التقارض بين ألفاظ الجوارح في القرآن الکريم دراسة في ضوء علم اللغة النفسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر / کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ـ مدينة السادات ـــ مصر

المستخلص

 يهدف البحث  إلى دراسة ظاهرة التقارض بين أفعال الجوارح في القرآن الکريم دراسة قائمة على مراعاة البعد أو المکون النفسي، والقرآن الکريم يستعين بظاهرة التقارض بين أفعال الجوارح للدلالة على تعميق التأثير وشدة الوضوح؛ حيث تجد  التوافق التامّ بين الحواس المستدعاة والمواقف.
وقد انتظم هذا البحث في مقدمة، وتمهيد، وأربعة مباحث، وخاتمة .
 وقد توصل البحث إلى  عدة نتائج  منها
ـ أن التقارض بين ألفاظ الجوارح کان أکثر وقوعه في ألفاظ البصر، وهذا ما أثبتته  هذه الدراسة.
ـ کما أکدت هذه الدراسة على أن مواضع التقارض والتراسل بين الجوارح محل الدراسة الذي يعد عدولًا عن الأصل إنما  جاء مراعاة للحالة النفسية للمخاطب أو المتکلم، وکأن القرآن الکريم وظَّف ظاهرة التقارض بين الجوارح وجعلها وسيلة للکشف عن مکنونات النفس، وهذا يعد من قبيل علم اللغة النفسي ..
This research is entitled the contrast between the words of the prey in the Holy Qur’an, a study in the light of psycholinguistics.
 It aims to study the phenomenon of contradiction between the actions of the prey in the Holy Qur’an, a study based on taking into account the psychological dimension or component. Where you find the perfect harmony between the summoned senses and situations.
This research was organized into an introduction, a preface, four chapters, and a conclusion.
 The research reached several results, including:
The contrast between the words of the limbs was more frequent in the words of the sight, and this is what this study proved.
This study also confirmed that the positions of contrast and correspondence between the prey under study, which is a departure from the original, came to take into account the psychological state of the addressee or the speaker, as if the Holy Qur’an employed the phenomenon of contrast between the prey and made it a means to reveal the innermost parts of the soul, and this is a form of psycholinguistics 

الكلمات الرئيسية


ـ إرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم (تفسير أبي السعود )/ أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى / دار إحياء التراث العربي – بيروت.
ـ البحر المحيط في التفسير/ أبو حيان محمد بن يوسف بن علي  بن حيان   الأندلسي (745هـ)/ تح:صدقي محمد جميل/ دار الفکر- بيروت/ 1420 هـ.
ـ البنية الحسية في التعبير القرآني ـ دراسة بلاغية د. إبراهيم سعيد السيد / دار النابغة للنشر والتوزيع /ط1/1435ه ـ 2014م
ـ البيان والتبيين / عمرو بن بحر بن محبوب الکناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، (الجاحظ) ( 255هـ)/ دار ومکتبة الهلال، بيروت/ 1423 هـ.
ـ تأويل مشکل القرآن / أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري          (276هـ) / تح: إبراهيم شمس الدين /  دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان .
ـ تاج العروس من جواهر القاموس/ محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (  1205هـ)  دار الهداية.
ـ التبيان في أقسام القرآن/ محمد بن أبي بکر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (751هـ)/ تح: محمد حامد الفقي/ دار المعرفة، بيروت.
ـ  التحرير والتنوير/محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (1393هـ)/ الدار التونسية للنشر - تونس/ 1984 هـ.
ـ تصحيح التصحيف وتحرير التحريف/صلاح الدين خليل بن أيبک الصفدي  تح. السيد الشرقاوي/ مکتبة الخانجي- القاهرة/ط1/ 1407 هـ - 1987م.
ـ التفسير البياني للقرآن الکريم / عائشة محمد علي عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ (  1419هـ)/ دار المعارف - القاهرة/ ط7.
ـ تفسير الشعراوي - محمد متولي الشعراوي (  1418هـ)/ مطابع أخبار اليوم.
ـ تفسير القرآن الحکيم (تفسير المنار)/ محمد رشيد بن علي رضا الحسيني (1354هـ)/ الهيئة المصرية العامة للکتاب/ 1990 م .
ـ التفسير القرآني للقرآن/ عبد الکريم يونس الخطيب (1390هـ)/ دار الفکر العربي – القاهرة.
ـ تفسير المراغي/ أحمد بن مصطفى المراغي ( 1371هـ)/ شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده بمصر/ ط1، 1365 هـ - 1946 م.
ـ تفسير مقاتل بن سليمان تفسير مقاتل بن سليمان(150هـ)/ تح / عبد الله محمود شحاته/ دار إحياء التراث - بيروت/ ط1 - 1423 هـ .
ـ التفسير الوسيط للقرآن الکريم/  محمد سيد طنطاوي/ دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة - القاهرة/ط1.
ـ التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد/ أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر القرطبي (463هـ)/ تح / مصطفى بن أحمد العلوي، محمد عبد الکبير البکري/ وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية – المغرب / 1387 هـ .
ـ تهذيب اللغة/ محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (370هـ)
تح/ محمد عوض مرعب / دار إحياء التراث العربي - بيروت/ ط1، 2001م
ـ جامع البيان في تأويل القرآن / محمد بن جرير بن يزيد بن کثير أبو جعفر الطبري ( 310هـ)/ تح./أحمد محمد شاکر/ مؤسسة الرسالة/ ط1، 142 هـ .
ـ  جامع العلوم في اصطلاحات الفنون/ القاضي عبد النبي بن عبد الرسول الأحمد نکري (12هـ)/تعريب/ حسن هاني فحص/ دار الکتب العلمية - لبنان   ط1، 1421هـ - 2000م.
ـ الجامع لأحکام القرآن / أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي شمس الدين القرطبي (671هـ)/ تح .أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش/ دار الکتب المصرية - القاهرة/ ط2، 1384هـ - 1964 م.
ـ الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله r وسننه وأيامه (صحيح البخاري) تح: محمد زهير بن ناصر/ دار طوق النجاة /ط1/ 1422هـ.
ـ جماليات المفردة القرآنية/ أحمد ياسوف/ دار المکتبى- دمشق/ ط2، 141 هـ   
ـ جمهرة اللغة/ أبو بکر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (321هـ)/ تح./ رمزي منير بعلبکي/ دار العلم للملايين - بيروت/ ط1، 1987م .
ـ الحواس الإنسانية في القرآن الکريم ـ/ د. محمد طالب مدلول / دار الکتب العلمية.
ـ الخصائص/أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي(392هـ)/ الهيئة المصرية العامة للکتاب/ ط4.
ـ  خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية / عبد العظيم إبراهيم محمد المطعني (1429هـ)/ مکتبة وهبة/ ط1، 1413 هـ - 1992 م .
ـ دراسة الزمن في اللغة / د. محمد رجب الوزير/ مجلة علوم اللغة / مجلد 6 / عدد 1/ 2003م.
ـ دور الکلمة في اللغة / ستيفن أولمان / ترجمة وتقديم وتعليق د.کمال محمد بشر / مکتبة الشباب ـ المنيرة /1975 /صـ96. 
ـ ديوان الإمام علي بن أبي طالب ـ کرم الله وجهه ـ / جمع وترتيب عبد العزيز الکرم / ط1/ 1409 هـ ـ 1988م. 
ـ روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني/ شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي (1270هـ)/ تح: علي عبد الباري عطية/ دار الکتب العلمية - بيروت/ط1/ 1415 هـ.
ـ الزهد والرقائق لابن المبارک / أبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارک  (181هـ)/ تح. حبيب الرحمن الأعظمي/ دار الکتب العلمية – بيروت .
ـ زهرة التفاسير/ محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة (1394هـ)/ دار الفکر العربي/ عدد الأجزاء: 10.
ـ شرح الأشموني على ألفية ابن مالک/ علي بن محمد بن عيسى الأُشْمُوني الشافعي ( 900هـ)/ دار الکتب العلمية بيروت- لبنان/ ط1/ 1419هـ.
ـ شرح التصريح على التوضيح/خالد بن عبد الله بن أبي بکر بن محمد الجرجاويّ الأزهري(905هـ) دار الکتب العلمية -بيروت-لبنان/ ط1/ 1421هـ= 2000م .
ـ الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في کلامها/ أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، ( 395هـ) محمد علي بيضون/ ط1.
ـ الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية/ أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري   (393هـ)/تح: أحمد عبد الغفور عطار/دار العلم للملايين-بيروت/ط4، 1407 هـ‍ .
ـ  صفة الجنة/ أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق الأصبهاني (430هـ)/ تح. علي رضا عبد الله/دار المأمون للتراث - دمشق / سوريا.
ـ ظاهرة التقارض في النحو العربي/ أحمد محمد عبد الله/ مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
ـ العربية وعلم اللغة الحديث/د. محمد محمد داوود/ دار غريب ـ القاهرة2001م.
ـ علم الصوتيات د.عبد العزيز علام د. عبد الله ربيع/ مکتبة الرشد/1430 ه.    
ـ علم اللغة مقدمة للقارئ العربي/ محمود السعران/ دار الفکر العربي/ط2 - القاهرة 1997م.
ـ علم اللغة النفسي  د. عبد العزيز إبراهيم العصيلي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية  الرياض/عمادة البحث العلمي / 1427هـ ـ 2006م .
ـ علم اللغة النفسي في التراث العربي د. جاسم علي جاسم / مجلة  الجامعة الإسلامية / عدد 154.
ـ فيض القدير شرح الجامع الصغير/ عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي   المناوي القاهري (1031هـ)/المکتبة التجارية الکبرى- مصر/ ط1،1356 هـ .
ـ القاموس المحيط/ مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى        (817هـ)/ مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان/ ط8، 1426 هـ - 2005 م.  
ـ کتاب الأفعال/ علي بن جعفر بن علي السعدي، أبو القاسم، المعروف بابن القَطَّاع الصقلي /(515هـ)/ عالم الکتب/ ط1 1403هـ -1983م .
ـ کتاب التعريفات/علي بن محمد بن علي الشريف الجرجاني (  816هـ)/ دار الکتب العلمية بيروت -لبنان/ ط1 1403هـ -1983م.
ـ الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل/ أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري ( 538هـ)/ دار الکتاب العربي - بيروت/ط3 - 1407 هـ.
ـ  لسان العرب/ محمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين بن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى / دار صادر - بيروت/ط3 - 1414 هـ.  
ـ  مباحث في اللسانيات (مبحث صوتي ـ مبحث دلالي ـ مبحث ترکيبي) / أحمد حساني، ديوان المطبوعات الجامعية ـ الجزائر /1994م/ صـ23. 
ـ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد/ أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بکر (807هـ)/ تح. حسام الدين القدسي/ مکتبة القدسي، القاهرة/ 1414 هـ.
ــ المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي/ رمضان عبد التواب/ مکتبة الخانجي بالقاهرة/ط3/ 1417هـ - 1997م.
ـ محاضرات في علم اللغة النفسي / داوود عبده / المطبوعات الجامعية ـ الکويت، ط1، 1984م.
ـ المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم/ مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (261هـ)/ تح/: محمد فؤاد عبد الباقي/ دار إحياء التراث العربي – بيروت.
ـ معالم السنن/ أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب، المعروف بالخطابي (388هـ)/  المطبعة العلمية - حلب/ ط1/ 1351 هـ - 1932 م.
ـ المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن / د. محمد حسن جبل / مکتبة الآداب / ط1 / 2010م  .
ـ معجم الفروق اللغوية/ أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن مهران العسکري (395هـ ) / مؤسسة النشر الإسلامي / ط1، 1412هـ.
  ـ المعجم الکبير/ سليمان بن أحمد بن أيوب، أبو القاسم الطبراني (360هـ)/ تح. حمدي بن عبد المجيد السلفي/ مکتبة ابن تيمية - القاهرة/ ط2.
ـ معجم اللغة العربية المعاصرة/  د أحمد مختار عبد الحميد عمر (1424هـ) بمساعدة فريق عمل/ عالم الکتب/ ط1، 1429 هـ - 2008 م. 
ـ المعجم المفهرس لألفاظ القرآن/ د. محمد فؤاد عبد الباقي/دار ومطابع الشعب . 
ــ المغني عن حمل الأسفار في الأسفار /أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم إبراهيم العراقي (806هـ)/ دار ابن حزم، بيروت - لبنان/ ط1، 1426 هـ .
ـ مفاتيح الغيب / أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن الملقب بفخر الدين الرازي (  606هـ)/ دار إحياء التراث العربي - بيروت/ط3 - 1420 هـ.
ـ المفردات في غريب القرآن / أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (502هـ) تح: صفوان عدنان الداودي/ دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت/ط1 - 1412 هـ.
ـ المفصل في صنعة الإعراب/ أبو القاسم محمود بن عمرو الزمخشري (538هـ) تح: د. علي بو ملحم/ مکتبة الهلال - بيروت/ط1، 1993م..
ـ مقال القلب في القرآن الکريم / د. بلبل عبد الکربم /تاريخ الإضافة /7ـ 11 2009م- 19/من ذي القعدة/1430 هـ /  ـ شبکة الألوکة الشرعية.
ـ مقاييس اللغة / أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي (  395هـ)/تح: عبد السلام محمد هارون/ دار الفکر/ 1399هـ = 1979م.
ـ مقدمة ابن خلدون تح. علي عبد الواحد وافي، ط3، القاهرة، دار نهضة مصر للطبع والنشر.
ـ من بلاغة القرآن/ أحمد أحمد عبد الله البيلي البدوي (1384هـ)/ نهضه مصر - القاهرة/ 2005.
 ـ  نتائج الفکر في النحو/أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي ( 581هـ)/دار الکتب العلمية - بيروت/ط1: 1412 هـ = 1992 م.
ـ  نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر/ جمال الدين أبو الفرج الجوزي / تح. محمد عبد الکريم کاظم الراضي/ مؤسسة الرسالة - لبنان/ بيروت/ ط1، 1404هـ - 1984م.
ـ النظرية السلوکية  (المنهج ونظريات التعلم)  / نجود بنت فهد الدوسري / إشراف أ.د. حمد عبد الله القميزي / جامعة الأمير / سطام بن عبد العزيز / کلية التربية بالخرج / قسم المناهج وطرق التدريس / ورقة عمل مقرر المنهج ونظريات التعلم / 1440/1441هـ.
ـ نظم الدرر في تناسب الآيات والسور/ إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بکر البقاعي (885هـ)/ دار الکتاب الإسلامي، القاهرة.
ـ النفس والروح وشرح قواهما / الإمام فخر الدين الرازي / تح. د. محمد صغير حسن معصومي/ مطبوعات معهد الأبحاث الإسلامية ـ إسلام آباد ـ باکستان.
ـ وظيفة الصورة الفنية في القرآن/ عبد السلام أحمد الراغب/ دار فصلت للدراسات والترجمة والنشر - حلب/ط1، 1422 هـ - 2001 م.