ثنائية العدد في الخطاب القرآني قراءة في مسارات التلقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر / کلية اللغة العربية – جامعة الأزهر – أسيوط – مصر

المستخلص

العدد في القرآن الکريم له مکانة ووجود متميز، وللکشف عن جمالياته وأسراره ينبغي فهمه وتأمله في مسارات التلقي المتعددة، وکان من بين هذه المسارات: العقيدة، والقصص القرآني، والتشريع، والعدول.
وقد تبين أن العدد الثنائي "اثنين" جاء في الخطاب القرآني للتأکيد ولرفع الإيهام، ولتقوية الحق، وبيان النصر، وبيان القدرة الإلهية، وتمييز الأنواع، وإفادة الحکم تفصيلاً.
وکذلک جاء العدد صريحاً، ومشتقاً، ومعدولاً، وکل هذا کان موافقاً للتلقي وخادماً له.
The number in the Holy Quran has a distinct position and presence, and to reveal its rhetorical secrets and aesthetics, it must be understood and contemplated in its multiple contexts, and among these recepion were: belief, Quranic stories, legislation, and justice.
It turns out that the binary number “two” came in the Qur’anic discourse to confirm and raise delusion, to strengthen the truth, to demonstrate victory, to demonstrate divine power, to distinguish species, and to benefit the ruling in detail.
Likewise, the number was explicit, derived, and equitable, and all this was in accordance with the recepion and serving it.

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم الأبياري: الموسوعة القرآنية، مؤسسة سجل العرب، ط 1405ه.
  • ابن أبي الإصبع المصري: بديع القرآن، تحقيق: حنفي محمد شرف، نهضة مصر للطباعة والنشر (د.ت).
  • ابن أبي زَمنِين: تفسير القرآن العزيز، تحقيق أبو عبدالله حسين بن عکاشة ومحمد بن مصطفى الکنز، الناشر الفاروق الحديثة مصر، ط أولى 1423ه/2002م.
  • ابن الجوزي: زاد المسير في علم التفسير، تحقيق: عبدالرازق المهدي، دار الکتاب العربي بيروت ط أولى 1422ه.
  • ابن الزَّملکاني: التبيان في علم البيان المطلع على إعجاز القرآن، تحقيق أحمد مطلوب وخديجة الحديثي، طبعة العاني بغداد، ط أولى 1383ه/ 1964م.
  • ابن جني: الخصائص، تحقيق محمد على النجار – مکتبة العلمية.
  • ابن حجر العسقلاني: فتح الباري شرح صحيح البخاري، صححه: محب الدين الخطيب، دار المعرفة بيروت 1379ه.
  • ابن خالويه: الحجة في القراءات السبع، دار الشروق بيروت، ط رابعة، 1401هـ.
  • ابن عادل الحنبلي: اللباب في علوم الکتاب، تحقيق: عادل عبد الموجود وعلي محمد معوض، دار الکتب العلمية – بيروت لبنان – ط أولى 1419ه/1998م.
  • ابن عطية: المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، تحقيق: عبدالسلام عبدالشافي محمد، دار الکتب العلمية بيروت، ط أولى 1422هـ.
  • ابن قتيبة الدينوري: تأويل مشکل القرآن، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت لبنان.
  • ابن کثير: تفسير القرآن العظيم، تحقيق محمد حسين شمس الدين – دار الکتب العلمية – منشورات محمد علي بيضون، بيروت، ط أولى 1419ه.
  • أبو السعود: إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الکريم، دار إحياء التراث العربي بيروت [د.ت].
  • أبو حيان: تفسير البحر المحيط، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفکر العربي 1420ه.
  • أبو داود السجستاني: السنن، تحقيق: شعيب الأرناؤوط ومحمد کامل قرة، دار الرسالة العالمية، ط الأولى 1430/2009م.
  • أبو زرعة عبدالرحمن بن محمد: حجة القراءات، تحقيق: سعيد الأفغاني، دار الرسالة.
  • الألوسي: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، دار إحياء التراث العربي بيروت.
  • الباقلاني: إعجاز القرآن، تحقيق السيد صقر، الناشر دار المعارف – القاهرة.
  • البخاري: الجامع المسند الصحيح، تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر– دار طوق النجاة– ط أولى 1422ه.
  • البيضاوي: أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تحقيق: محمد عبدالرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي، ط أولى 1418ه.
  • تفسير ابن عرفة، تحقيق: جلال الأسيوطي، دار الکتب العلمية بيروت – لبنان ط أولى 2008م.
  • جبريل محمد عثمان: نظرية السياق عند فيرث، مجلة العلوم الشرعية- الجامعة الأسمرية الإسلامية- کلية العلوم الشرعية بمسلاتة، أکتوبر 2016م
  • الجصاص أبو بکر: أحکام القرآن، تحقيق عبدالسلام محمد علي شاهين – دار الکتب العلمية بيروت لبنان – ط أولى 1415ه/1994م.
  • جعفر شنان حسن وآخران : مسارات التلقي للقصة القرآنية عند القدامى، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 14- أغسطس 2020م
  • حامد صادق قنيبي: مملکة النبات کما يعرضها القرآن ويصفها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، الطبعة الحادية عشرة – العدد الثالث ربيع أول 1399ه.
  • حسن عبدالهادي الدجيلي [دکتور]: جذور النظرية السيميائية في الخطاب القرآني، کلية الآداب – الجامعة المستنصرية (د.ت).
  • الخطيب الإسکافي: درة التنزيل وغرة التأويل، تحقيق محمد مصطفى آيدين، جامعة أم القرى، ط أولى 1422ه/2001م.
  • الخليل بن أحمد الفراهيدي: العين، تحقيق د/ مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي، ط دار ومکتبة الهلال.
  • ديوان الهذليين، تعليق: محمد محمود الشنقيطي، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة،1385ه/1965م.
  • ديوان حسان بن ثابت، شرح وتعليق عبد مهنا، دار الکتب العلمية بيروت لبنان، ط ثانية 414ه،1994م.
  • الزرکشي: البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الکتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشرکائه، ودار المعرفة بيروت، لبنان، ط أولى 1376ه/1957م.
  • الزمخشري: الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل، دار الکتاب العربي، بيروت، ط ثالثة، 1407ه.
  • السعدي، عبد الرحمن بن ناصر: تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان، تحقيق/ عبدالرحمن ابن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، ط أولى 1420 ه/2000م.
  • السمين الحلبي: الدر المصون في علوم الکتاب المکنون، تحقيق: د. أحمد محمد الخراط، دار القلم دمشق.
  • السيوطي: الإتقان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم – الهيئة المصرية العامة للکتاب – ط 1394ه/1974م.
  • الصرصري الحنبلي: الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية، تحقيق محمد حسن محمد، دار الکتب العلمية بيروت لبنان – ط أولى 1426 ه/2005م.
  • صلاح الدين خليل بن کيلکلدي: الفصول المفيدة في الواو المزيدة: تحقيق د. حسن موسى الشاعر، دار البشير – عمان – ط أولى 1990م.
  • الطاهر بن عاشور: التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر – تونس، ط 1984م.
  • الطبري: جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د. عبدالله بن عبدالمحسن الترکي، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والإعلام، ط أولى 1422ه/2001م
  • الطيبي: فتوح الغيب في الکشف عن قناع الريب، تحقيق: إياد محمد الغوج، الناشر: جائزة دبي الدولية للقرآن الکريم – ط أولى 1434ه/2013م.
  • عائد علوان الحريزي [دکتور]: العدد في القرآن الکريم، طبعة الکوفة کلية الآداب – مجلة اللغة العربية وآدابها – العدد 10.
  • عبد الفتاح القاضي: البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة، دار الکتاب العربي – بيروت – لبنان.
  • عبد المجيد الشيخ عبدالباري: الروايات التفسيرية في فتح الباري، الناشر: وقف السلام الخيري ط أولى 1426ه – 2006 م.
  • عبدالرحمن الثعالبي: "الجواهر الحسان في تفسير القرآن"، تحقيق: محمد علي معوض وعادل أحمد عبد الموجود، دار إحياء التراث العربي بيروت، ط: أولى 1418ه.
  •  عبدالرحمن سعود إبداح [دکتور]: العدد في القرآن الکريم لطائفه ومسائله، دروب للنشر والتوزيع عمَّان – الأردن، الطبعة العربية 2016م.
  • عثمان فکري: التلقي والأسلوب الصحفي، الناشر المکتب العربي للمعارف- القاهرة، ط أولى 2016م
  • علي علي صبح [دکتور]: التصوير القرآني للقيم الأخلاقية والتشريعية – المکتبة الأزهرية للتراث– ص286.
  • عواطف کنوش المصطفى: الدلالة السياقية عند اللغويين، دار السياب للطباعة والنشر والتوزيع_ لندن- ط أولى 2007م
  • فاطمة البريکي: قضية التلقي في النقد العربي القديم، دار العالم العربي للنشر والتوزيع، الإمارات – دبي، ط أولى 2006م
  • الفخر الرازي: مفاتيح الغيب، دار إحياء التراث العربي بيروت، ط ثالثة، 1420ه.
  • الفيروزأبادي: بصائر ذوي التمييز في لطائف الکتاب العزيز، تحقيق: محمد علي النجار – الناشر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، ط 1996م.
  • القاسمي، محمد جمال الدين: محاسن التأويل، تحقيق/ محمد باسل عيون السود – دار الکتب العلمية بيروت – ط أولى 1418ه.
  • القاضي عياض: الشفا بتعريف حقوق المصطفى، دار الکتب العلمية بيروت – لبنان (د.ت).
  • القرطبي: الجامع لأحکام القرآن، تحقيق أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الکتب المصرية – القاهرة – ط ثانية 1384ه – 1964م.
  • الکيا الهراسي: أحکام القرآن، تحقيق: موسى محمد علي– عزة عبد عطية، دار الکتب العلمية- بيروت، ط ثانية 1405ه.
  • محمد المکي الناصري: التيسير في أحاديث التفسير، دار الغرب الإسلامي بيروت – لبنان ط أولى، 1405ه/1985م.
  • محمد بن أحمد الأزهري الهروي: معاني القراءات، مرکز البحوث في کلية الآداب – جامعة الملک سعود – ط أولى 1412ه،1991م.
  • محمد سيد طنطاوي [دکتور]: التفسير الوسيط، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة، القاهرة، ط أولى، فبراير 1998م.
  • محمد صديق خان: فاتح البيان في مقاصد القرآن، راجعه: عبدالله بن إبراهيم الأنصاري – المکتبة العصرية للطباعة والنشر – صيدا بيروت – ط 1412ه/1992م.
  • محمد عبدالمنعم الحميري: الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق: إحسان عباس، مؤسسة ناصر للثقافة، بيروت، ط ثانية 1980م.
  • محمد علي أبو زيد [دکتور]: الحکم البلاغي للمحکم والمتشابه في مجال التعبير للعدد القرآني، بحث منشور في کلية اللغة العربية بالزقازيق .
  • محيي الدين الدرويش: إعراب القرآن وبيانه، دار الإرشاد للشئون الجامعية، حمص، سوريا، دار اليمامة - دمشق بيروت، ط رابعة 1415ه.
  • مصطفى النحاس [دکتور]: العدد في اللغة ( دراسة لغوية ونحوية ) مکتبة الفلاح – الکويت، ط أولى 1399ه، 1979م.
  • مقبل بن هادي الوادعي: الصحيح المسند من أسباب النزول، مکتبة ابن تيمية– القاهرة، ط رابعة 1408ه/1987.
  • مؤيد عبيد آل صوينت: الخطاب القرآني دراسة في البعد التداولي، کلية الآداب – الجامعة المستنصرية 1430ه- 2009 م، رسالة دکتوراه.
  • النيسابوري: التفسير البسيط، تحقيق: جامعة الإمام محمد بن سعود، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة، ط أولى 1430ه.
  • يحيى بن حمزة العلوي: الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز– المکتبة العصرية بيروت- ط أولى 1423ه.