ظاهرة التکرار في شعر ولي الدين يکن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر / کلية اللغة العربية بالمنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة التکرار في ديوان (ولي الدين يکن) حيث عمد إلى التکثيف التکراري في شعره، وتنوع ما بين تکرار الحروف (المقاطع الصوتية) وتکرار الألفاظ وتکرار العبارات وما بين التکرار الاشتقاقي وتکرار التجاور، مما صبغ ديوانه بصبغة جمالية معبرة عن الدلالات التي يحملها النص، فهي ظاهرة نغمية تعمل على إحداث نوع من التأثير على المتلقي، کما أنها من أهم الظواهر الأسلوبية في الدراسات المعاصرة، لما تحققه من قيم جمالية داخل النص الشعري، تتمثل في الکشف عن التنغيم الإيقاعي الناتج عن ترديد الأصوات والکلمات والعبارات، إضافة إلى إظهار القيم الدلالية التي يوليها الشاعر لمضمون العبارة المکررة، لغايات فنية وشعورية، ولتأکيد فکرة معينة وترسيخها في ذهن المتلقي، کما يتبين للدارس حالته النفسية وواقع مجتمعه الذي يعيش فيه. فظاهرة التکرار من السمات الشعرية التي تتمتع بطاقات تعبيرية إيحائية وإيقاعية تعمل على تثرية القصيدة وترفع من مکانتها فنيا ودلاليا.
The research aims to study the repetition in the Diwan of (Wali Al-Din Yakan), where he deliberately intensified the repetition in his poetry, and varied between literal repetition and repetition of words and repetition of phrases and between etymological repetition and repetition of juxtaposition, which painted his poetry with an aesthetic color expressing the connotations carried by the text, which works It is one of the most important stylistic phenomena in contemporary studies, due to the aesthetic values ​​it achieves within the poetic text, which is represented in: Revealing the rhythmic intonation resulting from the repetition of sounds, words and phrases, in addition to showing the semantic values ​​that the poet attaches to the content of the repeated phrase, for artistic and emotional purposes, and to confirm a certain idea and consolidate it in the mind of the recipient, as it becomes clear to the student his psychological state and the reality of his society in which he lives. The phenomenon of repetition is one of the poetic features that have suggestive and rhythmic expressive cards that enrich the poem and raise its artistic and semantic status.

الكلمات الرئيسية


الأصوات اللغوية، د/إبراهيم أنيس، ط2، مکتبة نهضة مصر، الفجالة، 1950م.
البنية الإيقاعية في شعر شوقي، محمود عسران، مکتبة المعرفة، ط1، 2006م.
بنية التکرار في شعر عز الدين ميهوبي (عولمة الحب وعولمة النار) انموذجا، نجاح مدلل.
جمالية التکرار في مجموعة الشاعر أديب کمال الدين (أقول الحرف وأعني أصابعي)، سمير عبد الرحيم أغا، الشبکة العنکبوتية.
حرکية الإيقاع في الشعر العربي المعاصر، حسن الغرفي، المغرب، 2001.
الخصائص الأسلوبية في شعر الحماسة بين أبي تمام والبحتري (شعر الحرب والفخر نموذجا)، أحمد صالح محمد النهمي، المملکة العربية السعودية، جامعة أم القرى، کلية اللغة العربية، 1434هـ- 2013م.
ديوان ولي الدين يکن، ضبط وشرح/ أنطوان القَّوال، ط1، دار الفکر العربي، بيروت، 2001م.
ظاهرة التکرار في شعر الشاب الظريف، صفاء عبدالله موسى الشديفات، جامعة آل البيت، کلية الآداب، قسم اللغة العربية، 2008م-2009م.
القاموس المحيط، للإمام اللغوي مجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز آبادي المتوفى سنة (817 هـ).
قضايا الشعر المعاصر، نازک الملائکة، ط2، مطبعة دار التضامن، منشورات مکتبة النهضة، بغداد، 1965م.
لسان العرب، ابن منظور الأنصاري ت (711هـ).
معج العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري (100 هـ - 170 هـ).
معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مجدي وهبه، کامل المهندس، ط2، مکتبة لبنان، بيروت، 1984م.