تجليات الحزن في ديوان "وراء الغمام" لإبراهيم ناجي دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب/ مصر

المستخلص

لقد تجلى الحزن في ديوان "وراء الغمام" لإبراهيم ناجي، وکان مبعثه عوامل اجتماعية، وسياسية، وذاتية. وتمثلت أبرز معاني الحزن في: الموت، العزلة، والغربة، والإحساس بهشاشة الحياة.
وقد عبَّر الشاعر عن الحزن ابتداءً من عنوان الديوان، کما لجأ إلى تسمية القصائد بأسماء موحية بالحزن، وکذلک عن طريق الرمز في عدد من القصائد.
واحتوى الديوان صوراً شعرية، وقدراً کبيراً من الألفاظ الموحية بالحزن، وکذلک الأساليب المتنوعة التي عبَّر خلالها الشاعر عن حزنه العميق.
کما أسهمت موسيقى الديوان في إبراز حزن الشاعر وتشاؤمه.  
Sadness was manifested in Ibrahim Naji's book "Beyond the Clouds", and its source was social, political, and subjective factors. The most prominent meanings of sadness were: death, isolation, alienation, and a sense of the fragility of life.
The poet expressed sadness starting with the title of the book, and he also resorted to naming poems with names suggestive of sadness, as well as through the symbol in a number of poems.
The book contained poetic images, a large amount of words suggestive of sadness, as well as the various methods through which the poet expressed his deep sadness.
Diwan music also contributed to highlighting the poet's sadness and pessimism.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المعاجم:

    1. معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب ، مجدي وهبه و کامل المهندس ، مکتبة لبنان ، ساحة رياض الصُّلح ، لبنان - الطبعة الثانية ، 1984 م.

    ثانيًا: المصادر:

    1. ديوان إبراهيم ناجي، تحقيق/ حسن توفيق، مطبعة الهيئة العامة لقصور الثقافة/ مطبعة مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة بجمهورية مصر/ دار العودة ببيروت.
    2. الأعمال الشعرية الکاملة إبراهيم ناجي، تحقيق ودراسة حسن توفيق، المجلد الأول، المجلس الأعلى للثقافة، الطبعة الثانية ، 2012م.
    3. الإيضاح في علوم البلاغة ، الخطيب القزويني ، دار الکتب العلمية ، الطبعة الأولى 2002م.
    4. بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة ، الجزء الرابع ، د. عبد المتعال الصعيدي، المطبعة النموذجية.
    5. جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع ، السيد أحمد الهاشمي، المکتبة العصرية، 1999م.
    6. الصناعتين الکتابة و الشعر، أبو هلال العسکري، تحقيق علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، المکتبة العصرية ( بيروت)، 2013م.
    7. العمدة في محاسن الشعر، وآدابه، ونقده، ابن رشيق القيرواني ت( 456 ه)، تحقيق النبوي عبد الواحد شعلان، مکتبة الخانجي بالقاهرة، الطبعة الأولى، 2000م، الجزء الثاني.
    8. مفتاح العلوم، السکاکي(  ت 626 ه)، تحقيق أکرم عثمان يوسف،مطبعة دار الرسالة، بغداد، الطبعة الأولى، 1982م.
    9. موسوعة کشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، العلامة محمد علي التهانوي، تحقيق/ علي دحروج، مکتبة لبنان ناشرون، الطبعة الأولى، 1996م.

    ثالثاً: المراجع:

    1. اتجاهات الشعر العربي المعاصر، الدکتور إحسان عباس، سلسلة عالم المعرفة، العدد الثاني، شعبان 1998م.
    2. الأدب العربي المعاصر في مصر، الدکتور شوقي ضيف، دار المعارف، الطبعة الثالثة عشرة، 2003 م.
    3. الأدب المقارن، محمد غنيمي هلال، دار العودة، بيروت، 1983م.
    4.  الأدب وفنونه، دراسة ونقد، الدکتور عز الدين إسماعيل، دار الفکر العربي،1434هـ،2013م.
    5. تاريخ الآداب الأوروبية (النهضة، الأنوار، الرومانسية)، الجزء الثاني، تأليف مجموعة من المؤلفين، ترجمة صياح الجهيم، منشورات الهيئة العامة السورية للکتاب، وزارة الثقافة، دمشق، الطبعة الثانية، 2013م.  
    6. تطور الشعر العربي الحديث، د.عبدالله سرور، أم القرى للطباعة، 2010م.
    7. حديث الأربعاء، طه حسين، الجزء الثالث، دار المعارف بمصر، الطبعة الثانية عشرة، 1989م.
    8. الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، عز الدين إسماعيل، دار الفکر العربي، الطبعة الثالثة، 1966م.
    9. الشعر المصري بعد شوقي، الدکتور محمد مندور، جامعة الدول العربية معهد الدراسات العربية العالية، 1955م.
    10. قضايا الشعر المعاصر ، نازک الملائکة ، مکتبة النهضة ، بغداد ، الطبعة الثالثة ، 1967 م.
    11. موسيقى الشاعر عند شعراء أبولو، د. سيد البحراوي، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الأولى، 1986م.
    12. موسيقى الشعر، د. إبراهيم أنيس، مکتبة الأنجلو مصرية، الطبعة الثانية، 1952م.
    13. ناجي حياته وشعره  - صالح جودت، مطبوعات المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، القاهرة 1960م.

    ثالثًا: الدوريات:

    1. بحث بعنوان (الاستعارة بين النظرية والتطبيق حتى القرن الخامس الهجري)، الباحث / فندي هزاع نصر، إشراف الدکتور/مصطفى ناصف، مجلة فصول، العدد الثاني، المجلد السادس، يناير وفبراير ومارس 1986م
    2. بحث بعنوان (تداعيات الألم في شعر الدکتور إبراهيم ناجي)، الباحثة / رباب حسين مزهر، إشراف الدکتور / صدام فهد الأسدي، مجلة الدراسات اللغوية والأدبية، العدد التخصصي التاسع، کانون الأول، 2016م ، جامعة البصرة، کلية العلوم الإنسانية.
    3. بحث بعنوان (جماعة أبولو وأثرها في الشعر المعاصر)، الدکتور/ مصطفى رزق، مجلة کليتي الشريعة وأصول الدين والعلوم العربية والاجتماعية، القصيم، المملکة العربية السعودية، العدد الثاني، المجلد الثاني، 1982م.

    رابعًا: رسائل جامعية:

    1. رسالة ماجستير بعنوان (الاتجاه الصوفي في شعر جماعة أبولو) دراسة فنية، الباحث/محمد السيد أحمد عبد الرحيم، إشراف الأستاذ الدکتور/ شعبان محمد مرسي، الأستاذ الدکتور / حسن الشافعي، کلية دار العلوم، جامعة القاهرة، 1433هـ، 2012م.
    2. رسالة ماجستير بعنوان (الحب والموت عند شعراء الرومانسية في مصر (إبراهيم ناجي – علي محمود طه – محمد عبد المعطي الهمشري) إعداد الباحث / محمد سيد محمد عطية، إشراف الأستاذ الدکتور/ محمد صادق الکاشف، قسم اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب، جامعة المنيا، 2005 م .