أشکال الصراع العنصري والطبقي والنسوي في المسرح الزنجي مع نماذج من ثلاث مسرحيات: "العبد – في صف المناضلين – خمسة في ناحية اليد السوداء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإسکندرية / کلية الآداب

المستخلص

يتناول هذا البحث موضوعات من المسرح الزنجي لتلقي الضوء على أشکال مقاومة العنصرية داخل المجتمع الأمريکي، من خلال عرض تطور الحرکة الأدبية الزنجية، ومسار المسرح الزنجي، ثم تناول ثلاث مسرحيات زنجية بالبحث والتحليل للکشف عن الکيفية التي عالج بها کتّاب الدراما السوداء مشکلات المجتمع الزنجي داخليا وخارجيا.
في القسم الأول، تناولنا تعريفات الزنوجة وتطور المسرح الزنجي. وفي القسم الثاني عرضنا لنماذج من الأعمال المسرحية الثلاثة وهي مسرحية العبد لأميري برکة وما تضمنته من مناقشات حول حق الزنوج في استخدام العنف کأداة لاسترداد حقوقهم. ومسرحية إبراهام هيل في صف المناضلين، وما تضمنته من مناقشة عن التمييز الطبقي داخل المجتمع الزنجي. واخيرا مسرحية تشارلي راسل " خمسة في ناحية اليد السوداء" والتي تناقش حقوق المرأة داخل مجتمع السود.
ثم نختتم البحث بنتائج ذات صلة بأهمية المسرح الزنجي وقيمته التاريخية في مقاومة العنصرية والکشف عن معاناة الزنوج ومشکلاتهم، بما يعني أن الأدب الزنجي عموما والمسرح بصفة خاصة أدى دوراً مهماً في النضال الزنجي.
This research deals with topics from the Negro theater to shed light on the forms of resistance to racism within the American society, by presenting the development of the Negro literary movement, and the path of the Negro theatre, then it deals with three Negro plays by research and analysis to reveal how the writers of the black drama dealt with the problems of the Negro community internally and externally..
In the first section we dealt with the definitions of Negro and the development of Negro theatre. In the second section, we presented samples of the three theatrical works, which is the play of” the slave” by Amiri Baraka, and the discussions it included about the right of Negroes to use violence as a tool to restore their rights. And Abraham Hill's play” On Strivers Row”, and its discussion of class discrimination within the Negro society. And finally, Charlie Russell's play "Five on the Black Hand side", which discusses women's rights within the black community.
Then we conclude the research with results related to the importance of Negro theater and its historical value in resisting racism and revealing the suffering and problems of Negroes, which means that Negro literature in general and theater in general played an important role in the Negro struggle

الكلمات الرئيسية


  1. 1-  إبرام هيل : في صف المناضلين من کتاب الکوميديا السوداء، تحرير: باميلا فيث جاکسون وکاريمة ترجمة:سومية مظلوم، مراجعة أمين حسين الرباط، مرکز اللغات والترجمة، أکاديمية الفنون، القاهرة 2004.

    2-  أميري برکة:العبد، ترجمة:محسن عباس،نفرو للنشر والتوزيع، القاهرة 2005.

    3-  شارلي ال. راسل:خمسة في ناحية  اليد السوداء، من کتاب الکوميديا السوداء ، تحرير:باميلا فيث جاکسون وکاريمة ، ترجمة:سومية مظلوم ، مراجعة أمين حسين الرباط، مرکز اللغات والترجمة أکاديمية الفنون ، القاهرة 2004.

    ثانيا:المراجع

    أ‌-     مراجع  باللغة العربية:

    1. أشيل ميبمبي :نقد العقل الزنجي ،ترجمة:طواهري ميلود ،إبن النديم للنشر والتوزيع ،الجزائر،2018.
    2. جمال الجزيري:من مقدمة کتاب "وجه أمريکا الأسود وجه أمريکا الجميل، مختارات من الشعر الأفروأمريکي"، ترجمة:أحمد شافعي ،المجلس الاعلى للثقافة ،القاهرة،2005.
    3. جي أريک:المسلمون الزنوج في أمريکا، ترجمة:عمر الديراوي،دار العلم للملايين ، بيروت، 1964.
    4. عبد الوهاب الکيالى وآخرون:موسوعة السياسة، الجزء الثالث، المؤسسة العربية للدراسات والنشر،بيروت،1993.
    5. عبد الوهاب المسيري:الفردوس الأرضي، دراسات وانطباعات عن الحضارة الأمريکية الحديثة، منتديات الوحدة العربية، بدون تاريخ.
    6. على شلش:الأدب الأفريقي،عالم المعرفة ، الکويت، مارس 1993.
    7. ماريو دي اندر ادي: الشعر الافريفي باللغة البرتغإلىة" تطوراته واتجاهاته الراهنة" ، ترجمة" الطيب الرياحي، دار الحرية للطباعة، بغداد للطباعة،1977.

     

    ب‌-   مراجع باللغة الانجليزية:

    1. Bobbi Cieciorka Frank Cieciorka: Negroes in American History A Freedom Primer, Revised edition copyright 1966 © by The student Voice, Inc, Atlanta, Georgia.
    2. Bobbi Cieciorka, Frank Cieciorka : Negroes in American History, A Freedom Primer,  The student Voice, Inc, Atlanta, Georgia, , 1966 .
    3. Carter G .woodson: The mis-education of the negro, KHALIFAH’S BOOKSELLERS & ASSOCIATES, Drewryville, Virginia, 2006.
    4. Ethel Pitts Walker: The American Negro Theatre, in book, Errol Hill (ed.): THE THEATER OFBLACK AMERICANS A COLLECTION OF CRITICAL ESSAYS, Applause Theatre Book Publishers211 West 71st StreetNew York, 1987.
    5. Harry Olufunwa: African American Drama of the Harlem Renaissance, In book: Essays in World Theatre, Editors: J. Timothy-Asobele, Promocomms Limited, Lagos, 2003.
    6. Helen Armstead Johnson Shuffle: A long: Keynote of the Harlem Renaissance, in book, Errol Hill (ed.): THE THEATER OFBLACK AMERICANS A COLLECTION OF CRITICAL ESSAYS, Applause Theatre Book Publishers211 West 71st StreetNew York, 1987.
    7. James Hatch: Some African Influences on the Afro-American Theatre, in book” The Theatre of Black Americans, E rrol Hill, (edit). THEATRE BO O K PUBLISHERS,New York,1987
    8. Kimberly W. Benston: The Aesthetic of Modern Black Drama: From Mimesis to Methexis, in book, Errol Hill (ed.): THE THEATER OFBLACK AMERICANS A COLLECTION OF CRITICAL ESSAYS, Applause Theatre Book Publishers211 West 71st StreetNew York, 1987.
    9. Korith Mitchell: Living with LynchingAfrican American Lynching Plays, Performance, and Citizenship, 1890–1930university of Illinois pressUrbana, Chicago, and Springfield, 2011.
    10. SAndrA AdEll: introduction of, Contemporary Plays by African American Women. Ten Complete Works, EditEd by SAndrA AdEllUnivErSity of Illinois PrESSUrbana, Chicago, and Springfield, 2015.
    11. Tracy Williams–Shreve&Natasha Henry: The book of Negroes, CURIO.ca | CBC LearningP.O. Box 500, Station A Toronto, Ontario, 2015.