المنافي في مصر عصر سلاطين المماليک دمياط نموذجًا 648- 923ه/ 1250- 1517م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنصورة- مصر

المستخلص

خلال عصر سلاطين المماليک، أصبحت عقوبة النفي تتم بغير حکم قضائي، ولکن بأمر سلطاني من سلاطين دولة المماليک، أو بمن تکن بيده السلطة الفعلية بالدولة، لأسباب شتى أکثرها سياسي، وهو ما کان يعبر عن طبيعة حکم المماليک القائم على التتنافس والتقاتل لحيازة السلطنة. ولن يعنى هذا البحث بالحديث عن النفي کعقوبة وأسباب توقيعها، ولکن سيعني بالمقام الأول بدرجات عقوبة النفي، وبالمدن التي اتخذها سلاطين المماليک منفى لمن أرادوا نفيه، سواء کانت تلک المدن في مصر أو الشام أو الحجاز، وهي أقاليم السلطنة المملوکية، مع الترکيز على النفي لمدن مصر عامة، ومدينة دمياط خاصة، ولن يکون هذا الأمر وصفا، ولکن محاولة للإجابة على السؤال الأهم، وهو ما الفرق بين هذه المدن في نفي الأشخاص إليها؟، وهل کان النفي لمجرد الإبعاد عن المکان؟ وإن کان الأمر کذلک، لماذا کان النفي في أغلبه يتجه إلى مدن بعينها داخل مصر وخارجها؟.
Exiles in Egypt, the era of the Mamluk Sultans: Damietta as a model
648-923 H. / 1250-1517 AD
Ahraf Muhammad Anas
Faculty of Arts – Mansura University- Egypt.
Email: ashrafanas2002@yahoo.com
Abstract:
During the Mamlukids' era, the exile punishment was imposed without a juridical verdict, but by the Sultans' decrees, or through the de facto ruler in the state. This exile was enforced for several reason mostly political, which reflects the nature of Muamluk rule, who rely on fights and competition for power. 
This paper will not examine the exile as punishment and its reasons, but rather will illustrate the degrees of exile punishment, and the cities utilized by the Mamluk sultans as a place of exile, weather these cities were in Egypt or Syria or Hejaz, within the Mamluk sultanate.
At the same time, it will focus mainly on Egyptian cities, especially Damietta. This will not be a mere description but rather an attempt to answer the most significant question, i.e. what are the variances between these cities in their function as exile places? Was the exile punishment was merely deportation?. If so the case, why the exile was mainly towards Egyptian cities as a place of exile?

الكلمات الرئيسية


أولًا-المصادر العربية:
1- ابن إياس (محمد بن أحمد) ت 930 ه: بدائع الزهور في وقائع الدهور، تحقيق: محمد مصطفى، القاهرة، دار الکتب المصرية 1984.
2-  البصروي (علي بن يوسف بن علي بن أحمد، علاء الدين الدمشقيّ) ت 905ه: تاريخ البصروي، تحقيق أکرم حسن العلبي، دار المأمون للتراث، دمشق، ط1، 1408ه/ 1988م.
3-  ابن بطوطة(شمس الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي الطنجي) ت 779ه: تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، المعروفة برحلة ابن بطوطة، تحقيق عبد الهادي التازي، مطبوعات أکاديمية المملکة المغربية، الرباط، 1997.
4-   ابن تغري بردي (جمال الدين أبي المحاسن يوسف) ت 874 ه:
-       النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة، دار الکتب المصرية، القاهرة 1928-1972.
-   المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي، تحقيق: محمد محمد أمين، نبيل محمد عبد العزيز، دار الکتب المصرية، القاهرة 1984-2009م.
-       حوادث الدهور في مدى الأيام والشهور، تحقيق، محمد کمال الدين عز الدين، عالم الکتب، ط1، 1990-1991.
-       مورد اللطافة في من ولي السلطنة والخلافة، تحقيق نبيل محمد عبد العزيز، دار الکتب المصرية، القاهرة 1997م.
5-   ابن حجر العسقلاني ( أحمد بن علي بن محمد )ت 852 ه:
-       إنباء الغمر بأبناء العمر، تحقيق: حسن حبشي، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية القاهرة 1969-1998.
-       الدرر الکامنة في أعيان المائة الثامنة، دار الجيل، بيروت، ط1، 1993.
6-  الجوهري (أبو نصر إسماعيل بن حماد) ت393ه: الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الرابعة 1407 هـ‍ - 1987 م.
7- سبط بن العجمي (أحمد بن إبراهيم بن محمد بن خليل) ت 884 ه: کنوز الذهب في تاريخ حلب، تحقيق شوقي شعث، وفالح البکور، دار القلم العربي، حلب، ط1، 1997.
8- السحماوي (شمس الدين محمد بن محمد) ت 868 ه: الثغر الباسم في صناعة الکاتب والکاتم، تحقيق: أشرف محمد أنس، دار الکتب المصرية، القاهرة 2009.
9-   السخاوي (شمس الدين محمد بن عبد الرحمن) ت 902 ه: الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، دار الجيل، بيروت، 1992.
10-   ابن شاهين (عبد الباسط بن خليل بن شاهين الظاهري) ت 920ه: نيل الأمل في ذيل الدول، تحقيق عمر عبد السلام تدمري، المکتبة العصرية ، بيروت، ط1، 2002م.
11-        الصفدي (صلاح الدين خليل بن أيبک) ت 764 ه:
-        الوافي بالوفيات، تحقيق أحمد الأرناؤط، ترکي مصطفى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 2000.
12-   العيني ( بدر الدين محمود) ت 855ه: عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان عصر سلاطين المماليک، تحقيق محمد محمد أمين، دار الکتب والوثائق القومية، القاهرة، 2010.
13-   القلقشندي (أبو العباس أحمد بن علي) ت 821 ه: صبح الأعشى في صناعة الإنشا، دار الکتب المصرية، القاهرة،1914-1919م.
14-   المطرزي ( أبي الفتح ناصر الدين) ت 610ه: المغرب في ترتيب المعرب، تحقيق محمود فاخوري، عبد الحميد مختار، مکتبة أسامة بن زيد، حلب – سورية، ط1، 1979
15-        المقريزي (تقي الدين أحمد بن علي) ت 845 ه:
-       السلوک لمعرفة دول الملوک، تحقيق محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1997.
-       درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة، تحقيق محمود الجليلي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 2002.
-       المواعظ والاعتبار في ذکر الخطط والآثار، تحقيق أيمن فؤاد سيد، مؤسسة الفرقان للتراث، لندن، 2004.
16-         ابن منظور(جمال الدين محمد بن مکرم بن على) ت 711ه: لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط3، 1404ه.
ثانيًا: المراجع العربية والأجنبية:
17- إبراهيم علي طرخان: مصر في عصر المماليک الجراکسة، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة 1960.
18- أسامة حماد: الإسکندرية في عصر دولتي سلاطين المماليک، رسالة ماجستير، جامعة الإسکندرية، 1987.
19- أسامة محمد منصور الحموي: عقوبة النقي، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي والقانون، مجلة جامعة دمشق، مج 19، ع2، 2003.
20- ألطان جيتين: أساليب التعذيب المعنوية والجسدية في عصر المماليک البرجية، دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 38، العدد 2، الإردن 2011م.
21- جان کلود جرسان: ازدهار وانهيار حاضرة مصرية: قوص، ترجمة بشير السباعي، المرکز القومي للترجمة، القاهرة، ط1، 2012م.
22- جمال الدين الشيال: تاريخ مدينة الإسکندرية في العصر الإسلامي، دار المعارف، القاهرة، ب.ت.
23- جمال الدين الشيال: مجمل تاريخ دمياط سياسيًا واقتصاديًا، مؤسسة هنداوي سي أي سي، المملکة المتحدة، 2017م.
24- سامي سعد المخيزيم: نفي سلاطين المماليک، مجلة الدارة، العدد 3، السنة 45، ذو القعدة 1440/ يوليو 2019.
25- سعيد عبد الفتاح عاشور: قبرس والحروب الصليبية، سلسلة تاريخ المصريين، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، ط2، 2002م.
26- السيد عبد العزيز سالم: تاريخ الإسکندرية وحضارتها في العصر الإسلامي، مؤسسة شباب الجامعة، الإسکندرية، 1982.
27- عائشة حسن قيسي: عقوبة النفي والإبعاد في مصر والشام والحجاز في العصر المملوکي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملک عبد العزيز، جده، 2020.
28- غيثان علي جريس: تاريخ عقوبة النفي منذ فجر الإسلام حتى قيام دولة بني العباس، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، العدد السادس، المحرم 1413ه/ يوليو1992م.
29- قاسم عبده قاسم: دراسات في تاريخ مصر الاجتماعي عصر سلاطين المماليک، دار المعارف، القاهرة، ط2، 1983.
30- هالة الرفاعي: السجون في مصر في العصر المملوکي، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمان 2008م.
31-  Ayalon, David, "Discharges from Service, Banishments and Imprisonments in Mamluk Society”, Israel,Oriental Studies 3 (1972).
32-  Ayalon, David, The Mamluk military society, Variorum Reprints, London,1979.
33-  YEHOSHUA FRENKEL, Alexandria in the Ninth/Fifteenth Century:A Mediterranean Port City and a Mamluk Prison City, Al-Masaq, 2014,Vol. 26, No. 1, 78–92.
34-  Wiet G., Les Secrétaires de la Chancellerie en Egypte sous les Sultans Circassiens, ,Paris,1923.