دور الأمير عقبة بن عامر الجهني السياسي والثقافي في صدر الإسلام (1-58هـ/622-677م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب ، جامعة طنطا ، مصر

المستخلص

يعد الأمير عقبة بن عامر الجهني من الذين سارعوا في الدخول إلى الإسلام من الجهنيين الذين سکنوا أطراف الجزيرة العربية من نواحي الشام، وکان من خدام النبي r، فکان ملازماً للنبي r طوال فترة حياته ومن الصحابة الذين تعملوا وتتلمذوا على يد النبي r علوم الدين.
وکان عقبة الجهني هو من يقود دابة النبي r المعروفة بـ "الشهباء" في الأسفار واشترک في الغزوات التي خرج فيها. کما برز دور عقبة بن عامر الجهني في الفتوحات الإسلامية المبکرة في عصر صدر الإسلام حيث اشترک في فتوح الشام منذ عهد الخليفة أبو بکر الصديق t، وکان رسول أبو عبيدة بن الجراح القائد العام لفتوح المسلمين في الشام إلي الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليخبره بفتح دمشق.
وقد دفعني لاختيار هذا الموضوع أن معظم المصادر التاريخية قد أغفلت دور هذا الأمير السياسي واکتفت فقط بالإشارة إلى الأحاديث التي نقلها عن النبي r، مع العلم أن عقبة بن عامر الجهني لم يترک النبي r في غزوة واشترک في فتح الشام وکان مع جند عمرو بن العاص في فتح مصر، قام ببناء داراً بالشام وأختط الأخرى بمصر.
کما برز دور عقبة بن عامر الجهني في أثناء خلافة عبد الله بن سعد بن أبى السرح على مصر في عهد الخليفة عثمان بن عفان t، حيث کان يتولى إدارة مصر في أثناء خروج عبد الله بن سعد نحو فتوح بلاد المغرب. کما أن الإمام الطبري وغيره من المصادر التاريخية قد أغفلت ولايته على مصر وأثبتتها مصادر تاريخ مصر الإسلامية حيث تولى إمارة مصر عامين وثلاثة أشهر فضلاً عن دوره في علم الفقه والتفسير والحديث حيث نقل عنه جل علماء الفقه والحديث بمصر وسوف أحاول عبر هذه الصفحات إلقاء الضوء على دور هذا الصحابي الجليل السياسي والحضاري في الإسلام في عصر النبوة والخلافة الراشدة وولايته على مصر في عصر الخلافة الأموية فضلاً عن دوره في مدرسة الفقه والتفسير والحديث لعلوم القرآن الکريم وأناقش الاختلافات التي دارت بين المؤرخين عن مکان وفاته خاصة بعد أن قيل أنه توفى بالبصرة بأرض العراق، في مخالفة حقيقه ثابتة أنه عاش بمصر وتولي إدارة الولاية بها ودفن بأرض المقطم بمصر سنة 58هـ/667م.
Prince Uqba bin Amer Al-Juhani's political and civilizational role in the era of early Islam (1-58 A.H. / 622-677 A.D.)
Mohamad Zeen Al-Abeden Mohamad Mereikab
Department of Islamic History , Faculty of Arts - Tanta University, Egypt.
E-mail :Mohamed-zeen@art.tanta.edu.eg
Abstract:
Science of Religion Prince Uqba bin Amer Al-Juhani was considered one of the jahinids who dwelt on the outskirts of the Arabian Peninsula from the outskirts of the Levant, and he was among the servants of the Prophet  and was associated with the Prophet throughout his life and among the companions who worked and studied at the hands of the Prophet.
Uqbat al-Juhani was the one who led the prophet’s animal  known as “al-Shahbaa” in travels, and participated with the Prophet  in the invasions that he set out in The role of Uqba bin Amer al-Juhani in the early Islamic conquests in the era of early Islam also emerged. He participated in the Fatuh al-Sham since the time of the Caliph Abu Bakr al-Siddiq, may God be pleased with him, and the Messenger of God Abu Ubaidah bin Jarrah was the commander in chief of the conquest of Muslims in the Levant to the Caliph Omar bin al-Khattab, may God be pleased with him, to inform him of the conquest of Damascus.
And it prompted me to choose this topic because most historical sources neglected the political role of this prince and only referred to the hadiths that he transmitted on the authority of the Prophet, bearing in mind that Uqba bin Amer Al-Juhani did not leave the Prophet in an incursion and participated in the conquest of the Levant and was with Jund Amr Ibn Al-Aas, at the conquest of Egypt, built a house in the Levant and wrote the other in Egypt.
The role of Uqba bin Amer Al-Juhani also emerged during the succession of Abdullah bin Saad bin Abi Al-Sarh over Egypt during the reign of Caliph Othman bin Affan, may God be pleased with him, as he was in charge of the administration of Egypt during the departure of Abdullah bin Saad towards Fattuh countries of the Maghreb ... Imam al-Tabari and other historical sources have overlooked his mandate over Egypt and confirmed by the sources of the Islamic history of Egypt, where he assumed the Emirate of Egypt for two years and three months, in addition to his role in the science of jurisprudence, interpretation and hadith. The political and civilizational Galilee in Islam in the era of prophethood and the Rightly Guided Caliphate and its rule over Egypt in the era of the Umayyad Caliphate In addition to his role in the school of jurisprudence, interpretation and hadith of the sciences of the Noble Qur’an, and I discuss the differences that took place among historians about the place of his death, especially after it was said that he died in Basra in the land of Iraq, in contradiction to his proven fact that he lived in Egypt and took over the state administration there and was buried in the land of Al-Muqattam in Egypt in the year 58 H / 667 M.

الكلمات الرئيسية


1-       عمر رضا کحالة، معجم قبائل العرب القديمة والحديثة، ط7، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، 1994م.
2-       توفيق برو، تاريخ العرب القديم، ط2، دار الفکر، 2001م.
3-       محمد أحمد المقدم، عودة الحجاب، دار ابن الجوزي، ط1، القاهرة، 2005م.
4-       أحمد کرمي، الإدارة في عصر الرسول (ص)، دار السلام، القاهرة، 1427هـ.
5-       على نايف الشحود، الخلاصة في أحکام الأسري ، ط2، السعودية، 2012م.
6-       طه عبد المقصود أبو عبيه، موجز عن الفتوحات الإسلامية، دار النشر للجامعات، القاهرة، د.ت.
7-       على محمد الصلابي، تيسير الکريم المنان في سيرة عثمان" ط1، دار التوزيع للنشر، القاهرة، 2002.
8-       على محمد الصلابي، معاوية بن أبى سفيان شخصيته وعصره، ط1، دار الأندلس، القاهرة، 2008م.
9-       صالح بن فوزان بن عبد الله، الملخص في شرح کتاب الوحيد، ط1، دار العاصمة، الرياض، 2001م.
10-   عبد الرحمن على الحجي، السيرة النبوية (منهجية دراستها واستعراض أحداثها، ط1، دار ابن کثير، دمشق، 1420هـ.
11-   مصطفي حسن السباعي، السنة ومکانتها في التشريع الإسلامي، ط3، المکتب الإسلامي، بيروت لبنان، 1982م.
12-   أحمد محمود العسيري، موجز التاريخ الإسلامي، ط1، الرياض، 1996م.
13-   شحاته صقر، معاوية بن أبى سفيان، دار الخلفاء الراشدين، الإسکندرية، د.ت.
14-   على الصلابي، الدولة الأموية، ط2، دار المعرفة للنشر، لبنان، 2008م.
15-   عصام هادي، صحيح أشراط الساعة، ط1، دار ابن حزم، بيروت، 2002م.
16-   سعيد حوي، الأساس في السنة وفقهها، ط2، دار السلام للطباعة، القاهرة، 1992م.
17-   سعد زغلول عبد الحميد : تاريخ المغرب العربى، الجزء الأول والثانى، منشأة المعارف الإسکندرية 1979م.
18-   عبد الکريم صالح الحميد، التفکر والاعتبار بآيات الکسوف والزلازل والإعصار، مکتبة الملک فهد، ط1، السعودية، 2005م.
19-   عبدالوهاب بن منصور: قبائل المغرب، المطبعة الملکية، الرباط،1968م.
20-   محمد عمر الحاجي، موسوعة التفسير قبل عهد التدوين، ط1، مکتبة المتنبي، دمشق، 2007م.
21-   على نايف الشحود، الإيمان بالجن بين الحقيقة والتهويل، دار المعمور، بهانج، ماليزيا، 2010م.
22-   عبد الرازق عبد لمحسن البدر، فقه الأدعية والأذکار، ط2، الکويت، 2003م.
23-   عمر سليمان العتيبي، القيامة الکبري، دار النفائس للنشر، والتوزيع، ط6، الأردن، 1995م.
24-   ياسر أحمد محمود، جواهر من أقوال الرسول، دار الحرمين، القاهرة، 2008م.
25-   عبد الرازق عبد المحسن البدر، زيادة الإيمان ونقصانه وحکم الاستثناء فيه، ط1، مکتبة دار القلم، الرياض، السعودية، 1996م.
26-   محمد عبد العزيز القرعاوي، الجديد في شرح کتاب التوحيد، ط5، مکتبة السوادي، جده السعودية، 2003م.
27-   عبد الرحمن صالح العبد، القواعد والضوابط الفقهية، ط1، السعودية، 2003م.
28-   أبو سهل محمد بن عبد الرحمن المغراوي، موسوعة مواقف السلف في العقيدة والمنهج، ط1، المکتبة الإسلامية، القاهرة، د.ت.
29-   عبد الله محمد الغينمان، المنهج الصحيح، ط1، مکتبة الرشد للنشر، الرياضة، السعودية، 2000م.
30-   عبد الله بن عبد العزيز، الأربعون، القرآنية، عالم النشر، الرياض، 1431هـ.
31-   صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان، الملخص في شرح کتاب التوحيد، ط1، دار العاصمة للنشر، الرياض، 2001م.
الدوريات:
1-       حمود بن عبد الله بن حمود التويجري، تنزيه الأصحاب عن تنقص أبي تراب، مجلة الجامعة، الإسلامية، ج31، العدد 3163 محرم 1395هـ.
رسائل علمية:
1-   أحمد على الزاملي، منهج الشيخ عبد الرازق عفيفي وجهوده في تقرير العقيد، رسالة ماجستير، منشورة ، کلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود، السعودية، 1431هـ.
2-       ناصر محمد حامد ، قوت المقتدي على جامع الترمذي، رسالة دکتوراه، منشورة، جامعة أم القرى، السعودية، 1424هـ