التَّشکيل الأُسلُوبيُّ...الفِکرة والأداة (الغَرْبَاوِيُّ نَمُوذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم والآداب للبنات بمحايل عسير ، جامعة الملک خالد

المستخلص

تسعى هذه الدّراسة لدراسة شعر الغَرْبَاوِيّ دراسة أُسلُوبيَّة؛ اعتقادًا أنَّ النَّصِّ الشّعريّ نصٌّ مفتوحٌ قابلٌ لقراءات متعدِّدة، بما يسمح بالکشفِ عن الحساسية الجماليَّة لدى هذا الشَّاعِر النّابه الذي طواه النّسيان ليعرفه جمهور الشّعر العربيّ وعشّاقه.
تنطلق هذه الدّراسة لشعر الغَرْبَاوِيّ من مستوى التّراکيب النَّحويَّة، للوقوف على صور العُدول، بين الفعل الماضي والمضارع، بما يکشف عن مواقف الغَرْبَاوِيّ الثّابتة الخاصَّة بمبادئه وأفکاره ورؤاه، والمتغيّرة الخاصَّة باستشراف المستقبل.
ومن ثم تتجه صوب أهمِّ التَّراکيب البلاغيَّة التي استثمرها في شعره؛ کالحذف والإضمار، والفصل والوصل، بما يُسهم في التَّعبير عن أفکاره ومشاعره وأحاسيسه المختلفة.
وتعمد بعد ذلک إلى دراسة تشکيل صوره البيانيَّة الجزئيَّة، وأنماطها المختلفة، وأدوارها الجماليّة؛ کالتَّشخيص الخاصّ بجمال الطَّبيعة، والمعاني المجرَّدة التي تنوس بين الحقيقة والمجاز، والتَّشبيه والاستعارة والکناية، والمتقابلات.
وتعرج بطبيعة الحال على درس دور الصُّورِ الکليَّةُ في التَّأثير على المتلقِّين، في لحظات زمنيَّة مُتفاوتة؛ لکونها تصويرًا للتَّجربة الشّعريَّة في لبّها.
وتسعى الدّراسة أيضًا للتّفتيش عن مکامن الموسيقى الدَّاخليَّة في أشعار الغَرْبَاوِيّ بما تحقِّقُه من انسجام وتوافق يستثير متلقِّيها ليشارکه تجاربه؛ من ذلک الجناسُ بأنواعه وما يُشکِّله من نغم موسيقي، يجذب الأسماع، وتضافره مع باقي المحسنات لتکوين إيقاع کامل للقصائد تتناغم مع موضوعاتها.
ولأنَّ الدّرس الأسلوبيَّ لا يغفل مکونات النّصّ بوصفه مجموعة من نصوص سابقة مهضومة، وقفت عند التّناصّ سواء من التُّراث العربيّ، أو أشعار الشُّعراء السَّابقين عليه.
ولم تقف الدّراسة عند المکوّن التّراثي بل تسعى نحو المکوّن الحديث أيضًا؛ کتقنية الرَّمْز، والنّقط، وثمة تقنيات قديمة حديثة؛ أعني تقنية التَّکرار، ودورها جميعًا في تشکيل تجارب الغَرْبَاوِيّ أسلوبيًّا.
The stylistic formation ... the idea and the tool
(the stylistic model)
Jihan Ahmed Ibrahim Al-Sigini
Department of Arabic Language, College of Sciences and Arts for Girls, Mahayel Asir, King Khalid University, Kingdom of Saudi Arabia.
E-mail: jibrahem@kku.edu.sa
Abstract:
This paper seeks to study Al-Gharbawi's poetry applying a stylistic study. Believing that the poetic text is an open text for multiple readings s, which allows to reveal l the aesthetic sensitivity of this talented poet who has been forgotten in order to introduce it to the fans and lovers of Arabic poetry so that they know him.
This paper of Al-Gharbawi's poetry has proceeded with the level of syntactic structures to determine the imagery od Alodol(depart form the familiar text) between the past tense and the present tense, revealing Al-Gharbawi's fixed positions regarding his principles, ideas and visions, and the changing foresight of the future.
Then we will move towards the most important rhetorical structures that he used in his poetry , such as Alhazf (deletion), Alidmar(hiding or state of being hidden) , Alwasl (linking)and Alfasl(separation) in a way that contributes to the expression of his various thoughts  and feelings.
Then we proceed to study the formation of its partial graphic images, their various patterns, and their aesthetic roles, such as a description of the beauty of nature, and the abstract meanings that signal between truth and metaphor, simile, metaphor, metaphor and Motakabilat(opposites).
Naturally, it deals with the study of the role of the overall images in influencing the recipients, in varying moments in time. Being a representation of the poetic experience at its core.
The study aims to investigate the internal sources of music in Al-Gharbawi's poetry, as it achieves harmony and compatibility that provokes its recipient to share his experiences. This includes all kinds of alliteration and the musical melody it forms, which attracts the ears, and they combine it with the rest of the improvements to form a complete rhythm of the poems in harmony with their themes.
The study also identified intertextuality, whether from the Arab heritage, or the poems of former poets, because the stylistic lesson does not overlook the components of the text as it is a collection of previous texts.
The study does not deal exclusively with the heritage component, but also deals with the modern component. Such as the technology of symbols, points, and there are modern old techniques. I mean the technique of repetition, and the role of all these techniques in stylistically shaping Al-Gharbawi's experiences.

الكلمات الرئيسية


المصادر:
-      الغَرَبَاوِيّ، محمد، ديوان الواحة المجهولة، مطبعة النّيل بالمنصورة، ط1/1947م.
-      _________، أوراق الخريف (ديوان شعر)، صادر عن الدَّار الإسلاميَّة للطَّباعة والنَّشر بالمنصورة عام 2003م.
-      ________، الصَّدَى الضَّائِع (ديوان شعر)، صادر عن الدَّار الإسلاميَّة للطَّباعة والنَّشر بالمنصورة عام 2003م.
المراجع القديمة:
-      أحمد الفراهيدي، الخليل، کتاب العين، تحقيق: مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي، دار ومکتبة الهلال.
-      الآمدي، الحسن بن بشر (ت631ه)، الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري، تحقيق: أحمد صقر-عبد الله المحارب، دار المعارف، مکتبة الخانجي، القاهرة، 1994م.
-      البخاريّ، محمد بن إسماعيل، صحيح البخاريّ، دار ابن کثير-اليمامة، بيروت، ط3، 1987م.
-      الجُرجانيّ، عبد القاهر، دلائل الإعجاز، تحقيق وشرح: عبد المنعم خفاجي، مکتبة القاهرة، 1980م.
-      ابن رشيق القيرواني، الحسن، العمدة في محاسن الشّعر وآدابه، دار الجيل، بيروت، ط5، 1981م.
-      ابن منظور، محمد بن مکرم (ت630ه)، لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط3، 1994م.
- الحصري القيرواني، علي، ديوان الحصري القيرواني (ت 453)، دراسة وتحقيق: محمد المرزوقي والجيلاني ابن الحاج يحيى، تقديم: محمد اليغلاوي، الناشر: بيت الحکمة، وزارة الثقافة، المجمع التونسي للعلوم والفنون، 2008م.
- السُّبکيّ، بهاء الدِّين، عروس الأفراح في شرح تلخيص المِفتاح، تحقيق: عبد الحميد هنداويّ، 2003م.
 
-      المراجع الحديثة:
-      أنيس، إبراهيم، موسيقا الشّعر، مکتبة الأنجلو المِصْرِيّة، ط2، 1952م.
-      ________، موسيقى الشّعر، مکتبة الأنجلو المِصْرِيّة، ط5.
-      إسماعيل، عزّ الدّين، الشّعر العربيّ المعاصر، قضايا وظواهره الفنيَّة والمعنويَّة، دار العودة ودار الثقافة، بيروت، ط3، 1981م.
-      بدوي، أحمد، أسس النقد الأدبِيّ عند العرب، دار نهضة مصر للطّباعة والنَّشر، 1996م.
-      البطل، علي، الصُّورَة في الشّعر العربيّ حتَّى آخر القرن الثَّاني الهجريّ، دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع، ط2، 1981م.
- البقالي، البشير، صورة الإنسان في رواية (السفينة) لجبرا إبراهيم جبرا، شمس للنَّشر والتَّوزيع، القاهرة، مصر، ط1، 2011م.
-      بلمليح، إدريس، الرُّؤْيَة البيانيَّة عند الجاحظ، الدَّار البيضاء، دار الثَّقافة، ط1، 1984م.
-    البنداريّ، حسن تقنيات السَّرد الشّعريّ في الشّعر العربيّ الحديث، مکتبة بورصة الکتب للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2013م.
-      بيومي، السَّعيد، لغة الشّعر العربيّ الحديث – مقوّماتها الفنية وطاقاتها الإبداعية، دار النهضة العَرَبيَّة للطباعة والنشر، بيروت، ط3، 1984م.
- الجنديّ، علي، فن الجناس، دار الفکر العربي، القاهرة، ط1، بدون تاريخ.
-      خفاجي، محمد وآخرون، الأُسلُوبيَّة والبيان العربي، الدار المِصْرِيّة اللبنانية، ط1، 1992م.
-      ________، الإيضاح في علوم البلاغة للخطيب القزويني، دار الکتاب اللبناني، لبنان، ط5، ١٤٠٠ه.
-      الخويسکىّ، زين کامل، في الأسلوبيَّات، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية، 2009م.
-      الدّهون، مصطفى، التَّنَاصّ في شعر أبي العلاء المعري، عالم الکتب الحديث، إربد، الأردن، ط1، 1432هــ-2011م.
-        الذُّبيانيّ، النَّابغة، ديوان النَّابغة الذُّبيانيّ، رواية الأصمعيّ من نسخة الأعلم الشنتمريّ، دار المعارف، القاهرة، ط2.
-      الربّاعيّ، عبد القادر، الصُّورَة الفنية في النقد الشّعري دراسة في النظرية والتطبيق، دار العلوم للطباعة، الرياض، ط1، 1984م.
-      زايد، عشريّ، عن بناء القصيدة العَرَبيَّة الحديثة، مکتبة دار العلوم، ط2، 1979م.
-      الزُّغبيّ، أحمد، التَّنَاصّ نظريًّا وتطبيقيًّا، مکتبة الکنانيّ، إربد، 1995م.
-      سليمان، فتح الله، الأُسلُوبيَّة: مدخل نظري ودراسة تطبيقية، دار آفاق العَرَبيَّة، القاهرة، ط1، 2008م.
-      سليمان، محمد، ظواهر أُسلُوبيَّة في شعر ممدوح عدوان، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط2، 2015م.
-      الشابي، أبو القاسم، ديوان أبي القاسم الشابي، دار العودة، بيروت، 1997م.
-           شوقي، أحمد، ديوان الشَّوقيات، دار الکتاب العربي، بيروت.
-        ________، مسرحيَّة مجنون ليلى، مؤسسة هنداويّ للتعليم والثقافة، القاهرة، 2011م.
-      الشَّايب، أحمد، الأسلوب دراسة بلاغية تحليلية لأصول الأساليب الأدبِيّة، مکتبة النهضة المِصْرِيّة، القاهرة، ط8، 1990م.
-      ________، أصول النقد الأدبِيّ، مکتبة النهضة المِصْرِيّة، ط1، 1994م.
-      شيخ أمين، بکري، البلاغة العَرَبيَّة في ثوبها الجديد (علم البيان)، دار العلم للملايين، بيروت، ط6، 1998م.
-      صالح، بشرى، الصُّورَة الشّعريَّة في النقد الحديث، المرکز الثقافي العربي، بيروت، 1994م.
-      الصغير، محمد، نظرية النقد العربي: رؤية قرآنية معاصرة، السلسلة التاسعة من موسوعة الدِّرَاسَات القرآنية، دار المؤرِّخ العربيّ، بيروت.
-      ضيف، شوقي، في النقد الأدبِيّ، دار المعارف، ط8، 1426هـ.
-      طبابة، بدوي، قدامة بن جعفر والنقد الأدبِيّ، مکتبة الأنجلو مِصْرِيّة، القاهرة، 1969م.
-  عبد الله أمجد، حميد، نظرية تراسل الحواس(الأصول-الأنماط-الإجراء)، المرکز العلمي العراقي، بغداد، ط1/2010م.
-      عصفور، جابر، الصُّورَة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، المرکز الثقافي العربي، بيروت، ط3، 1992م.
-      العلاق، علي، الشّعر والتلقي، دار الشروق، عمان، الأردن، ط1، 1997م.
-       العيد، يمنى، تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي: دار الفارابي، بيروت، ط2، 1990م.
-      فريد عدس، محمد، الغَرَبَاوِيّ شاعرا، سلسلة مطبوعات إقليم شرق الدلتا الثقافي، الهيئة العامة لقصور الثقافة، العدد العاشر، نوفمبر 1995م.
-      فضل، صلاح، نظرية البنائية في النقد الأدبِيّ، دار الشؤون الثَّقافيَّة العامة، بغداد، 1987م.
-      کنوتي، محمد اللغة الشّعريَّة، دراسة في شعر حميد سعيد، دار الشؤون الثَّقافيَّة العامة، بغداد، ط1/1997م.
-      لؤلؤة، عبد الواحد، التَّنَاصّ مع الشّعر الغربي، دار مجدلاوي، الأردن، ط1، 2000م.
-      مصلوح، سعد، المصطلح اللساني وتحديث العروض، مجلة فصول، العدد الرابع، 1986م.
-      مطلوب، أحمد، معجم النقد العربي القديم، دار الشؤون الثَّقافيَّة العامة، وزارة الثقافة والإعلام العراقية، 1989م.
-   معجم البابطين للشعراء المعاصرين، جمع وترتيب/ هيئة المعجم، المجلد الرابع، الطبعة الثانية.
-      الملائکة، نازک، قضايا الشّعر المعاصر، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط14.
- ناصف، مصطفى، الصُّورَة الأدبِيّة، دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع، ط2، 1401هـ -1981م.
-      النقاش، رجاء، ثلاثون عاما من الشّعر والشّعراء، دار سعاد الصباح.
-      الهاشمي، أحمد، ميزان الذهب في صناعة شعر العرب، مؤسسة هنادي للتعليم والثقافة، القاهرة، 2012م.
-      هلال، محمد غنيمي، النقد الأدبِيّ الحديث، دار نهضة مصر، الجيزة، ط6، 1426هـ.
-      يقطين، سعيد، الرواية والتراث السردي: من أجل وعي جديد بالتراث، المرکز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء، ط1، 1992م.
-      المجلات والدوريات والصحف:
-      جاسم، باقر، التَّنَاصّ: المفهوم والآفاق، مجلة الآداب، السنة (39)، العدد: (7-9)، بيروت، 1990م.
-        حسن الزيات، أحمد، مجلة الرسالة، عدد 257، 1937م.
-      ربابعة، موسى، التَّکرار في الشّعر الجاهليّ، دراسة أُسلُوبيَّة، مؤتة للبحوث والدِّرَاسَات، المجلد الخامس، العدد الأول، 1990م.
-          سيرميليان، ليون، بناء المشهد الروائي ترجمة: فاضل تامر، مجلة الثقافة الأجنبية، بغداد ، عدد 3، 1987م.
-       الشّعر العربي وقضية الرَّمْز، مجلة الوحدة، العدد: (6251).
-      صالح، فخري، هانز روبرت ياوس، من توقعات القارئ إلى زمن التجربة، علامات في النقد، الصادرة عن نادي جده الأدبِيّ، السعودية، المجلد الثامن، 1999م.
-      غرکان، رحمن، دلالات لغة التَّکرار في القصيدة المعاصرة، الموقف الثقافي، مجلة ثقافية تصدر عن الشؤون الثَّقافيَّة العامة، السنة الخامسة، العدد (32)، آذار – نيسان، 2001م.  
- النقاش، رجاء، أدباء ومواقف، من مذکرات شاعر مجهول، الدوحة، السنة الرابعة، عدد/28-فبراير سنة 1979م.