التناوب بين "أو" و "الواو" وأثره الدلالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية دار العلوم جامعة الفيوم- مصر.

المستخلص

تؤدي کل من الأداة " أو " و الواو" معاني وظيفية يحددها السياق الذي ترد فيه، فکلاهما مفتقد لدلالته على معانٍ معجمية ، وکلاهما ذو دلالة ترکيبية ووظيفة جوهرية في تناسق الجمل وترابطها، تتبين في البحث من خلال دراسة الصور الکلامية داخل جملها على المستوى التحليلي أو الترکيبي.
ومن هنا تبدو أهمية الموضوع کونه يناقش وسيلة من الوسائل التي يعتمد عليها النص اللغوي في ترابط فقراته، من خلال إقامة عنصر مقام عنصر آخر داخل الترکيب، فيأخذ حکمه الوظيفي ، أو يکتفى بأن ينوب عنه معنى أو لفظًا. ولا يمکن الاستغناء عن عامل الربط داخل الترکيب النحوي وبين أجزاء النص الواحد؛ إذ تتجسد جمالية النص اللغوي في ترکيبه وبنيته المتسقة نحويًّا ودلاليًّا، والإخلال بالربط يؤدي إلى عدم فهم المعاني والدلالات في الجمل والنصوص.
والبحث يعالج إنابة "أو" مناب "الواو" ، وإنابة " الواو" مناب " أو" في حالات لم يجمع عليها النحاة ، بل قال بها بعضهم في مواضع معينة ، من الآيات القرآنية، والقراءات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأبيات الشعرية. ومجيء هذه الشواهد بتقديرات مختلفة جعل البحث يدرسها تحت باب الإنابة ، مع ما تحتويه من معانٍ أخرى لم ينکرها البحث، فالتراث لا يزال محتاجًا إلى تقريب مادته وترتيبها ، وبخاصة ما کان مبثوثًا في مدونات التفسير، وهو ما يضفي على البحث طابع الأصالة، دون إغفال للدراسات المعاصرة والحديثة.
  ولأن البحث يرکز على الجانب التطبيقي فقد آثر أن يسلک المنهج الوصفيّ في عملية التحرير والتوثيق والتحليل للتوصل إلى دلالة الحرفين المتناوبين، مبتعدًا عن النزاع المثار في بعض شواهد البحث والاکتفاء بمعالجة هذا النزاع من خلال المقارنة بين أقوال العلماء ومقابلة حججهم، وترجيح رأي ما لظهوره وقوته، مبينًا الأثر الذي خلفته دلالات هذا التناوب من نزاع لغوي وأحيانًا شرعي، حسب الشواهد التي استطاع الباحث تجميعها لإثبات التناوب بين الأداتين " أو " و " الواو"؛ لأن الفصل بينهما أمر لا يتفق والواقع اللغوي، بل إن في الفصل بينهما أثرًا من آثار النظر العقلي المجرد الذي يجنح إلى التسهيل.
Alternation between “or” and “waw” and its semantic effect
Hassan Ramadi Ghanem Nasr
Assistant Professor of Grammar, Morphology and Presentation - Faculty of Dar Al Uloom, Fayoum University - Egypt.
Email: hasanramady@gmail.com
Abstract: Both the tool “or” and the “waw” perform functional meanings determined by the context in which they are presented. Both lack lexical connotations, and both have a synthetic significance and a fundamental function in the consistency and coherence of sentences, which is evident in the research by studying the verbal images within their sentences at the analytical level or Synthetics.
Hence, the importance of the topic appears as it discusses one of the means on which the linguistic text relies in the interconnection of its paragraphs, by establishing an element as the place of another element within the structure, so it takes its functional judgment, or is content to represent it with a meaning or a word. The linking factor within the syntactic structure and between parts of a single text cannot be dispensed with; As the aesthetic of the linguistic text is embodied in its syntax and structure consistent grammatically and semantically, and breaching the link leads to a lack of understanding of the meanings and connotations in the sentences and texts.
The research deals with the assignment of the “waw” or the “subjunct” to the “waw”, and the assignment of the “waw” to the “munab” or “in cases that the grammarians did not unanimously agree upon, rather some of them said about them in certain places, from Qur’anic verses, Qur’anic readings, prophetic hadiths, and poetic verses. different estimates make the search studied under the door deputizing, with the content of other meanings deny not the search, the heritage is still in need of approximation of its substance and order, and especially what was Mbthotha in codes of interpretation, which gives the search stamp of authenticity, without losing sight of contemporary and modern studies.
And because the research focuses on the application side, it has preferred to follow the descriptive approach in the process of editing, documentation and analysis to arrive at the significance of the two alternating letters, moving away from the conflict raised in some evidence of the research and contenting itself with dealing with this conflict by comparing the sayings of scholars and matching their arguments, and favoring an opinion for its appearance and strength. Indicating the effect of this alternation of language and sometimes legal conflict, according to the evidence that the researcher was able to collect to prove the alternation between the two tools "or" and "waw"; Because the separation between them is not consistent with the linguistic reality. Rather, separating them has an effect of abstract mental consideration that tends to facilitate.
 

الكلمات الرئيسية


1-الأزهري (الشيخ خالد 905هـ): شرح التصريح على التوضيح على ألفية ابن مالک في النحو والصرف لابن هشام، وبهامشه حاشية الشيخ ياسين بن زيد العلمي الحمصي، دار الفکر، بيروت.
2-الأخفش(أبو الحسن سعيد ين مسعدة221هـ): معاني القرآن ، تحقيق د. عبد الأمير محمود الورد، ط1، بيروت.
3-الأشموني (علي بن محمد 900هـ): شرح الأشموني على ألفية ابن مالک ، دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى1419هـ1998م.
4-الأنباري(أبوالبرکات577هـ):
        -أسرار العربية تحقيق محمد بهجة البيطار، مکتبة الثقافة الدينية.
        -الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والکوفيين، تحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد، المکتبة العصرية، الطبعة الأولى1424هـ2003م.
5-البخاري (أبو عبدالله محمد بن إسماعيل256هـ) : المسند الصحيح المختصر بنقل العدل  عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسلم بن الحجاج القشيري(261هـ)، تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي، دار إحياء التراث العربي.
6-البغدادي(عبدالقادر1093هـ): خزانة الأدب ولب لسان العرب، تحقيق عبدالسلام هارون، مکتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الرابعة1418هـ1997م.
7- البغوي(أبو محمد الحسين  516هـ): معالم التنزيل في تفسير القرآن ، تحقيق عبدالرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1.
8-البهنساوي (د. حسام)
      - التوليد الدلالي دراسة للمادة اللغوية في کتاب شجر الدر لأبي الطيب اللغوي في ضوء نظرية العلاقات الدلالية، مکتبة زهراء الشرق، 2003م.
      - القواعد التحويلية في ديوان حاتم الطائي، القاهرة 1413هـ-1992م.
9-الترمذي(أبو عيسى 279هـ): الجامع الصحيح وهو سنن الترمذي، تحقيق محمود محمد محمود نصار، دار الکتب العلمية.
10- الجرجاني (أبو بکر عبد القاهر بن عبد الرحمن 471هـ): دلائل الإعجاز، قرأه وعلق عليه محمود شاکر، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط2، 1410هـ-1989م.
11-ابن جني(أبو الفتح عثمان392هـ):
        -الخصائص، تحقيق عبدالحميد هنداوي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، الطبعة الرابعة1913م.
        -سر صناعة الإعراب، تحقيق حسن هنداوي، دار الکتب العلمية، بيروت لبنان، الطبعة الأولى1421هـ2000م.
        -المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها ، وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية1420هـ1999م.
12- الجوهري( إسماعيل بن حماد(39هـ): تاج اللغة والصحاح العربية، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط4، 1990م.
13-حجازي (د. محمود فهمي): علم اللغة بين التراث والمناهج الحديثة، دار غريب.
14- حسّان (د. تمام)
- الخلاصة النحوية، عالم الکتب، ط1، 1420هـ-2000م.
- اللغة العربية معناها وجناها، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ط3.
15- حماسة (د. محمد عبد اللطيف) :
- العلامة الإعرابية في الجملة بين القديم والحديث، دار الفکر العربي، مصر.
- من الأنماط التحويلية في النحو العربي، دار غريب، القاهرة.
- النحو والدلالة، مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي، ط1، 1983م.
16-أبو حيان الأندلسي(محمد بن يوسف745هـ):
-ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق د. رجب عثمان، و د. رمضان عبد التواب، مکتبة الخانجي1418هـ1928م.
-التفسير الکبير المسمى بالبحر المحيط بهامشه النهر المارد من البحر بهامشه الدر اللقيط من البحر المحيط، الرياض، مکتبة ومطابع النصر الحديثة.
17-الخليل بن أحمد( أبو عبدالرحمن 170هـ) :کتاب العين ـ تحقيق  عبد الحميد هنداوي، دار الکتب العلمية، 1424هـ 2003م.
18- خليل (د. إبراهيم): في اللسانيات ونحو النص، دار المسيرة، عمّان، ط1، 1427هـ-2007م.
19- الخولي : (د. محمد علي) : قواعد تحويلية للغة العربية، دار المريخ، الرياض، ط1.
20-أبو داود(سليمان  بن الأشعث الأزدي 275هـ): سنن أبي داود تحقيق شعيب الأرنؤوط، دار الرسالة العالمية، ط1، 1430هـ.
 21-الدماميني(بدر الدين 763هـ): شرح الدماميني على مغني اللبيب المسمى المزج، وعليه تعليقات تقي الدين الشُّميني(872هـ)، تحقيق محمد السيد عثمان، دار الکتب العلمية.
22- الراجحي (د. عبده) :النحو العربي والدرس الحديث بحث في المنهج، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
23-الرازي(فخر الدين  606هـ) :مفاتيح الغيب للرازي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط3، 1420 هـ.
24-الرضي الاستراباذي (محمد بن الحسن686هـ):
-شرح شافية ابن الحاجب مع شواهده لعبد القادر البغدادي (1093هـ)، تحقيق محمد نور الحسن، محمد الزفزاف، محمد محيي الدين عبدالحميد، دار الکتب العلمية ،بيروت لبنان1395هـ1975م.
-شرح کافية ابن الحاجب، شرح وتحقيق د. عبدالعال سالم مکرم، عالم الکتب، ط1، 1421هـ 2000م.
25-الرماني( أبو الحسن علي بن عيسى384هـ ): معاني الحروف مزيلًا بالإعجاز اللغوي لحروف القرآن المجيد حققه وخرج حديثه وعلق عليه الشيخ عرفان لن سليم العشا حسونة الدمشقي، المکتبة العصرية، صيدا، بيروت.
26-الزجاج(أبو إسحاق 311هـ): معاني القرآن وإعرابه ، تحقيق عبدالجليل عبده شلبي، عالم الکتب، بيروت، ط1، 1408 1988.
27-الزجاجي(أبو القاسم عبدالرحمن بن إسحاق 340هـ):معجم حروف المعاني، تحقيق ک. علي توفيق الحمد ، کلية الآداب جامعة اليرموک، إربد، الأردن، مؤسسة الرسالة، دار الأمل، ط2 1406هـ 1986م.
28-أبو زرعة(عبدالرحمن بن محمد 403هـ): حجة القراءات، تحقيق سعيد الأفغاني، دار الرسالة.
29-زکريا (د. ميشال): الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللغة العربية، المؤسسة الجامعية، ط2.
30- الزمخشري(أبو القاسم محمود بن عمر538هـ):
-الکشاف عن حقائق غوامض التأويل وبحاشيته الانتصاف من الکشاف لابن منير السکندري ، دار الکتاب العربي، بيروت، ط3، 1407.
-المفصل في صنعة الإعراب، تقديم د. إيميل بديع يعقوب، بيروت لبنان، دار الکتب العلمية ، منشورات محمد علي بيضون.
31- السامرائي، د.إبراهيم: فقه اللغة المقارن، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان،ط4، 1987.
32- ابن السراج(أبو بکر محمد بن السري 316هـ): الأصول في النحو، تحقيق عبدالحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، لبنان، بيروت.
33-سلمة بن مسلم الصُحاري : الإبانة في اللغة العربية، ، تحقيق د. عبدالکريم خليفة وآخرين ، وزارة التراث القومي والثقافة، مسقط، عمان، الطبعة الأولى، 1420هـ 1999م.
34-السمين الحلبي(756هـ): الدر المصون في علوم الکتاب المکنون ، ، تحقيق أحمد محمد الخراط، دار القلم ، دمشق  .
35-السهيلي( عبدالله بن أحمد 581هـ): نتائج الفکر في النحو ، تحقيق عادل أحمد عبدا لموجودـ دار الکتب العلمية، ط1،1421هـ 1992م
36- سيبويه(أبو بشر180هـ):
-کتاب سيبويه، طبعة بولاق، وبهامشه شرح السيرافي ، وبأسفل الصفحة شرح الشواهد للشنتمري، الطبعة الأولى بالمطبعة   الأميرية ببولاق مصر المحمية 1316هـ.
 -کتاب سيبويه، تحقيق عبد السلام هارون ،مکتبة الخانجي بالقاهرة ، مطبعة المدني.
37- السيرافي( أبوسعيد 368هـ):
 -شرح أبيات سيبويه تحقيق محمد علي الريح هاشم، وطه عبدالرؤوف سعد، مکتبة الکليات الأزهرية، دار الفکر، القاهرة1394هـ1974م.
-شرح کتاب سيبويه ، تحقيق أحمد حسن مهدلي، وعلي سيد علي، دار الکتب العلمية 1424هـ2008م.
38- السيوطي(جلال الدين 911هـ):
 -الأشباه والنظائر، دار الکتب العلمية ، الطبعة الأولى1411هـ1990م.
 -الدرر اللوامع على همع الهوامع  شرح جمع الجوامع، الکويت، دار البحوث العلمية ، 1404هـ 1981م.
 -شرح شواهد المغني ، تحقيق أحمد ظافر کوجان، لجنة التراث العربي 1386ه،1966م.
-معترک الأقران في إعجاز القرآن ، ضبطه أحمد شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، دار الباز للنشر والتوزيع، مکة المکرمة
 -همع الهوامع شرح جمع الجوامع ، تحقيق أحمد شمس الدين، منشورات محمد علي بيضون، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1418هـ 1998م.
39-الشافعي(محمد بن إدريس204هـ): مسند الإمام الشافعي ، رتبه محمد عابد السندي، وراجعه السيد يوسف الزواوي ، والسيد عزت الحسيني، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، 1370هـ 1951م.
40- ابن الشجري(هبةالله542هـ  بن علي بن محمد): أمالي ابن الشجري ، تحقيق د. محمود الطناحي(1419هـ)، مکتبة الخانجي1313هـ1992م.
41- الشنتمري (أبو الحجاج يوسف 476هـ) : النُّکت في تفسير کناب سيبويه وتبيين الخفي من لفظه وشرح غريبه دراسة وتحقيق رشيد بلحبيب، المملکة المغربية، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1420هـ 1999م.
42-الصبان ( محمد بن علي 1206هـ): حاشية الصبان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالک، فيصل عيسى البابي  الحلبي.
43-الطبري(محمد بن جرير أبو جعفر310ه): تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن تحقيق د. عبدالله الترکي ، مرکز البحوث والدراسات الإسلامية، دار هجر ، د1، 1422 2001.
44-ابن عاشور التونسي(مجمد الطاهر1393هـ) : التحرير والتنوير "تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد،، الدار التونسية للنشر ، 1984م.
45-عضيمة ( الشيخ عبدالخالق 1404هـ): دراسات لأسلوب القرآن، تصدير محمود محمد شاکر، الناشر دار الحديث، القاهرة  بدون تاريخ.
46- ابن عقيل(بهاء الدين 769هـ):
        -شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالک، ومعه کتاب منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل لمحمد محيي الدين عبد الحميد، دار التراث ، القاهرة1400هـ1980م.
-المساعد على تسهيل الفوائد، تحقيق محمد کامل برکات، جامعة أم القرى 1402هـ 1982م.
47-عمايرة (د. حليمة):الاتجاهات النحوية لدى القدماء دراسة تحليلية في ضوء منهج المناهج المعاصرة، دار الأوائل.
48- عمايرة (د. خليل): في التحليل اللغوي، الزرقاءن ط1، 1407هـ-1987م.
49-العيني (بدر الدين 855هـ):المقاصد النحوية  في شرح شواهد شروح الألفية المشهور ب" شرح الشواهد الکبرى"، تحقيق د. علي محمد فاخر وآخرين، دار السلام، القاهرة، ط1، 1431هـ.
50- الفارسي(الحسن بن أحمد 377هـ) : المسائل المشکلة( المعروفة بالبغداديات)، تحقيق يحيى مراد، دار الکتب العلمية، 1424هـ 2003م
51- الفراء(أبو زکريا 207هـ): معاني القرآن ، تحقيق أحمد يوسف النجاتي، محمد علي النجار، وعبدالفتاح إسماعيل شلبي، دار المصرية للتأليف والترجمة، مصر، الطبعة الأولى.
52-الفهري (د. عبد القادر الفاسي) :اللسانيات واللغة العربية ، نماذج ترکيبية دلالية، دار تويقال، الدار البيضاء، ط4، 2000م.
53-أبو القاسم بن جزيّ: التسهيل لعلوم التنزيل، ، تحقيق عبدالله الخالدي، دار الأرقم بن أبي الأرقم ، بيروت ، ط1، 1416هـ.
54-ابن قتيبة الدينوري(276هـ): تأويل مشکل القرآن ، ، تحقيق إبراهيم شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1.
55-ليونز (جون): نظرية تشومسکي اللغوية، ترجمة د.حلمي خليل، دار المعرفة الجامعية 1995م.
56-القرطبي(أبو عبدالله محمد بن أحمد671هـ): الجامع لأحکام القرآن، تحقيق عبدالله بن عبد المحسن الترکي، مؤسسة الرسالة ط1، 1427هـ 2006م.
57-المالقي ( أحمد بن عبدالنور702هـ): رصف المباني في شرح حروف المعاني ، دمشق، دار القلم 1405هـ 1985م.
58- ابن مالک( محمد بن عبدالله672هـ):
        -شرح تسهيل الفوائد، تحقيق د. عبدالرحمن السيد، ومحمد بدوي المختون، هجر للطباعة،ط1، 1410هـ 1990م
        -شرح الکافية الشافية ، تحقيق عبدالمنعم هريدي، مرکز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، جامعة أم القرى، ط1، 1402هـ 1982م  .
59- المبرد( محمد بن يزيد285هـ): المقتضب ، تحقيق محمد عبدالخالق عضيمة، وزارة الأوقاف المصرية-المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة1415هـ1994م.
60-محمود أحمد الصغير: الأدوات النحوية في کتب التفسير، دار الفکر، بيروت،ط1، 2001م.
61-المرادي( الحسن بن قاسم 749هـ): الجنى الداني في حروف المعاني، تحقيق سعيد الأفغاني، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2.
62-المخزومي (د.مهدي): في النحو العربي نقد وتوجيه، دار الرائد العربي، بيروت لبنان، ط2.
63-مسلم( أبو الحسن بن الحجاج 261هـ): صحيح مسلم المسمى المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
64-مصطفى شعبان : الإنابة في الدرس النحوي دراسة في الفکر اللغوي عند النحاة العرب، المکتب الجامعي الحديث، الإسکندرية، 2009م.
65- أبو المکارم (د. علي):الظواهر اللغوية في التراث النحوي، القاهرة، ط1، 1387هـ- 1968م.
66- الملخ (د. حسن خميس): نظرية الأصل والفرع في النحو العربي، دار الشروق، عمان، ط1.
67-الموسى (د. نهاد) :نظرية النحو العربي في ضوء مناهج النظر اللغوي الحديث .
68- ابن منظور(أبو الفضل جمال الديم711هـ): لسان العرب ، دار صادر ، بيروت، الطبعة الثالثة ، 1414هـ.
69- النحاس(أبوجعفر338هـ): إعراب القرآن، وضع حواشيه وعلق عليه عبدالمنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الکتب العلمية، بيروت لبنان، الطبعة الأولى 1421هـ.
70-نحلة (د. محمود: مدخل إلى دراسة الجملة العربية، دار النهضة العربية، بيروت.
71-هادي عطية مطر( دکتور): نشأة حروف المعاني وتطورها، الموسوعة ال صغيرة تصدرها دار الشئون الثقافية والنشر، بغداد، العراق 1985.
72- الهروي(علي بن محمد415هـ): الأزهية  في علم الحروف، تحقيق عبدالمعين الملوحين دمشق1402هـ 1981م
73- ابن هشام(أبو محمد عبدالله 761هـ):
        -أوضح المسالک إلى ألفية ابن مالک ومعه کتاب عبرة السالک إلى أوضح المسالک لمحمد محيي الدين عبدالحميد، المکتبة العصرية ، صيدا- بيروت.
        -شرح قطر الندى وبل الصدى، قدم له ووضع هوامشه د.إ يميل بديع يعقوب، دار الکتب العلمية، بيروت لبنان.
        -مغني اللبيب عن کتب الأعاريب، تحقيق د. مازن المبارک، ومحمد علي حمد الله، دار الفکر، دمشق ، الطبعة السادسة1985م.
74- ياقوت (د. أحمد سليمان):في علم اللغة التقابلي، دراسة تطبيقية، دار المعرفة الجامعية، 1992م.
75-أبو يحيى زکريا الأنصاري(926هـ):  بلوغ الأرب بشرح شذور الذهب في معرفة کلام العرب تحقيق ودراسة د. محمد أحمد عبد العاطي، دار البصائر، ط. أولى 1432هـ 2011م.
76- ابن يعيش(موفق الدين يعيش643هـ): شرح المفصل، عالم الکتب، بيروت، مکتبة المتنبي.