الاستغلال السياسي للفکر الديني في الأندلس وأثره فکريًاً (ق2-5هـ/8-11م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بالزقازيق ، جامعة الأزهر ، مِصْر .

المستخلص

لقد کانت التيارات السياسية والعقائدية التي تجتاح شبه الجزيرة الأندلسية خلال الفترة (2-5ه/8-11م) قوية ومتعددة؛ أدت إلى ظهور نوعين من الحرکات: أولهما نابع من داخل البلاد نفسها دون أن يکون لها أي ارتباط خارج الحدود، وثانيهما کان له صلة بدول خارجية أو قوى أجنبية کانت تشجعه وتدعمه جهد استطاعتها کي تحقق بواسطته أهدافها. وهذا النوع الثاني من الحرکات يمکن تجزئته في حد ذاته إلى جزئين: أحدهما کان سياسيًا محضًا، وثانيهما کان سياسيًا عقائديًا، وهو ما سوف نتناوله خلال هذا البحث.
إن الهدف من هذا الموضوع هو إلقاء الضوء على تلک العلاقة التي تربط الفکر الديني بالعمل السياسي، وتُکمن من توظيف الدين سواء من قبل حرکات أم أشخاص بهدف العمل تحت غطاء الشرعية، واستغلالها في تحقيق طموحات سياسية.   
The political exploitation of religious thought in Andalusia and its intellectual impact (2-5 AH / 8-11 AD)
Mohamed Eladl Ebrahim            
Department of History and Civilization , Faculty of
 Arabic language , Al-Azhar University , Zagazig ,Egypt.
E-mail: mohamedeladl.25@azhar.edu.eg.
  Abstract:                                                                 
The political and ideological currents engulfing the Andalusian peninsula during the period (2-5/8-11) have been strong and numerous ; Two types of movements have emerged: The first is from within the country itself, without any association beyond borders , and the second was from outside States or foreign Powers that encouraged and supported it in an effort to achieve its objectives.                       
This second type of movement can itself be divided into two parts: one was purely political, and the other was doctrinal, which we will address duringthis research.
The aim of this topic is to highlight the relationship between religious thought and political action, which lies in the use of religion by both movements and individuals in order to act under the cover of legitimacy and to exploit it in order to achieve   politica aspirations.

الكلمات الرئيسية


  • أولًا: القرآن الکريم.

    v    ثانيًا: المصادر:

    • ابن الأبار: محمد بن عبد الله بن أبي بکر القضاعي البلنسي (ت: 658هـ): الحلة السيراء، ت. حسين مؤنس،  دار المعارف – القاهرة (ط2: 1985م).
    • ابن الأثير: أبو الحسن على بن أبى الکرم بن محمد بن عبد الواحد الشيبانى(ت:630هـ/1232م): الکامل في التاريخ، تحقيق عمر عبد السلام تدمري، دار الکتاب العربي، بيروت- لبنان (ط1:  1417هـ / 1997م).
    • ابن أبي أصيبعة : أحمد بن القاسم بن خليفة (ت:668هـ/1269م): عيون الأنباء في طبقات الأطباء، تحقيق: نزار رضا، دار مکتبة الحياة، بيروت (د.ت).
    • ابن بسام: أبو الحسن علي بن بسام الشنتريني (ت: 542هـ/1174م): الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، ت. إحسان عباس، الدار العربية للکتاب، ليبيا – تونس(ط1: 1299هـ/1981م).
    • ابن بشکوال: أبو القاسم خلف بن عبد الملک(ت:578هـ/1182م): الصلة في تاريخ أئمة الأندلس، عنى بنشره وتصحيحه السيد عزت العطار، مکتبة الخانجي، القاهرة  (ط2: 1374هـ/ 1955م).
    • البکري: أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البکري (ت: 487هـ/1094م): المسالک والممالک، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان (1413هـ/1992م)، ج2،
    • الثعالبي: عبد الملک بن محمد بن إسماعيل (ت: 429هـ): يتمة الدهر في محاسن أهل العصر،  ت. مفيد محمد قمحية، دار الکتب العلمية، بيروت (ط1: 1403ه/1983م)، ج2، ص119
    • ابن حزم: أبو محمد بن أحمد بن سعيد القرطبي(ت:456هـ/1063م): جمهرة أنساب العرب، دار الکتب العلمية، بيروت(ط1:   1403هـ/1983م). 
    • الحميدي: أبي عبد الله محمد أبي نصر فتوح (ت: 488هـ/1095م): جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس، ت. بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، تونس (ط1: 1429ه/2008م)،
    • الحميري: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحِميري (ت: 900هـ/1494م): الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق إحسان عباس، مؤسسة ناصر للثقافة - بيروت (ط2:  1401هـ/1980م).
    • ابن حوقل: محمد بن حوقل البغدادي الموصلي، أبو القاسم (ت. بعد 367هـ): صورة الأرض، دار صادر، أفست ليدن، بيروت (1938م)، ج1
    • ابن حيان: حيان بن خلف بن حسين(ت:469هـ/1076م): المقتبس من أنباء أهل الأندلس، ت. محمود علي مکي، القاهرة (1415ه/1994م)،
    • الخشني: محمد بن حارث (ت: 361ه/971م):  أخبار الفقهاء والمحدثين، ت. ماريا لويسا آبيلا، ولويس مولينا، المعهد الأعلى للأبحاث العلمية، مدريد (1413هـ/1991م)،

    -       قضاة قرطبة الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة 2008م، ص29

    • ابن الخطيب: محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني، لسان الدين(ت:776هـ/1374م): أعمال الأعلام في من بويع قبل الاحتلام من ملوک الإسلام، تحقيق ليفي بروفنسال، دار المکشوف، بيروت- لبنان (ط2:   1376هـ/1956م)،
    • ابن خلدون: عبد الرحمن بن محمد(ت:808هـ/1405م): العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوى السلطان الأکبر، دار الفکر للطباعة، بيرت1431 هـ /2001م.
    • ابن خلکان: أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم(ت:681هـ/1282م): وفيات الأعيان وأنباه أبناء الزمان، تحقيق إحسان عباس، دار صادر، بيروت(ط1:  1391هـ/1971م).
    • الذهبي: شمس الدين أبوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان(ت:748هـ/1347م): تذکرة الحفاظ، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان(ط1:  1419هـ/ 1998م)، ج2.

    -       سير أعلام النبلاء، دار الحديث، القاهرة (1427هـ/2006م)، ج9.

    • الزبيدي: محمد بن الحسن بن عبد الله بن مذحج (ت: 379هـ/989م): طبقات النحويين واللغويين، ت. محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة ، (ط2: د. ت).
    • ابن سعيد: أبو الحسن على بن موسى(ت:685هـ/1286م): المغرب في حلى المغرب، ، الجزء الأول، تحقيق:  شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، (ط2:    1416هـ/1995م).
    • السلاوي: أبو العباس أحمد بن خالد الناصري(ت: 1315هـ/1897م): الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، ت. جعفر الناصري، ومحمد الناصري، دار الکتاب، الدار البيضاء- المغرب (1418هـ/ 1997م)، ج1
    • الضبي: أحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة، أبو جعفر(ت:599هـ/1202م): بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، دار الکتاب العربي، القاهرة (1387هـ/1967م)
    • ابن عبد ربه: أحمد بن محمد بن حبيب(ت: 328هـ/939م): العقد الفريد، دار الکتب العلمية، بيروت( ط1: 1404هـ)، ج5
    • ابن عذارى: أبو عبد الله محمد بن محمد (ت: نحو 695هـ): البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، تحقيق: ج. س. کولان، ليفي بروفنسال، دار الثقافة، بيروت – لبنان (ط3: 1983م).
    • العذري: أحمد بن عمر بن أنس العذري (ت:478ه): نصوص عن الأندلس من کتاب ترصيع الأخبار وتنويع الآثار، ت. عبدالعزيز الأهواني، منشورات معهد الدراسات الإسلامية، مدريد (د.ت).
    • عياض: أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبى (ت:544هـ/1149م): ترتيب المدارک وتقريب المسالک، تحقيق أحمد أعراب، مطبعة فضالة المحمدية، المغرب (ط1:  1983م)، ج4
    • ابن فرحون: إبراهيم بن على بن محمد(ت:799هـ/1396م): الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، ت. محمد الأحمدي أبو النور، دار التراث للطبع،  القاهرة (د.ت).،
    • ابن الفرضي: عبد الله بن محمد بن يوسف(ت:403ه/1012م):  تاريخ علماء الأندلس، صححه السيد عزت العطار الحسينى ، مکتبة الخانجى ـــ القاهرة (ط2: 1408ه/1988م) ،
    • ابن القوطية: أبوبکر محمد بن عمر بن عبد العزيز(ت:367هـ/977م):  تاريخ افتتاح الأندلس، ت. إبراهيم الإبياري، دار الکتاب المصري، القاهرة - دار الکتاب اللبناني، بيروت (ط2:  410هـ/1989م
    • مجهول: ذکر بلاد الأندلس، تحقيق لويس مولينا، المجلس الأعلى للأبحاث العلمية، مدريد1404هـ/1983م.
    • مجهول:  من رجال القرن (4ه /10م ): أخبار مجموعة في فتح الأندلس وذکر أمرائها والحروب الواقعة بينهم، ت. ابراهيم الإبياري، دار الکتاب المصري ــ القاهرة (ط1: 1981م).
    • المقدسي: محمد بن أحمد بن أبي بکر(ت:380هـ/990م): أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، ت. غازي طليمات، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق (1401ه/ 1980م)،
    • المقري: شهاب الدين أحمد بن محمد المقري التلمساني (ت: 1041هـ/1631م): نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تحقيق إحسان عباس، دار صادر- بيروت – لبنان 1318هـ/1900م.
    • النباهي: أبو الحسن على بن عبد الله بن محمد:(ت:792هـ/1389م): المرقبة العليا فيمن يستحق القضاء والفتيا، تحقيق لجنة احياء التراث العربي، دار الآفاق الجديدة، بيروت- لبنان (ط5: 1403هـ/1983م)
    • النعمان بن محمد المغربي (ت: 363ه): المجالس والمسايرات، ت. الحبيب الفقي وآخرون، دار المنتظر، بيروت- لبنان،(ط1: 1996م)،
    • النويري:  أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم(ت: 733هـ/1332م): نهاية الأرب في فنون الأدب، الکتب والوثائق القومية، القاهرة، (ط1: 1423هـ/2002م).
    • ياقوت الحموي: شهاب الدين أبوعبد الله الرومي (ت:626هـ/1228م)، معجم البلدان، دار صادر، بيروت – لبنان (ط2:  1416هـ/1995م). ج4.

    v    ثالثًا: المراجع العربية والمعربة:

    • إبراهيم بيضون: الدولة العربية في إسبانية، من الفتح حتى سقوط الخلافة، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت (ط3: 1406ه1986م
    • أحمد أمين: ظهر الإسلام، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة (د.ت)،
    • أحمد مختار العبادي (دکتور): في تاريخ المغرب والأندلس، دار النهضة العربية، بيروت(د. ت)،

    -       في التاريخ العباسي والأندلسي، دار النهضة العربية، بيرت (د.ت)،

    • أحمد الهاشمي: جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب، المکتبة التجارية الکبرى، مصر  (د.ت)، ج2، ص199.
    • آنجل جنثالث بالنثيا: تاريخ الفکر الأندلسي، ترجمة حسين مؤنس، مکتبة الثقافة الدينة، القاهرة (1375هـ/1955م)، ص4.
    • ج. س. کولان: الأندلس، ترجمة: إبراهيم خورشيد. عبد الحميد يونس، حسن عثمان، دار الکتاب اللبناني، بيروت، دار الکتاب المصري، القاهرة (ط1: 1401هـ/1980م)، ص92،91.
    • حسين مؤنس: شيوخ العصر في الأندلس، دار الرشاد، القاهرة (ط2: 1417ه/1997م)،
    • حسين يوسف دويدار: المجتمع الأندلسي في العصر الأموي، مطبعة الحسين الإسلامية، القاهرة (ط1: 1414ه/1994م)،
    • خالد الصوفي: تاريخ العرب في الأندلس عصر الإمارة، منشورات جامعة قاريونس، ليبيا (د.ت).
    • سامية مصطفى مسعد: التکوين العنصري للشعب الأندلسي وأثره على سقوط الأندلس، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، مصر(ط1: 1424ه/2004م).
    • سيد أمير علي: مختصر تاريخ العرب والتمدن الإسلامي، مطبعة لجنة التأليف والترجمة، القاهرة 1938م، ص410.
    • السيد عبد العزيز سالم: تاريخ المسلمين وآثارهم في الأندلس من الفتح العربي حتى سقوط الخلافة بقرطبة، مؤسسة شباب الجامعة، الإسکندرية 1997م.
    • شکيب أرسلان: الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية، المطبعة الرحمانية، مصر(ط1:  1355هـ/1936م)،
    • شوقي ضيف: الفن ومذاهبه في الشعر العربي، دار المعارف، القاهرة (ط11: 1960م
    • عبد الرحمن على الحجي(دکتور): التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي حتى سقوط غرناطة (92-897هـ/711-1492م)، دار القلم، دمشق، بيروت( ط2:   1402هـ/1981م).
    • عبد العزيز فيلالي: العلاقات السياسية بين الدولة الأموية في الأندلس ودول المغرب، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة (ط2: 1999م)،
    • عبد الغني عبد الفتاح زهرة (دکتور)، نورة محمد عبد العزيز التويجري(دکتور): تاريخ الفتح الإسلامي والدول الإسلامية في بلاد الأندلس، مکتبة الرشد، الرياض- المملکة العربية السعودية (1431هـ/ 2010م).
    • عبد المجيد نعني: تاريخ الدولة الأموية، التاريخ السياسي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت (د.ت)،
    • عبد الواحد ذنون طه: الفتح والاستقرار العربي الإسلامي في شمال إفريقيا والأندلس، دار المدار الإسلامي، بيروت- لبنان (ط1: 2004م).
    • علي محمد الصلابي: الدولة الفاطمية، طبع مؤسسة اقرأ، القاهرة (ط1: 1427ه/ 2006م)، ص44، محمد جمال الدين سرور: تاريخ الدولة الفاطمية، دار الفکر العربي (د.ت)،
    • فاضل فتحي محمد والي: الفتن والنکبات الخاصة وأثرها في الشعر الأندلسي، دار الأندلس للنشر والتوزيع، المملکة العربية السعودية  (ط1: 1417هـ/1996م)،
    • کاظم شمهود طاهر: الشيعة في الأندلس- الخلافة الحمودية العلوية، دار الکتاب العربي، بغداد (ط1: 1431ه/2010م)،
    • کرم البستاني: ديوان ابن هانئ الأندلسي، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت  (1400هـ/ 1980م)، ص5.
    • لويس سيکو دي لوثينا: الحموديون سادة مالقة والجزيرة الخضراء، ترجمة: عدنان محمد آل طعمه، دار سعد الدين، دمشق- سوريا (ط1: 1992م).
    • ليث سعود جاسم: ابن عبد البر الأندلسي وجهوده في التاريخ، دار الوفاء، المنصورة- جمهورية مصر العربية (ط2: 1408هـ/1988م)،
    • ليفي بروفنسال: تاريخ  إسبانيا الإسلامية، ترجمة: على عبد الرؤوف البمبي، و على إبراهيم المنوفي، و السيد عبد الظاهر عبد الله، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة (ط1: 1423هـ/ 2002م)، مج2، ج1، ص120
    • محاضرات عامة في أدب الأندلس وتاريخها ألقاها بين عامى 1947 و 1948م، ترجمة: محمد عبد الهادي شعيرة، المطبعة الأميرية، القاهرة (1371هـ/1951م)
    • محمد بن إبراهيم أبا الخيل: الأندلس في الربع الأخير من القرن الثالث الهجري (275-300ه/888-912م)، مطبوعات مکتبة الملک عبدالعزيز العامة، الرياض (ط1: 1416ه/1995)،
    • محمد البرکة: القاضي منذر بن سعيد البلوطي بين سلطة المذهب ومذهب السلطة بالأندلس خلال القرن4ه/10م، الجمعية المغربية للبحث التاريخي، مکناس، المغرب  2016م،
    • محمد زنيبر: دراسات في الحضارة الإسلامية وثقافة الغرب الإسلامي، منشورات کلية الآداب والعلوم الإنسانية، مطبعة الأمنية، الرباط، المغرب (2010م)،
    • محمد عبد الله عنان: دولة الإسلام في الأندلس، الهيئة المصرية العامة للکتاب 2001م، ج1.

    -       مواقف حاسمة في تاريخ الإسلام، الناشر: حسين عنان، (د.ن) (ط5: 1417ه/1997م)،

    • محمد عبده حتاملة: أيبيريا قبل مجيء العرب المسلمين، طبع وزارة الثقافة، عمان- الأردن (1416ه/1996م)، ص258.

    -       الأندلس التاريخ والحضارة والمحنة، مطابع الدستور التجارية، عمان- الأردن (1420هـ/ 2000م)،

    • محمود علي مکي: التشيع في الأندلس منذ الفتح حتى نهاية الدولة الأموية، مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة (ط1: 1424ه/ 2004م)،
    • نجم الدين الهناتي، المذهب المالکي بالمغرب الإسلامي إلى منتصف القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي، طبع تبر الزمان، تونس 2004م

    v    رابعًا: المجلات العلمية:

    • حازم عبدالله خضر: من أعلام الثقافة في الأندلس: القاضي الأديب منذر بن سعيد البلوطي، مجلة آداب الرافدين، کلية الآداب- جامعة الموصل، ع4، العراق 1972
    • خزعل ياسين مصطفي: الصقالبة الخصيان في الأندلس عصري الإمارة والخلافة (138-422هـ/755-1030م)، مجلة آداب الفراهيدي، ع20، کلية التربية، جامعة الموصل، العراق (1436هـ/2014م)،
    • زياد طارق العبيدي: ابن هانئ الأندلسي (دراسة موضوعية فنية)، مجلة الفتح، کلية التربية الأساسية، جامعة ديالي، ع 24، بغداد (1426هـ/2005م).
    • الشيماء سامي محمد: تجلّيات الفکر الشيعي في الشعر الأندلسي خلال عصري (الخلافة الأُموية وملوک الطوائف)، مجلة جيل الدراسات الأدبية والفکرية، ع60، الجزائر 2020م.
    • عدنان محمد آل طعمة، محمد حسين عبدالله المهداوي: شعر عبادة بن ماء السماء (ت. بعد 421ه)، مجلة کلية الآداب، جامعة أهل البيت –عليهم السلام- ع13، (د.ت)،

    منى القحطاني: الهجرة العربية الأندلسية إلى جزيرة إقريطش (کريت)، مجلة کلية الآداب، جامعة القاهرة، م78، ع3، إبريل 2018