العلاقة بين المؤرخ والسلطة (ابن دحية الکلبي والملک الکامل أنموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر، فرع البنات تفهنا الأشراف محافظة الدقهلية ، جامعة الأزهر ، مِصْر .

المستخلص

       يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على العلاقة بين کلا من ابن دحية والملک الکامل وأثر ذلک على الحياة الثقافية في مصر، ويعد ابن دحية مثالاً لطالب العلم الرحالة، الذي اتخذ من الرحلة وسيلة لطلب العلم، وجمع علماً غزيراً عن طريق التجوال بين مدن العلم في الدولة الإسلامية شرقاً وغرباً، دخل ابن دحية مصر سنة 622هـ / 1225م، واستقر فيها، والتقى بطلاب العلم في مساجد القاهرة، إلى أن بلغ أمره للملک العادل، وطلب منه أن يتولى تعليم ابنه وولي عهده ناصر الدين محمد بن محمد بن أيوب، ومن هنا بدأت العلاقة بين ابن دحية والکامل منذ مرحلة مبکرة من حياة الکامل قبل توليه الحکم، وذلک في مرحلة شبابه حيث کان ولياً لعهد أبيه الملک العادل. واستمرت هذه الصلة بعد وصول الکامل للحکم، مما دعى الملک الکامل لبناء مدرسة الحديث، وعهد برئاستها إلى ابن دحية ، واستمر ابن دحية على قربه من السلطان، يزاول عمله في مدرسة الحديث حتى حدثت الجفوة بين الملک الکامل وابن دحية، وعزله عن تولى المدرسة ، وعهد إلى أخيه أبو عمرو عثمان بتوليها، واستمر ابن دحية في مصر، لم يخرج منها حتى وفاته سنة 633هـ/1235م.وقد قسمت الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث ،تناولت في  التمهيد التعريف بابن دحية، ورحلته العلمية، وأهم شيوخه، وجاء المبحث الأول بعنوانه: رحلة ابن دحية إلى مصر وعلاقته بالملک الکامل، والمبحث الثاني وعنوانه: مکانة ابن دحية العلمية وتباين آراء العلماء فيه، وأخيراً جاء المبحث الثالث بعنوانه: تغير العلاقة بين ابن دحية والملک الکامل. وجاءت الخاتمة في النهاية، لتسجيل أبرز ما توصل إليه البحث من نتائج وتوصيات .
 
The relationship between historian and authority
(Ibn Dahya al-Kalbi and al-Malik al-Kamil as a model)
Asma Jalal Saleh
Department of Islamic History , Faculty of Human Studies Girls Branch Tafna Ashraf Dakahlia, Al-Azhar University, Egypt .
E- mail: asmaa. galal @azhar.edu.eg       
Abstract:
The relationship between the historian and the authority (Ibn Dahya al-Kalbi and The king al-Kamil as a model), this study sheds light on the relationship between both Ibn Dahya and The king al-Kamil and its impact on cultural life in Egypt. Ibn Dahya is an example of the traveler student of knowledge, who used the trip as a means to seek knowledge and gathered abundant knowledge by wandering between the cities of knowledge in the Islamic State, east and west. Ibn Dahya entered Egypt in the year 622 AH / 1225 AD, and settled there, and met students of knowledge in the mosques of Cairo, until his command reached the just king, and he asked him to take charge of the education of his son and his heir, Nasir al-Din Muhammad bin Muhammad ibn Ayyub, from here the relationship between Ibn Dahya and al-Kamil began. From an early stage in Al-Kamil's life before assuming power, and that was during his youth, when he was the crown prince of his father, the just king. This link continued after Al-Kamil came to power, which called Al-Kamil to build a school of hadith, and entrusted its leadership to Ibn Dahiya, and Ibn Dahya continued his proximity to the Sultan, practicing his work in the school of hadith until a gap occurred between The king  al-Kamil and Ibn Dahya, and his isolation from assuming the school, and the era of To his brother Abu Amr Othman to take over it, and Ibn Dahya continued in Egypt, and he did not leave it until his death in the year 633 AH / 1235 AD.   
 The study was divided into an introduction, and three sections, which dealt with in the preface the introduction to Ibn Dahya, his scientific journey, and the most important of his sheikhs, and the first research came with its title: Ibn Dahya’s Journey to Egypt and his relationship with the Perfect King, and the second topic entitled: The Scientific Status of Ibn Dahya and the Contrast of Scholars ’Views on it, and finally The third topic was entitled: The Change of the Relationship between Ibn Dahya and The king Al-Kamil. The conclusion came at the end, to record the most prominent findings and recommendations of the research

الكلمات الرئيسية


 
 الإدريسي (أبو عبد الله محمد الإدريسي القرطبي ت 560هـ / 1165م)
  -نزهه المشتاق في اختراق الافاق، عالم الکتب، بيروت، الطبعة الأولى، 1409 هـ.
ابن الآبار (عبد الله محمد بن عبد الله بن أبى بکر القضاعي ت658هـ/1260م)
- الذيل والتکملة، تحقيق حسين مؤنس، دار المعارف، الطبعة الثانية،1985م.
    ابن إياس (محمد بن أحمد بن إياس الحنفي ت 930هـ/ 1523م)
- بدائع الزهور في وقائع الدهور، تحقيق محمد مصطفى، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1404هـ/ 1984م.
     ابن بطوطة (محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي ت779هـ/1377م)
- رحلة ابن بطوطة، تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، تحقيق محمد عبد المنعم العريان، دار إحياء العلوم، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى،1407هـ/1987م.
   ابن تغري بردي ابن تغرى بردى (جمال الدين أبى المحاسن بن تغرى بردى الأتابکي ت 874هـ/ 1469م)
-النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة، 16 جزء، دار الکتب المصرية، 1355هـ/1936م.
     حاجي خليفة (مصطفى بن عبد الله کاتب جلبي القسطنطيني ت 1067 هـ/1656م)                      
- کشف الظنون، بيروت، د.ت.
      ابن حجر (أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ت 852هـ/1448م)
- لسان الميزان، تحقيق عبد الفتاح أبي غدة،10 أجراء، لبنان ، 1423 هـ/ 2002 م.
الحميري(أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحِميري ت: 900هـ/1495م)
-الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق إحسان عباس، مؤسسة ناصر للثقافة، بيروت، الطبعة الثانية، 1984.
       ابن حوقل:(أبو القاسم محمد بن حوقل ت. 367 هـ/ 977 م)
-المسالک والممالک، طبعة ليدن، 1873
ابن خلکان (أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بکر ابن خلکان البرمکي الإربلي681هـ/1282م)
-وفيَّات الأعيان، تحقيق: إحسان عباس،7 أجزاء، دار صادر، بيروت،1972.
   ابن الدبيثي (أبو عبد الله محمد بن سعيد ابن الدبيثي ت 637 هـ/ 1233م)
-ذيل تاريخ بغداد، تحقيق بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي،5 أجزاء، الطبعة الأولى 1427 هـ - 2006 م.
   ابن دحية (أبو الخطاب عمر بن حسن بن دحية الکلبي ت633 هـ/1235م)
-أعلام النصر المبين في المفاضلة بين أهلي صفين، تحقيق محمد أمحزون، دار الغرب الإسلامي، طبعة أولى، 1989.
-المطرب في أشعار المغرب، تحقيق إبراهيم الإبياري، دار العلم بيروت، لبنان، 1374 هـ / 1955م.
-النبراس في ذکر خلفاء بني العباس" وقد حقَّقه عباس العزاوي، وطبع في بغداد سنة 1946.
ابن الدمياطي (أحمد بن عز الدين أيبک بن عبد الله الحسامي ابن الدمياطي ت ٧٤٩هـ/1348م)
-المستفاد من ذيل تاريخ بغداد، تحقيق محمد مولود خلف، طبعة أولى، 1406 هـ /1986 م
      الذهبي (شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان ت 748هـ/1374م)
- الأمصار ذوات الآثار، دار ابن کثير، 1405 ه/ 1985م.
-تذکرة الحفاظ طبقات الحفاظ، دائرة المعارف العثمانية، 1374هـ، أربعة مجلدات.
-سير أعلام النبلاء، تحقيق حسان بن عبد المنان، لبنان، 2004م.
- معرفه القراء الکبار على الطبقات والاعصار، تحقيق بشار عواد معروف وآخر، 1408 هـ/1998م.
- ميزان الاعتدال في نقد الرجال، تحقيق على محمد البجاوي، دار المعرفة، بيروت، د.ت.
      ابن الزبير (أحمد بن إبراهيم الغرناطي ت 708هـ/1308م)
-صلة الصلة، تحقيق شريف أبو العلا العدوي، القاهرة، جزئين، 1429هـ/2008م.
     السخاوى (محمد بن عبد الرحمن بن محمد شمس الدين السخاوى ت902هـ/1496م)
-الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ، الخانجي، 1417هـ/ 1966.
-الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، دار الجيل، بيروت، د.ت.
السمعاني (عبد الکريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني ت562هـ/1166م)
-الأنساب، تحقيق: عبد الرحمن بن المعلمي اليماني وآخرون، دائرة المعارف العثمانية - حيدر آباد، طبعة أولى،1397هـ/ 1977م.
السيوطي (عبد الرحمن بن أبي بکر بن محمد بن سابق الدين الخضيري ت 849هـ/911م)
-بغية الوعاة في طبقات اللغويّين والنّحاة، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، طبعة الحلبي، القاهرة 1384 هـ - 1964م.
     الصفدي (خليل بن أيبک بن عبد الله الصفدي ت764ه/1362م)
-الوافي بالوفيات، تحيق أحمد الأرناؤوط وآخرون، دار إحياء التراث العربي، لبنان، 2000م.
ابن الصلاح (عثمان بن صلاح الدين عبد الرحمن بن عثمان ت 643هـ/1245م)
 طبقات الفقهاء الشافعية، تحقيق محيي الدين علي نجيب، دار البشائر الإسلامية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1992م.
الطبري (محمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الآملي ت 310هـ/ 922م)
-تاريخ الرسل والملوک، دار التراث – بيروت، الطبعة الثانية ،1387 هـ.
        العبدري (محمد البلنسي ت نحو 720هـ/ 1320م)
-الرحلة المغربية، تقديم سعد بو فلاقة، الجزائر، طبعة أولى،1428هـ/2007م.
ابن عسکر (أبو عبد الله محمد بن على بن عبيد الله بن هارون الغساني ت636هـ/1238م)
-أعلام مالقة، تحقيق عبد الله المٌرابط الترغي، دار الأمان، دار الغرب الإسلامي للنشر والتوزيع، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى 1420هـ/1999م.
    العماد الحنبلي (أبو الفلاح عبد الحي بن أحمد الحنبلي ت1089هـ/ 1679 م)
-شذرات الذهب، تحقيق محمود الأرناؤوط، بيروت،1412هـ/1992.
      العياشي (عبد الله بن محمد العياشي 1090 هـ / 1679م)
-الرحلة العياشية، تحقيق سعيد الفاضل، الطبعة الأولى، الإمارات العربية،2006.
      الغبريني (أحمد بن أحمد بن عبد الله ت 714هـ/ 1314م)
-عنوان الدراية فيمن عُرف من العلماء في المائة السابعة ببجاية، تحقيق عادل نويهض، بيروت، الطبعة الثانية، 1979م.
أبو الفدا: (عماد الدين إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد  ت732 هـ / 1331 م)
-تقويم البلدان، دار صادر، بيروت، تحقيق رينودوالبارون ما ديسلان،1850، طبعة باريس
- ابن فرحون (إبراهيم بن علي بن محمد، ابن فرحون، برهان الدين اليعمري799هـ/1396م)
الديباج المذهب، تحقيق محمد الأحمدي أبو النور، دار الراث للطبع والنشر، د.ت.
      ابن کثير (إسماعيل بن عمر بن کثير الدمشقي ت774 هـ/1372م)
-البداية والنهاية، مکتبة المعارف، بيروت، لبنان، الطبعة السابعة، 1408هـ/1988م.
         المقري (أحمد بن محمد المقري التلمساني ت1041هـ/ 1631م)
-نفح الطيب، تحقيق إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1388هـ/1968م.
المقريزي (تقي الدين أحمد بن علي ابن عبد القادر بن محمد العبيدي ت 845 هـ/ 1441م)
-المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار، تحقيق محمد زنهم، الطبعة الأولى، القاهرة، د.ت
ياقوت الحموي (شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي ت626هـ/1228م):
-معجم البلدان، دار صادر، بيروت، لبنان ،1397 هـ/1977م.
ثانياً المراجع:
                  بروکلمان-کارل
-تاريخ الأدب العربي، تحقيق عبد الحليم النجار وآخر، دار المعارف، الطبعة الخامسة،  1977م،6 أجزاء.
                    الحسن الشاهدي
-أدب الرحلة في العصر المريني، منشورات عکاظ، د.ت، ص47.
                عطاء الله محمد ظفر الله
-وهج الجمر في تحريم الخمر، رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود، المملکة العربية السعودية، 1983م.
                نوال عبد الرحمن الشوابکة
-أدب الرحلات الأندلسية والمغربية حتى نهاية القرن التاسع الهجري، الطبعة الأولى، دار المأمون للنشر، الأردن،1428هـ/2008م، ص21.