ابن نقطة الحنبلي ومنهجه التاريخي في کتابة التراجم من خلال کتابه إکمال الإکمال (ت: 629هـ/1231م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليَّة اللغة العربيَّة بالقاهرة جامعة الأزهر- مصر.

المستخلص

يعدُّ ابنُ نقطة الحنبلي أحدَ علماء الأمَّة المشهورين، الذين عاشوا خلال القرن 7هـ/13م، ورحل في سبيل طلب العلم لأقطارٍ شتَّى مشرقًا ومغربًا؛ ليبدعَ ويؤلفَ کما فعل غيره؛ فاستطاع أنْ يُخْرِجَ مصنفًا ضخمًا جمع فيه ترجمات قرابة اثنتين وتسعين وسبعمائة وستة آلاف ترجمة لأعلام من مُختلف ربوع العالم الإسلاميِّ في مختلف التخصُّصات من الفقهاء والمحدِّثين والمفسِّرين والبُلغاء وأرباب الفصاحة والبيان والقُضاة والأطبَّاء وأصحاب الحِرف والمهن المختلفة وغيرها من التخصُّصات، وأطلق عليه اسم "إکمال الإکمال"؛ وقد تفرَّد المؤرِّخ ابن نقطة بمنهجه العلميِّ الدقيق، والذي أشار إليه في بداية کتابه وتحدَّث عنه، وقد أکَّد فيه على عدم تکرار ما ذکره غيرُهُ من العلماء والمؤلِّفين الذين سبقوه، وقد نجح في هذا الأمر نجاحًا باهرًا، وترک إرثًا علميًّا قيمًا من خلال کتابه "إکمال الإکمال" الذي زخرت به المکتبة الإسلاميَّة على وجه العموم، والمکتبة التاريخيَّة على وجه الخصوص.


 
Ibn Nuqtat al-Hanbali and his historical approach to writing translations through his book Iqmal Al-Ikmal (T .: 629 AH / 1231 AD).
Mustafa Muhammad Abdul Nabi Muhammad Awad.
Department of History and Civilization, Faculty of Arabic Language in Cairo, Al-Azhar University, Egypt.
E-mail:mostafaawad2416.el@azhar.edu.eg
Abstract: Ibn Nuqtat al-Hanbali is one of the famous scholars of the Ummah, who lived during the 7th/13th century and left to ask for science for various bright and Moroccan countries; To create and compose as others did; He was able to produce a large compilation in which he collected translations of approximately 6,000, 700 and ninety-two pieces of information from different parts of the Islamic world in various disciplines, from scholars, modernists, interpretors, baleptocrats, revellers, judges, doctors, professionals, professions and other disciplines. The historian Ibn Ibt was singled out for his rigorous scholarly approach, which he referred to at the beginning of his book and spoke about. He emphasized the non-repetition of what was said by other scholars and authors before him.

الكلمات الرئيسية


ابن الأثير (عز الدين علي بن محمد أبو الحسن ت:630هـ/1233م).
 1- أسد الغابة في معرفة الصحابة، تحقيق: علي محمد معوض - عادل أحمد عبد الموجود، دار الکتب العلميَّة، بيروت، ط1، 1415هـ/1994م.
حاجي خليفة (مصطفى بن عبد الله کاتب جلبي ت: 1067هـ/ 1657م).
 2- کشف الظنون عن أسامي الکتب والفنون، مکتبة المثنى، بغداد، ط1،1360هـ/1941م.
ابن حجر العسقلاني (أبو الفضل أحمد بن علي ت: 852هـ/ 1448م).
 3- تبصير المنتبه بتحرير المشتبه، تحقيق: محمد عليّ النجار، المکتبة العلميَّة، بيروت، الطبعة الأولى 1384هـ/1964م.
4- نزهة الألباب في الألقاب، تحقيق: عبد العزيز محمد السديري، مکتبة الرشد، الرياض، ط1، 1384هـ/ 1964م.
ابن خلکان (أبو العباس شمس الدين أحمد ت: 681هـ/ 1282م).
 5- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، (د. ط)، 1318هـ/ 1900م.
الذهبي (شمس الدين أبو عبد الله محمد ت: 748هـ/1347م).
6- تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الکتاب العربي، بيروت، ط2، 1413هـ/ 1993م.
7- تذکرة الحفاظ، دار الکتب العلميَّة، بيروت، ط1، 1419هـ/1998م.
8- سير أعلام النبلاء، تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط3، 1405هـ/1985م.
ابن رجب الحنبلي (زين الدين عبد الرحمن بن أحمد ت: 795هـ/1393م).
 9- ذيل طبقات الحنابلة، تحقيق: عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، مکتبة العبيکان، الرياض، الطبعة الأولى، 1425هـ/2005م.
السيوطي (أبو بکر جلال الدين عبد الرحمن ت: 911هـ/1506م).
 10- تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي، تحقيق: أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي، دار طيبة، القاهرة، (د.ط) (د.ت).
ابن شاکر (محمد بن شاکر بن أحمد صلاح الدين ت: 764هـ/ 1363م).
 11- فوات الوفيات، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، ط1، 1393هـ/1973م.
ابن الصابوني (محمد بن علي أبو حامد ت: 680هـ/1281م).
 12- تکملة إکمال الإکمال في الأنساب والأسماء والألقاب، دار الکتب العلميَّة، بيروت، (د.ط)، (د.ت).
الصفدي (صلاح الدين خليل ابن أيبک ت: 764هـ/ 1363م).
 13- الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وترکي مصطفى، دار إحياء التراث، بيروت، ط1، 1420هـ 2000م.
الطبراني (سليمان بن أحمد أبو القاسم ت: 360هـ/971م).
 14- الروض الداني (المعجم الصغير)، تحقيق: محمد شکور محمود الحاج أمرير، المکتب الإسلامي، بيروت، ط1، 1405هـ/1985م.
ابن عبد الحق (عبد المؤمن صفيّ الدين ت: 739هـ/1339م).
 15- مراصد الاطِّلاع على أسماء الأمکنة والبقاع، دار الجيل، بيروت، ط1، 1412هـ/1991م.
ابن العماد الحنبلي (عبد الحي بن أحمد أبو الفلاح ت: 1089هـ/1678م).
 16- شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تحقيق: محمود الأرناؤوط، دار ابن کثير، دمشق، بيروت، ط1، 1406هـ/1986م.
ابن العمادية (وجيه الدين منصور بن سليم ت: 673هـ/1274م).
 17- ذيل تکملة الإکمال، تحقيق: عبد القيوم عبد رب النبي، مرکز إحياء التراث، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، ط1، 1419هـ/1998م.
ابن فهد الأصفوني (محمد بن محمد أبو الفضل تقي الدين ت: 871هـ/1467م).
 18- لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ، دار الکتب العلميَّة، بيروت، ط1، 1419هـ/1998م.
ابن کثير (إسماعيل بن عمر أبو الفداء ت: 774هـ/ 1372م).
19- الباعث الحثيث إلى اختصار علوم الحديث، تحقيق: أحمد محمد شاکر، دار الکتب العلميَّة، بيروت، ط2، (د.ت).
 20- البداية والنهاية، تحقيق: علي شيري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1408هـ/ 1988م.
21- طبقات الشافعيين، تحقيق: أحمد عمر هاشم ومحمد زينهم محمد عزب، مکتبة الثقافة الدينيَّة، القاهرة، ط1، 1413هـ/1993م.
 
مرتضى الزبيدي (محمد بن محمد أبو الفيض ت: 1205هـ/ 1791م).
 22- تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية، بيروت، ط1، 1385هـ/1965م.
ابن المستوفي (المبارک بن أحمد الإربلي ت: 637هـ/ 1239م).
 23- تاريخ إربل، تحقيق: سامي بن سيد خماس الصقار، وزارة الثقافة والإعلام، دار الرشيد للنشر، العراق، (د.ط)، 1400هـ/1980م.
المنذري (زکي الدين أبو محمد عبد العظيم ت: 656هـ/1258م).
 24- التکملة لوفيات النقلة، تحقيق: بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1401هـ/ 1981م.
ابن منظور (محمد بن مکرم جمال الدين ت: 711هـ/1311م).
 25- لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط3، 1414هـ/1993م.
ابن ناصر الدين (محمد بن عبد الله شمس الدين ت: 842هـ/ 1438م).
 26- توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وکناهم، تحقيق: محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1413هـ/1993م.
ابن النجار(محب الدين أبو عبد الله محمد بن محمود ت: 643هـ/1245م).
 27- ذيل تاريخ بغداد، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الکتب العلميَّة، بيروت، ط1، 1417هـ/ 1997م.
ابن نقطة الحنبلي (محمد بن عبد الغني معين الدين ت: 629هـ/ 1232م).
28- إکمال الإکمال، تحقيق: عبد القيوم عبد رب النبي، مرکز إحياء التراث، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، ط1، 1408هـ/1987م.
29- التقييد لمعرفة رواة السنن والأسانيد، تحقيق: کمال يوسف الحوت، دار الکتب العلميَّة، بيروت، ط1، 1408هـ/ 1988م.
ياقوت الحموي (شهاب الدين أبو عبد الله ت: 626هـ/ 1229م).
30- معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، ط1، بيروت، 1414هـ/1993م.
 31- معجم البلدان، دار صادر، بيروت، ط2، 1416هـ/1995م.
ثانيًا: المراجع:
شاکر مصطفى.
 32- التاريخ العربي والمؤرِّخون دراسة في تطوُّر علم التاريخ ومعرفة رجاله في الإسلام، دار العلم للملايين، بيروت، ط1، 1398هـ/1978م.
صبحي إبراهيم الصالح (ت: 1407هـ/1987م).
 33- علوم الحديث ومصطلحه "عرضٌ ودراسة"، دار العلم للملايين، بيروت، ط15، 1404هـ/ 1984م.
کمال موريس شربل.
 34- الموسوعة الجغرافيَّة للوطن العربي، دار الجيل، بيروت، ط1، 1418هـ/ 1998م.
محمد أحمد ترحيني.
 35- المؤرخون والتأريخ عند العرب، دار الکتب العلميَّة، بيروت، (د.ط)، (د.ت).
محمد عبد الغني حسن.
 36- التراجم والسير، دار المعارف، القاهرة، (د.ط)، 1388هـ/1969م.
يحيى شامي.
 37- موسوعة المدن العربيَّة والإسلاميَّة، دار الفکر العربي، بيروت، ط1، 1413هـ/1993م.
ثالثًا: الرسائل العلميَّة:
رسائل الماجستير:
عوض (مصطفى محمد).
38- دور الأکراد في المجتمع المصري في عصر الدولة الأيوبيَّة (567 - 648هـ/1171 - 1250م)، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية اللغة العربية، القاهرة، قسم التاريخ والحضارة، 1434هـ/ 2013م.
رابعًا: الحوليات:
حنان عبد الخالق علي السبعاوي.
 39- ابن اللمش (ت: 620هـ/1223م) وتراجم موصليَّة في کتابه تاريخ دنيسر، مجلة دراسات موصليَّة، مرکز دراسات الموصل، جامعة الموصل، العدد 49، ذي الحجة 1439هـ/ آب 2018م.