أضواء على الأنشطة الاقتصادية في بلاد شنقيط (موريتانيا) من خلال النوازل الفقهية دراسة لنوازل القرنين (12-13هـ/18-19م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

، کلية الآداب ، جامعة بني سويف ، مصْر .

المستخلص

يرصد هذا البحث بعض الأنشطة الحرفية في بلاد شنقيط (موريتانيا) خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر للميلاد، استنادًا لما ورد في النوازل الفقهية من إشارات. وتبرز أهمية هذا الموضوع کونه يتعلق بالتأريخ للأنشطة الاقتصادية في إحدى المجتمعات الأفريقية إبان حقبة ما قبل الاستعمار من خلال مصادر محلية أصلية عاصرت الأحداث وعايشتها. ومن أسفٍ أن رکز الباحثون في التاريخ الأفريقي الحديث والمعاصر اهتمامهم على التأريخ للمجتمعات الأفريقية منذ بداية عهد الاستعمار الأوروبي نتيجة وفرة الوثائق الأوروبية، ولم يتطرق أغلبهم للحديث عن الفترة التي سبقت الاستعمار إلا في إشارات عابرة لم تکن سوى مدخلاً لدراسة العهد الاستعماري. ويعزو هذا إلى ندرة ما کتب عن تاريخ أفريقيا في تلک الحقبة واعتمدت تلک الکتابات بالأساس على الروايات الشفهية، والدراسات الأنثروبولوجية التي سعت سعيًا مقصودًا –خدمة للأهداف الإمبريالية- لعقد مقارنات بين وضعية المجتمع الأفريقي قبل الاستعمار وبعده، وبالتالي قدمت صورة موجهة وغير مکتملة، ولا يمکن الاطمئنان إليها في التأريخ للمجتمع الأفريقي قبل العهد الاستعماري.
في ضوء ذلک تحاول هذه الدراسة إلقاء حجر في المياه الراکدة، وحث الباحثين في التاريخ الأفريقي الحديث على الرجوع إلى بعض المصادر المحلية المهمة رغم عدم انتمائها للحقل التاريخي، ألا وهي النوازل الفقهية ­­­التي أولاها الباحثون في التاريخ الإسلامي أهمية کبرى، ورصدوا من خلالها أوضاع المجتمع الأفريقي، بينما استبعدها الباحثون في التاريخ الحديث والمعاصر کمصدر تاريخي يمکن الاستفادة منه، ظنًا من البعض أن النوازل تشتمل فقط على معلومات فقهية.
وتکمن الإشکالية هنا في الخلط بين مفهومي الفتوى والنازلة، فالنازلة عبارة عن قضية تعرض على الفقهاء، وتعبر عن واقع معيش بالفعل، ومن ثمَّ فهي أضبط في التعبير من الفتوى التي تشمل سؤال الناس عن الأحکام الشرعية، سواء حدثت أم لم تحدث.
وفيما يتعلق ببلاد شنقيط نموذج هذه الدراسة، فقد أوردت النوازل عددًا من الإشارات المهمة التي يمکن من خلالها رصد بعض الحرف والأنشطة الاقتصادية، وکذلک أبرز المشاکل التي عانى منها الحرفيون، وهو ما ستبرزه هذه الدراسة.
 
Lights on Economic Activities in Chinguetti (Mauritania) Accordint to Nawazil Fiqhiya
A study of the Nawazil of the two centuries (12-13 AH / 18-19 AD)
Eman Ragab Zaki Tammam
Department of Modern and Contemporary History , Faculty of Arts, Beni-Suef University , Egypt .
E-mail : Emanra@art.bsu.edu.eg
Abstract :
This research examines some craft activities in the Chinguetti Countries (Mauritania) during the eighteenth and nineteenth centuries AD, based on the references mentioned in the Nawazil Fiqhiya. The importance of this topic is highlighted as it relates to the history of economic activities in one of the African societies during the pre-colonial era through indigenous local sources who lived through the events. Unfortunately, researchers in modern and contemporary African history have focused their attention on the history of African societies since the beginning of the European colonial era as a result of the abundance of European documents, and most of them did not address the pre-colonial period except in passing references that were only an introduction to the study of the colonial era. This is attributed to the scarcity of books on the history of Africa in that era, and those writings relied mainly on oral narratives and anthropological studies that sought intentional pursuit - in service of imperialist goals - to draw comparisons between the situation of African society before and after colonialism, and thus presented a directed and incomplete picture. The reassurance of it in the history of African society before the colonial era.
In light of this, this study tries to throw a stone into the stagnant waters, and urged researchers in modern African history to refer to some important local sources despite their lack of belonging to the historical field, namely the Nawazil Fiqhiya which researchers in Islamic history gave great importance, and through which they monitored The conditions of African society, while researchers excluded them in modern and contemporary history as a historical source that can be used, thinking that some of the Nawazil include only jurisprudential information.
The problem here lies in the confusion between the concepts of the fatwa and the Nazilah, for the catastrophe is a case presented to the jurists, and it expresses the reality of actually living, and then it is more precise in expression than the fatwa that includes asking people about the legal rulings, whether they happen or not.
With regard to the Chinguetti countries, the model of this study, the Nawazil cited a number of important signs through which some crafts and economic activities could be monitored, as well as the most prominent problems that craftsmen suffered from, which will be highlighted in this study.

الكلمات الرئيسية


1
الجواهر المختارة فيما وقفت عليه من النوازل بجبال غمارة
عبد العزيز بن الحسن الزياتي (المتوفى عام
1055هـ/1646م)
يضم عددًا مهمًا من النوازل التي وقعت في شمال المغرب في مدن فاس ومکناسة وتازة وغمارة، وتصور واقع الحياة الاقتصادية والاجتماعية. وبالتالي يمکن الاستفادة منه في کتابة تاريخ الشمال المغربي في القرن السابع عشر.
2
الأجوبة الناصرية في بعض مسائل البادية
محمد بن ناصر الدرعي (المتوفى عام
1085هـ/1674م)
من أهم المؤلفات النوازلية المغربية التي يمکن الاستفادة منها في کتابة تاريخ بوادي المغرب في القرن السابع عشر، سواء على المستوى الاقتصادي أم الاجتماعي أم الثقافي أم الذهني.
3
مواهب ذي الجلال في نوازل البلاد السائبة والجبال
محمد بن عبد الله الکِيکِي (المتوفى عام
1185هـ/1772م)
وهو کتاب مهم جدًا في التعرف على بعض المظاهر التي سادت في البوادي والجهات النائية والجبال ببلاد المغرب في القرن الثامن عشر، تلک المنطقة التي أطلق عليها "البلاد السائبة" لغياب دور السلطة المخزنية "الحکومية" فيها، وما ترتب عليه من ظهور لبعض الظواهر السلبية کهبة بنات القبائل، ووضعية المرأة في تلک الظروف الصعبة، فضلاً عن مشاکل أخرى متعلقة بتنظيم المجالين الزراعي والرعوي.
4
الأجوبة الروضية في مسائل مرضية في البيع بالثنيا والوصية
عمر بن عبد العزيز الکرسيفي (المتوفى عام 1214هـ/1800م)
يقدم معلومات مهمة عن منطقة سوس الواقعة في جنوب المغرب خلال القرن الثامن عشر، وخصوصًا المعاملات التجارية والبيوع.
5
حکم تجارة صابون الشرق وشمع البوجي وصندوق النار المجلوب ذلک من بلاد الأعادي الکفار
جعفر بن إدريس الکتاني (المتوفى عام 1323هـ/1906م)
وهو کتاب مهم جدًا لتاريخ المغرب في القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين؛ لأنه يناقش ما استجد في السياق الثقافي بالمغرب بعد أن تبلور الوجود الأجنبي في تلک البلاد، فثار النقاش حول ما يروّجه الأجانب من بضائع. وما يرتبط بها من معاملات جديدة خالطت واقع الناس وممارساتهم اليومية.
6
النوازل الجديدة الکبرى فيما لأهل فاس وغيرهم من البدو والقرى المسماة بالمعيار الجديد الجامع المعرب عن فتاوى المتأخرين من علماء المغرب
محمد المهدي بن محمد الوزاني (المتوفى عام1342هـ/1924م)
وهو کتاب مهم يقع في اثني عشر مجلدًا، يتناول النوازل والمسائل الفقهية التي نزلت بأهل فاس وغيرهم من البدو والقرى من فتاوى المتأخرين من علماء المغرب فعرض لمختلف النوازل من طهارة وصلاة ونوازل المياه ونوازل البيوع، والشرکات، والترکة، والنوازل الأسرية، وغيرها.
 
7
المجموعة الفقهية في الفتاوى السوسية
محمد المختار السوسي (المتوفى عام 1383هـ/1964م)
ويضم مجموعة من النوازل الفقهية لطائفة من علماء سوس بالجنوب المغربي خلال أربعة قرون بدءًا من القرن الحادي عشر الهجري إلى ما بعد منتصف القرن  الرابع عشر الهجري/السابع عشر إلى منتصف القرن العشرين الميلادي، وقد راعت النوازل السوسية الأوضاع السياسية لسوس، واعتنت بالوضعية الاجتماعية، وخاصة قضايا المجتمع البدوي، والمرأة ووضعيتها في المجتمع
8
النسرين الفائح النسيم عن فتاوى أبي زيد عبد الرحمان بن إبراهيم، المعروف اختصارًا بنوازل الجنتوري
أبو زيد عبد الرحمان بن إبراهيم الجنتوري (المتوفى عام 1160هـ/1747م)
يقدم معطيات تاريخية مهمة عن منطقة تيديکلت جنوب مدينة توات وقصر جنتور بقورارة خلال القرن الثامن عشر
9
نوازل الزجلاوي
محمد بن محمد بلعالم الزجلاوي (المتوفى عام 1212هـ/1798م)
ويمکن من خلاله دراسة بعض معالم تاريخ الجزائر وخاصة مدينة توات خلال القرن الثامن عشر
10
غُنية المقتصد السائل فيما وقع بتوات من الأقضية والمسائل
جمعها الشيخ أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن البلبالي (المتوفى عام 1244هـ/1828م)
وهو مهم لکتابة بعض معالم التاريخ الجزائري في القرن الثامن عشر خاصة أن مؤلف الکتاب تولى القضاء بمدينة توات عام 1174ه/1760م
11
مجموع نوازل ابن الأعمش العلوي
الطالب محمد بن المختار بن الأعمش (المتوفى عام 1107هـ/1695م)
من أهم الکتب النوازلية التي يمکن من خلالها دراسة تاريخ بلاد شنقيط خلال القرن السابع عشر. وتمتاز هذه النوازل بعرضها المبکر لظواهر متأصلة في المجتمع، نتيجة لضغط أهل الشوکة من القبائل الحسانية على المدن الشنقيطية وأحوازها.
12
مجموع نوازل الغلاوي
محمد بن أبي بکر بن الهاشم الغلاوي الولاتي (المتوفى عام1098هـ/1686م)
يمکن الاستفادة منه في کتابة تاريخ بلاد شنقيط وبعض بلدان غربي أفريقيا مثل مالي والنيجر خلال القرن السابع عشر
13
کتاب البادية ونصوص أخرى
الشيخ محمد المامي بن البخاري (المتوفى عام 1282هـ/1885م)
ويعد الکتاب من أهم ما أُلف في نوازل أهل البادية ببلاد شنقيط، فقد عرض عوائد أهل البادية وضروراتهم ونوازلهم الخاصة، ويصور حالة المجتمع الشنقيطي في القرن التاسع عشر أو على الأقل حالة الشمال الغربي من هذا المجتمع، جغرافيًا وتاريخيًا وثقافيًا واجتماعيًا وسياسيًا.
14
فتاوى العلامة سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم
سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي (المتوفى عام 1233هـ/1818م)
ويمکن الاستفادة من هذا المصدر المهم في التأريخ للحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية في بلاد شنقيط والبلدان الإسلامية في منطقة غربي أفريقيا مثل مالي وحوض نهر السنغال، ونهر النيجر خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر، والعقدين الأولين من القرن التاسع عشر.
15
نوازل الشريف
الشريف حمى الله أو حماه الله التيشيتي (المتوفى عام 1169هـ/1756م)
يحوي مجموعة من النوازل المهمة المتعلقة بمدينة تيشيت في بلاد شنقيط خلال القرن الثامن عشر، لاسيما نوازل النهب والإغارة على الماشية والتجار، کما تحدثت عن ظاهرة المداراة
16
النوازل
محمد البشير بن الحاج الهادي الإيديلي (المتوفى عام 1190هـ/ 1776م)
وتتضمن تلک النوازل معلومات مهمة عن بعض الأنشطة الاقتصادية وخاصة الرعي، والمشاکل التي عانى منها الرعاة، وبعض الظواهر السلبية کظاهرة "المداراة" في بلاد شنقيط خلال القرن الثامن عشر.
17
العمل المشکور في جمع نوازل التکرور
جمعها ورتبها المصطفى بن أحمد الغلاوي (عاش في القرن الثاني عشر للهجرة/الثامن عشر للميلاد)
من أهم کتب النوازل في بلدان غربي أفريقيا، وهو موسوعة شاملة تحوي عددًا کبيرًا من النوازل، وتقع فى ستة أجزاء، وهذه الأجزاء تحتوى على فتاوى أغلب علماء وفقهاء بلاد غرب أفريقيا من القرن الثامن إلى القرن الثاني عشر للهجرة/ الرابع عشر إلى الثامن عشر للميلاد. ويمکن من خلالها رصد الواقع الاقتصادي والاجتماعي لتلک البلاد.
18
نوازل القصري
القصري بن محمد بن المختار بن عثمان بن القصري الجکني الولاتي (المتوفى عام 1235هـ/1820م)
يعد هذا الکتاب من أکبر مجاميع الفتاوى والنوازل في منطقة غربي أفريقيا، ويعکس تطور الحياة الاقتصادية والاجتماعية في رقعة شاسعة من تلک المنطقة خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر، والربع الأول من القرن التاسع عشر.
19
نوازل محمد فال
محمد فال بن أحمد فال (1250-1345هـ/1834-1926م)
وتتضمن بعض الإشارات حول الفلاحة، ومشاکل الفلاحين، وخاصة ظواهر النهب والسرقة في بلاد شنقيط خلال الالنصف الثاني من القرن التاسع عشر، والثلث الأول من القرن العشرين.