هَيهَات فى ديوان الشَّريف الرضى -دراسة نحويَّة تطبيقيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کُليَّة الآداب والعلوم بوادى الدَّواسـر- جامعة الأمير سطَّام بن عبد العزيز

المستخلص

يهدف البحث إلى: جمع أحکام (هَيهَات) المُتناثرة فى بطون کتب اللغويين والنَّحويين وغيرهم فى بحث مستقل، وإظهار أقوال علماء العربيَّة والمُفسرين فيها،مع بيان الصُّور اللغويَّة المختلفة لمواضع (هَيهَات) الواردة فى ديوان الشَّريف الرَّضى. وقد جرى دراسته فى: (مقدمة، ومبحثين اثنين، وخاتمة): تناولت المقدمة: (مشکلة البحث، وأهدافه، وخُطَّة البحث، والمنهج المُتَّبع). وتضمَّن المبحث الأوَّل: أحکام (هَيهَات)، واشتمل المبحث الثَّانى على:صور (هَيهَات) فى ديوان الشَّريف الرَّضى،وبيَّنت الخاتمة أهم النَّتائج التى انتهى إليها البحث. والمنهج المُتَّبع فى البحث هو المنهج الوصفى التَّحليلى. ومن أهم النتائج التي توصَّل إليها البحث: تعدُّد اللغات الواردة فى (هَيهَات)، إذ وصل عددها خمسة وسبعين لغة، منها ما هو مستعمل ومشهور، ومنها ما هو غير مستعمل وغير مشهور، ومجىء إحدى لغات(هَيهَاتَ) التى لم يشر إليها اللغويون والنُّحاة وهى (هِيهاتَ) فى ديوان الشَّريف الرضى، واکتناف جواب النِّداء (جملة الأمر المتعاطفة) الواردة بعد (هَيهَات) فى ديوان الشَّريف الرضى لأداة النِّداء والمُنادَى.
Hayhat in Al-Sharif Al-Radi's Diwan
An applied grammatical study
Mohamed Taha Abd Alkhalek Alajiri
Syntax and morphology Professor, Arabic Language Department,  College of Arts and Science, Prince Sattam bin Abdalaziz University, (KSA).
E-mail: m.alajiri@psau.edu.sa
Abstract: The study aims at collecting hayhat's in the works of  the linguistics, grammarians in an independent research;  clarifying  the opinions of the Arabic linguistics with revealing the different forms of hayhat found in Al-Sharif Al-Radi's Diwan. The study is divided into an introduction, two chapters, and a conclusion. The introduction includes the research problem, the reasons for its choice, its aims, the plan of the study, and the methodology followed. The first chapter contains the rules of (hayhat). The second chapter shows the forms of (hayhat) in Al-Sharif Al-Radi's Diwan.The conclusion involves the most important results of the study. The methodology adopted in this study is the analytical descriptive approach. The most important results of the study are: the occurrence of (hayhat), as the number reached 75 language  , some of which are well-known and some are not used or known; the appearance of one of hayhat's languages that linguistics and grammarian have not mentioned before which is (heiyhat) in Al-Sharif Al-Radi's Diwan; and the Encircling of  the vocative answer

الكلمات الرئيسية


  • ·  الاستراباذى: رضى الدين محمد بن الحسن (ت 686ه):

 2-شرح الرضى على الکافية- تحقيق.أ.د. يوسف عمر-جامعة قار يونس- ليبيا- 1975م.

  • ·   الأزهرى: خالد بن عبد الله (ت 686ه):

 3-شرح التصريح على التوضيح- دار الکتب العلمية- بيروت- ط1- 2000م.

  • ·   الأزهرى: محمد بن أحمد، أبو منصور (ت 370هـ):

4-معانى القراءات، مرکز البحوث فى کلية الآداب، جامعة الملک سعود، ط1، 1991م.

  • ·الأشمونى: على بن محمد (ت 900ه):

 5-شرح الأشمونى على ألفية ابن مالک- دار الکتب العلمية- بيروت-ط1-1998م.

  • · الأنبارى: محمد بن القاسم بن محمد (ت 328هـ):

6-إيضاح الوقف والابتداء، ت. محى الدين عبد الرحمن رمضان، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، 1971م.

  • ·أبو البقاء الکفوى: أيوب بن موسى (ت 1094):

7- کتاب الکليات، ت. عدنان درويش وآخر، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1998م.

  • · البناء: أحمد بن محمد (ت1117هـ):

8-إتحاف فضلاء البشر فى القراءات الأربعة عشر، ت. أنس مهرة، دار الکتب العلمية، لبنان، ط3، 2006م.

  • ·الثعالبى: أبو زيد عبد الرحمن بن محمد (ت 875ه):

9-الجواهر الحسان فى تفسير القرآن، ت. محمد على معوض وآخر، دار إحياء التراث العربى، بيروت، ط1، 1418ه.

  • ·  الثعلبى: أبو إسحاق أحمد بن محمد (ت 427ه):

 10-الکشف والبيان عن تفسير القرآن، ت. أبى محمد بن عاشور، دار إحياء التراث العربى، بيروت، ط1، 2002م.

  • ·  ابن جنى: أبو الفتح عثمان (ت 392ه):

11-الخصائص، تحقيق. محمد على النجار- عالم الکتب- بيروت- د.ت.

12-سر صناعة الإعراب، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 2000م.

13-المحتسب فى تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، وزارة الأوقاف-المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، 1999م.

  • ·الجوجرى: شمس الدين محمد بن عبد المنعم (ت 889هـ):

14- شرح شذور الذهب فى معرفة کلام العرب، ت. نواف بن جزاء الحارثى، عمادة البحث العلمى بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، ط1، 2004م.

  • ·الجوهرى: إسماعيل بن حماد (ت 393هـ):

15- الصحاح، دار العلم للملايين، بيروت، ط4، 1990م.

  • ·أبو حيان: محمد بن يوسف بن على (ت 745 هـ):

16-ارتشاف الضرب، ت. رجب عثمان محمد، مکتبة الخانجى، القاهرة، ط1، 1998م.

17-البحر المحيط، ت.عادل عبد الموجود وآخر، دار الکتب العلمية، بيروت، 2001م.

  • ·ابن خلف المقرىء:أبو طاهر إسماعيل (ت 455هـ):

18-العنوان فى القراءات السبع، ت.د. زهير زاهد وآخر، عالم الکتب، بيروت، 1405هـ.

  • · الدمامينى: محمد بن أبى بکر بن عمر (ت 827ه):

19-مصابيح الجامع، ت. نور الدين طالب، دار النوادر، سوريا، ط1، 2009م.

  • ·الرعينى: أحمد بن يوسف بن مالک (ت 779ه):

20-تحفة الأقران فى ما قرىء بالتثليث من حروف القرآن، کنوز إشبيليا، المملکة العربية السعودية، ط2، 2007م.

  • · الزبيدى: محمد بن محمد بن عبد الرازق (ت 1205هـ):

 21-تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق. مجموعة محققين، دار الهداية، بيروت، د.ت.

  • ·الزجاج: إبراهيم بن السرى (ت 311هـ):

22-معانى القرآن وإعرابه، ت. عبد الجليل عبده شلبى، عالم الکتب، بيروت، 1988م.

  • · الزرکلى: خير الدين (ت 1396هـ):

23-الأعلام، دار العلم للملايين، ط15، 2002م.

  • · الزمخشرى: أبو القاسم محمود بن عمر (ت 538ه):

24- الکشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل فى وجوه التأويل، ت. عبد الرزاق المهدى، دار إحياء التراث العربى، بيروت، د.ت.

25-المفصل فى صنعة الإعراب، ت. د. على بو ملحم، دار ومکتبة الهلال، بيروت، ط1، 1993.

  • · أبو زيد الأنصارى: سعيد (ت 215ه):

26-النوادر فى اللغة، تحقيق.د. محمد عبد القادر أحمد، دار الشروق، ط1، 1981م.

  • · السمين الحلبى: شهاب الدين، أحمد بن يوسف (ت 756هـ):

27- الدر المصون فى علوم الکتاب المکنون، ت.د. أحمد الخراط، دار القلم، دمشق، د.ت.

  • ·السيرافى: أبو سعيد (ت 368ه):

28- شرح کتاب سيبويه، ت. أحمد مهدلى وآخر، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 2008م.

  • · السيوطى: عبد الرحمن بن أبى بکر (ت 911ه):

 29-عقود الزبرجد فى إعراب الحديث النبوى، ت.د. سلمان القضاة، دار الجيل، بيروت، 1994م.

30-المزهر فى علوم اللغة وأنواعها، ت. فؤاد على منصور، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1998م.

31-همع الهوامع فى شرح جمع الجوامع، ت. عبد الحميد هنداوى، المکتبة التوفيقية، مصر، د.ت.

  • ·سيبويه: أبو بشر عمرو (ت 180هـ):

32- کتاب سيبويه- تحقيق. عبد السلام هارون- دار الجيل- بيروت- د.ت.

  • · ابن سيده: أبو الحسن علي بن إسماعيل (ت 458هـ):

33-المحکم والمحيط الأعظم، ت. عبد الحميد هنداوى، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 2000م.

 34-المخصص، تحقيق.خليل جفال، دار إحياء التراث العربى، بيروت، ط1، 1996م.

  • ·الصبان: محمد بن على (ت 1205ه):

35-حاشية الصبان- دار الکتب العلمية-بيروت- ط1- 1997م.

  • ·  ابن عادل: أبو حفص عمر بن على (ت 775ه):

 36-اللباب في علوم الکتاب، ت. عادل عبد الموجود وآخر، دار الکتب العلمية، بيروت، 1988

  • · ابن عاشور:محمد الطاهر بن محمد (ت 1393هـ):

37-التحرير والتنوير، مؤسسة التاريخ العربى، بيروت،2000م.

  • · ابن عطية الأندلسى: أبو محمد عبد الحق بن غالب (ت 468ه):

38-المحرر الوجيز فى تفسير الکتاب العزيز، ت. عبد السلام عبد الشافى محمد، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1993م.

  • ·العوتبى: سلمة بن مسلم (من علماء القرن الخامس الهجرى):

39-الإبانة فى اللغة العربية، ت. د. عبد الکريم خليفة وآخرين، وزارة التراث القومى والثقافة، مسقط، ط1، 1999م.

  • ·العينى: بدر الدين محمود بن أحمد (ت 855 هـ):

 40-المقاصد النحوية فى شرح شواهد شروح الألفية، ت. د. على محمد فاخر وآخرين، دار السلام للطباعة والنشر، القاهرة، ط1، 2010م.

  • ·ابن فرحون: بدر الدين أبو محمد عبد الله (ت 769ه):

41-العدة فى إعراب العمدة، ت. عادل بن سعد، دار الإمام البخارى، الدوحة، ط1، د.ت.

  • ·الفراء: أبو زکريا يحيى بن زياد (ت 207هـ):

42- معانى القرآن، ت. أحمد يوسف النجاتى وآخرين، دار المصرية للتأليف والترجمة، مصر، ط1، د.ت.

  • ·الفيروزآبادى: مجد الدين يعقوب (ت 817هـ):

43- القاموس المحيط، تحقيق. مکتب تحقيق التراث، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط8، 2005م.

  • ·القاضي عياض: عياض بن موسى (ت 544ه):

44-مشارق الأنوار على صحاح الآثار، المکتبة العتيقة ودار التراث، د.ت. 

     . القيسى: أبو الحسن بن عبد الله (من علماء القرن السادس الهجرى):

45-إيضاح شوهد الإيضاح، ت.د. محمد بن حمود الدعجانى، دار الغرب الإسلامى، بيروت، ط1، 1987م.

  • ·        القيسى: أبو محمد مکى بن أبى طالب (ت 437هـ):

46-الهداية إلى بلوغ النهاية فى علم معانى القرآن وتفسيره، وأحکامه، وجمل من فنون علومه، مجموعة بحوث الکتاب والسنة، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة، ط1، 2008م.

  • · محمد بن سعدان: أَبو جعفر (ت 231 هـ):

47-الوقف والابتداء فى کتاب الله عز وجل، ت. محمد خليل الزروق، مرکز جمعة الماجد للثقافة والتراث، دبى، ط1، 2002 م.

  • · محمد محى الدين عبد الحميد:

48-إرشاد السالک إلى تحقيق أوضح المسالک، دار التراث، القاهرة، ط20، 1980م.

  • ·المبرد: محمد بن يزيد (ت 285ه):

49-المقتضب،\ ت. محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الکتب، بيروت، د.ت.

  • · المرادى: أبو محمد بدر الدين (ت 749ه):

50-توضيح المقاصد والمسالک بشرح ألفية ابن مالک، تحقيق.د. عبد الرحمن على سليمان، دار الفکر العربى، القاهرة، ط1، 2008م.

  • · ابن منظور: محمد بن مکرم (ت 711ه):

51-لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط1، د.ت.

  • · ناظر الجيش: محمد بن يوسف بن أحمد (ت 778 هـ):

52- تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد، ت.أ. د. علي محمد فاخر وآخرين، دار السلام للطباعة والنشر، القاهرة، ط1، 1428ه.

  • ·لنحاس: أحمد بن محمد بن إسماعيل (ت 338هـ):

53-معانى القرآن الکريم، ت. محمد الصابونى، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، ط1، 1409ه.

  • ·النووى: أبو زکريا يحيى بن شرف (ت 676ه):

54- تهذيب الأسماء واللغات، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، د.ت.

55-المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، دار إحياء التراث العربى، بيروت، ط2، 1392.

  • · ابن هشام: جمال الدين أبو محمد (ت 761ه):

56-أوضح المسالک إلى ألفية ابن مالک، دار الجيل، بيروت، ط5، 1979م.

  • ·الهروى: أبو عبيد أحمد بن محمد (ت 401ه):

57-الغريبين فى القرآن والحديث، تحقيق. أحمد فريد المزيدى، مکتبة مصطفى الباز، السعودية، ط1، 1999م.

  • ·  الواحدى: أبو الحسن على بن أحمد (ت 468ه):

58-التفسير البسيط، ت. لجنة علمية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عمادة البحث العلمى، ط1، 1430ه.

  • ·  ابن يعيش: يعيش بن على (ت 643هـ):

59-شرح المفصل، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 2001م.