المَرْأَةُ فَاعِلًا إيجابيًّا مُقارَبَةٌ تحليليةٌ نقديةٌ في مِيمية (رَيْطَةِ بِنْتِ جِذْلِ الطِّعَانِ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية،فرع جامعة الأزهر بالمنصورة، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

لم تَکُنْ المرأةُ الجاهليةُ سَقْطَ مَتَاعٍ کما صَوَّرَتْهَا مُعظمُ قصائد الشعراء الجاهليين، ولن نُغَالِي إذا قلنا کُلَّهَا، لا نکَادُ نَسْتَثْنِي من ذلک الکل إلا القليلَ الذي لا يکاد يُشَکِّلُ نِسْبَةً بالقياسِ إلى غيرهِ من القصائدِ -التي تَوَزَّعَتْ فيها صورةُ المرأةِ بين هَيَامٍ بجسدِها، وما يَحْوِيْهِ من علاماتِ الفتنةِ التي تَسْتَثِيْرُ غرائزَ الرجلِ وشهوتِه، ونَوْعٍ رَاقٍ لا يقومُ على مُعْطَيَاتِ الحِسِّ الزائلةِ- وبين هذا وذاک فهي لم تخرجْ عن دائرةِ المفعولِ به، بل کانت ذات موقفٍ إيجابيٍّ، ودورٍ بارزٍ في مجتمعها.
وتسعى الدراسةُ إلى تناولِ مَوْقِفِ المرأةِ الجاهليةِ الإيجابِيِّ في مجتمعِها، وذلک من خلالِ شعرها هي، مُمَثَّلًا في قصيدةِ (رَيْطَةِ بِنْتِ جِذْلِ الطِّعَانِ)، تلک المرأةُ الجاهليةُ التي کانت يومًا ما بمثابةِ السيدةِ الأولى في القبيلةِ، لأنها کانت زوجًا لِسَيِّدِ القبيلةِ وبطلِهَا الأول.
کما تهدفُ الدراسةُ -أيضًا- إلى رَصْدِ موقِفِهَا من أَهْلِهَا، ودَوْرِها المُؤَثرِ في مجتمعها، وکيف أَدْلَتْ بِدَلْوِهَا في إشکاليةٍ تَمَسُّ القبيلةَ من جانبٍ، وتمسُّها وتمسُّ زوجَها من جانبٍ آخر، بل کيف انصاعَ القومُ لرأيها، وقَدَّرُوْهَا وقَدَّرُوا رَأْيَهَا حق قَدْرِهِمَا.
The woman is subject and positive,
A critical analysis approach through
"Rytah Bent Gzil Al Teaan"
Ahmed Alsaid Abd Elhamid Wali
Literature and Criticism Department at the Faculty
of Arabic Language,
Al-Azhar University Branch, Al-Mansoura,
 Arab Republic of Egypt.
E-mail:ahmedwali@azhar.edu.eg
Abstract: This research studies the pre-Islamic women wasn't baggage fell as most of the pre-Islamic pates poems described her. And we will not exaggerate if we will said all of them. We except just alitt that can't be proportion compared to the other poems which the women picture was distributed in them. From the adoration with her body and the temptation feature that raise instincts and the man's lust. High type doesn't depend on the transient data sense. between this and that she wasn't away form the object circle but she had positive situation and outstanding role in her society.
        the research seeks to discuss the pre-Islamic women positive situation in her society. Through her poetry. Represented in "Rytah Bent Gzil Al Teaan" that pre-Islamic women who was considered as the premiere (first lady) of the tribe one day, because she the wife for the master and the first hero for the tribe
       The research aims to focus on her effective role in her society. How she well in problem that pertains the tribe on ahand and on the other hand pertain her husband. In addition to how the people obeyed her opinion and appreciated her and her opinion perfectly.

الكلمات الرئيسية


أولًا: القرآن الکريم
ثانيًا: الکتب العلمية
-       أبو فراس الحمداني، فؤاد أفرام البستاني، ط2، بيروت، سلسلة الروائع، 1939م.
-       الاتجاه الوجداني في الشعر العربي المعاصر، د/ عبد القادر القط، مکتبة الشباب بمصر، 1988م.
-   أساليب البيان في الشعر النسوي القديم من الجاهلية إلى العصر العباسي، فاطمة صغير، أطروحة دکتوراه، جامعة أبي بکر بلقايد تلمسان، کلية الآداب واللغات، الجزائر، 1433/1434ه – 2012/2013م.
-       الأصوات اللغوية، د/ إبراهيم أنيس، ط5، مکتبة الأنجلو المصرية، 1975م.
-       الأعلام، خير الدين الزرکلي، دار العلم للملايين، بيروت – لبنان، ط15، أيار/ مايو، 2002م.
-       أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام، عمر رضا کحالة، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، د.ت.
-   الأغاني، أبو الفرج علي بن الحسين الأصفهاني، تحقيق: د/إحسان عباس، ود/إبراهيم السعافين، والأستاذ/بکر عباس، دار صادر، بيروت – لبنان، ط3، 1429ه-2008م.
-   إلياذة هوميروس (مُعربة نظمًا وعليها شرح تاريخي أدبي)، سليمان البستاني، دار إحياء التراث العربي، ودار المعرفة، بيروت – لبنان، ص91، د.ت.
-       الأمالي، أبو علي إسماعيل بن القاسم القالي البغدادي، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان.
-   أيام العرب في الجاهلية، محمد أحمد جاد المولى بک، وعلي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، مطبعة عيسى البابي الحلبي، مصر، ط1، 1361ه – 1942م.
-   البعد الآخر في الإبداع الشعري قراءة نصية، د/محمد أحمد العزب، مطبعة رفاعي، القاهرة – مصر، 1404ه – 1984م.
-   التحدي المنتظر للبلاغيين العرب: علم البناء الفني للنص الأدبي، د/ کاظم الظواهري، ط2، دار الهداية للطباعة والنشر والتوزيع، 1432ه – 2011م.
-       التفسير النفسي للأدب، د/ عز الدين إسماعيل، ط4، مکتبة غريب، مصر، د.ت.
-   جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، السيد أحمد الهاشمي، ضبط وتدقيق وتوثيق: د/ يوسف الصميلي، المکتبة العصرية، صيدا – بيروت، د.ت.
-       خصائص الحروف العربية ومعانيها، حسن عباس، منشورات اتحاد الکتاب العرب، 1998م.
-       ديوان امرئ القيس، تحقيق:محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، مصر، ط5، د.ت.
-       ديوان دريد بن الصِّمَّة، تحقيق: د/عمر عبد الرسول، دار المعارف، مصر، د.ت.
-       ديوان شعر الأيام، جمع ودراسة وتحقيق: د/ عفيف عبد الرحمن، ط1، دار صادر، بيروت – لبنان، 1998م.
-   ديوان الشَّنْفَرَى (عمرو بن مالک نحو 70ق ه)، جمعه وحققه وشرحه: د/ إميل بديع يعقوب، دار الکتاب العربي، بيروت – لبنان، ط2، 1417ه – 1996م.
-   ريحانة الکتَّاب ونُجعة المُنتاب، لسان الدين بن الخطيب، حققه ووضع مقدمته وشواهده: محمد عبد الله عنان، ط1، المطبعة العربية الحديثة، الناشر: مکتبة الخانجي بالقاهرة، 1400ه – 1980م.
-   السکون المُتحرک دراسة في البنية والأسلوب، تجربة الشاعر المعاصر في البحرين نموذجًا (بنية الإيقاع)، ط1، منشورات اتحاد کتاب وأدباء الإمارات، 1992م.
-   سُلْطة التکرار في تجربة الرثاء الشعرية (المراثي النبوية نموذجًا)، د/ منصور خضر، مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية بکفر الشيخ، العدد الثاني، المجلد الثاني، 1439ه – 2018م.
-   شعر سبط بن التعاويذي دراسة أسلوبية في الإيقاع، علي رضوان علي عبد الهادي، رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة الزقازيق، 1426ه – 2005م،
-       شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام، جمعه ورتبه: بشير يموت، ط1، المکتبة الأهلية، والمطبعة الوطنية، بيروت، 1353ه – 1934م.
-       الصورة الفنية في شعر دعبل بن على الخزاعي، د/علي أبو زيد،  ط1، دار المعارف، مصر، 1981م.
-   الطراز، يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم العلوي اليمني، تحقيق: د/ عبد الحميد هنداوي، المکتبة العصرية بصيدا، بيروت – لبنان، ط1، 1423ه – 2002م.
-       عزيز أباظة حياته وشعره الغنائي، د/ سعد عبد المقصود ظلام، د.ت.
-       العصر الجاهلي، د/ شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، ط8، 1977م.
-       عضوية الموسيقى في النص الشعري، د/ عبد الفتاح صالح نافع، مکتبة المنار بالأردن.
-       علم التجويد دراسة صوتية ميسرة، د/ غانم قدوري الحمد، ط1، دار عمار، الأردن، 1426ه – 2005م.
-   العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، ابن رشيق القيرواني، حققه وفصله وعلق حواشيه: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط2، مطبعة السعادة بمصر، ذو القعدة 1374ه – يوليه 1955م.
-   عناصر البناء الفني في نکبة دمشق لأمير الشعراء أحمد شوقي، د/ عبد الحافظ خليف، ط1، مکتبة الآداب، مصر، 2006م.
-       فن التقطيع الشعري، د/ صفاء خلوصي، ط5، منشورات مکتبة المثنى، بغداد، 1397ه – 1977م.
-       فن الخطابة، د/ أحمد محمد الحوفي، نهضة مصر، القاهرة، د.ت.
-       في نظرية التلقي، جان ستار وينسکي وآخرون، ترجمة: غسان السيد، دار الغد، دمشق، 2000م.
-       في النقد الأدبي، د/ شوقي ضيف، ط9، دار المعارف، مصر، د.ت.
-       قراءة النص الأدبي، د/ أحمد محمد علي حنطور، محاضرة ألقيت في اتحاد الکتاب بالغربية، بتاريخ 26/9/2010م
-       قطوف من ثمار الأدب في الجاهلية وصدر الإسلام، د/ عبد السلام سرحان، 1973م.
-       القاموس المحيط، الفيروزابادي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1399ه – 1979م.
-   کتاب القوافي، أبو الحسن علي بن عثمان الإربلي، دراسة وتحقيق: د/ عبد المحسن فراج القحطاني، ط1، الشرکة العربية للنشر والتوزيع، شوال 1417ه – 1997م.
-       لباب الأدب، أسامة بن منقذ، تحقيق: أحمد محمد شاکر، منشورات مکتبة السنة بالقاهرة.
-       لسان العرب، ابن منظور، دار الحديث، مصر، 1423ه-2003م.
-       المُختصر في أصوات العربية: دراسة نظرية وتطبيقية، د/ محمد حسن جبل، ط4، مکتبة الآداب، القاهرة، 2006م.
-       المرأة في وجدان الشاعر العربي، د/ السعيد محمود عبد الله، دار المعارف، مصر، 1995م.
-   المُسْتَطرَف في کل فن مُسْتَظْرَف، الأبشيهي، عُنِي بتحقيقه: إبراهيم صالح، دار صادر، بيروت، لبنان، ط1، 1999م.
-   مطلع القصيدة العربية ودلالته النفسية، د/ عبد الحليم حنفي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1987م، سلسلة دراسات أدبية.
-   المنحى الخطابي في معلقة الحارث بن حلزة اليشکريِّ، د/ شوادفي أحمد علام، من أعمال الندوة الثالثة التي أقامها قسم اللغة العربية بکلية المعلمين بحائل تحت عنوان: الشعر العربي القديم آفاق وسُبل تذوقه، في المدة من 10/7/1416ه – 20/7/1416ه، ط1، 1418ه – 1998م.
-       من فرائد الأدب الجاهلي، د/ عبد الرحمن هيبة، الترکي للطباعة بطنطا، مصر، 1423ه – 2002م.
-   منهاج البلغاء وسراج الأدباء، حازم القرطاجني، تقديم وتحقيق: محمد الحبيب بن الخوجة، ط3، دار الغرب الإسلامي، 1986م.
-       موسيقى الشعر العربي، د/إبراهيم أنيس، ط5، بدون.
-   نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب، ابن سعيد الأندلسي، تحقيق: د/ نصرت عبد الرحمن، مکتبة الأقصى، عمان، الأردن.
-       نظرية الأدب، د/على إبراهيم أبو زيد، د.ت.
-       النقد الأدبي الحديث، د/ محمد غنيمي هلال، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، أکتوبر، 1997م.
-   نهاية الأرب في فنون الأدب، النويري، تحقيق: د/ يوسف الطويل، أ/ علي محمد هاشم، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، 2004م-1424ه.