توظيف التراث الديني في فاکهة الخلفاء ومفاکهة الظرفاء لابن عرب شاه (ت854هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

يعالج هذا البحث قضية الاعتماد على التراث الديني في کتاب من الکتب المهمة؛ هو کتاب فاکهة الخلفاء ومفاکهة الظرفاء لابن عرب شاه، وهو أديب وکاتب من أدباء القرن التاسع الهجري (عصر دولة المماليک)، وبخاصة أن هذا الکتاب له طبيعة خاصة؛ إذ يسير على طريقة کتاب القصص الأخلاقية الوعظية التي ترد على لسان الحيوان، ويتشابه في ذلک مع کتاب کليلة ودمنة لابن المقفع ، وقد تنوعت مصادر ابن عرب شاه في کتابه خاصة الدينية منها، ويحاول البحث تتبع مصادر التراث الديني في هذا الکتاب، وهي القرآن الکريم والحديث الشريف وقصص الوعاظ والنماذج الشعرية والأمثلة التي تحمل توجهات دينية ،وأهميتها ، وکيف وظفها الکاتب في نصه. 
 Employing the religious heritage in the fruit of the caliphs and the fruit of the humors
By Ibn Arab Shah (d. 854 A.H.)
Essam Mohamed Ahmed
Department of Arabic Language, Faculty of Arts, Helwan University, Egypt.
E-mail : essam_abdelgawad@arts.helwan.edu.eg
Abstract:
 This paper deals with the reliance on religious heritage in one of the important books which is fakihat alkhulifa' wamufakahat alzurafa' ” by Ibn Arab Shah. He is the author and writer of the nineth century AH (The era of the Mamluk state ).
 This book has a special nature. It is one of the moral didactic stories, which is said on the tongue of an animal, as "Kalila and Demna" by Ibn El Muqaffa .Ibn Arab Shah ' s sources have varied in this book, especially the religious sources
The paper is trying to follow the religious heritage found in this book as the Holy Quran, the Hadith , the preachers' stories, and religious questions and how the writer employed them in his text

الكلمات الرئيسية


  1.  ابن عرب شاه(ت854هـ):

     فاکهة الخلفاء ومفاکهة الظرفاء، تحقيق: د محمد رجب النجار، الهيئة العامة لقصور الثقافة، الذخائر، ع 94، 2003م.

    فاکهة الخلفاء ومفاکهة الظرفاء: حققه وعلق عليه: أيمن عبد الجابر البحيري، الناشر: دار الآفاق العربية

    الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م.

    المراجع

    1. ابن الأثير الکاتب (ت637هـ) المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المکتبة العصرية للطباعة والنشر – بيروت 1420 هـ،
    2. ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، تحقيق/د. حفني محمد شرف، القاهرة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 1995م.
    3. د أحمد علواني: السرد في فاکهة الخلفاء ومفاکهة الظرفاء (آلياته ودلالاته)، المجلس الأعلى للثقافة 2009م.
    4. باتريک شارودو ودومنيک مونغو: معجم تحليل الخطاب، ترجمة: عبد القادر المهيري، حمادي صمود، تونس کلية الآداب بمنوبة، د.ت.
    5. ابن رشيق القيرواني الأزدي (ت: 463 هـ): العمدة في محاسن الشعر وآدابه: المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد، الناشر: دار الجيل، الطبعة: الخامسة، 1401 هـ - 1981 م.
    6. سيزا قاسم : فصول ع2 عدد 3 خريف 1982م.
    7. شاکر عبد الحميد: الغرابة : المفهوم وتجلياته في الأدب ، ، سلسلة عالم المعرفة ، الکتاب رقم 384، 2012.
    8. الطبري ت310 هـ: تفسير الطبري، تحقيق: الدکتور عبد الله بن عبد المحسن الترکي، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2001 م.
    9. د عبد الناصر هلال: الشعر العربي المعاصر، انشطار الذات وفتنة الذاکرة، مصر: العلم والإيمان للنشر والتوزيع الطبعة الأولى 2010م،
    10. د عبد الله البهلول: في بلاغة الخطاب الأدبي" بحث في سياسة القول"، تونس: قرطاج للنشر، الطبعة الأولى 2007م.
    11. د عماد شعير: السلطة والإقناع وموت المخاطب، (دراسة في خطب الحجاج بن يوسف السياسية)، مجلة کلية دار العلوم جامعة القاهرة، يوليو 2014م.
    12. عماد شعير: بلاغة الحجاج في شعر أبي العلاء المعري، ألمانيا، دار النشر نور 2017م.
    13. ابن قتيبة: عيون الأخبار المحقق: لجنة بدار الکتب المصرية، الدار: مطبعة دار الکتب المصرية بالقاهرة الطبعة: الثانية, 1996، مقدمة عيون الأخبار ک- ل.
    14. نبيلة إبراهيم: أشکال التعبير في الأدب الشعبي، دار غريب، 1989م.