البنية الحکائية في "الحکايات الملافيق"لابن سودون البشبغاوي 810هـ، ت 868 ه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قِسْم الأدب القديم، کلية الآداب، الوادي الجديد، مِصْر .

المستخلص

تتناول هذه الدراسة بالبحث بنية الحکاية في "الحکايات الملافيق" لابن سودون البشبغاوي، وهي تقع ضمن ديوانه (نزهة النفوس ومضحک العبوس)، وقد تناولت في سبيل ذلک مدخلا حول شيوع السرد في تراثنا العربي، ومدى ارتباط الشخصية المصرية بالفکاهة والظروف التي أسهمت في ذلک الارتباط؛ لکون الحکايات الملافيق تعمد بشکل أساسي إلى الفکاهة (وهذا يتجلى من عنوان الديوان نفسه)، وعلاقة ابن سودون بالفکاهة ومدى ارتباطها بظروف عصره والدور الذي کانت تؤديه حينها، ثم تناولت عناصر الفکاهة التي تجلت في الحکايات من خلال المفارقة  التي تجلت بصور مختلفة مثل: الخلط في القيم والمفاهيم، والقياس الخاطئ، الحرکة البهلوانية، والتلاعب بالألفاظ مع وحدة المعنى وبساطته (المعنى الالتفافي)، والتهويل في العدد، والصور المتخيلة. ثم تناولت عناصر البنية السردية: الراوي والمروي له والمروي، ثم الزمان والمکان في الحکايات، ثم عمدت إلى أبرز ظواهر لغة الحکايات التي تجلت فيها مثل: فصاحة اللغة وبساطتها، وتوظيف أدوات الشرط، وتتابع الأفعال، والقدرة على التصوير، وتضمين القرآن في بعض الحکايات وکذلک الحديث النبوي الشريف، وتوظيف بعض أبيات الشعر.
The narrative structure in "The Tales of the Malafiq" by Ibn Sudun al-Bashboghawi
810 AH, d. 868 AH
Faraj Ahmed Salem Allam.
Department of Old Literature, Faculty of Arts, New Valley, Egypt.
E-mail: faragallam@art.nvu.edu.eg
Abstract:This study examines the structure of the tale in "al-H’kayat al-Malafiq" by Ibn Soudoun al-Bashboghawi (810-868 AH), which belongs to his poetry book "Nuzhat al-Nfous W Madh'ak al-O'bous”. Since "al-H’kayat al-Malafiq", is primarily based on humour, which is evident from the book title (translated as The Picnic of the Souls and The Laughter of Frowning), the study starts with an introduction to the prevalence of narration in our Arab heritage, and the extent to which the Egyptian personality is associated with humour and the circumstances that contributed to that association. Then, the study analyses the elements of humour in the tales, which were manifested through the paradox and irony in different forms such as: mixing values and concepts, erroneous analogy, acrobatic movement, and manipulation of words while preserving the meaning (the circumferential/indirect meaning), exaggeration in numbers, and imagined images. Afterwards, the narrator and the one who was narrated to in the tales along with time and space elements are addressed. Finally, the study proceeds to address some of the most prominent stylistic phenomena that were evident in the tales such as the eloquence and simplicity of the language, the employment of condition tools, the inclusion of the Qur’an in some tales as well as the prophetic Hadith, and poetry.

الكلمات الرئيسية


  1. د. إبراهيم شعلان، النوادر الشعبية المصرية: دراسة تاريخية اجتماعية أدبية، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2012م، ج1.
  2. د إبراهيم عبد العزيز زيد، السرد في التراث العربي، کتابات أبي حيان نموذجا، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، الطبعة الأولى، 20091429م.،
  3. د.أحمد الحوفي، الفکاهة في الأدب: أصولها وأنواعها، دار نهضة مصر، القاهرة، د.ت.
  4. أحمد صادق الجمال، الأدب العامي في مصر في العصر المملوکي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2013م.
  5. أمين الخولي، في الأدب المصري، الهيئة المصرية العامة للکتاب، سلسلة ذاکرة الکتابة العدد (97) الطبعة الثانية 2009.
  6. د. بوشوشة بن جمعة، القص والتحول، دار الحوار للنشر والتوزيع، سوريا،ط1، 1998م.
  7. الجاحظ، رسائل الجاحظ، رسالة في حفظ اللسان وکتمان السر، شرح وتعليق محمد باسل عيون السود، دار الکتب العلمية، بيروت 1999م.
  8. د جمال حمدان، وصف شخصية مصر، دراسة في عبقرية المکان، الهيئة المصرية العامة للکتاب، الطبعة الثالثة، القاهرة، 1984م.
  9. د. حياة ناصر الحجي، أحوال العامة في حکم المماليک، 678 إلى 894هـ، دراسة في الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية، دار القلم للنشر والتوزيع، الکويت، الطبعة الثانية، 1994م.
  10. رولان بارت، بحث ضمن کتاب طرائق تحليل السرد الأدبي، منشورات اتحاد کتاب المغرب، الرباط، 1992.
  11. الزرکلي، الأعلام،  دار العلم للملايين، 2002م، ط15 المجلد 4.
  12. ابن زولاق، فضائل مصر وأخبارها وخواصها، تحقيق: علي محمد عمر، مکتبة الخانجي القاهرة، الطبعة الثانية، 1420، 2000.
  13. السخاوي، الضوء اللامع منشورات دار مکتبة الحياة، بيروت، ج5
  14. د. السيد فضل، حکاية السندباد، نص من ألف ليلة وليلة، منشأة المعارف، الإسکندرية، 1992م.
  15. د شاکر عبد الحميد، الفکاهة والضحک، عالم المعرفة، الکويت، يناير2003م.
  16. د. شوقي ضيف، الفکاهة في مصر، دار المعارف، مصر، الطبعة الثالثة، د.ت.
  17. عباس محمود العقاد، جحا الضاحک المضحک، القاهرة، 1956م.
  18. د. عبد الرحيم الکردي، نقد المنهج في الدراسات الأدبية، مکتبة الآداب، القاهرة، ط1، 2014م
  19. د.عبد العاطي کيوان الشخصية المصرية في الشعر الحديث، مکتبة النهضة المصرية، ط2، 2011م.
  20.  د.عبد الفتاح کيليطو، العين والإبرة، تقديم وتعريب مصطفى النحال، فصول، المجلد 12، العدد4.
  21. د. عبد الغني العطري، دفاع عن الضحک: دار النهار للنشر، السلسلة الأدبية، 1970.
  22.   د. عبد الله إبراهيم ـ السردية العربية، المرکز الثقافي العربي، المغرب، ط1، 1992م
  23. د.عبد الله العرفج، علم اجتماع الأدب، کتاب المجلة العربية، الرياض العدد283، 1441 هـ.
  24. د.غراء حسين مهنا،  أدب الحکاية الشعبية، الشرکة العالمية للنشر، لونجمان، ط1، 1997م.
  25. د. محمد رجب النجار، الشعر الشعبي الساخر في عصور المماليک، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2015م.
  26. د. محمد رجب النجار، التراث القصصي في الأدب العربي (مقاربات سوسيو سردية) منشورات ذات السلاسل، الکويت، ط1، 1995، المجلد الأول.
  27. د. محمد رجب النجار ـ النثر العربي القديم من الشفاهية إلى الکتابية ـ دار الکتاب الجامعي للنشر والتوزيع ـ الکويت ـ ط1 ـ 1996 م.
  28. د محمود البسيوني، إبداع الفن وتذوقه، دار المعارف، مصر، 1993م.
  29. د. محمود خلف البادي، ود. محمود أنس أحمد، مجلة جامعة المدينة العالمية (مجمع). العدد21، يوليو2017 ص، 282.
  30. د. نبيلة إبراهيم ـ فن القص بين النظرية والتطبيق.  مکتبة غريب، القاهرة، د.ت
  31. د. نعمات أحمد فؤاد، شخصية مصر، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1985م.
  32. هنري برجسون، الضحک، ترجمة د. على مقلد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، د. ت.