خطاب القرآن الکريم في آيتي غض البصر دراسة في ضوء علم اللغة النفسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة ، جامعة الأزهر ، مصر.

المستخلص

النظم القرآني في تراکيبه اللغوية يأتي بتدابير قانونية وخلقية واجتماعية في آن واحد لإصلاح الحياة البشرية مخاطبا بذلک النفوس والعواطف الإنسانية .
 فالخطاب القرآني أوعية لفظية محملة بدلالات لغوية لها أبعاد نفسية، وأخرى فکرية ....أعمق وأجدر بالعناية  والملاحظة والتتبع والبحث .
ومن ثم يُعنى هذا البحث بتجلية أثر خطاب القرآن الکريم في آيتي غض البصر في النفس البشرية ؛إذ اللغة تؤثر في النفس البشرية، ومدى إبراز الجانب اللغوي لمقاصد الشارع الحکيم ، وذلک من خلال التحليل النفسي  للجوانب الصوتية والصرفية والنحوية والذي يقوم على دلالة اللغة ومعناها النفسي عند الأفراد في الآيتين الکريمتين.
فقد ضمت الآيتان الکريمتان وسائل الحفاظ على المجتمع مما يؤدي إلى الفاحشة ، وحرصت على ترسيخ ذلک من خلال بيان الأثر المترتب على ذلک تارة والتهديد والوعيد تارة أخرى.
وقد خلص البحث إلى عدة نتائج منها:
أولا: أن الألفاظ والتراکيب في الآيتين الکريمتين ذات وظيفة وفاعلية ،فقد أبرزت ورسخت مقاصد الشارع الحکيم في النفوس.
ثانيا: شيوع الأصوات المجهورة في الآيتين له أثره البالغ في التأثير في النفوس ،فقد أظهرت علو وسمو ما اشتملت عليه  الآيتان ،وأکدت على رعاية الله لهم وارشادهم لما فيه الخير والصلاح لهم بما يتوافق مع الجو العام للسورة الکريمة.
ثالثا: أوحت الأصوات المنفتحة  بانفتاح الطهر والعفاف بما حوته الآيتان، فهما من آيات سورة النور وما تضمنته من انفتاح آداب تنور المجتمع، کما أبرزت انفتاح باب التوبة للراجعين إلى الله.
رابعا: أظهر الوضوح السمعي للأصوات المتوسطة والصوائت الآداب التي تضمنتها الآيتان ،کما توافق مع الجو العام للسورة الکريمة إذ النور الذي يکشف الحقائق ويبينها.
خامسا: حثت المقاطع القصيرة المفتوحة على سرعة التلبية والاستجابة بامتثال الأوامر واجتناب النواهي.
سادسا: نطقت المقاطع المتوسطة المغلقة بالأمر بغلق منافذ الشبهات ،وعدم انفتاح النفس على أهوائها وشهواتها.
سابعا: أکّد المقطع الطويل المغلق بصامت على امتداد واستقرار الفوز والفلاح في الدنيا والآخرة للتائبين العائدين إلى الله.
ثامنا: أشعرت صيغة اسم الفاعل (المؤمنين-المؤمنات) أن ثبوت الإيمان في قلوب أصحابه هو الدافع والمحفز لامتثال الأوامر واجتناب النواهي الواردة في الآيتين.
تاسعا: تناسب جموع الکثرة في الآية الثانية معها ،حيث الخطاب لجموع المؤمنات.
عاشرا: جاء الخطاب القرآني بصيغة المضارعة في الآيتين، ليفيد التجدد الاستمراري في الأفعال، فرسخ في نفوس المتلقين المدوامة والاستمرار عليها بتجدد بواعثها.
حادي عشر: أسهمت الوحدات النحوية الترکيبية (الإنشائية والخبرية) في ايصال مراد الشارع الحکيم والتأثير  في نفوس المتلقين.
ثاني عشر: کان للوحدات النحوية الترکيبية أثر عظيم في الترغيب ،وکذلک في إبراز الوعد والوعيد .
The speech of the Noble Qur’an in my verse, gaze
A study in the light of psycholinguistics
Nasra Mohamed Mohamed Mehana
The languge origins department, Arabic
language section,  College of Islamic and
Arabic  Studies for Girls  in  Mansoura,Egypt .
E-mail:dr.nasramohamed@gmail.com
Abstract :
The Quranic systems in its linguistic structures bring legal, moral and social measures at the same time to reform human life, addressing human souls and emotions.
Quranic discourse is verbal vessels loaded with linguistic connotations of psychological and intellectual dimensions .... deeper and more worthy of attention, observation, tracking and research.
Then this research is concerned with the manifestation of the effect of the Noble Qur’an discourse on the two verses of turning a blind eye to the human soul, as language affects the human psyche, and the extent to which the linguistic side highlights the intentions of the wise street, through psychological analysis of phonological, morphological and grammatical aspects, which is based on the meaning of language and its psychological meaning when Individuals in the two generous verses.
The two verses included the means of preserving society, which leads to outrageousness, and I was keen to establish that by stating the impact of that at times and the threat and the threat at other times.
The research concluded several results, including:
First: The words and structures in the two noble verses are functional and effective, as they highlight and reinforce the intentions of the wise street in the souls.
Second: The prevalence of the loud voices in the two verses has a great impact on the souls, as it showed the loudness and sublime of what was included in the two verses, and emphasized the care of God for them and their guidance for what is good and righteousness for them in accordance with the general atmosphere of the Holy Surah. .
Third: The open voices suggested the openness of purity and chastity in what the two verses contained, for they are among the verses of Surat Al-Nur and what it contained in terms of open manners that enlighten society, as well as the openness of the door of repentance for those returning to God.
Fourth: The auditory clarity of the middle voices and the utterances showed the etiquette contained in the two verses, as well as compatible with the general atmosphere of the noble surah as the light that reveals the facts and clarifies them.
Fifth: The short open clips urged the speed of response and response by obeying orders and avoiding prohibitions.
Sixth: The closed middle sections spoke of the order to close the outlets for suspicions, and not to open the soul to its desires and desires.
Seventh: The long, closed passage silently affirmed the extension and stability of victory and success in this world and the hereafter for the penitents returning to God.
Eighth: The wording of the subject's name (the believers-believers) made it clear that the affirmation of faith in the hearts of his companions is the motive and catalyst for complying with the commands and avoiding the prohibitions mentioned in the two verses.
Ninth: The multitude of people in the second verse fit with them, as the discourse is for the multitudes of believers.
Tenth: The Qur'anic discourse came in the present form in the two verses, to benefit the continuity of renewal in actions, establishing in the hearts of recipients the cycle and continuing with the renewal of its motives.
Eleventh: Syntactic and syntactic units (constructive and informative) have contributed to the delivery of the wisdom of the street and influence the hearts of the recipients.
Twelfth: The syntactic and grammatical units had a great effect on incitement, as well as in highlighting the promise and promise.

الكلمات الرئيسية


- القرآن الکريم
- الاتقان في علوم القرآن: السيوطي، تحقيق /محمد أبو الفضل إبراهيم، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد – المملکة العربية السعودية، طبعة بيروت 1973م. 
- أحکام القرآن :ابن العربي (القاضي محمد بن عبد الله أبو بکر بن العربي المعافري الاشبيلي المالکي ، ت 543 هـ)، راجعه وعلق عليه /محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية – بيروت/لبنان، الطبعة الثالثة1424هـ -2003م.
- أحکام القران :الجصاص (أحمد بن على أبو بکر الرازي، ت370هـ) ، تحقيق/  محمد الصادق قمحاوي، دار احياء التراث العربي ـ بيروت ، 1405هـ.
- الإحکام في أصول الاحکام : الآمدي (علي بن محمد الآمدي، ت 467ه)، علق عليه/الشيخ :عبد الرازق عفيفي، دار الصميعي، الطبعة الأولى1424هـ -2003م.
- ارشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الکريم: أبو السعود (محمد بن محمد العمادي، ت950هـ)، دار احياء التراث العربي – بيروت، د.ت.
- أساس البلاغة: الزمخشري (جار الله أبو القاسم محمود بن عمر ت 538 ه)، تحقيق/محمد باسل العيون السود، دار الکتب العلمية – بيروت/ لبنان، 1419هـ - 1998م.
- استراتيجيات الخطاب مقاربة لغوية تداولية: د/عبد الهادي الشهري ،دار الکتب الوطنية – بنغازي/لبيا، الطبعة الأولى 2004م.
- أسرار العربية: أبو البرکات الأنباري، تحقيق/ د. فخر صالح قدارة، دار الجيل – بيروت ، الطبعة الأولى ، 1995م  .
- أسلوب التعليل في اللغة العربية :أحمد خضير عباس، رسالة ماجستير، کلية الآداب-جامعة المستنصرية1999م.
- - الأصوات اللغوية : د/إبراهيم أنيس ،مطبعة نهضة مصر، د.ت.
- أصوات اللغة :د/عبد الرحمن أيوب ،مطبعة الکيلاني ، الطبعة الثانية 1968م.
- أصوات اللغة العربية: د/عبد الغفار حامد هلال ،مکتبة وهبة، الطبعة الثالثة،1416 هـ - 1996م.
- الأصول في النحو: محمد بن سهل بن السراج النحوي البغدادي ، (ت316هـ)، تحقيق: د. عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة – بيروت ،الطبعة الثالثة ، 1988م.
- الإعجاز البلاغي في استخدام الفعل المبني للمجهول: د/محمد السيد موسى، د .ط ، د.ت  .
- إعراب القرآن :النحاس (أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل، ت338هـ)، د. زهير غازي زاهد، عالم الکتب – بيروت،1409هـ- 1988م .
- إعراب القرآن الکريم : قاسم حميدان دعاس، دار المنير ـ دار الفارابي – دمشق 1425هـ .
- الاقتراح في أصول النحو: السيوطي (عبد الرحمن بن أبى بکر ، ت911هـ) ،راجعه وعلق عليه/ عبد الحکيم عطيه وعلاء الدين عطيه ، دار البيروتي ، الطبعة الثانية 1427هـ - 2006م .
- الانصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والکوفيين: الأنباري (عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، أبو البرکات، کمال الدين الأنباري ،ت 577هـ)، دار الفکر – دمشق، د.ت.
- البحر المحيط : أبو حيان الأندلسي (محمد بن يوسف بن على بن يوسف ، ت 745هـ) ، دار الفکر، د.ت.
- البرهان في علوم القرآن: بدر الدين الزرکشي (محمد بن عبد الله بن بهادر الزرکشي ، ت 794هـ)، تحقيق/ محمد أبو الفضل إبراهيم، دار احياء الکتب العربية-عيسى  البابي الحلبي، الطبعة الأولى 1376هـ - 1957م.
- البلاغة فنونها وأفنانها: د/فضل حسن عباس، دار الفرقان- إربد، الطبعة الرابعة1417هـ -1997 م.
- بنية التشکيل الصوتي للآيات الواصفة لعباد الرحمن: د/فخرية غريب قادر، مجلة کلية العلوم الإسلامية –العراق- بغداد،1433هـ - 2013م.
- بيان المعاني : الشيخ العلامة عبد القادر ملا حويش آل غازي الفراتي الديرزوري ، مطبعة الترقي – دمشق، 1382هـ - 1962م.
- تاج العروس من جواهر القاموس: الزبيدي (محمد مرتضى الحسيني، ت 1205هـ) ، تحقيق/مجموعة من المحققين ،دار الهداية، د.ت.
- تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد: ابن عاشور(محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي ، ت 1393هـ) ، الدار التونسية للنشر – تونس.
- تشريح النص (مقاربات تشريحية لنصوص شعرية معاصرة): عبد الله الغذامي، المرکز الثقافي العربي بالدار البيضاء-المغرب، الطبعة الثانية2006م.
- تفسير آيات الأحکام :محمد علي السايس ، المکتبة العصرية 2002م. 
- تفسير البيضاوي: (ناصرالدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي،ت685هـ) ،دار الفکر – بيروت.
- تفسير الشعراوي: الإمام محمد متولي الشعراوي ،ت1998م.،أخبار اليوم – قطاع الثقافة1991م.
- تفسير القرآن العظيم: ابن کثير(أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي الدمشقي ، ت774 هـ)، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة، الطبعة الثانية 1420هـ - 1999م.
- التفسير القرآني للقرآن: د/عبد الکريم الخطيب ،دار الفکر العربي- القاهرة، د.ت.
- التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج: د/ وهبة بن مصطفى الزحيلي، دار الفکر المعاصر - بيروت ، دمشق، الطبعة الثانية ، 1418هـ
- التفسير الوسيط للقرآن الکريم: د/محمد سيد طنطاوي، مطبعة السعادة، الطبعة الثالثة 1407هـ -1987م.
- التفسير الوسيط:  د/وهبة بن مصطفى الزحيلي، دار الفکر- دمشق، الطبعة الأولى 1422 هـ.
- تفسير سورة النور :أبو علي المودودي، تعريب/محمد عاصم الحداد، دار الفکر- دمشق،1379هـ - 1960م.
- التمهيد في معرفة التجويد: أبو العلاء الهمذاني العطار، ت569هـ ، تحقيق الشيخ جمال الدين محمد شرف والشيخ مجدي فتحي السيد ، دار الصحابة للتراث بطنطا 2005م.
- تهذيب اللغة: الأزهري (محمد بن أحمـد الأزهري ، ت 370هـ ) ،تحقيق /محمد عوض مرعب ، دار إحياء التراث العربي- بيروت ،الطبعة الأولى 2001م.
- توضيح المقاصد والمسالک بشرح ألفية ابن مالک: المرادي(أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن على المرادي المصري المالکي، ت 749هـ)، تحقيق/ عبد الرحمن علي سليمان، دار الفکر العربي، الطبعة الأولى 1428هـ - 2008م.
- تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان: السعدي (عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي، ت 1376هـ) ، تحقيق/عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى 1420هـ -2000 م.
- ثلاث رسائل في اعجاز القرآن :الرماني والخطابي وعبد القاهر الجرجاني، تحقيق/محمد خلف الله أحمد و د/محمد زغلول سلام، دار المعاف –مصر، الطبعة الثالثة 1976م.
- الجامع لأحکام القرآن: القرطبي (أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بکر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي ، ت671هـ) ، تحقيق/هشام سمير البخاري، دار عالم الکتب- الرياض- المملکة العربية السعودية،1423 هـ - 2003م.
- جامع البيان في تأويل القرآن: محمد بن جرير الطبري (محمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الآملي، ت 310هـ) ، تحقيق : أحمد محمد شاکر، الناشر : مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى ، 1420 هـ - 2000م.
 - الجدول في اعرا ب القران: محمود بن عبد الرحيم الصافي ،دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق ،الطبعة الرابعة 1418ه.
- جمالية الخطاب في النص القرآني /قراءة تحليلية في مظاهر الرؤية وآليات التکوين :د/لطفي فکري محمد الجودي ،مؤسسة المختار، الطبعة الأولى 1435هـ -2014م.
- جموع التکسير عند الصرفيين والمفسرين دراسة مقارنة :د/مالک نظير يحيا، بحث منشور بمجلة جامعة الملک عبد العزيز.
- حاشية شيخ زاده على البيضاوي: شيخ زاده (محمد بن مصلح الدين مصطفى القوجوي ،ت 951هـ)، مکتبة الحقيقة – ترکيا،1411هـ - 1991م.
- الحدود في النحو: أبو الحسن علي بن عيسى الرماني، (ت384هـ)، تحقيق/ بتول قاسم ناصر، د. ط ، د.ت.
- الخطاب القرآني دراسة في العلاقة بين النص والسياق: د/خلود العموش، عالم الکتب الحديث، الطبعة الأولى1429هـ - 2008م .
- دراسة الصوت اللغوي :د/أحمد مختار عمر، عالم الکتب 1418هـ -1997م .
- الدر المنثور في التفسير بالمأثور: السيوطي، تحقيق/ مرکز هجر للبحوث، دار هجر – مصر،1424 هـ - 2003م.
- دلائل الإعجاز: عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني،(ت 474هـ)، قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاکر، مکتبة الخانجي – القاهرة، مطبعة المدني – السعودية.
- دلالة السياق بين التراث وعلم اللغة الحديث دراسة تحليلية للوظائف الصوتية والبنيوية والترکيبية في ضوء نظرية السياق: د/عبد الفتاح عبد العليم البرکاوي ، د.ت.
- الدلالة النفسية في سورة مريم: عقيل عکموش عبد، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، المجلد السادس2007م.
- الدلالة النفسية للألفاظ في القرآن الکريم : د/محمد جعفر محيسن، أطروحة دکتوراه، کلية الآداب، جامعة القادسية 2002م.
- ديوان جرير: جرير بن عطية الخطفي (ت 114هـ)، دار بيروت- بيروت،1406هـ - 1986م.
- ديوان طهمان بن عمرو الکلابي بشرح أبي سعيد السکري: طهمان بن عمرو الکلابي، تحقيق/محمد جبار المعيبد ، مطبعة الارشاد - بغداد 1968م.
- ديوان عنترة بن شداد العبسي: عنترة بن شداد بن معاوية (ت608هـ) ، تحقيق ودراسة /محمد سعيد مولوي ،المکتب الإسلامي، د.ت.
- الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة : مکي بن أبي طالب (أبو محمد القيسي ت 437هـ)، تحقيق / مکتب قرطبة للبحث العلمي وتحقيق التراث، مؤسسة قرطبة، الطبعة الأولى، 2005م.
- روائع البيان في تفسير آيات الأحکام من القرآن: محمد علي الصابوني، مؤسسة مناهل العرفان - بيروت، الطبعة  الثالثة 1401هـ -1981م.
- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني : الألوسي (شهاب الدين محمود ابن عبد الله الحسيني ،ت1270هـ) ، تحقيق : على عبد الباري عطية ، دار الکتب العلمية ـ بيروت 1415 هـ
- زهرة التفاسير: الإمام محمد أبو زهرة،ت1974م ،دار الفکر العربي ،د.ت
- سنن أبي داود: سليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني الأزدي، (ت 316 هـ) ، تحقيق/ محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الفکر، د.ت.
- شذا العرف في فن الصرف:  أحمد بن محمد الحملاوي ، قدم له وعلق عليه / محمد بن عبد المعطي ، دار الکيان، د.ت.
- شرح ديوان الحماسة لأبي تمام : المرزوقي (أبو علي أحمد بن محمد ،ت 421هـ)، دار الکتب العلمية – بيروت/لبنان، الطبعة الأولى 1424هـ  - 2003م  .
 - الصحاح (تاج اللغة وصحاح العربية):الجوهري (إسماعيل بن حماد، ت 400هـ)، تحقيق/ تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت ،الطبعة الرابعة 1407 ه‍ - 1987 م .
- صحيح البخاري: البخاري (أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة ، ت 256هـ) ، دار ابن کثير- دمشق  بيروت، الطبعة الأولى1423 هـ - 2002م.
- صفوة التفاسير :محمد علي الصابوني، دار القرآن الکريم- بيروت ، الطبعة الرابعة1402هـ - 1981م.
- الضمير في القران الکريم د. مناهل عبد الحميد الفضل ،صحيفة اللغة العربية 29/12/2016م صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية.
- علم الأصوات : د/کمال بشر، دار غريب 2000م.
- علم الصوتيات: د/عبد العزيز أحمد علام و د/ عبد الله ربيع محمود ،مکتبة الرشد،1430هـ - 2009م.
- علم اللغة النفسي بين الأدبيات اللسانية والدراسات النفسية :أ/عزيز کعواش مجلة کلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، العدد السابع2010م
- علم اللغة النفسي مناهجه ونظرياته وقضاياه: د/جلال شمس الدين، مؤسسة الثقافة الجامعية – الإسکندرية،2003م.
- علم اللغة النفسي: د/عبد العزيز بن إبراهيم العصيلي، مکتبة الملک فهد الوطنية- الرياض1427هـ - 2006م.
- علم اللغة مقدمة للقارئ العربي: د/محمود السعران، دار النهضة العربية - بيروت، د.ت.
- علم النفس اللغوي: د/نوال محمد عطية، المکتبة الأکاديمية، الطبعة الثالثة 1995م.
- عن علم التجويد القرآني في ضوء الدراسات الصوتية الحديثة :د/عبد العزيز أحمد علام، الطبعة الأولى  1427 هـ - 2006م.
- عن مباحث في اللسانيات :أحمد حساني ، ديوان المطبوعات الجامعية ،الجزائر 1994م.
- العين: الخليل بن أحمد الفراهيدي (أبوعبد الرحمن الخليل بن أحمد ، ت 170هـ )، تحقيق / د. مهدي المخزومي ود. إبراهيم السامرائي، دار ومکتبة الهلال.
- غرائب القرآن ورغائب الفرقان: نظام الدين النيسابوري (الحسن بن محمد بن حسين القمي ،ت 1328هـ) ، تحقيق : الشيخ زکريا عميران، دار الکتب العلمية - بيروت / لبنان ،الطبعة الأولى 1416 هـ - 1996 م.
- الفاصلة في القرآن: محمد الحسناوي، دار عمار، الطبعة الثانية 1421هـ -2000م.
 - فتح القدير(الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير): الشوکاني(محمد بن علي بن محمد،ت1250هـ)، دار المعرفة – بيروت، رالطبعة الرابعة 1428 هـ - 2007م.
- الفروق اللغوية : أبو هلال العسکري (الحسن بن عبد الله بن سهل العسکري، ت 395هـ) ، تحقيق/مؤسسة النشر الإسلامي ، الطبعة الأولى 1412هـ.
- في ظلال القرآن : سيد قطب إبراهيم ـ ( رحمه الله )، دار الشروق ـ القاهرة.
- لباب التأويل في معاني التنزيل: الخازن (علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم البغدادي ،ت 741 هـ)، تحقيق : تصحيح محمد على شاهين ،دار الکتب العلمية ـ بيروت1415 هـ .
- لغة القرآن الکريم في جزء عم: د/محمود أحمد نحلة ،دار النهضة العربية – بيروت 1981م.  
- لغة القرآن والحديث :د/عبد الغفار حامد هلال، طبعة دار العلوم، الطبعة الأولى 1429هـ - 2008م.
- الکتاب :سيبويه (أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر ، ت 180هـ) ، تحقيق/عبد السلام محمد هارون ، دار الجيل – بيروت ، د.ت.
- الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: الزمخشري، دار الکتاب العربي ـ بيروت،1407هـ.
- الکليات (معجم في المصطلحات والفروق اللغوية): أبو البقاء الکفوي (أيوب بن موسى الحسيني القريمي  ت1094هـ)، تحقيق: عدنان درويش - محمد المصري ، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الثانية 1419هـ - 1998م.
- اللسان والميزان: طه عبد الرحمن ، المرکز الثقافي العربي-الدار البيضاء، الطبعة الأولى1998م.
- المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز: ابن عطيه الأندلسي (أبو محمد عبدالحق، ت 541هـ)، دار ابن حزم، د.ت
- المحکم والمحيط الأعظم: ابن سيده(أبو الحسين على بن إسماعيل ، ت 458 هـ)، تحقيق /عبد الحميد هنداوي ،دار الکتب العلمية- بيروت 2000م.
- مختار الصحاح: أبو بکر الرازي (محمد بن أبى بکر بن عبد القادر الرازي، ت بعد 666 هـ)، تحقيق/ محمود خاطر، مکتبة لبنان- بيروت 1415هـ - 1995م.
- المختصر في أصوات اللغة العربية :د/ محمد حسن جبل ، ط مکتبة الآداب ، الطبعة الرابعة 1427هـ - 2006 م .
- المدخل إلى علم أصوات العربية :د/غانم قدوري الحمد، مطبعة المجمع العلمي 1423هـ-2002م.
- مسند الإمام أحمد بن حنبل :ابن حنبل (أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني ، ت241هـ)، تحقيق/شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد ، وآخرون، مؤسسة الرسالة، الطبعة لأولى ، 1421 هـ - 2001م.
- المصباح المنير في غريب الشرح الکبير للرافعي: الفيومي (أحمد بن محمد بن المقري ، ت 770هـ)، تحقيق :د/عبد العظيم الشناوي ، دار المعارف، الطبعة الثانية ،د.ت.
- معالم التنزيل في تفسير القرآن :البغوي (أبو محمد الحسين بن مسعود ، ت 510 هـ)، تحقيق/محمد عبد الله النمر و عثمان جمعة ضميرية  و سليمان مسلم الحرش ، دار طيبة ،الطبعة الرابعة ، 1417 هـ - 1997م.
 - معاني الأبنية في العربية: د/فاضل صالح السامرائي، دار عمار، الطبعة الثانية1428هـ - 2007م.
- المعجم الوسيط : إبراهيم مصطفى. أحمد الزيات .حامد عبد القادرـ محمد النجار، دار الدعوة ،د.ت.
- مفاتيح الغيب: الرازي (فخر الدين محمد بن عمر التميمى ، ت 604هـ)  ، دار الکتب العلمية - بيروت ، الطبعة الأولى 1421هـ - 2000 م.
- المفردات في غريب القرآن : الراغب الأصفهاني (الحسين بن محمد بن المفضل ، ت 502هـ) ، تحقيق : صفوان عدنان داودي ، دار العلم الدار الشامية - دمشق ـ بيروت 1412 هـ.
- المفصل في صنعة الاعراب: الزمخشري، تحقيق/د. علي بو ملحم، دار ومکتبة الهلال – بيروت، الطبعة الأولى ، 1993م.
- مفهوم علم الصرف: د/کمال بشر، مجلة مجمع اللغة العربية، الجزء الخامس والعشرون، نوفمبر1969م.
- المقطع الصوتي في ضوء تراثنا اللغوي: د/عبد المنعم عبد الله محمد، مطبعة الجبلاوي، الطبعة الأولى 1408هـ- 1988م.
- مقاييس اللغة :ابن فارس(أحمد بن فارس بن زکريا القزوينى ، ت 395 هـ)، تحقيق/ عبد السلام محمد هارون، دار الفکر،1399هـ - 1979م .
- مناهج البحث في اللغة :د/تمام حسان، الدار البيضاء 1979م.
- من الصوت إلى النص (نحو نسق منهجي لدراسة النص الشعري):د/مراد عبد الرحمن مبروک ، عالم الکتب 1993م.
- المنهج الصوتي للبنية العربية رؤية جديدة في الصرف العربي: د/عبد الصبور شاهين، مؤسسة الرسالة 1400هـ - 1980م.
- الموضح في التجويد: عبد الوهاب بن محمد القرطبي ، ت 461هـ ، تقديم وتحقيق: غانم قدوري الحمد، دار عمار- عمان، الطبعة الاولى  2000 م.
- النحو الوافي: عباس حسن ، دار المعارف، الطبعة الخامسة عشرة، د.ت
- النشر في القراءات العشر :ابن الجزري، أشرف على :تصحيحه/ علي محمد الضباع ،دار الکتب العلمية- بيروت - لبنان.
- النظرية الألسنية النظرية الألسنية عند جاکسون (دراسة ونصوص) :فاطمة الطبال برکة ، المؤسسة الجامعية –بيروت ، الطبعة الأولى 1413هـ - 1993م .
- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: البقاعي(إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط ،ت885هـ)، تحقيق: عبد الرزاق غالب المهدي ،دار الکتب العلمية - بيروت ، 1415هـ - 1995م.
- النهاية في غريب الحديث والأثر :ابن الأثير(أبو السعادات المبارک محمد ، ت 606هـ) ، تحقيق/طاهر أحمد الزاوي  و محمود محمد الطناحي ،الحلبي، الطبعة الأولى 1383هـ - 1963م.
- نيل المرام من تفسير آيات الأحکام: صديق حسن خان القنوجي البخاري،(ت1307هـ)، تحقيق : محمد حسن إسماعيل - أحمد فريد المزيدي، دار الکتب العلمية 2003م.
- الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره، وأحکامه، وجمل من فنون علومه: مکي بن أبي طالب، : مجموعة رسائل جامعية بکلية الدراسات العليا والبحث العلمي - جامعة الشارقة ، بإشراف أ.د : الشاهد البوشيخي، مجموعة بحوث الکتاب والسنة - کلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة ،الطبعة  الأولى ، 1429 هـ - 2008م