في أسلوبيَّة النَّص قراءة في رائيَّة أبي الحسن التِّهامي (ت416هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة دمياط ، مِصْر.

المستخلص

     يهدف هذا البحث إلى قراءة رائية أبي الحسن علي بن محمد التهامي في ضوء المنهج الأسلوبي، وقد قامت هذه الدراسة على آليتين بارزتين لهما مکانة کبيرة لدى معظم النقاد الأسلوبيين، وهما: الانزياح، والاختيار.
    وقد تناولتُ الانزياح ممثلا في نوعيه: الترکيبي، والدلالي. وقد شمل الانزياح الترکيبي ظواهر الحرکة الأفقية ممثلة في ظاهرتي: التقديم والتأخير، والاعتراض، ثم ظواهر الحرکة الموضعية ممثلة في ظاهرة الحذف بأنماطها المختلفة.
     ثم مضى البحث في کشف مستويات الاختيار لدى شاعرنا في محورين: أولا- مستوى التشکيل الصوتي الأسلوبي في إطار الموسيقى الخارجية، ثانيا- التشکيل الصوتي الأسلوبي على مستوى إطار الموسيقى الداخلية.
    أمَّا الانزياح الدلالي، فقد شمل محاور أربعة: دلالة الصورة التجسيدية، ودلالة الصورة التشخصية، ودلالة الصورة التشبيهية، وأخيرا المفارقة التصويرية.
    وقد أسهمت، من خلال هذا البحث، في إبراز ما تتميز به رائية أبي الحسن علي بن محمد التهامي أسلوبيا من تفرد وخصوصية.
In the style of the text
A reading in the vision of Abi Al-Hassan Al-Tohami (d.416 A.H.)
Ahmed Abdel Raouf Ahmed Rifai.
Department of Ancient Arabic Literature, Faculty of Arts,Damietta University, Egypt.
E-mail: RfayAhmd82@gmail.com
Abstract:
   This study is based on the geometry of the two stylists' style diagrams, and this study has done this study in the diagramming of the two stylistic style, which has a great position in the largest size of the two stylistics: displacement, and selection.
     I dealt with displacement, represented by its two types: synthetic and semantic. The compositional shift included the phenomena of horizontal movement represented in the two phenomena: presentation and delay, and interception, then the phenomena of local movement represented in the phenomenon of deletion in its various types.
     Then the research proceeded to reveal the levels of selection of our poet in two axes: first - the level of stylistic vocal formation within the framework of external music, and second - the stylistic vocal formation at the level of the internal music frame.
    As for the semantic shift, it includes four axes: the significance of the anthropomorphic image, the significance of the diagnostic image, the significance of the analogous image, and finally the pictorial paradox.
    I have contributed, through this research, in highlighting the uniqueness and specificity of the stylistically distinguished narrator of Abu Al-Hassan Ali bin Muhammad Al-Tohami

الكلمات الرئيسية


أولا- مصدر الدراسة:
-       أبو الحسن علي بن محمد التهامي: الديوان، تحقيق د. محمد بن عبد الرحمن الربيع، مکتبة المعارف، الرياض، 1982م.
ثانيا- المراجع العربية القديمة:
-       ابن الأثير: المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر، قدَّمه وعلَّق عليه د. أحمد الحوفي، د. بدوي طبانة، دار نهضة مصر، القاهرة، 1962م.
-       ---------: کفاية الطالب في نقد کلام الشاعر والکاتب، تحقيق: النبوي عبد الواحد شعلان الزهراء للإعلام العربي، د.ت.
-       الأسعد بن مماتي (ت 606ه): لطائف الذخيرة وطرائف الجزيرة، تحقيق: نسيم مجلي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2001م.
-       الباخَرْزي (علي بن الحسن/ ت 467ه): دمية القصر وعصرة أهل العصر، تحقيق: د. محمد التونجي، دار الجيل، ط1، بيروت، 1993م.
-       البکري (أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز/ ت 487ه): معجم ما استُعْجِم من أسماء البلاد والمواضع، تحقيق: مصطفى السقا، عالم الکتب، ط3، بيروت، 1983م.
-       ابن تَغْري بَرْدي: النجوم الزاهرة، باعتناء محمد حسين شمس الدين، دار الکتب العلمية ط1، بيروت، 1992م.
-       ثعلب (أبو العباس أحمد بن يحيى/ ت 291ه): قواعد الشعر، تحقيق: د. رمضان عبد التواب، دار المعرفة، بيروت، 1966م.
-       الجاحظ: البيان والتبيين، تحقيق عبد السلام محمد هارون، مکتبة الخانجي، الطبعة الخامسة، القاهرة، ط5، 1985م.
-       ابن الجزري: التمهيد في علم التجويد، تحقيق د. علي حسين البواب، مکتبة المعارف الرياض، ط1، 1405ه/ 1985م.
-       ابن جني: الخصائص، تحقيق محمد علي النجار، مطبعة دار الکتب المصرية،1952م.
-       ابن حجة الحموي: خزانة الأدب وغاية الأرب، شرح عصام شعيتو، طبعة مکتبة الهلال، بيروت، ط1، 1987م.
-       الخطيب القزويني: الإيضاح في علوم البلاغة، دار الکتب العلمية، بيروت ، ط1 1985م.
-       ابن خلکان:  وفيات الأعيان، تحقيق: د.  إحسان عباس، دار صادر، بيروت،1970م.
-       ابن رشيق القيرواني: العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تحقيق: د. محمد عبد الحميد هنداوي، المکتبة العصرية، صيدا، بيروت، 2012م.
-       سيبويه: الکتاب، تحقيق عبد السلام محمد هارون، مکتبة الخانجي للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة، القاهرة، 1988م.
-       الشنتريني (أبو الحسن علي بن بسام / ت 542ه): الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة: تحقيق: د. إحسان عباس، دار الثقافة للطباعة، ط1، بيروت، 1979م.
-       الصفدي (صلاح الدين خليل بن أيبک/ ت 764ه): الوافي بالوفيات، باعتناء رمزي بعلبکي، جمعية المستشرقين الألمانية، 1983م.
-       العباسي: معاهد التنصيص، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، مطبعة السعادة، القاهرة، ط1، 1947م
-       عبد القاهر الجرجاني: دلائل الإعجاز، قرأه وعلق عليه محمود محمد شاکر، مطبعة المدني، الطبعة الثالثة، القاهرة، 1992م.
-       ------------: عبد القاهر الجرجاني: أسرار البلاغة في علم البيان، قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاکر، دار المدني، القاهرة، ط1، 1991م.
-       ابن عساکر: تاريخ دمشق، دمشق، سوريا، دار المکتبة الظاهرية، الطبعة السادسة.
-       العلوي (المظفر بن الفضل العلوي ت 656ه): نضرة الإغريض في نصرة القريض، تحقيق: نهى عارف الحسين، دار صادر، بيروت، د.ت.
-       ابن المعتز: البديع: شرح إغناطيوس کراتشقوفسکي، طبعة دار المسيرة ، بيروت، ط3، 1982م.
-       الغزالي (أبو حامد محمد): إحياء علوم الدين، القاهرة، دار الغد العربي، القاهرة 1986م.
-       النويري: نهاية الأرب في فنون الأدب، دار الکتب المصرية، الطبعة الأولى، 1929م.
-       أبو هلال العسکري: الصناعتين، تحقيق مفيد قميحة، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1 ،1981م.
ثالثا- المراجع العربية الحديثة:
-       إبراهيم أنيس: الأصوات اللغوية، دار النهضة العربية، القاهرة، ط2، 1961م.
-       أحمد الشايب: الأسلوب (دراسة بلاغية تحليلية لأصول الأساليب الأدبية)، مکتبة النهضة، مصر، ط7، 1976م.
-       أحمد مطلوب: معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، الدار العربية للموسوعات، بيروت، ط1 1427ه/ 2006م.
-       أدونيس: مقدمة للشعر العربي، دار العودة، ط1، بيروت، ط1، 1983م.
-       أيوب جرجيس العطية: الأسلوبية في النقد العربي المعاصر، عالم الکتب الحديث، ط1، 2014م.
-       حامد حنفي داود: الآداب الإقليمية في العصر العباسي الثاني، مطبعة السنة المحمدية، القاهرة، ط1، 1977م.
-       حسن طبل: دراسات في علم المعاني، مکتبة الزهراء، القاهرة، د.ت.
-       رجاء عيد: فلسفة البلاغة، منشأة المعارف، الإسکندرية، 1988م.
-       روز غريب: النقد الجمالي وأثره في النقد العربي، دار العلم للملايين، بيروت، 1952م.
-       سعد مصلوح: الأسلوبية دراسة لغوية إحصائية، عالم الکتب، القاهرة، ط3، 1992م.
-       شکري عيَّاد: اتجاهات البحث الأسلوبي، دراسات أسلوبية، دار العلوم ، الرياض، ط1، 1985م.
-       -----------: موسيقى الشعر العربي، دار المعرفة، القاهرة، ط2، 1978م.
-       شوقي ضيف: عصر الدول والإمارات (الجزيرة العربية – العراق- إيران)، دار المعارف، القاهرة، ط2، 1983م.
-       صلاح فضل: إنتاج الدلالة الأدبية، مؤسسة مختار للنشر والتوزيع، القاهرة، د.ت.
-       طه وادي: شعر ناجي الموقف والأداة، دار المعارف، القاهرة، 1990م.
-       عباس رشيد الدَّدة: الانزياح في الخطاب النقدي والبلاغي عند العرب، دار الشئون الثقافية العامة، العراق، بغداد، ط1، 2009م.
-       عباس محمود العقاد: اللغة الشاعرة، بيروت، صيدا، المکتبة العصرية، د.ت.
-       عبد الرازق أبو زيد زايد: المصطلحات البلاغية والنقدية في کتاب الطراز للعلوي، دار الشافعي للطباعة، المنصورة، 1998م.
-       عبد الرحمن أيوب: أصوات اللغة، مطبعة الکيلاني، القاهرة، ط2، 1968م.
-       عبد السلام المسدي: الأسلوبية والأسلوب، الدار العربية للکتاب، الطبعة الثالثة، ليبيا، تونس.
-       عبد الله التطاوي: الصورة الفنية في شعر مسلم بن الوليد، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة 2002م.
-       عبد الله خضر حمد: أسلوبية الانزياح في شعر المعلقات، عالم الکتب الحديث، أربد، الأردن، ط1، 2013م.
-       عبد الله الطيب المجذوب: المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها، مطبعة البابي الحلبي، ط1 القاهرة، 1995م.
-       عبده بدوي: دراسات في النص الشعري (العصر العباسي)، مکتبة الشباب، القاهرة، 1977م.
-       عصام شرتح: ظواهر أسلوبية في شعر بدوي الجبل، منشورات اتحاد الکتاب العرب ، دمشق، 2005م.
-       علي أبوزيد: الصورة الفنية في شعر دعبل الخزاعي، دار المعارف، الطبعة الثانية، 1983م.
-       علي الجندي: البلاغة الغنية، مطبعة نهضة مصر، القاهرة، 1956م.
-       علي عباس علوان: تطور الشعر العربي الحديث في العراق، منشورات وزارة الإعلام، العراق، 1975م.
-       علي عشري زايد: قراءات فيي شعرنا المعاصر، دار العروبة، الکويت، ط1، 1982م.
-       لطفي عبد البديع: الترکيب اللغوي للأدب، مکتبة نهضة مصر، القاهرة، ط1، 1970م.
-       محمد العبد: إبداع الدلالة في الشعر الجاهلي، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الأولى، 1988م.
-       محمد رضا مبارک: اللغة الشعرية في الخطاب النقدي العربي، دار الشؤوئون الثقافية، بغداد، 1993م.
-       محمد زغلول سلام: تاريخ النقد الأدبي والبلاغي حتى القرن الرابع الهجري، منشأة المعارف، الاسکندرية، 1982م.
-       محمد زکي العشماوي: دراسات في النقد الأدبي المعاصر، دار الشروق، القاهرة، ط1، 1994م.
-       محمد عبد الرحمن الربيع: أبو الحسن علي بن محمد التهامي (حياته وشعره)، مکتبة المعارف، الرياض، 1981م.
-       محمد عبد المطلب: البلاغة والأسلوبية، دار نوبار للطباعة، القاهرة، ط1، 1994م.
-       ----------: جدلية الإفراد والترکيب في النقد العربي القديم، الشرکة المصرية العالمية للنشر، مصر، ط1، 1995م.
-       محمد علي الخولي: معجم علم الأصوات، مطابع الفرزدق، الرياض، ط1، 1982م.
-       محمد غنيمي هلال: النقد الأدبي الحديث، دار العودة، لبنان، بيروت، ط1، 1972م.
-       محمد مفتاح: في سيمياء الشعر القديم "دراسة نظرية وتطبيقية"، دار الثقافة، مصر، 1982م.
-       محمد مندور: الأدب وفنونه، دار نهضة مصر للطبع والنشر، د. ت.
-       -------: محمد مندور: في الميزان الجديد، دار نهضة مصر، ط3، 1983م.
-       محمد الهادي الطرابلسي: خصائص الأسلوب في الشوقيات، منشورات الجامعة التونسية، عدد (20)، 1981م.
-       محمود سليمان ياقوت: علم الجمال اللغوي، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية، 1995م.
-        مصطفى ناصف: دراسة الأدب العربي، دار الأندلس، بيروت، لبنان، ط 3، 1983م.
-       ---------: الصورة الأدبية، مکتبة مصر، ط1، 1958م.
-       مقبول على بشير النعمة: المراثي الشعرية في عصر صدر الإسلام، دار صادر، بيروت، ط1، 1997م.
-        نازک الملائکة: قضايا الشعر المعاصر، دار العلم للملايين، بيروت، ط8، 1989م.
-       النعمان القاضي: شعر التفعيلة والتراث، دار الثقافة للطباعة والنشر، 1977م.
-       نور الدين السَّد: الأسلوبية وتحليل الخطاب- دراسة في النقد العربي الحديث، دار هومة للطباعة والنشر، الجزائر، ط1، 1997م.
-       يوسف البديعي: أوج التحري عن مرثية المعري، مطبعة الترقي، دمشق، 1944م،1994 م.
-       يوسف أبو العدوس: الأسلوبية الرؤية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 2007م.
رابعا- المراجع المترجمة:
-       إليزابيث درو: الشعر کيف نفهمه ونتذوقه، ترجمة: محمد إبراهيم الشوش، منشورات مکتبة منيمنة، بيروت، 1961م.
-       أ.أ.ريتشاردز: مبادئ النقد الأدبي، ترجمة وتقديم وتعليق محمد مصطفى بدوي، مراجعة لويس عوض وسهير القلماوي، المجلس الأعلى للثقافة، ط1، 2005م.
-       جان کوهن: بنية اللغة الشعرية، ترجمة محمد الولي، ومحمد العمري، دار توبقال، المغرب، ط1، 1986م.
-       ميخائيل ريفاتير: معايير تحليل الأسلوب، ترجمة وتعليق د. حميد الحمداني، دار النجاح الجديدة، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 1993م.