الصّيَغ التعبيريّة الجاهزة بين الکفاءَة الإعلاميّة والقيمَة البلاغيّة والأسلوبيّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بالمنصورة- جامعة الأزهر- مصر.

المستخلص

في الدراسات النصّية الحديثة تمثّل (الإعلاميّة) معيارًا للحکم على کفاءة النصّ من حيث توقعه واعتياده أو العکس، واعتمادًا على مقدار توقّع المتلقّي لأسلوب النصّ أو مضمونه، فإنّ نظرية الإعلاميّة تقوم على فکرة مفادها أنّ الاعتياد يؤدي إلى سهولة الإجراء، وعدم الاعتياد يؤدي إلى صعوبة الإجراء، ومن ثمّ رُتّبت النصوص من حيث کفاءتها الإعلاميّة ما بين نصّ ذي کفاءة منخفضة، وآخر ذي کفاءة متوسطة أو عالية. وفي هذا الإطار تتلاقى نظرية (الإِعلاميّة) النصيّة مع وجهة النظر البلاغيّة؛ حيث ميّزت البلاغة العربية بين نصّ منکشف المعنى واضح الدلالة قريب المنال، وبين آخر يتوارى فيه المعنى، ويُحتاج في استخراجه وتلقِّيه إلى فضل تأمّل ومزيد عناء. وبالنظر في النصّ العربي قديمًا کان أو حديثًا، إبداعيًّا کان أو تواصليًّا نجد أنّ ثمة تعابيرَ وصيغًا جاهزة استُعملت في قوالبَ نصيّةٍ جاهزة لتبليغ دلالات معيَّنة، ولأنّ هذه التعابير توارثتها الأجيال، وتلقَّفتها الألسنة وتداولتها الأقلام دونما مساس بصيغتها المعهودة الموروثة، فإنّ تلقيَها وإدراک مغزاها ممّا لا يحتاج إلى مزيد فکر وإعمال ذهن. حسب المعايير النصيّة ومن منظور نظرية (الإِعلاميّة) تبدو تلک التّعابير ذات کفاءة إعلاميّة منخفضة، لکنّنا إذا اقتربنا من تلک الصّيَغ الجاهزة بحثًا في سياقاتها الأدبيّة (التّعابير الشائعة في الشعر الجاهليّ نموذجًا)، أو التواصليّة (التّعابير الاصطلاحيّة في الإعلام المعاصر نموذجًا)، سوف نلحظ نتائج مختلفة من حيث القيمة الأسلوبية والبلاغيّة، ذلک أنّ البلاغة قائمة على حسن توظيف المفردات والعبارات وفقًا لمقتضى الحال ومراعاة المقام، وهذا هو محور البحث ونقطة ارتکازه؛ حيث أثبتت الدراسة بعد مقاربة عدة نماذج مختارة لصيَغ تعبيريّة جاهزة استُعملت في بناء النصّ وتشکيله في القصيدة الجاهلية وفي الخطاب الإعلاميّ المعاصر أنّ هذه الصيَغ الجاهزة وإن استمرأها العُرف اللغوي واعتادها المتلقّي، فإنّها بعد الدمج وحسن التوظيف في النصوص يکون لها من الجاذبيّة الأسلوبية والقيمة البلاغيّة ما يؤکد تأثيرها، ويعزّز حضورها وتوظيفها فنيًّا وتواصليًّا في کثير من السياقات التي ترد فيها.
Ready expressive formulas between informational competence, rhetorical and stylistic value
Ali Yahya Nasr
Department of Rhetoric, College of Arabic Language, Mansoura.
Email: aabdelrahem@ut.edu.sa
Abstract: In modern textual studies (informationalism) is a criterion for judging the efficiency of the text in terms of its expectation and habitualization or vice versa, and depending on the recipient's expectation of the text's style or content, the informational theory is based on the idea that habit leads to ease of procedure, and lack of habit leads According to the difficulty of the procedure, and then the texts were arranged in terms of their media efficiency, between a text with low efficiency and another with medium or high efficiency. In this context, the textual (informatics) theory converges with the rhetorical viewpoint. The Arabic rhetoric made a distinction between a text that had a clear meaning and a clear meaning close to reach, and another in which the meaning was hidden, and which needed to be extracted and received by the virtue of contemplation and more effort. Looking at the Arabic text, whether ancient or modern, whether creative or communicative, we find that there are ready-made expressions and formulas that were used in textual templates ready to convey specific connotations, and because these expressions were inherited by generations, and were picked up by the tongues and circulated by the pens without prejudice to their usual inherited form, so that they are not received by them. It needs more thought and thought. According to textual standards and from the perspective of (media) theory, these expressions seem to have a low media efficiency, but if we approach these ready-made formulas in search of their literary contexts (expressions common in pre-Islamic poetry as a model), or communication (idiomatic expressions in contemporary media as a model), we will notice Different results in terms of stylistic and rhetorical value, as rhetoric is based on good use of vocabulary and phrases according to the necessity of the situation and taking into account the place, and this is the focus of the research and its focal point; Where the study proved, after approaching several selected models to ready-made expressive formulas that were used in the construction and formation of the text in the pre-Islamic poem and in contemporary media discourse that these ready-made formulas, and if the linguistic custom and accustomed to the recipient persists, then after the integration and good employment in the texts they have stylistic attractiveness and rhetorical value, which confirms Its influence and enhances its presence and its artistic and communicative employment in many contexts in which it is mentioned.

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    1. إبداع الدلالة في الشعر الجاهلي "مدخل لغوي أسلوبي"، د. محمَّد العبد، دار المعارف، القاهرة، 1988م.
    2. الإحکام في أصول الأحکام، لأبي الحسن الآمديّ، تح. أحمد محمد شاکر، دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط1، 1980م.
    3. الاختصار سمة العربية، د. عبد الله جاد الکريم، ط1، القاهرة، مکتبة الآداب، 2006م.
    4. الأداء النفسي والبلاغة العربية، د. عبد الرؤف أبو السعد ط1، المنصورة، 1985م.
    5. استراتيجيات الخطاب: مقاربة لغوية تداولية، د. عبد الهادي بن ظافر الشهري، دار الکتاب الجديد، بيروت، ط1، 2004م.
    6. أسرار البلاغة في علم البيان، عبد القاهر الجرجاني، تعليق محمد رشيد رضا، مکتبة القاهرة، ط6، 1379هـ/1959م.
    7. الإعلامية أبعادها وأثرها في تلقي النص، دراسة نظرية تحليلية، محمد عبد الرحمن، (رسالة مقدمة لنيل درجة الدکتوراه، الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا، 2007م).
    8. الانتخاب اللساني ووظائف الخطاب "مقاربة تحليلية تداولية للصيغ الشعرية الجاهزة"، د. عبد الفتاح يوسف، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، 2015م.
    9. الإيضاح في علوم البلاغة، للخطيب القزويني، شرح محمد عبد المنعم خفاجي، القاهرة (د.ط) (د.ت).
    10. بعض صور التعبيرات الاصطلاحية في العربية المعاصرة، وفاء کامل فايد، مجلة مجمع اللغة العربية، دمشق، 2003م، مج 78، ج4، 2003م.
    11. بغية الإيضاح، عبد المتعال الصعيدي، مکتبة الآداب، القاهرة، 1417هـ/ 1997م.
    12. البلاغة الوظيفية في ضوء اللسانيات التداولية وعلم الاتصال: الدعاية والإعلان نموذجاً، د. علي يحيى عبد الرحيم، منشور ضمن کتاب "اللغة العربية والدراسات البينية: الآفاق المعرفية والرهانات المجتمعية "، سلسلة دراسات بينية (5)، مرکز دراسات اللغة العربية وآدابها بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، 1419هـ/2018م، المجلد الثالث.
    13. البيان والتبيين، للجاحظ، تح. عبد السلام محمد هارون، مکتبة الخانجي، القاهرة، ومکتبة المثنى ببغداد، ط2،1380هـ/1960م.
    14. التحليل اللغوي في ضوء علم الدلالة، د. عکاشة محمود عکاشة، ط1، القاهرة، دار النشر للجامعات، 2005م.
    15. التضمين والتناصّ: وصف رسالة الغفران للعالم الآخر نموذجا، د. منير سلطان، ط1، الإسکندرية، منشأة المعارف، 2004م.
    16. التعابير الاصطلاحية التراثية والمعاصرة: معالجة دلالية ومقاربة تداولية، د. نادية سيد عبد الواحد عبد المجيد، مؤتمر التراث العربي: قراءة جديدة، جامعة القاهرة، کلية الآداب، 2015م.
    17. التعابير الاصطلاحية بين النظرية والتطبيق، عصام الدين أبو زلال (ط1)، الإسکندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2005م.
    18. التعبير الاصطلاحي: دراسة في تأصيل المصطلح ومفهومه ومجالاته الدلالية وأنماطه الترکيبية، کريم زکي حسام الدين، ط1، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية، 1405هـ/1985م.
    19. التعبير البياني "رؤية بيانية نقدية"، د. شفيع السيد، دار غريب، القاهرة، 1977م.
    20. التوليد اللغوي في الصحافة العربية الحديثة، الحبيب النصراوي، عالم الکتب الحديث، الأردن ط1، 2010م.
    21. خصائص الأسلوب في الشوقيَّات، د. محمَّد الهادي الطرابلسي، منشورات الجامعة التونسية، تونس، 1981م.
    22. دراسات في تحليل الخطاب غير الأدبي، بشير إبرير، ط1، الأردن، عالم الکتب الحديث، 2010م.
    23. دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاکر، ط3، القاهرة، مطبعة المدني، جدة، مکتبة المدني، 1413هـ/1992م.
    24. ديوان الأسود بن يعفر النهشلي، صنعه:  نوري حمودي القيسي، بغداد، العراق، منشورات وزارة الثقافة والإعلام ، 1970م.
    25. ديوان الراعي النميري، تح. رانهرت فايبرت، بيروت، لبنان، منشورات فرانس شتاينر، 1401هـ/1980م.
    26. ديوان زهير بن أبي سلمي، شرح: حمدو طماس، ط2، بيروت، لبنان، دار المعرفة، 1426هـ/2005م.
    27. ديوان عبيد بن الأبرص، تح. حسين نصار، القاهرة، مطبعة البابي الحلبي، 1957م.
    28. السياسة وسلطة اللغة، د. عبد السّلام المسدّي ط1، الدار المصرية اللبنانية،2007م.
    29. شروح التلخيص، مؤسسة دار البيان العربي، ودار الهادي، بيروت، ط4، 1412هـ/1992.
    30. الشعرية اللسانية والشعرية الأسلوبية، محمد القاسمي، مجلة فکر ونقد، ع 58.
    31. صناعة المعجم الحديث، أحمد مختار عمر، ط1، لبنان، عالم الکتب، 1418هـ/1998م.
    32. العبارات المصکوکة في النصّ الشعري، آليات دمجها، ومظاهر مقاومتها (شعر عبد العزيز المقالح أنموذجًا)، د. سالم عبد الرب السلفي، مجلة جامعة عدن الإلکترونية، علمية محکمة، العدد1، يونيو 2012م.
    33. العبارة الاصطلاحية في اللغة العربية، ماهيتها، خصائصها، مصادرها، أصنافها، حسين قويدر، ط1، دمشق، دار کنان للطباعة والنشر، 2000م ص9.
    34. علم الأسلوب مبادئه وإجراءاته، د. صلاح فضل، دار الشروق، القاهرة، 1998م.
    35. فقه الفلسفة "القول الفلسفي، کتاب المفهوم والتأثيل"، طه عبد الرحمن، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب1999م.
    36. في اللسانيات العربية المعاصرة: دراسات ومثاقفات، د. سعد مصلوح، ط1، القاهرة، عالم الکتب، 2004م.
    37. قضايا اللغة العربية في اللسانيات الوظيفية، د.  أحمد المتوکل، دار الأمان الرباط، 1995م.
    38. کتاب الصناعتين الکتابة والشعر، لأبي هلال العسکري، تح. علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الکتب العربية، عيسى الحلبي، ط1، 1371هـ/1952م.
    39. لسان العرب، لابن منظور، تح. أمين محمد عبد الوهاب، ومحمد الصادق العبيدي، ط3، بيروت، لبنان، دار إحياء التراث العربي، ومؤسسة التاريخ العربي، 1419هـ / 1999م.
    40. المثل السردي القديم وسلطة القول، د. صالح بن الهادي رمضان، مجلة الکوفة، العدد 10/2016م.
    41. مدخل إلى علم اللغة النصي، فولفجانج هاينه من، و ديتر فيهفيجر، ترجمة د. فالح بن شبيب العجمي، (ط1)، السعودية، مطابع جامعة الملک سعود، 1419هـ/1996م.
    42. مدخل إلى علم النصّ ومجالات تطبيقه، الأخضر الصبيحي، (ط1)، الجزائر، منشورات الاختلاف، 2008م.
    43. مدخل إلى علم لغة النصّ: تطبيقات لنظرية روبرت دي بوجراند وولفجانج دريسلر، إلهام أبو غزالة، وعلي خليل حمد، (ط2)، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1999م.
    44. معالجة المعنى في التراث الفکري العربي، خالد عبد الرؤف الجبر، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، الکويت، العدد: 90، 2005م.
    45. معجم التراکيب والعبارات الاصطلاحية العربية القديم منها والمولد، أحمد أبو سعد، ط1، لبنان، دار العلم للملايين، 1987م.
    46. معجم مصطلحات علم اللغة الحديث، محمد حسن باکلا (وآخرون)، ط1، بيروت، مکتبة لبنان، 1983م.
    47. مفتاح العلوم، للإمام السکاکي، تح. نعيم زرزور، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1403هـ/1989م.
    48. مفهوم التلقي من خلال الأنموذج التواصلي لنظرية زيجفريد شميث، نزار التجديتي، مجلة عالم الفکر، العدد 1، مج 35، 2000م.
    49. من شعرية اللغة إلى شعرية الذات، أحمد ناجي حيزم، ط1، تونس، دار صامد للنشر والتوزيع، 2010م.
    50. نحو النصّ: اتّجاه جديد في الدرس النحوي، د. أحمد عفيفي، (ط1)، القاهرة، مکتبة زهراء الشروق، 2001م.
    51. النصّ والخطاب والإجراء، د. تمام حسان، (ط2)، القاهرة، عالم الکتب، 2007م.
    52. نظرية علم النصّ: رؤية منهجية في بناء النصّ النثري، د. حسام أحمد فرج (ط1)، مکتبة الآداب، القاهرة، 2007م .

    المراجع الأجنبية:

    1. Beaugrande & Dresslr; Introduction to Text Linguistics, London, Longman, 1981.
    2. Bobrow.S.A. et Bell S. M: On catching on to idiomatic expressions, memory and cognition, 1, No.3. 1973.