نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية الآداب- جامعة المنوفية- جمهورية مصر العربية.
المستخلص
الكلمات الرئيسية
المصادر والمراجع
- معجم المصطلحات البلاغية، مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1983م.
- مناهج بلاغية، وکالة المطبوعات، الکويت، 1393هـ/ 1983م.
10. فندي، د. أسماء کاظم، وعلي، إيمان حسن(٢٠١٢م)، أثر استخدام خرائط المفاهيم في اکتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات المرحلة الإعدادية، مجلة الفتح، العدد الخمسون.
11. الخولي، أمين (1947م)، فن القول ط دار الفکر العربي، القاهرة.
- (1961م) مناهج تجديد في النحو والبلاغة والتفسير والأدب، ط1، دار المعرفة، مصر.
12. طبانة، د. بدوي(1964م)، البلاغة العربية بين التجديد والتبديد، مجلة الأقلام، العراق، السنة1، عدد4.
13. باطاهر، بن عيسى(1433هـ)، إشکالية تجديد البلاغة العربية: رؤية في المنهج وطرائق التعليم، مؤتمر: اللغة العربية ومواکبة العصر، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة.
14. عصفور، د. جابر(1978م)، مفهوم الشعر دراسة في التراث النقدي، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة.
15. القرطاجني، حازم، منهاج البلغاء، ت: محمد الحبيب بن خوجة، ط 4، دار الغرب الإسلامي.
16. الطيبي، شرف الدين(1977م)، التبيان في البيان، ت: د. عبد الستار زموط، رسالة دکتوراه في جامعة الأزهر غير منشورة.
17. التبريزي، الخطيب(2002م)، الوافي في العروض والقوافي، فخر الدين قباوة، ط4، دار الفکر، بيروت.
18. الکناني، د. ظافر(1432هـ)، تحولات الدرس البلاغي، ندوة: الدراسات البلاغية الواقع والمأمول، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
19. خلدون، عبد الرحمن بن(2014م)، مقدمة ابن خلدون، ت: علي عبد الواحد وافي، ط7، دار نهضة مصر.
20. الإصبع، عبد العظيم بن عبد الواحد ابن أبي، بديع القرآن، ت: د: حفني شرف، دار نهضة مصر، د.ت.
21. الجرجاني، عبد القاهر(1991م)، أسرار البلاغة، علق عليه: محمود شاکر أبو فهر، مکتبة الخانجي، القاهرة.
- دلائل الإعجاز(1992م)، ت: محمود شاکر، ط3، مطبعة المدني بالقاهرة ودار المدني بجدة.
22. أبو بکر، عبد اللطيف عبد القادر علي(2002م)، فعالية استخدام مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج12، ع 50.
23. مهلهل، د. عبدالحسن علي(2005م)، البحث البلاغي المعاصر في العراق: معالم التجديد وصلتها بعبد القاهر الجرجاني، مجلة کلية الآداب جامعة بغداد، العراق، ع 69 / 70.
24. سلام، علي عبد العظيم(2007م)، أثر استخدام استراتيجية القياس التطبيقي (المقترحة) في تعليم البلاغة، على تذوق اللغة المجازية، وأسلوب الکتابة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام، المؤتمر العلمي التاسع عشر لتطوير المناهج في ضوء معايير الجودة بالقاهرة، مصر.
25. الجاحظ، عمرو بن بحر(1998م)، البيان والتبيين، ت: عبد السلام هارون، ط 7، مکتبة الخانجي.
26. الرازي، فخر الدين(2004م)، نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز، ت: نصر الله حاجي مفتي أوغلي، ط1، دار صادر، بيروت.
27. عروي، د. محمد إقبال(1432هـ)، آليات منهجية لاستثمار الدرس البلاغي في تحليل النصوص، ندوة الدراسات البلاغية الواقع والمأمول، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
28. حسين، محمد الخضر(1431هـ)، موسوعة الأعمال الکاملة، جمعها وضبطها ابن أخيه المحامي علي الرضا الحسيني، ط 1، دار النوادر، لبنان.
29. المکي، ابن عقيلة(2006م)، الزيادة والإحسان في علوم القرآن، ط1، مطبوعات جامعة الشارقة.
30. مقلد، محمد محمود(1991م)، مشکلة تدريس البلاغة بالمدارس الثانوية: تشخيص وعلاج، العدد8، رسالة التربية الإصدار الأول، سلطنة عمان.
31. ابن الأثير، نصر الله بن محمد(1962م)، المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر، ت: أحمد الحوفي وبدوي طبانة، ط1، دار نهضة مصر.
32. الربيعي، هناء عبد الرضا رحيم(2016م)، بواعث التجديد البلاغي بين الأصالة والمعاصرة، العدد 20، مجلة کلية الآداب، جامعة ذي قار، العراق.
33. الحموي، ياقوت(1993م)، معجم الأدباء، ت: د. إحسان عباس، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت.
34. عطيف، يحيى محمد إبراهيم(1992م)، البلاغة: مفهومها وأهدافها، العدد 7، مجلة بيادر السعودية.