البلاغة العربية بين التعليم والتذوق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة المنوفية- جمهورية مصر العربية.

المستخلص

وصلت البلاغة أوج عزها في القرنين الرابع و الخامس الهجريين على يد نفر من النقاد جعلوا جل اهتمامهم تذوق النص. حتى جاء السکاکي في القرن السابع فانتقلت البلاغة من التذوق والفن إلى الغاية التعليمية ، وتعطلت بقية وظائفها. وقد بُذلت محاولات کثيرة لتطوير البلاغة کي تعود کما کانت أداة قوية ؛ توزن بها الأعمال الأدبية، ويتذوق بها الجمال الفني في أداءات البلغاء، ويوازن بين شاعر وشاعر، أو کاتب وکاتب. ويقدم کل ممارس للبحث البلاغي ما يراه يفيد في هذا المجال. وتأتي هذه الدراسة لتنظر في محاولات التجديد، محاولة إضافة لبنة في فکر البلاغيين العرب، راجية أن تحقق الدراسة مبتغاها. وهذه الدراسة تحمل عنوان: البلاغة العربية بين التعليم والتذوق.
قدمت لها بتمهيد تحدثت فيه عن تعريف البلاغة، ثم نشأتها، ثم وظائفها قديما. والمبحث الأول يحمل عنوان: البلاغة والتذوق. والمبحث الثاني عنوانه: البلاغة والتعليم. والمبحث الثالث: اتجاهات التجديد في البلاغة العربية. والمبحث الرابع: منهج مقترح لتطوير دراسة البلاغة العربية. ثم الخاتمة وبها أهم ما توصلت إليه الدراسة، ثم المصادر والمراجع.
Arabic Rhetoric: Learning vs. Taste
Ibrahim Abdel Fattah Ramadan
Department of Arabic Language - Faculty of Arts - Menoufia University - Arab Republic of Egypt.
Email: iabdalbaky@qu.edu.sa
Abstract: Arabic Rhetoric reached its apex during the 4th and the 5th Hijri centuries at the hands of a number of critics who were mainly dedicated to tasting texts, till the 7th century when Alsakaki, Rhetoric was transformed from taste and art into a learning aim while its other functions failed. Many endeavors have been exerted to promote Rhetoric so that it would regain its status as an efficient tool for appreciating literary works, tasting the aesthetics of rhetoricians’ works, comparing between authors or poets. Each researcher in the field of rhetorical studies does his best to promote this field and the current study is an attempt to investigate the renewal endeavors, hoping to constitute an addition to the Arab rhetorical thought. The current study is entitled, “Arabic Rhetoric: Learning vs. Taste.” It is divided into:
An introduction incorporating the definition of Rhetoric, its genesis, its classical functions.  Chapter One: Rhetoric and Taste.  Chapter Two:   Rhetoric and Learning.  Chapter Three: Renewal Trends in Arabic Rhetoric. Chapter Four: A proposed Method for developing the teaching of the Arabic Rhetoric.  Conclusion incorporating the results and the references.

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    1. الهدهد، د. إبراهيم صلاح (1438هـ)، المنهج التحليلي الکلي للبحث في بلاغة القرآن، ندوة: مناهج البحث في القرآن الکريم التي انعقدت بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    2. الرماني، أبو الحسن علي بن عيسى (1976م)، النکت في إعجاز القرآن، ضمن: ثلاث رسائل في إعجاز القرآن، ت: محمد خلف الله ومحمد زغلول سلام، ط3، دار المعارف، مصر.
    3. الباقلاني، أبو بکر محمد (1954م)، إعجاز القرآن، ت: السيد أحمد صقر، دار المعارف، مصر.
    4. العسکري، أبو هلال(1952م)، کتاب الصناعتين، ت: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، عيسى البابي الحلبي.
    5. السکاکي، أبو يعقوب (1987م)، مفتاح العلوم، ت: نعيم زرزور، ط 2، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان.
    6. الشايب، د. أحمد (2003م)، الأسلوب: دراسة بلاغية تحليلية لأصول الأساليب الأدبية، ط 8، مکتبة النهضة المصرية.
    7. الزيات، أحمد حسن(1967م)، دفاع عن البلاغة، عالم الکتب، مصر، ط2.
    8. مطلوب، د. أحمد (2013م)، تجديد البلاغة، مج 9، ع18، مجلة المجمع الجزائري للغة العربية، الجزائر.

    -       معجم المصطلحات البلاغية، مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1983م.

    -       مناهج بلاغية، وکالة المطبوعات، الکويت، 1393هـ/ 1983م.

    1. منقذ، أسامة بن، البديع في نقد الشعر، ت: أحمد بدوي/ حامد عبد المجيد، مکتبة مصطفى البابي.

    10. فندي، د. أسماء کاظم، وعلي، إيمان حسن(٢٠١٢م)، أثر استخدام خرائط المفاهيم في اکتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات المرحلة الإعدادية، مجلة الفتح، العدد الخمسون.

    11. الخولي، أمين (1947م)، فن القول ط دار الفکر العربي، القاهرة.

    -       (1961م) مناهج تجديد في النحو والبلاغة والتفسير والأدب، ط1، دار المعرفة، مصر.

    12. طبانة، د. بدوي(1964م)، البلاغة العربية بين التجديد والتبديد، مجلة الأقلام، العراق، السنة1، عدد4.

    13. باطاهر، بن عيسى(1433هـ)، إشکالية تجديد البلاغة العربية: رؤية في المنهج وطرائق التعليم، مؤتمر: اللغة العربية ومواکبة العصر، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة.

    14. عصفور، د. جابر(1978م)، مفهوم الشعر دراسة في التراث النقدي، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة.

    15. القرطاجني، حازم، منهاج البلغاء، ت: محمد الحبيب بن خوجة، ط 4، دار الغرب الإسلامي.

    16. الطيبي، شرف الدين(1977م)، التبيان في البيان، ت: د. عبد الستار زموط، رسالة دکتوراه في جامعة الأزهر غير منشورة.

    17. التبريزي، الخطيب(2002م)، الوافي في العروض والقوافي، فخر الدين قباوة، ط4، دار الفکر، بيروت.

    18. الکناني، د. ظافر(1432هـ)، تحولات الدرس البلاغي، ندوة: الدراسات البلاغية الواقع والمأمول، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

    19. خلدون، عبد الرحمن بن(2014م)، مقدمة ابن خلدون، ت: علي عبد الواحد وافي، ط7، دار نهضة مصر.

    20. الإصبع، عبد العظيم بن عبد الواحد ابن أبي، بديع القرآن، ت: د: حفني شرف، دار نهضة مصر، د.ت.

    21. الجرجاني، عبد القاهر(1991م)، أسرار البلاغة، علق عليه: محمود شاکر أبو فهر، مکتبة الخانجي، القاهرة.

    -       دلائل الإعجاز(1992م)، ت: محمود شاکر، ط3، مطبعة المدني بالقاهرة ودار المدني بجدة.

    22. أبو بکر، عبد اللطيف عبد القادر علي(2002م)، فعالية استخدام مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج12، ع 50.

    23. مهلهل، د. عبدالحسن علي(2005م)، البحث البلاغي المعاصر في العراق: معالم التجديد وصلتها بعبد القاهر الجرجاني، مجلة کلية الآداب جامعة بغداد، العراق، ع 69 / 70.

    24. سلام، علي عبد العظيم(2007م)، أثر استخدام استراتيجية القياس التطبيقي (المقترحة) في تعليم البلاغة، على تذوق اللغة المجازية، وأسلوب الکتابة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام، المؤتمر العلمي التاسع عشر لتطوير المناهج في ضوء معايير الجودة بالقاهرة، مصر.

    25. الجاحظ، عمرو بن بحر(1998م)، البيان والتبيين، ت: عبد السلام هارون، ط 7، مکتبة الخانجي.

    26. الرازي، فخر الدين(2004م)، نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز، ت: نصر الله حاجي مفتي أوغلي، ط1، دار صادر، بيروت.

    27. عروي، د. محمد إقبال(1432هـ)، آليات منهجية لاستثمار الدرس البلاغي في تحليل النصوص، ندوة الدراسات البلاغية الواقع والمأمول، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

    28. حسين، محمد الخضر(1431هـ)، موسوعة الأعمال الکاملة، جمعها وضبطها ابن أخيه المحامي علي الرضا الحسيني، ط 1، دار النوادر، لبنان.

    29. المکي، ابن عقيلة(2006م)، الزيادة والإحسان في علوم القرآن، ط1، مطبوعات جامعة الشارقة.

    30. مقلد، محمد محمود(1991م)، مشکلة تدريس البلاغة بالمدارس الثانوية: تشخيص وعلاج، العدد8، رسالة التربية الإصدار الأول، سلطنة عمان.

    31. ابن الأثير، نصر الله بن محمد(1962م)، المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر، ت: أحمد الحوفي وبدوي طبانة، ط1، دار نهضة مصر.

    32. الربيعي، هناء عبد الرضا رحيم(2016م)، بواعث التجديد البلاغي بين الأصالة والمعاصرة، العدد 20، مجلة کلية الآداب، جامعة ذي قار، العراق.

    33. الحموي، ياقوت(1993م)، معجم الأدباء، ت: د. إحسان عباس، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت.

    34. عطيف، يحيى محمد إبراهيم(1992م)، البلاغة: مفهومها وأهدافها، العدد 7، مجلة بيادر السعودية.