هوامش البحث:
*انظر في موضوع الحرکة: من بلاغة التصوير بالحرکة في القرآن الکريم – دراسة في البيان الحاکي -
يوسف عبد الله مسکين الأنصاري – جامعة أم القرى – مکة المکرمة.
وأيضا: أفعال الحرکة الانتقالية الکلية للإنسان في القرآن الکريم – دراسة دلالية إحصائية، عماد عبد الرحمن خليل شلبي - کلية الدراسات العليا – أطروحة لاستکمال متطلبات درجة الماجستير في اللغة العربية - جامعة النجاح نابلس فلسطين – 2010
([1])لسان العرب أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم (ابن منظور)، دار صادر 2003م.
([1]) الحرکة والحياة يحيى عبد الرءوف عثمان جابر – جامعة النجاح – نابلس 2009م.
([1]) * يورد البحث الأفعال المثبتة، بخلاف الأفعال المنفية مثل تثير، ولا تسقي.
([1])البداية والنهاية - إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي الدمشقي – دار عالم الکتب 2003 م، ج2 / ص 186.
([1]) المرجع السابق ج5 ص 142، وانظر أيضا في معنى الإيواء المعنوي: د. نور الدين دحماني - بلاغة الحوار ووظيفته الحجاجية في قصص سورة الکهف - جامعة الإمام ابن باديس- مستغانم - الجزائر - دار المنظومة – 2016م.
([1]) المرجع السابق، ص 143.
([1]) عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي – ت عبد الرحمن بن معلا اللويحق – مؤسسة الرسالة - ط 1 – 2010م، ص 471.
([1])انظر: المرجع السابق، ص 839،
([1])البداية والنهاية ج، ص 145،
** کان الموضع عند مجمع البحرين وبينما کان موسى نائما إذ رأى غلامه الحوت يضطرب ويتحرک ثم يخرج حيا متخذا في البحر طريقا فرجعا فوجدا الخضر.
([1]) انظر: إبراهيم بکر محمد إبراهيم – قصص بني إسرائيل في القرآن والتوراة والتلمود – مرکز الراية للنشر والإعلام 2003 ص 10.
([1]) جامع البيان عن تأويل آي القرآن - محمد بن جرير بن يزيد الطبري - ت بشار عواد معروف وعصام فارس الحرساني - مؤسسة الرسالة - مج 5، ص 124 وما بعدها.
([1]) نفسه.
([1]) أبو جعفر بن جرير الطبري – جامع البيان – ت عبد الله بن عبد المحسن الترکي – دار هجر – ط 1 – 2001 ج18، ص 92.
([1]) نفسه.
([1]) البداية والنهاية ج5، ص 193.
([1]) نفسه، ص 196، وما بعدها.
([1])نفسه.
([1])نفسه.
([1])تفسير القرآن العظيم - للحافظ أبي الافداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي الدمشقي - ت: سامي محمد السلامة - دار طيبة للنشر والتوزيع - ج 7، ص 75
([1]) لسان العرب الجزء الرابع نبذ.
([1]) لسان العرب ج 1، ص 53.
([1])تفسير القرآن العظيم - ج5، ص 228.
([1])تفسير القرآن العظيم - ج6 ص 181.
([1]) نفسها.
([1]) سورة النمل، وانظر لسان العرب الجزء 15، مادة لقا.
([1])تفسير القرآن العظيم ج5، ص 283 وما بعدها،
([1])نفسه.
([1]) تفسير القرآن العظيم ج 6، ص 221، وما بعدها، انظر: سعدية مصطفى محمد، الحقل الدلالي للأفعال الدالة على الدخول في القرآن: تحليل سياقي وتکويني - حوليات آداب عين شمس - جامعة عين شمس - کلية الآداب المجلد/العدد: مج46 سبتمبر 2018، وأيضا سعدية مصطفى محمد - دلالة الفعل "دخل" في القرآن الکريم: دراسة سياقية - سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية - جامعة عين شمس - کلية الألسن - محمد، سعدية مصطفى المجلد/العدد: ع66 - 2016 .
([1]) نفسه.
([1])نفسه، انظر دلالة الإسراع في المشي: د. فاطمة مستور المسعودي - الأداء الحرکي للشخصية في قصص إبراهيم وذريته عليهم السلام في القرآن الکريم ( دراسة موضوعية فنية)- جامعة أم القرى- ع 7 – 2012م.
([1]) انظر الفرق بين الترجي والتيقن: أفراح عبد العزيز إبراهيم العجلان - الخطاب القرآني في تکرار القصص: قصة النار التي رآها موسى عليه السلام أنموذجا - حولية کلية اللغة العربية - الزقازيق ع39,مج1- 2019م.
([1]) انظر: في سياق قصة موسى: محمد سلام سعيد إبراهيم - أثر السياق في تشکيل نص الآية القرآنية: نماذج من القصص القرآني المتکرر - حوليات آداب عين شمس, مج 44 - جامعة عين شمس - کلية الآداب 2016م.
([1])انظر: العلاقة بين القصة القرآنية والسياق الحجاجي: فيصل الشطي - أثر السياق في تشکيل حجاجية القصة القرآنية: مدخل نظري - حوليات الجامعة التونسية - جامعة منوبة - کلية الآداب والفنون والإنسانيات - المجلد/العدد: ع61 - 2016م.
([1])تفسير القرآن العظيم ج1، ص 272 وما بعدها.