دلالات أفعال الحرکة في القصص القرآني "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم والدراسات الإنسانية بالأفلاج جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

يتناول البحثدلالات أفعال الحرکة في بعض من القصص القرآني، بهدف الکشف عن سياقاتها في قصص القرآن الکريم وبيان تنوعها الدلالي. ويقصد بأفعال الحرکة في هذا البحث الأفعال التي تدل على القيام بحرکة جسدية مثل " فاضرب "، " فأشارت " وهکذا؛ حيث ترتبط أفعال الحرکة في القصص القرآني بدلالات سياقية متنوعة تکشف عن جوانب خفية من دلالات الآيات، في الوقت الذي تکشف فيه عن جوانب من الإعجاز القرآني في ارتباط أفعال الحرکة بحالات مختلفة من السلوک الإنساني.*
The implications of the verbs of movement in the Qur’anic stories "an analytical study"
Ghada Mohamed Fathy Ibrahim
Department of Arabic Language - College of Sciences and Humanities in Al-Aflaj
Prince Sattam bin Abdulaziz University - Kingdom of Saudi Arabia
Email: G.ebrahim@psau.edu.sa
Abstract:  The research deals with the implications of the movement’s actions in some of the Qur’anic stories, with the aim of uncovering their contexts in the stories of the Holy Qur’an and showing their semantic diversity. And what is meant by the verbs of movement in this paper: Verbs that indicate a physical movement, such as "hit", "she pointed" and so on. As the verbs of movement in the Qur’anic stories are linked to various contextual connotations that reveal hidden aspects of the semantics of the verses, while revealing aspects of the Qur’anic miracles in linking movement actions to different states of human behavior.

الكلمات الرئيسية


هوامش البحث:
*انظر في موضوع الحرکة: من بلاغة التصوير بالحرکة في القرآن الکريم – دراسة في البيان الحاکي - يوسف عبد الله مسکين الأنصاري – جامعة أم القرى – مکة المکرمة.
وأيضا: أفعال الحرکة الانتقالية الکلية للإنسان في القرآن الکريم – دراسة دلالية إحصائية، عماد عبد الرحمن خليل شلبي - کلية الدراسات العليا – أطروحة لاستکمال متطلبات درجة الماجستير في اللغة العربية - جامعة النجاح نابلس فلسطين – 2010
 ([1])لسان العرب أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم (ابن منظور)، دار صادر 2003م.
([1]) الحرکة والحياة يحيى عبد الرءوف عثمان جابر – جامعة النجاح – نابلس 2009م.
([1]) * يورد البحث الأفعال المثبتة، بخلاف الأفعال المنفية مثل تثير، ولا تسقي.
 ([1])البداية والنهاية - إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي الدمشقي – دار عالم الکتب 2003 م، ج2 / ص 186.
([1]) المرجع السابق ج5 ص 142، وانظر أيضا في معنى الإيواء المعنوي: د. نور الدين دحماني - بلاغة الحوار ووظيفته الحجاجية في قصص سورة الکهف - جامعة الإمام ابن باديس- مستغانم - الجزائر - دار المنظومة – 2016م.
([1]) المرجع السابق، ص 143.
([1]) عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي – ت عبد الرحمن بن معلا اللويحق – مؤسسة الرسالة - ط 1 – 2010م، ص 471.
 ([1])انظر: المرجع السابق، ص 839،
 ([1])البداية والنهاية ج، ص 145،
** کان الموضع عند مجمع البحرين وبينما کان موسى نائما إذ رأى غلامه الحوت يضطرب ويتحرک ثم يخرج حيا متخذا في البحر طريقا فرجعا فوجدا الخضر.
([1]) انظر: إبراهيم بکر محمد إبراهيم – قصص بني إسرائيل في القرآن والتوراة والتلمود – مرکز الراية للنشر والإعلام 2003 ص 10.
 ([1])البداية والنهاية، وانظر محمد عيسى محمد کمون - من بلاغة الحوار في القصص القرآني: قصة موسى والعبد الصالح سورة الکهف - من بلاغة الحوار في القصص القرآني: قصة موسي والعبد الصالح سورة الکهف - مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة - ع 26 , ج1 - جامعة الأزهر کلية اللغة العربية بالمنصورة 2006
([1]) جامع البيان عن تأويل آي القرآن - محمد بن جرير بن يزيد الطبري - ت بشار عواد معروف وعصام فارس الحرساني - مؤسسة الرسالة - مج 5، ص 124 وما بعدها.
([1]) نفسه.
([1]) أبو جعفر بن جرير الطبري – جامع البيان – ت عبد الله بن عبد المحسن الترکي – دار هجر – ط 1 – 2001 ج18، ص 92.
([1]) نفسه.
([1]) البداية والنهاية ج5، ص 193.
([1]) نفسه، ص 196، وما بعدها.
 ([1])نفسه.
 ([1])نفسه.
 ([1])تفسير القرآن العظيم - للحافظ أبي الافداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي الدمشقي - ت: سامي محمد السلامة - دار طيبة للنشر والتوزيع - ج 7، ص 75
([1]) لسان العرب الجزء الرابع نبذ.
([1]) لسان العرب ج 1، ص 53.
 ([1])تفسير القرآن العظيم - ج5، ص 228.
 ([1])تفسير القرآن العظيم - ج6 ص 181.
([1]) نفسها.
([1]) تفسير القرآن العظيم ج6، ص 188، طه الآية 38، 39، وانظر لسان العرب - أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم (ابن منظور) - دار صادر- 2003م، ج 12، مادة قذف.
([1]) سورة النمل، وانظر لسان العرب الجزء 15، مادة لقا.
 ([1])تفسير القرآن العظيم ج5، ص 283 وما بعدها،
 ([1])نفسه.
([1]) تفسير القرآن العظيم ج 6، ص 221، وما بعدها، انظر: سعدية مصطفى محمد، الحقل الدلالي للأفعال الدالة على الدخول في القرآن: تحليل سياقي وتکويني - حوليات آداب عين شمس - جامعة عين شمس - کلية الآداب المجلد/العدد: مج46 سبتمبر 2018، وأيضا سعدية مصطفى محمد - دلالة الفعل "دخل" في القرآن الکريم: دراسة سياقية - سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية - جامعة عين شمس - کلية الألسن - محمد، سعدية مصطفى المجلد/العدد: ع66 - 2016 .
([1]) نفسه.
 ([1])نفسه، انظر دلالة الإسراع في المشي: د. فاطمة مستور المسعودي - الأداء الحرکي للشخصية في قصص إبراهيم وذريته عليهم السلام في القرآن الکريم ( دراسة موضوعية فنية)- جامعة أم القرى- ع 7 – 2012م. 
([1]) انظر الفرق بين الترجي والتيقن: أفراح عبد العزيز إبراهيم العجلان - الخطاب القرآني في تکرار القصص: قصة النار التي رآها موسى عليه السلام أنموذجا - حولية کلية اللغة العربية - الزقازيق ع39,مج1- 2019م.
([1]) انظر: في سياق قصة موسى: محمد سلام سعيد إبراهيم - أثر السياق في تشکيل نص الآية القرآنية: نماذج من القصص القرآني المتکرر - حوليات آداب عين شمس, مج 44 - جامعة عين شمس - کلية الآداب 2016م.
 ([1])انظر: العلاقة بين القصة القرآنية والسياق الحجاجي: فيصل الشطي - أثر السياق في تشکيل حجاجية القصة القرآنية: مدخل نظري - حوليات الجامعة التونسية - جامعة منوبة - کلية الآداب والفنون والإنسانيات - المجلد/العدد: ع61 - 2016م. 
 ([1])تفسير القرآن العظيم ج1، ص 272 وما بعدها.