تقنيات السرد وأثرها في نمو شخصية البطل وتطور الأحداث: قراءة في مجموعة غادة السمان القصصية "عيناک قدري"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة دمنهور- جمهورية مصر العربية

المستخلص

 
تخضع کتابة النص الأدبي السردي عند الکاتبة: غادة السمان (1942م) ﺇلي تقنيات خاصة في الکتابة الأدبية والرؤية الفکرية تقوم علي محاولة طرح قضايا الانسان العربي (ذکرا وأنثي) واستيعابها، وکذا المجتمع والوطن العربي بهمومه السياسية والاجتماعية والنفسية، في أسلوب يتناسب واتجاهها الأدبي والفکري، ويتناسب مع القارئ والجمهور العادي.
وﺇن تسمية مجموعتها القصصية الأولي "عيناک قدري" جاءت ﺇسقاطا ورمزا لمعاناة الکاتبة وشخوصها المحورية، فهي ﺇسقاط علي المجتمع العربي بتقاليده، ويمتد ذلک ﺇلي الوطن بهمومه ومشکلاته، وقد رضخت السمان بأبطالها في النهاية للجمعي، وقمع الفردي ﺇلا فيما ندر، وقد لجأت الکاتبة في توصيل أهدافها من المجموعة القصصية ٳلي کتابتها في شکل القصة القصيرة؛ لأنها تمثل رسالة ﺇلي المتلقي بهدف التأثير فيه، ثم اعتمدت في کتابتها علي تقنيات سردية معينة؛ للوقوف علي قضاياها المطروحة بالمجموعة القصصية، والتي تنوعت بين قضايا تخص الفرد وأخري تخص المجتمع والوطن، وأهم تلک التقنيات کانت: (المنولوج  "الحوار الداخلي"- الاسترجاع "الفلاش باک"- البطل المحوري – الرمز).
جسدت التقنيات السردية سالفة الذکر الحکاية داخل المجموعة القصصية، فالکاتبة تعرض لمعاناتها الخاصة في مجتمعها العربي باسقاط تلک المعاناة علي شخوصها، لذا فقد لجأت للشخصية المحورية ليسهل تحميلها بأفکارها وآرائها، والتي هي في الغالب أنثي، وقد لجأت کذلک ﺇلي تقنيتي المنولوج والاسترجاع؛ لأنها تعرض لشخصيات مأزومة؛ لذا فقد احتاجت للبوح عن طريق المنولوج، وقطع الزمن بالاسترجاع للوقوف علي أسباب معاناتها، وکان الرمز في ذلک کله من التقنيات المساعدة في عرض القضايا اﻹشکالية بالمجموعة القصصية، من هنا تکمن أهمية استخدام الکاتبة لتلک التقنيات التي أثرت في نمو شخصية البطل والتطور بأحداثها للوصول  ﺇلي الأهداف المنشودة من العمل.
وقد کان هذا البحث محاولة للتوقف عند أدب السمان بوصفها کاتبة من أهم کاتبات الوطن العربي، والتعرف علي أهم ملامح أدبها، واستنطاق بعض من فنياته الأدبية، ومن ثم فقد تمرکزت فکرة هذا البحث حول محاولة الوقوف علي التقنيات السردية المميزة لمجموعة السمان القصصية "عيناک قدري" والتي ساعدت علي نمو شخصية البطل وتطور الأحداث، وکيف وظفتها الکاتبة لخدمة أغراض أخري اجتماعية ونفسية وسياسية، لتفجير مشکلات مجتمعها العربي؛ ووضعها في مواجهة مع القارئ ومع المجتمع موضع تلک المشکلات، وذلک من خلال قراءة في مجموعتها القصصية "عيناک قدري". وقد اعتمدت الدراسة الحالية علي منهج النقد الموضوعاتي أو التيماتي کما يسميه البعض؛ لقدرته علي تتبع التقنيات والوحدات الدلالية الموجودة بالمجموعة القصصية "عيناک قدري
        Narrative Techniques and Their Influence in the Growth of the Hero's Character and the Development of the Incidents: A Reading in the Collection of Ghada Al-Samman's Stories "Your Eyes are my Destiny".       
- Islam Mohamed El- Sebaey Radwan
- Lecturer of literature in the Department of Basic Sciences
- Faculty of Education for early Childhood- Damanhur University - Arab Republic of Egypt.
Email: dr.islamradwan@kgr.dmu.edu.eg
Abstract: Writing a literary narrative text, according to the writer Ghada Al-Samman (1942), subjects to special techniques in literary writing, and the conceptual vision is based on trying to tackle and understand the Arab man's issues (male and female) as well as the psychological, social and political burdens of the society and the Arab world, in a style that suits her conceptual and literary direction and also suits the ordinary reader and the public.  
         Naming her collection of stories as “Your Eyes are my Destiny” came as a projection and a symbol of the writer's suffering and her axial characters; it is a projection on the Arabic society with its traditions stretching to the homeland with its burdens and problems. Al-Samman subjects her heroes to the collective at the end and the oppression of the individual, except for rare. The writer resorted to writing in the form of a short story to deliver her aims behind her collection of stories, as it represents a message for the recipient aiming at influencing him. Then, the writer depended on certain narrative techniques in her writing to step on the issued issues in her collection of stories which varied in issues which concern the individual and others which concern the society and the homeland. The most important of these techniques are (the monologue “the internal monologue” – the flashback – the axial hero – symbolism).     
             The pre-mentioned narrative techniques embodied the story inside the collection of stories as the writer shows her private suffering in her Arabic society through projecting such suffering on her characters. Thus, she resorted to the axial character to simplify being loaded by ideas and views, and mostly this character is a female. She also resorted to the technique of the monologue and the flashback, as she shows a burdened character. Thus, she needed to reveal her inner soul through the monologue and by cutting time through the flashback to step on the reasons behind her suffering, and symbolism then was a supporting technique that influenced the growth and the development of the hero's character to reach the aspired aims behind the work of art.                          
       This research was a trial to examine Al-Samman's literature as one of the most important writers in the Arab world and to know its most important features and to grasp some of its literary arts. Hence, the idea of this research centered around knowing the most eminent narrative techniques of Al-Samman's collection of stories “Your Eyes are my Destiny”, which helped in the growth of the hero's character and the development of the incidents and how the writer employed them to serve other social, psychological and political purposes to highlight the problems of  the Arab world and put them in the face of the reader and the society subjected to these problems through reading the collection of stories “Your Eyes are my Destiny”. The current study depended on the thematic criticism approach for its ability to pursue the techniques and the semantic units found in this collection of stories.    

الكلمات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع
أولا: المصادر:
1- غادة السمان (أغسطس 2005م): عيناک قدري "مجموعة قصصية"، الطبعة الثانية عشرة، بيروت – لبنان، منشورات غادة السمان.
ثانيا: المراجع العربية:
2- ﺇبراهيم شهاب أحمد (2012م): عناصر القصة القصيرة وتطبيقاتها في القصة الصحفية (القصص الفلسطينية الصحفية أنموذجا)، رسالة ماجستير، کلية الآداب، الجامعة العراقية.
3- ﺇبراهيم محمود (يونيو 2009م): مقاربة جمالية نصية لکتاب غادة السمان "الرقص مع البوم"، الطبعة الأولي، بيروت – لبنان، دار الطليعة للطباعة والنشر.
4- أحمد جاسم الحسين (د) (2001م): القصة القصيرى السورية ونقدها في القرن العشرين، من منشورات اتحاد الکتاب العرب، دمشق.
5- أحمد حسن حنورة: (1989م): أدب الأطفال، الطبعة الأولي، الکويت، مکتبة الفلاح.
6- الصالح لونيسي (2011-2012م): تيار الوعي في رواية التفکک لرشيد بوجدرة، رسالة ماجستير، کلية الآداب اللغات، جامعة الحاج لخضر باتنة، الجزائر.
7- أنوار قاسم منسي، ياسمين هاشم جراح (2017م): تقنيات الزمن الروائي في رواية (حارس التبغ) لعلي بدر، کلية الآداب، جامعة القادسية.
8- بثينة شعبان (1986م): بين الأدب النسائي العربي والأدب النسائي الانجليزي غادة السمان وفيرجينيا وولف، مجلة الموقف الأدبي، مج 16، ع186
9- بوزيان عماد (2016-2017م). المصطلح السردي بين الترجمة والتوظيف. مذکرة لنيل شهادة الماستر، کلية الآداب واللغات والفنون، جامعة مولاي الطاهر سعيدة، الجزائر.
 10- بيداء حازم سعدون (2010): تقنيتا (الاسترجاع – الاستشراف ) في (حديث الأشجار) لفؤاد التکرلي، کلية التربية، جامعة الموصل، المجلد 17، العدد 6
11- تابتي خديجة (2017-2018م): بنية الشخصية في الرواية الجزائرية الحديثة قراءة في الخطاب النسائي أنموذجا، رسالة دکتوراه، کلية الآداب واللغات والفنون، جامعة جيلالي اليابس – سيدي بلعباس، الجزائر.
12- جميل حمداوي (2016م): خصائص الکتابة النسائية في القصة القصيرة جدا "مقاربة ميکروسردية"، مکتبة المثقف، ط1
13- حسان راشدي (2013م): جيرار جينيت":موت الحکاية" إشکالية الحکاية الخالصة"، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، العدد 17
14- حفصة بو طالبي (2003-2004م): عالم أبو العيد دودو القصصي دراسة موضوعاتية، رسالة ماجستير، کلية الآداب واللغات، جامعة الجزائر.
15- حنان عواد (1989م): قضايا عربية في أدب غادة السمان، ط1، دار الطليعة للطباعة والنشر.
16- حيور دلال (2005/2006م): بنية النص السردي في معارج بن عربي. رسالة ماجستير، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر.
17- خبشي فاطمة زهرة، تحريشي محمد (ابريل 2017م): انزياح الزمن في رواية "أصابع لوليتا"، مجلة آفاق علمية، المرکز الجامعي لتامنغنست، الجزائر، العدد الثالث عشر.
18- خلود ﺇبراهيم عبد الله جراد (2013/2014م): تطور البناء الدرامي التاريخي في روايات رضوي عاشور (1992- 2010م)، رسالة ماجستير في اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب والعلوم، جامعة الشرق الأوسط.
19- رفقة محمد عبد الله دودين (2004م): التقنيات السردية في الرواية النسوية العربية المعاصرة وجمالياتها، رسالة دکتوراه، جامعة مؤتة.
20- زکريا بوشارب (2017م): جماليات التناص الداخلي في الرواية الجزائرية المعاصرة روايات أحلام مستغانمي أنموذجا. مجلة العلامة، العدد الخامس.
21- زهرة تعزبين، الويزة شاريخ (2013-2014م): الذات في الکتابة النسوية "أقاليم الخوف لفضيلة الفاروق –دراسة نفسية أسلوبية-، مذکرة لاستکمال شهادة الماستر، کلية الآداب واللغات، جامعة عبد الرحمن ميرة -بجاية، الجزائر.
22- زهيرة بنيني (2007/2008): بنية الخطاب الروائي عند غادة السمان –مقاربة بنيوية،  رسالة دکتوراه، الجزائر، جامعة الحاج لخضر – باتنة، کلية الآداب والعلوم الانسانية.
23- سعيد بنکراد (2005م): السيميائيات والتأويل(مدخل لسميائيات ش.س.بورس)، بيروت- لبنان، الدار البيضاء – المغرب، المرکز الثقافي العربي.
24- سعيدة بن بوزة (2007-2008م): الهوية والاختلاف في الراوية النسوية في المغرب العربي، کلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة الحاج لخضر، الجزائر.
25- سهاد ساعد صاحب، محمد أنور ٳسماعيل (2018م): الملامح النسوية في قصص ابتسام عبد الله بخور اختيارا، مجلة الأستاذ، العدد 225، المجلد الأول.
26- سيزا قاسم (1984م): بناء الرواية "دراسة مقارنة لثلاثية نجيب محفوظ"، د.ط، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب.
27- شيرين أبو النجا (2008م): نسائي أم نسوي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ط1.
28- صلاح أحمد الدوش (2016م): الشخصية القصصية بين الماهية وتقنيات الابداع، مجلة أماراباک، تصدر عن الأکاديمية الأمريکية العربية للعلوم والتکنولوجيا، المجلد 7، العدد 20.
29- عاطفة فيصل (2007م): المادة الحکائية في القصة النسوية القصيرة في سورية، مجلة جامعة دمشق، المجلد 23، العدد الثاني.
30- عبد الرحيم حمدان (2015م): تجليات التراث الأدبي وجمالياته في تجربة فوزي سعد عيسي الشعرية، مجلة کلية فلسطين التقنية، دير البلح.
31- عبد الله آلبو غبيش (2015م): دراسة مقارنة نقدية لقصة من "غادة السمان" وأخري ل "بيجن نجدي" من منظور المدرسة الأمريکية، مجلة ﺇضاءات نقدية، السنة الخامسة، العدد السابع عشر.
32- عبد العزيز شبيل (1987): الفن الروائي عند غادة السمان، ط1، مجلد 1، دار المعارف.
33- عبد اللطيف الأرناؤوط (2013م): غادة السمان ومسيرتها الثقافية والابداعية، لبنان: بيروت، الدار العربية للعلوم ناشرون.
34- عبد المجيد ٳي (2016م): الجنسوية والأدب النسوي الحديث، مجلة العاصمة، المجلد الثامن.
35- علي نجفي أيومي وآخرون (2017م): دراسة توظيف تقنية الاسترجاع الفني في "نهج البلاغة"، مجلة الجمعية الايرانية للغة العربية وآدابها، العدد 42
36- غالي شکري (1990): غادة السمان بلا أجنحة، ط1، دار الطليعة للطباعة والنشر.
37- فاروق ﺇبراهيم مغربي، رودان أسمر مرعي (2007م): القص النسائي السوري حتي التسعينات، مجلة جامعة تشرين للدراسات البحوث العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الانسانية المجلد (29) العدد (2).
38- فاطمة حسين عيسي العفيف (2010م): لغة الشعر النسوي العربي المعاصر "نازک الملائکة وسعاد الصباح ونبيلة الخطيب نماذج، رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة جرش الأهلية.
39- فتحية سريدي (مارس 2013): نظرية جمالية التلقي في النقد العربي الحديث، مجلة التواصل في الآداب واللغات، عدد 37
40- فتحية محمود فرح العقدة،"الدراسات الرمزية لأسلوب النص الشعري"، عالم الفکر ، نقلا. عن : شفاء عبد الله الحييد، قصص عبد التواب يوسف الديني للأطفال.
41- فهد مرسي البقمي (2014م): الأدب النسوي المعاصر: فدوي طوقان أنموذجا، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، المجلد 41، ملحق1.
42- ليلي شعبان شيخ محمد، سهام سلامة عباس: المنهج السيميائي في تحليل النص الأدبي، المجلد الأول من العدد الثالث والثلاثين لحولية کلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنات بالاسکندرية، جامعة الأزهر.
43- ليندة مسالي (2016-2017م): المتخيل السردي في الرواية النسوية الجزائرية، رسالة دکتوراه، جامعة محمد لمين دباغين – سطيف 2، الجزائر.
44- مجدي وهبة وکامل المهندس (1984م): معجم مصطلحات العربية في اللغة والأدب،الطبعة الثانية، بيروت، مکتبة لبنان.
45- محمد جاسم مطرود، زيد ثامر عبد القاصد (2015م): فاعلية الرمز في نصوص السيرة الدرامية دراسة تحليلية "مسرحية الحسين الآن أنموذجا"، مجلة جامعة بابل، العلوم الانسانية، المجلد 23، العدد 4.
46- محمد صلاح زکي أبو حميدة (2010م): تقنيات السرد الروائي في رواية ربيع حار لسحر خليفة، کلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة الأزهر.
47- محمد عبد المطلب (1994م): البلاغة والأسلوبية، ط1، القاهرة، الشرکة المصرية العالمية للنشر –لونجمان، مکتبة لبنان ناشرون.
48- محمد قاسم صفوري (2008م): شعرية السرد النسوي العربي الحديث (1980- 2007م)، رسالة دکتوراه، فلسطين، جامعة حيفا، کلية العلوم الانسانية.
49- مريم زقلي (2015م): الکتابة النسوية بين القضية والجمالية روايات "سحر خليفة" أنموذجا – دراسة سوسيو نفسية، مذکرة مکملة لنيل شهادة الماستر، کلية الآداب واللغات، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
50- نبيلة فايز السيوف (2002م): قضايا المرأة بين الصمت والکلام في الرواية النسوية العربية، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
51- نضال الصالح (2014م): قبل فوات الحکاية: دراسات في القصة العربية القصيرة، اتحاد الکتاب العرب، ط1.
52- نهاد مسعي (2018م): النص النسوي .. خلخلة النسقي.. مرکزية الأنثي، مجلة مرکز بابل للدراسات الانسانية، المجلد 8، العدد 3
53- نورة بنت أحمد بن معيض الغامدي (2011م): قصص الأطفال لدي يعقوي ﺇسحاق عرض وتقديم، رسالة ماجستير، کلية اللغة العربية، جامعة أم القري، المملکة العربية السعودية.
54- هادي نظري منظم وآخرون (2018م): الآخر الانکليزي في مرايا الأنا الشرقية المختلفة "کتاب "الجسد حقيبة سفر" لغادة السمان نموذجا"، مجلة الجمعية الايرانية للغة العربية وآدابها، العدد 46.
55- هند محمود، شيماء طنطاوي (2016): دليل للمبادرات النسوية النسائية / الشابة، مجلة نظرة للدراسات النسوية، الاصدار الأول.
56- وفيق عزيزي (أغسطس 2000م): الجنس في أدب غادة السمان، الطبعة الثانية، ، بيروت – لبنان، دار الطليعة للطباعة والنشر.