آياتُ دَائِرَةِ السَّوْءِ وظَنِّ السَّوْءِ في القرآنِ الکريمِ (دراسةً بلاغيةً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية ــ جامعة الأزهر ــ جرجا ــ مصر

المستخلص

الهدف من البحث دراسة آيات دائرة السوء وظن السوء في القرآن الکريم دراسة بلاغية، والکشف عن السياق التي وردت فيه هذه الآيات، والفرق بين السَّوْء والسُّوء، وتحليل ذلک بالمنهج التحليلي التکاملي البلاغي، ومن النتائج التي توصل إليها البحث: جاء التعبير بــ "دائرة السَّوْء" مرتين في القرآن الکريم في سورتي التوبة والفتح، و جاء التعبير بــ "ظن السَّوْء" مرتين في القرآن الکريم في سورة الفتح، والتعبيران في سياق واحد، وهو تَخَلُّفُ المنافقين عن الغزو مع رسول الله ـــ  rـــ، وللقرآن الکريم مزية في تعانق الآيات بعضها ببعض، بل تتعداها إلى تعانق السور، ولا توجد هذه المزية في أي کتاب آخر، وقد تناسبت سورة الفتح مع سورة التوبة في تناسب الکلام عن المنافقين فيهما، لا سيما المنافقين من الأعراب الذين تخلفوا عن الغزو مع رسول الله ـــ r ـــ، والسورتان تتناسبان في فضح أمر المنافقين من الأعراب، والدعاء عليهم بالهلاک والهزيمة في قوله تعالى:ﮡ ﮢ ﮣﮤ[التوبة:98،والفتح:6]، وهذا الدعاء بهذه الصيغة الموجزة لا مثيل له في الذکر الحکيم، ومن الخصائص البيانية لسورة التوبة وضوح أسلوب التصنيف لجرائم المنافقين، وتصنيف المنافقين من الأعراب، وأن المنافقين جميعـًا يضاهئون المشرکين، والتجسيم المعنوي الذي ورد في قوله تعالى: ﯖ  ﯗ  ﯘﯙ[التوبة:98، والفتح:6]، وکأن للسوء دائرة تنطبق وتدور عليهم فلا يفلت منها أحد منهم، وهو من التخييل الذي يعمق المعنى في النفس، وهو من الفرائد التي اختصت بهما هاتان السورتان بهذه الصيغة من بين سور القرآن الکريم، وهو دعاء من الله تعالى عليهم بمثل ما أرادوا بالمؤمنين؛ لأن الله تعالى يدافع عن الذين آمنوا، وتعليم للمؤمنين بکيفية الدعاء عليهم، وقد اشتملت سورة الفتح على الظن المذموم مرتين، مرة في حق الله ــــ U ـــ ، ومرة في حق رسول الله ـــ  rـــ والمؤمنين، وجاء تذييل کل آية منهما رادعـًا وزاجرًا لمناسبته السياق والمقام.
 
Verses of the Circle of Bad and Perceived Bad in the Noble Qur’an (Rhetorical Study)
Omar Abdel Radi Okasha Gad Lord
Department of Rhetoric and Criticism - Faculty of Arabic Language - Al-Azhar University - Gerga - Egypt
Email: omarabdelready.2040@azhar.edu.eg
Abstract: The aim of the research is to study the verses of the circle of bad and bad thought in the Noble Qur’an for a rhetorical study, to uncover the context in which these verses are mentioned, and the difference between bad and bad, and to analyze this using the rhetorical integrative analytical method. The circle of bad “twice in the Noble Qur’an in the Surat al-Tawbah and al-Fath, and the expression“ thinking bad ”came twice in the Noble Qur’an in Surat al-Fath, and the two expressions are in one context, which is the failure of hypocrites to conquer with the Messenger of God. The verses go beyond one another, but go beyond them to embrace the surahs, and this feature is not found in any other book, and Surat Al-Fath has been compatible with Surat Al-Tawbah in proportion to the words about the hypocrites in them, especially the hypocrites among the Arabs who failed to conquer with the Messenger of God, and the two surahs They are commensurate with exposing the hypocrites among the Bedouins, and praying for their destruction and defeat in the Almighty saying: At-Tawbah: 98, and Al-Fath: 6], and this supplication in this brief form has no parallel in the Holy Quran. Hypocrites, and ts The hypocrites are among the Bedouins, and that the hypocrites are all comparable to the polytheists, and the moral embodiment that was mentioned in the Almighty saying:  At-Tawbah: 98, and Al-Fath: 6], and as if evil is a circle that applies and revolves around them, so that none of them escapes, and it is a fiction that deepens the meaning In the soul, and it is one of the merits that these two Surahs are singled out for in this form from among the chapters of the Noble Qur’an, and it is a supplication from God Almighty for them as they want the believers Because God Almighty defends those who believe, and teaches the believers how to pray for them, and Surat Al-Fath included a blameworthy conjecture twice, once in the rights of God, and once against the Messenger of God  and the believers. And maqam.

الكلمات الرئيسية


  1.  

الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، ت/ محمد أبو الفضل إبراهيم ـ الهيئة المصرية العامة للکتاب ـ ط 1394هـ/ 1974م .

  1.  

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم لأبي السعود ــ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت من دون تاريخ. 

  1.  

 أسباب نزول القرآن للواحدي، ت/ کمال بسيوني زغلول ــ دار الکتب العلمية ــ بيروت ــ ط الأولى1411هـ، وأسباب النزول للواحدي، ت/ عصام بن عبد المحسن الحميدان ـ دار الإصلاح ـ الدمام ـ ط الثانية 1412هـ/ 1992م.

  1.  

الإعجاز البياني في صيغ الألفاظ دراسة تحليلية للإفراد والجمع في القرآن للدکتور/ محمد الأمين الخضري ـ مطبعة الحسين الإسلامية ـ خلف الجامع الأزهر ــ ط الأولى 1413هـ/ 1993م.

  1.  

الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق للدکتورة/ عائشة محمد علي عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ  ــ دار المعارف ـ ط الثالثة من دون تاريخ.

  1.  

الإيضاح في علوم البلاغة للخطيب القزويني، شرح د/ محمد عبد المنعم خفاجي ص ــ مکتبة المعارف ــ الرياض ــ ط الأولى 1426هـ/ 2006م.

  1.  

البحر المحيط في التفسير لأبي حيان الأندلسي، ت/ صدقي محمد جميل ــ دار الفکر ـــ بيروت ــ ط 1420هـ .

  1.  

البرهان في علوم القرآن للزرکشي، ت/ محمد أبو الفضل إبراهيم ــ دار المعرفة ـ بيروت ــ لبنان ــ ط الأولى 1376هـ/ 1957م .

  1.  

بغية الإيضاح لـلشيخ /عبد المتعال الصعيدي ــ مکتبة الآداب ـ القاهرة ـ ط التاسعة 1420هـ/ 2000م.

  1.  

البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات البلاغية للدکتور/ محمد أبو موسى ـ مکتبة وهبة ـ القاهرة ـ ط الثانية 1408هـ/ 1988م.

  1.  

تحرير التحبير لابن أبي الأصبع المصري، ت د/ حفني محمد شرف ــ ط المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 1416هـ/ 1995م.

  1.  

التحرير والتنوير للعلامة /الطاهر بن عاشور ــ الدار التونسية للنشر ــ تونس ــ 1984هـ .

  1.  

التفسير البلاغي للاستفهام في القرآن الحکيم للدکتور/ عبد العظيم المطعني ــ مکتبة وهبة ــ القاهرة ــ ط الثالثة 1432هـ 2011م.

  1.  

التفسير البياني لما في سورة النحل من دقائق المعاني لــ/ سامي وديع عبد الفتاح شحادة القدومي ــ دار الوضاح ــ الأردن ــ عمان من دون تاريخ.

  1.  

تفسير القرآن العظيم لابن کثير، ت/ سامي بن محمد سلامة  ــ دار طيبة للنشر والتوزيع ــ ط الثانية 1420هـ / 1999م.

  1.  

التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج للدکتور/ وهبة الزحيلي ــ دار الفکر المعاصرــ دمشق ـ ط الثانية 1418هـ.

  1.  

الجامع لأحکام القرآن للقرطبي، ت/أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش ـ دار الکتب المصرية ـ القاهرة ـ ط الثانية 1384هـ 1964م.

  1.  

الحاکم الجشمي ومنهجه في التفسير للدکتور/ عدنان محمد زرزور ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت من دون تاريخ.

  1.  

الحجة في القراءات السبع لابن خالويه، ت د/ عبد العال سالم مکرم ــ دار الشروق ــ بيروت ــ ط الرابعة 1401هـ.

  1.  

الحجة للقراء السبعة للحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسيّ، ت/ بدر الدين قهوجي، وبشير جويجابي ــ دار المأمون للتراث ــ دمشق ــ بيروت ــ ط الثانية 1413هـ/ 1993م.

  1.  

خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية للدکتور/ عبد العظيم المطعني ــ مکتبة وهبة ــ القاهرة ــ ط 1435هـ/ 2014م.

  1.  

روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني للألوسي، ت/ علي عبد الباري عطية ـ دار الکتب العلمية ـ بيروت ـ ط الأولى 1415هـ.

  1.  

سنن الترمذي ت/ أحمد محمد شاکر، ومحمد فؤاد عبد الباقي، وإبراهيم عطوة ـــ مطبعة مصطفى البابي الحلبي ـــ مصر ـــ ط الثانية 1395هـ/ 1975م.

  1.  

شرح ديوان أبي الطيب المتنبي لأبي العلاء المعري، ت د/ عبد المجيد دياب ــ دار المعارف ــ ط الثانية 1413هـ/ 1992م. 

  1.  

شرح ديوان الحماسة للمرزوقي، ت/ غريد الشيخ ــ دار الکتب العلمية ـ بيروت ــ لبنان ـ ط الأولى1424هـ/ 2003م.

  1.  

شرح ديوان الفرزدق لـ/ إيليا الحاوي ـ دار الکتاب اللبناني ــ بيروت ــ لبنان ــ ط الأولى 1983م.

  1.  

الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري، ت/ أحمد عبد الغفور عطار ـ دار العلم للملايين ـ بيروت ـ ط الرابعة 1407هـ‍ 1987م.

  1.  

صحيح مسلم ت/ محمد فؤاد عبد الباقي ـ  دار إحياء التراث العربي ـ بيروت من دون تاريخ.

  1.  

صفوة التفاسير للدکتور/محمد علي الصابوني ــ دار الصابوني للطباعة والنشر والتوزيع ــ القاهرة ــ ط الأولى 1417 هـ/ 1997م.

  1.  

علاقة المطالع بالمقاصد في القرآن الکريم دراسة بلاغية نظرية تطبيقية للدکتور/ إبراهيم الهدهد ــ مکتبة وهبة ــ القاهرة ــ ط الثانية 1440هـ/ 2019. 

  1.  

فتحُ البيان في مقاصد القرآن لأبي الطيب محمد صديق خان، ت/ عبد الله بن إبراهيم الأنصاري ــ المَکتبة العصريَّة ــ صَيدَا ــ بَيروت ــ ط 1412هـ/ 1992م.

  1.  

الفروق اللغوية للعسکري، ت/ محمد إبراهيم سليم ــ دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع ــ القاهرة ــ مصر من دون تاريخ.

  1.  

في ظلال القرآن للأستاذ/سيد قطب ــ دار الشروق ــ بيروت ــ القاهرة ــ ط السابعة عشر  1412هـ.

  1.  

کتاب التعريفات للجرجاني، ت/ إبراهيم الأبياري ـــ دار الريان للتراث ـــ من دون تاريخ.

  1.  

کتاب الروح لابن القيم، ت/ محمد أجمل أيوب الإصلاحي ــ دار عالم الفوائد ــ ط الأولى 1432هـ.

  1.  

لسان العرب لابن منظور ــ دار صادر ــ بيروت ــ ط الثالثة 1414هـ.

  1.  

محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء للأصفهاني ـ شرکة دار الأرقم بن أبي الأرقم ــ بيروت ـ ط الأولى1420هـ.

  1.  

مَصَاعِدُ النَّظَرِ للإشْرَافِ عَلَى مَقَاصِدِ السِّوَرِ للبقاعي ــ مکتبة المعارف ــ الرياض ــ ط الأولى 1408هـ/ 1987م.

  1.  

معاني الحروف للرماني، ت/ الشيخ عرفان بن سليم العشا حسونة ـ المکتبة العصرية ـ صيدا ـ بيروت1430هـ9 200م.

  1.  

معجم مقاييس اللغة لأحمد بن فارس، ت/ عبد السلام محمد هارون ـــ دار الفکر ـــ ط 1399هـ/ 1979م.

  1.  

مفاتيح الغيب للرازي ــ دار إحياء التراث العربي ــ بيروت ــ ط الثالثة 1420هـ.

  1.  

مفتاح العلوم للسکاکي، ت/ نعيم زرزور ــ دار الکتب العلمية بيروت ــ لبنان ــ ط الثانية 1407هـ/ 1987م.

  1.  

المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني، ت/صفوان عدنان الداودي ـ دار القلم ـ الدار الشامية ـ دمشق بيروت ـ ط الأولى 1412هـ.

  1.  

نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للبقاعي ــ دار الکتاب الإسلامي ــ القاهرة من دون تاريخ.

  1.  

الواو ومواقعها في النظم القرآني للدکتور/ محمد الأمين الخضري ـ مکتبة وهبة ـ القاهرة ـ ط الأولى 1436هـ/ 2015م.

  1.  

وظيفة الصورة الفنية في القرآن لــ/ عبد السلام أحمد الراغب ـ فصلت للدراسات والترجمة والنشر ـ حلب ـ ط الأولى1422هـ/ 2001م.