دلالة المبنى على المعنى في الآيات القرآنية المتماثلة (دراسة تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکلية الجامعية بحقل - جامعة تبوک

المستخلص

إن موضوع العلاقة بين اللفظ والمعنى قديم قدم الدراسات اللغوية؛ لأنها قضية تعود إلى فلسفة اللغة وکيفية نشأتها ودلالتها على المعاني الموضوعة لها، وهناک خلاف کبير وتقاطع عريض بين طرفي النزاع في هذه المسألة من البحث اللغوي، فجمهور اللغويين العرب القدماء وعدد لا بأس به من المحدثين يرون ارتباطا واضحا بين اللفظ والمعنى، وأنه کلما طرأ على المبنى تغيير يؤثر غالبا في المعنى  والمتأمل في کتاب الله عز وجل يجده جاء بأسلوب رفيع فصلت آياته فاعجز أساطين البلاغة العربية ومن ذلک الآيات المتماثلة والتي تمثل وجها من وجوه إعجازه البيانيِّ، فما ورد معرَّفًا في موطن، ومنکَّرًا في موطن آخر، أو مذکَّرًا هنا ومؤنَّثًا هناک.. إنما هو لحکمة أرادها سبحانه في تلک المغايرة بين المعاني.
وقد اقتضى البحث في هذا الموضوع أن يجئ في أربعة مباحث تسبقها مقدمة وتعقبها خاتمة.
تناولت في المقدمة أهمية الموضوع وأسباب اختياري له , وتناولت في المبحث الأول اختلاف أبنية الاسم وأثره على المعنى وجاء المبحث الثاني ليبين أبنية الفعل ودلالتها أما المبحث الثالث فهو بعنوان المغايرة بين الاسم والفعل في الترکيب وأثره على المعنى  أما المبحث الرابع فتناول أحوال أبنية الألفاظ وتأثيره في المعنى  ثم الخاتمة وفيها أهم النتائج .
The significance of the building on the meaning in similar Quran verses
(An analytical study )
Omaima yasen Ahmed Mahran
Assistant Professor of Interpretation and Quran Sciences
Department of Islamic Studies University College -  Tabuk University.
Email: O_mahran@ut. edu.sa
Abstract: The topic of the relationship between pronunciation and meaning is as old as linguistic studies. Because it is an issue related to the philosophy of language and how it originated and its connotations to the meanings set for it, and there is a great disagreement and a wide intersection between the two parties to the conflict in this issue of linguistic research, so the majority of ancient Arab linguists and a good number of modernists see a clear link between the word and the meaning, and that whenever it occurs to The building is a change that often affects the meaning, and for this reason, there must be two identical structures, one of which was obtained in excess .
Then we look at the subtle moral differences that occur as a result of this verbal increase, and if there is a moral increase on the origin of the meaning, then it is included in this linguistic basis, and one who contemplates the Book of God Almighty finds that it came in a high manner and separated its verses, so the two lines of Arabic rhetoric were incapacitated, including the identical buildings that represent One of the aspects of his graphic miracles, what is mentioned is defined in one place, and denounced in another place, or masculine here and feminine there .. And that is only for the wisdom that the Almighty wanted in that contrast between meanings.
The research on this topic required that it come in four sections, preceded by an introduction and followed by a conclusion
In the introduction I dealt with the importance of the topic and the reasons for choosing it, and in the first section I dealt with the difference in the constructs of the noun and its effect on the meaning. The second topic came to show the structures of the verb and their connotations. As for the third topic It is entitled the contrast between noun and verb in composition and its effect on meaning. The fourth study deals with the conditions of word structures and their effect on meaning, then the conclusion and the most important results.

الكلمات الرئيسية


. الإتقان في علوم القرآن، لجلال الدين السُّيوطي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، المکتبة العصرية، صيدا – بيروت، 1418ھ.
2. إرشاد العقل السَّليم إلى مزايا الکتاب الکريم تفسير أبي السُّعود لأبي السُّعود، دار الفکر.
3. الأصول في النحو، لأبي بکر بن السَّراج، مکتبة الخانکي، القاهرة، د. ت.
6. الإعجاز البياني في صيغ الألفاظ، دراسة تحليلية للإفراد والجمع في القرآن الکريم، للدکتور محمد الأمين الخضري، مطبعة الحسين الإسلامية، القاهرة، ط 1، 1413ھ.
7.الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق، للدکتورة عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ، دار المعارف، مصر، 1969م.
8.إعراب القرآن، لأبي جعفر النّحاس، تحقيق الدکتور زهير غازي زاهد، عالم الکتب، ومکتبة النهضة العربية، ط 2، 1405ھ.
9.أنوار التنزيل وأسرار التأويل تفسير البيضاوي، لأبي سعيد عبد الله بن عمر البيضاوي، دار الکتب العلمية، بيروت، ط 1، 1408ھ.
10. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسيّ، دار الفکر، بيروت، 1412ھ.
11. بدائع الفوائد، لابن القيم، دار الکتاب العربي، بيروت، 1414ھ.
12. البرهان في علوم القرآن، لبدر الدين الزرکشي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، الکتبة العربية، صيدا- بيروت، 1408ھ.
13. البرهان في متشابه القرآن، لمحمود بن حمزة الکرماني، تحقيق أحمد عز الدين عبد الله خلف الله، دار الوفاء، المنصورة- مصر، ط2، 1418ھ.
14.بصائر ذوي التمييز في لطائف الکتاب العزيز، لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، تحقيق عبد العليم الطحاوي، ومحمد علي النجار، المکتبة العلمية، بيروت، د. ت.
15.بلاغة الکلمة في التعبير القرآني، للدکتور فاضل صالح السامرائي، دار عمار، عمَّان، ط 3، 1426ھ.
16.البيان في غريب إعراب القرآن، لأبي البرکات بن الأنباري، تحقيق الدکتور طه عبد الحميد طه، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1400ھ.
17.تأويل مشاکل القرآن، لعبد الله بن مسلم بن قتيبة، تحقيق السيد أحمد صقر، دار التراث، القاهرة، ط 2، 1393ھ.
18.التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء العکبري، تحقيق علي محمد البجاوي، دار الجيل، بيروت، ط 2، 1407ھ.
19.التحرير والتنوير، المختصر من “تحرير المعنى السَّديد، وتنوير العقل الجديد، من تفسير الکتاب المجيد” لمحمد بن طاهر بن عاشور، بيروت، د. ت.
20.التسهيل لعلوم التنزيل، لأبي القاسم محمد بن أحمد بن جزي الکلبي، تحقيق محمد عبد المنعم اليونسي، وإبراهيم عطوة، دار الکتب الحديثة، القاهرة، د. ت.
21. التعبير القرآني، للدکتور فاضل السامرائي، دار عمار، عمّان، ط 4، 1427ھ.
22. التفسير الکبير مفاتيح الغيب، لفخر الدين الرازي، دار الکتب العلمية، طهران – إيران -، ط 2، د. ت.
24.جامع البيان عن تأويل أي القرآن تفسير الطبري، لمحمد بن جرير الطبري، تحقيق الدکتور عبد الله بن عبد المحسن الترکي، دار هجر، القاهرة، ط 1، 1422ھ.
25.الجامع لأحکام القرآن تفسير الطبري، لأبي عبد الله القرطبي، دار الکتب العلمية، بيروت، ط 1، 1408ھ.
26.الجُمل، للزجاجي، مطبعة کلنکسيک، ط 2، 1376ھ.
27.الجنى الداني في حروف المعاني، للحسن بن قاسم المرادي، تحقيق الدکتور فخر الدين قباوة، المطبعة الصليبية، 1393ھ.
29. الحجة للقراء السبعة، لأبي علي الفارسي، حققه بدر الدين قهوجي، وأحمد يوسف الدقاق، دار المأمون للتراث، ط 1، 1404ھ.
30.خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، لعبد القادر عمر البغدادي، تحقيق عبد السلام محمد هارون، مکتبة الخانکي، القاهرة، ط 3، 1409ھ.
31.الخصائص، لأبي الفتح بن جني، تحقيق محمد علي النجار، دار الکتاب الغربي، بيروت، د. ت.
32.دراسات لأسلوب القرآن الکريم، لمحمد عبد الخالق عضيمة، دار الحديث، القاهرة، د.ت.
33.الدر المصون في علوم الکتاب المکنون، للسمين الحلبي، تحقيق الدکتور أحمد الخراط، دار القلم، دمشق، ط 1، 1406ھ.
34. درة التنزيل وغرة التأويل، لمحمد بن عبد الله الخطيب الإسکافي، تحقيق الدکتور محمد مصطفى آيدين، مطابع جامعة أم القرى، مکة المکرمة، ط 1، 1422ھ.
35. دلائل الإعجاز، لعبد القاهر الجرجاني، تحقيق محمود محمد شاکر، مطبعة المدني، القاهرة، ط 3، 1413ھ.
39. الروض الريان في أسئلة القرآن، لشرف الدين الحسن بن سليمان بن ريَّان، تحقيق عبد الحليم السلفي، مکتبة العلوم والحکم، المدينة المنورة، ط 1، 1415ھ.
40.روح المعاني في تفسير القرآن العظيم، والسبع المثاني، لمحمود الألوسي، دار الفکر، بيروت، 1403ھ.
41.زاد المسير في علم التفسير، لأبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي، المکتب الإسلامي، بيروت، ط 4، 1407ھ.
42.سر الإعجاز في تنوع الصيغ المشتقة من أصل لغوي واحد في القرآن، للدکتور عودة الله منيع القيسي، مؤسسة الرسالة، ط 1، 1416ھ.
45.شرح مفصل الزمخشري، لموفق الدين بن يعيش، عالم الکتب، بيروت، 1418ھ.
46.غرائب التفسير وعجائب التأويل، لمحمود بن حمزة الکرماني، تحقيق الدکتور شمران سرکال يونس العجلي، دار القبلة للثقافة الإسلامية، جدة، ط 1، 1408ھ.
47. غرائب القرآن ورغائب الفرقان، لنظام الدين الحسن بن محمد القمي النيسابوري، تحقيق إبراهيم عطوة، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، بمصر، ط !، 1381ھ.
48. فتح الرحمن بکشف ما يلتبس في القرآن، لشيخ الإسلامي أبي يحيى زکريا الأنصاري، تحقيق محمد علي الصابوني، عالم الکتب، بيروت، ط 1،  1405ھ.
49. الکتاب، لأبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، تحقيق عبد السلام هارون، دارا الجيل، بيروت، ط 1، 1411ھ.
50. کتاب الکشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، کملي بن أبي طالب القيسي، تحقيق الدکتور محيي الدين رمضان، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط 5، 1418ھ.
51. کشف المعاني في المتشابه والمثاني، لمحمد بن إبراهيم بن جماعة، تحقيق مرزوق علي إبراهيم، دار الشريف، الرياض، ط 1 1420ھ.
52. لسان العرب، لابن منظور، اعتنى به أمين محمد عبد الوهاب، ومحمد الصادق المهدي، دار إحياء التراث العربي، ومؤسسة التاريخ العربي، بيروت، ط 1، 1416ھ.
53. مجاز القرآن، لأبي عبيدة معمر بن المثنى، تحقيق الدکتور محمود فؤاد سزکين، مکتبة الخانجي، القاهرة، د. ت.
54.المحتسب في بيتين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، لأبي الفتح بن جني، تحقيق علي النجدي ناصف، والدکتور عبد الحليم النجار، والدکتور عبد الفاتح إسماعيل شلبي، دار سزکين للطباعة والنشر، ط 2، 1406ھ.
55.المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، لأبي محمد عبد الحق بن غالب ابن عطية الأندلس، تحقيق المجلس العلمي، فاس، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة.
56. المخصص، لأبي الحسن بن سيده، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة.
57. مدارک التنزيل وحقائق التأويل تفسير النفي لعبد الله بن أحمد  النسفي، المکتبة الأموية، دمشق، مکتبة الغزالي، حماة.
58.  مشکل إعراب القرآن، لمکي بن أبي طالب القيسي، تحقيق الدکتور حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط 4، 1408ھ.
61.  معاني القرآن وإعرابه، لأبي إسحاق إبراهيم الزجاج، تحقيق الدکتور عبد الجليل عبده شلبي، عالم الکتب، بيروت، ط 1، 1408ھ.
62.  معترک الأقران في إعجاز القرآن، لجلال الدين السيوطي، ضبطه وصححه أحمد شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت، ط 1، 1408ھ.
63. مغني اللبيب عن کتاب الأعاريب، لابن هشام الأنصاري، المکتبة العصرية، صيدا، بيروت، 1407ھ.
64.  معاني النحو، للدکتور فاضل صالح السامرائي، دار الحکمة للطباعة والنشر، بغداد، 1991م.
65. مفردات ألفاظ القرآن، للراغب الأصفهاني، تحقيق صفوان عدنان داوودي، دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت، ط 3، 1423ھ.
66. المقتضب،
67.ملاک التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه من أي التنزيل، تحقيق الدکتور محمود کامل أحمد، دار النهضة العربية، بيروت، 1405ھ.
68.نتائج الفکر في النحو، لأبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي، تحقيق عادل أحمد عبد الموجود، وعلي معوض، دار الکتب العلمية، بيروت، ط 1، 1412ھ.
69.  نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، لبرهان الدين إبراهيم بن عمر البقاعي، إشراف محمد عبد المعين خان، دار المعارف العثمانية، حيدر آباد الدکن، ط 1، 1389ھ.
70.  نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز، لفخر الدين الرازي، تحقيق الدکتور إبراهيم السامرائي، ومحمود برکات، دار الفکر، عمان، 1985م.