أثر المرجعية الاجتماعية في التواصل بين النحويين والمتلقين "التمثيل النحوي عند ابن مالک الأندلسي أنموذجا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية

المستخلص

يطرح هذا البحث في صحائفه نوعا مُغْفَلا من قبل الباحثين في التواصل بين النحويين وقارئيهم؛ إذ يرکز على الجانب الاجتماعي في التمثيل النحوي، وأثره في ذلک التواصل المنشودِ بين الجانبين، ويتخذ التمثيلَ النحويَّ عند عَلَمٍ من أعلام النحو العربي أنموذجا لهذا الطرح؛ إنه العلامة ابن مالک الأندلسي (600 ــ 672ه )؛ ذلکم النحويُّ العبقريُّ الذي على الرغم من تأخره زمنيا إلا أنه يُصَنَّفُ على رأس القمة الثانية في النحو العربي بعد القمة الأولى التي کان على رأسها سيبويه (ت 180ه ) ـ رحمه الله ــ.
   ويعتمد البحث على المنهج الوصفيٍّ التحليليٍّ، منتظما في خطة قوامها مقدمةٌ، ومدخلٌ، وثمانية آثار تواصلية مترتبة على المرجعية الاجتماعية، ثم خاتمة بها نتائجه التي من أهمها: حصر سمات التمثيل النحوي عند ابن مالک، مع محاولة الوصول إلى ثواني المعاني والرمزية التي تواصل بها مع متلقيه.
کلمات مفتاحية:
 المرجعية الاجتماعية ــ التواصل بين النحويين والمتلقين ــ التمثيل النحوي ــ معالم بيئة ابن مالک - الدعوة إلى الاستقرار - الحث على الکرم - احترام المواعيد - رفع الروح المعنوية.
 
 
The effect of social reference on communication between grammar and recipients
"Grammatical Representation of Ibn Malik Al-Andalusia as a Model"
Ali Najjar Muhammad Hassan
Professor, Department of Arabic Language, College of Arts and Humanities, Jazan University, Saudi Arabia.
Email: amohammed1@jazanu.edu.sa
Abstract: The present paper explores one of the hidden issues ignored by researchers in communication between grammarians and their readers. The paper will focus on the social side in grammar representation and its effect in this desired communication between both sides. It will deal with one of the main intelligent figures of Arabic grammar, Ibn Malek Al Andalosi (600- 672 H.) Al-Andalosi is considered to be on the head of the second top in Arabic grammar after the first rank headed by  late Sībawayh (died 180 H.)
          The research will adopt the analytical thematic approach including introduction, eight impacts based on social background, then a conclusion with results and finally a list of primary and secondary sources consulted.
Key words:  
 Social reference - communication between grammar and recipients - grammatical representation - Features of Ibn Malik's environment - calling for stability - urging generosity - respecting deadlines - raising morale.
 

الكلمات الرئيسية