سيمياء العلامة الإعرابية في الدرس اللغوي الحديث: دراسة تحليلية تطبيقية على قصيدة إلياذة عُمَان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم الشرعية

المستخلص

عرفت الساحة النقدية ظهور عدد من المصطلحات المعقدة والمتشعبة التي شغلت الباحثين، ومن أبرزها مصطلح السيميائية، التي تتطلب إحاطة واسعة وإلماما کبيرا بمختلف علوم اللغة، وهو ما أسهم في توجيه النظر إلى هذا الحقل البکر، الذي تحاول الدراسة فيه أن تلقي الضوء على جانب ندر طارقوه، متعلقٍ بدراسة سيمائية العلامة الإعرابية وأثرها في استيعاب النص، ولم أشأ أن أوقع هذا التنظير على نص تراثي قديم، بل سعيت جاهدا للنظر في نص لغوي حديث يمکنه مضارعة روائع النصوص الشعرية القديمة، ولما أن جمعتُ هذه النصوص أخذتُ أواصلُ السبحَ فيها، وأديُر لها القَدح، وأعيدُ وأبدئ فيها النظرَ، حتى وَقَفَنِى ذلک على قصيدة إلياذة عُمَان للشاعر الدکتور/ محمد الحارثي التي ملک بها ناصية البيان وصاغ منها لآلئ قلد بها جيد الزمان، حتى لنراها شهابا لاحَ وميضه في أفق أدبنا، فلم يبرَح کبدَ السماء ولم يلبَث أن صار کوکبا متلألئا مُضيئا تَزيده الأوقات ألَقًا وبَريقًا، صادرا في ذلک کله عن ثقافة إسلاميَّة متماسکة ثابتة الأصول، ومعرفة لغوية عميقة، وإحاطة بتراثنا الإسلامي واستظهار له، مع نظرة فلسفيَّة متأملة، وزاد معرفي متسع، وإني لأخالُها قد قُدَّ عودُها من العربية بعبقريتها وروعَتها وجَلالها إلى أن اکْتمَلَتْ اکتمالا مُذهلا، ناهيک عن التجديد في الصياغة والعبارة والصورة.
 وقد عنونت هذا البحث بسيمياء العلامة الإعرابية في الدرس اللغوي الحديث: دراسة تحليلية تطبيقية على قصيدة إلياذة عُمَان. أنشد فيه العلاقة بين سيمائية العلامة الإعرابية والدلالة الشعرية للوصول إلى علاقة الربط بين العلامات الإعرابية والمعاني والصور الشعرية في القصيدة موضع الدراسة، متکئا على المنهج التحليلي ثم الإحصائي للوقوف على الأثر السيميائي للعلامة الإعرابية، وقد وظفت الدراسة برنامج (مايکروسوفت وورد Microsoft word) لحصر معظم الحرکات الإعرابية، معتمدة على النسخة المنشورة إلکترونيا، مع معالجة ما بها من بعض الأخطاء. وقد أُنجِزت الدراسة في مقدمة وفصلين؛ حيث ناقش الفصل الأول: السيمائية: الجذور والأسس الإعرابية، وفيه أربعة مباحث، وأما الفصل الثاني فقد کان: دراسة تطبيقية على قصيدة إلياذة عُمان، وفيه مبحثان.
 ثم الخاتمة ومن أبرز نتائجها في الجانب النظري أن مصطلح السيمياء يفيد معنى العلامة، وهو مصطلح ضارب بجذوره ومدلوله في تراثنا العربي، وأن ثمة صلة وثيقة بين العلامة الإعرابية والمعنى عند النحاة القدماء، حتى عوّلوا في دلالة العلامات الإعرابيةِ على المعاني النحوية المختلفة وکادوا أن يهملوا باقي القرائن، فهي من أهم مکونات الجملة شکلا وموضوعا، مع تمتع العربية بمرونة کبيرة في جميع مکوناتها، کما أن تعدد أوجه الإعراب دليل على إعجاز النص وثرائه، والعلامة الإعرابية مرنة وليست دالة وحدها على المعاني، وفي الوقت نفسه ليست زيادة لوصل الکلام دون دلالة، وللقرائن بنوعيها اللفظية والمعنوية دور خطير في تماسک بناء الجملة، کما أن للإعراب علاقة کبرى بالبلاغة وأثرا واضحا في رقي درجة الکلام وعلوّه، وللعلماء جهود في وضع أسس ونظريات کاملة مختلفة لسيمياء العلامة الإعرابية. وأما الجانب التطبيقي فمن أبرز نتائجه أن الحرکات الإعرابية في قصيدة إلياذة عُمَان لم تکن اعتباطية، بل جاءت الحرکة الإعرابية دالة ومتطابقة سيميائيا على مراد المتکلم، واتضح وجود ارتباط سيمائي بين صورة الحرکة الإعرابية وصوتها من حيث الخفة والثقل، فالقصيدة تستخدم حرکة الکسرة في معجم الحرب وصوره، والفتح لحرية الاختيار، وحرکة الضمة للفخر، والسکون للقطع أو الثبات. وتوصي الدراسة بتوجيه نظر الباحثين النحويين إلى الدراسات السيميائية ذات العلاقة للوقوف على أفق جديدة تثرِّي الدرس النحوي الحديث؛ مما يفتح الباب أمام الباحثين لتقديم أطروحات وبحوث تخدم هذا التوجه بشکل جدي وتربطه بتراثه التليد، کما تدعو الدراسة إلى تسليط الضوء على الشعر العُمَانِي الثري الرِّوَى وروضه الأُنُف.
الکلمات المفتاحية: العلامة الإعرابية- السيميائية- إلياذة عُمَان.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Semiotics in Modern language lesson: Poem of Iliad Oman as a Model
Ahmad Ali Ali Loukam
Associate Professor of Arabic Linguistics College of Shari'a Sciences - Sultanate of Oman- Muscat
Email: aloukam@css.edu.om
Abstract: Criticism area witnessed the emergence of a number of complex terminology that occupied researchers, especially, the term semiotics, which requires extensive and great knowledge. This art was taken into consideration after being focused on by some researchers recently. The study of this art aims to shed light on the semiotics. I didn’t intend to focus on an old poem and I did not want to place this theoretical on a heritage text, but rather I strived to consider a modern linguistic text that could match the masterpieces of heritage texts. After collecting these texts, I was surprised by the Poem of Iliad Oman by the poet Dr. Muhammad Al-Harthi. In this poem, the poet imitated the heritage poems within the scope of Islamic culture in terms of coherence, and deep linguistic knowledge. But one cannot deny the innovation in wording, phrasing and image.
I entitled this poem as Semiotics in Modern language lesson: Poem of Iliad Oman as a Model in which I study the relationship between the semiotics and the poetic significance to reach the relationship between syntax signs, significance and poetic images in the poem, subject matter of the study. I depend on the analytical method to know the semiotics of the syntax signs.
This study consists of an introduction and two chapters. The first chapter discusses the Semiotics: Syntax roots and foundations. It includes four topics. The second chapter discusses the applied study of the poem of Iliad Oman. It includes two topics.
Finally, it includes a conclusion which concludes that semiotics mean the sign which has roots and meaning in our Arabic heritage as considered by some scientists including philosophers, and interpreters.  Grammarians think that there is a relationship between the semiotics and meaning to the extent that they have depended in the significance of the semiotics on the different grammatical meanings. Multi expressions of syntax evidence that the text and its heritage are miraculous.
Regarding the applied aspect, some of its most prominent results in the semiotics in the poem of Iliad Oman are not arbitrary but the diacritics signs referred, in terms of semiotics, to the intent of the speaker. I found that there is a semiotics relationship between the diacritics signs and their sounds in terms of difficulty in and lightness of articulation. The poem uses kasrah (similar diagonal line below a letter designates a short /i/) in describing the war and its images, fatḥah (small diagonal line placed above a letter, and represents a short /a/) to refer to freedom of choice, ḍammah (small curl-like diacritic placed above a letter to represent a short /u/) to refer to the pride and sukun (is a circle-shaped diacritic placed above a letter) to refer to discontinuation.
The study recommends the grammarians to focus on related semiotics to discover new horizons enriching the modern grammar lesson. This opens the door to the researchers to submit theses serving this aspect seriously. It also calls for shedding the light on the Omani poetry.
Keyword: syntax - semiotic - Iliad Oman.

الكلمات الرئيسية