صِيْغَةُ ( اِسْتَفْعَلَ ) في شِعْرِ إِيْلِيَّا أَبِي مَاضِي دِرَاسَةٌ صَرْفِيَّةٌ دِلَالِيَّةٌ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة دمنهور- مصر.

المستخلص

تُعَدُّ الصيغ الصرفية عند النحاة الأساس الذي يقوم عليه الدرس النحوي؛ لما تحمله مِنْ معانٍ صرفيَّة ومعجميَّة ودلاليَّة . وقد جاء هذا البحث ليتناولَ صيغة ( اِسْتَفْعَلَ ) في الأعمال الشِّعريَّة الکاملة، للشاعر المَهْجَرِيّ إيليا أبي ماضي؛ للکشف عن الدلالات المتعددة التي تحملها تلک الصيغة الصرفية، وبيان أکثر هذه الدلالات حضورًا في شعره، ومدى موافقة تلک الدلالات لما ذَکَرَهُ الصَّرْفِيُّونَ في کُتُبهم .
          وقد تَبَيَّنَ من خلال هذه الدراسة أَنَّ شعر إيليا جاء مُوَافِقًا لقواعد اللغة وأحکامها في استخدامه لبناء (اِسْتَفْعَل)، وأَنَّ الدلالات الصرفية لصيغة (اِسْتَفْعَلَ) في الأعمال الشعريَّة الکاملة قد تَعَدَدتْ؛ إذ بلغت سبع دلالات، هي: الطلب، المبالغة، الإصابة على صفة أصله، مطاوعة أَفْعَلَ، الاتخاذ والجعل، الصيرورة، الإغناء عن المجرد. وأنَّ أبرز معاني (اِسْتَفْعَلَ) ورودًا في شعره، هو معنى الطلب؛ مِمَّا يؤکد ما ذهب إليه الصَّرْفِيُّونَ من أنَّ دلالة (اِسْتَفْعَلَ) على الطلب هي الأکثر. وقد وافقت دلالات (اِسْتَفْعَلَ) المُسْتَخلَصة من الأعمال الشِّعريَّة الکاملة ما ذَکَرَهُ الصَّرْفِيُّون  القدماء من دلالاتٍ، ما عدا دلالة القوة والمبالغة؛ فهي من المعاني التي فرضتها السياقات المختلفة التي وردت فيها . کما انتهى البحث إلى أنَّ الأعمال الشِّعريَّة الکاملة تُعَدُّ مجالا ثريًّا لتطبيق فکرة تعدد المعاني الصرفيَّة للمبنى الواحد .
الکلمات المفتاحية:
صيغة استفعل -  دلالات صرفية -  إيليا أبو ماضي -  شاعر المَهْجَر.
 
The form of Istafala اِسْتَفْعَلَ in Elia Abu Madi's Poetry
A Study of Morphology and Semantics
Bedour Abdul-Maksoud Abu Geneina
Senior Lecturer of Linguistics Arabic Department- Faculty of Arts Damanhour University.
Email: bodor.abogenainah@art.dmu.edu.eg
Abstract: Grammarians consider the morphological forms as the base of the syntactic study because of the different semantic, lexical and morphological meanings that they can denote. This is a study of the form of Istafala اِسْتَفْعَلَ in the book (The Full Poetic Works) containing the works of one of the lived-abroad peots, Elia Abu Madi, aiming to search the different meanings that this form denotes and to list a  statistical lexicon of this form after searching the form in the recent and old books of morphology.
It turned out that Elia Abu Madi's poetry follows the Arabic language rules in his use of the form of Istafala and its semantics, and the meaning of Istafala most repeated in The Full Poetic Works Book is to make a request; this confirms what the morphologists say that the form of Istafala is mostly used to make a request. This study has also concluded that this book (The Full Poetic Works) is a fertile field to apply the idea of multi-morphological meanings of every form  or mould.
Keywords: The form of Istafala, morphological meanings, Elia Abu Madi, living-abroad poets,

الكلمات الرئيسية