جامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001من بلاغة النبي في أحاديث الحجر الصحي7097713912444410.21608/jlt.2020.124444ARمحمدالنجارکلية اللغة العربية، جامعة الأزهر، إيتاي البارود، جمهورية مصر العربية.Journal Article20201120مع انتشار فيروس کورونا المستجد "کوفيد-19" في جميع أنحاء العالم لجأت الدول إلى تطبيق الحجر الصحي للسيطرة على هذا المرض والحد من انتشاره، وهو إجراء صحي دعا إليه النبي – r- قبل أکثر من أربعة عشر قرنًا من اکتشاف العلماء للکائنات الدقيقة وطرق تکاثرها وانتشارها وتسببها في حدوث الأمراض والأوبئة، بل يرى البعض أن النبي محمد - r- هو أول من أسس لمفهوم الحجر الصحي، فقد بيَّن النبي r مبادئه، وأرسى دعائمه ببيان شافٍ کافٍ في عدد من الأحاديث النبوية الشريفة، فمنع الناسَ من دخول البلدة المصابة بالوباء، ونهى کذلک أهل تلک البلدة من الفرار منها، سواء أکان هذا الشخص الفار ظاهرًا عليه علامات الإصابة أم لا.
وقد وجهت وجهي نحو کتب السنة لأجمع الأحاديث النبوية التي وردت في الحجر الصحي، ثم قسمتها على ثلاثة مباحث، ثم قمت بدراسة تلک الأحاديث دراسة بلاغية تحليلية معتمدًا على المنهج التحليلي الذي يعنى بالنظرة الشمولية للنص، واقتفاء أثر النظم، وتتبع کل عنصر فني فيه يکون من شأنه أن يسهم في الکشف عن المعنى وفهم بيانه – r- ومدى تلاؤم ألفاظه، وترابط جمله، وتناسق دلالاته، وما يتبع ذلک من دقة في استخدام المفردات والحروف. وکان هذا العمل رغبة في إظهار عظمة الدين الإسلامي، ومحاولة للکشف عن جانب من جوانب الإعجاز النبوي، ولا شک أن مثل هذه البحوث تزيد المؤمنين إيمانًا مع إيمانهم، وتسهم في الدعوة إلى الله – U- وإلى الدين الإسلامي، وتزکي قيمته في نفوس العالمين.
الکلمات المفتاحية: بلاغة النبي– الحجر الصحي - الکورونا – الوباء- الطاعون.
<strong>From the eloquence of the Prophet, may God bless him and grant him peace, in the hadiths of quarantine</strong>
Mohammed Abdel Fattah Ibrahim Al-Najjar
Department of Rhetoric and Criticism, Faculty of Arabic Language, Al-Azhar University, Itay Al-Baroud, Arab Republic of Egypt.
<strong>Email</strong>: mohammedelnggar.419@azhar.edu.eg
<strong>Abstract</strong>: With the spread of the new Corona virus "Covid-19" around the world, countries resorted to applying quarantine to control this disease and limit its spread, which is a health measure called by the Prophet more than fourteen centuries before scientists discovered microorganisms And the methods of their multiplication, spread, and their cause of disease and epidemics, and some believe that the Prophet Muhammad was the first to establish the concept of quarantine, for the Prophet explained his principles and laid his foundations with a sufficiently satisfactory statement in a number of noble prophetic hadiths, preventing people from entering the affected town It also prevented the people of that town from fleeing from it, whether this fleeing person showed signs of infection or not.
I directed my face towards the Sunnah books to collect the hadiths of the Prophet that were mentioned in the quarantine, then divided them into three sections, then I studied these hadiths an analytical rhetorical study based on the analytical approach that deals with the holistic view of the text, tracing the effects of systems, and tracing every technical element in it that is from It would contribute to revealing the meaning and understanding its statement and the extent of the compatibility of its words, the coherence of its sentences, the consistency of its connotations, and the subsequent accuracy of the use of vocabulary and letters. This work was a desire to show the greatness of the Islamic religion, and an attempt to uncover an aspect of the Prophet's miracles, and there is no doubt that such research increases the believers' faith with their faith, and contributes to the call to God --and the Islamic religion, and emphasizes its value in the hearts of the worlds.
<strong>Key words</strong>: Rhetoric of the Prophet - Quarantine - Corona - Epidemic - Plaguehttps://jlt.journals.ekb.eg/article_124444_2978c1563136a7d569133586de942115.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001مقامات التعبير بمادة (لبث) في القرآن الکريم وأسرارها البلاغية7143722212444610.21608/jlt.2020.124446ARعبداللهحسينيکلية اللغة العربية بالزقازيق جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية.Journal Article20201120اتفقت کلمة العلماء على أن المفردة القرآنية غنية في إيحاءاتها، فياضة في عطاءاتها ودلالاتها؛ ولا عجب في ذلک، فالقرآن کلام الله الذي لا تنقضي عجائبه، ولا يفنى زاده، ولا يغيض معينه، ومن هذه المفردات - التي وقفت معها بالتأمل کثيرا- لفظة "لبث" وما تفرع عنها من مشتقاتها، فقد وردت في کتاب الله – تعالى- في کثير من المواضع، حتى بلغت زهاء واحدٍ وثلاثين موضعًا، وترتب على هذه الکثرة أن تنوعت صيغها، کما جاءت في سياقات متنوعة، ومقامات مختلفة، وذلک على النحو الذي وسعته هذه الدراسة، تفصيلا وتحليلا. وقد کان لهذا وذاک أثر کبير في تنوع دلالات هذه اللفظة، وکثرة فيوضاتها، وذلک على نحو ينطق بثراء المفردة القرآنية، وسعة عطائها، وعمق إيحائها، على أن صيغة الماضي التي تزيَّت بها تلک المادة هي "لبث"، ولم ترد صيغة "تلبثوا" إلا في موضع واحد في سورة الأحزاب، وتبين أن هذه الصيغة هي الأوفق بمقام التکذيب لدلالتها على الترقب والانتظار،وجاءت صيغة "لبث" في ترکيب جملة القصر بالنفي والاستثناء کثيرا؛ لتناسقها مع سياق الحديث الذي جاء في خطاب منکري البعث غالبا، وتلک سياقات تقتضي تأکيدا زائدا؛ وهو ما يجعل طريق القصر بالنفي والاستثناء أکثر مواءمة لها.
<strong>الکلمات المفتاحية</strong>: التعبير، مقامات، لبث، القرآن، الأسرار، البلاغية.
<strong>The Expression</strong><strong> Contexts</strong><strong> of the Term (labitha) in the Holy Qur’an and its Rhetorical Secrets</strong>
Abdullah Muhammad Suleiman Hosseini
Lecturer of rhetoric and criticism, Faculty of Arabic Language, Zagazig, Al-Azhar University.
<strong>Email</strong>: drabdalla105@gmail.com
<strong>Abstract: </strong>It is no wonder in that the Qur’an is the word of Allah. Its miracles do not cease, its eloquence is not exhausted, and its textual beauty and perfection are limitless. The scholars agreed that the Qur’anic vocabulary is rich in its suggestions as it overflows with its tendencies and connotations. One of these vocabularies, which I pondered a lot about its meaning, is the word “labitha” and its derivatives stemming from it. It was mentioned in many places in the Quran, as it occurred nearly thirty-one times in different places. As a result of such numerous occurrences of the term, its meanings varied, and it occurred in a variety of contexts and different places, as it is examined in this study, in detail. This had a great impact on the diversity of the connotations of this word, and the abundance of its overflowing, in a manner that shows the richness of the Qur’anic term, the breadth of its significance and the depth of its revelation. However, the past tense with which this term was employed is “labitha”. The wording of “talabbathou” [stay or wait] was mentioned only in one place in Surat al-Ahzab [The Confederates]. It turned out that this term is the most appropriate form of denial, indicating anticipation and waiting. The term "labitha" occurred frequently in the synthesis of the Qasr sentences [The Exception] in negation and exclusion, because it is consistent with the context that often came in the speech of the Baath [resurrection] deniers, and these are contexts that require excessive confirmation. This makes the use of the Qasr style by negation and exclusion more compatible with it.
<strong>Key words</strong>: expression, maqamat, broadcast, Quran, secrets, rhetoric.https://jlt.journals.ekb.eg/article_124446_a4a4ccec304b5ee38549c93b8504e7b7.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001الشُّعُورُ بِوَطْأَةِ الذُّنُوبِ فِي الشِّعْرِ الأَنْدَلُسِيِّ7225732312444810.21608/jlt.2020.124448ARمروةالشقرفيکلية الآداب، جامعة دمنهور، مصر.Journal Article20201120يَهْدِفُ هذا البحثُ إلى تَقَصِّي أثر الشُّعُور بِوَطْأَةِ الذُّنُوبِ فِي الشِّعْرِ الأَنْدَلُسِيِّ من منظور دينيّ نفسيّ اجتماعيّ فلسفيّ، ويُعْنَى بِرَصْدِ الشُّعُور بالذَّنْبِ المُزْمِن الناتج من التقصير في الالتزام الدينيّ، بوصفه مَلْمَحًا بارزًا تَجَلَّى - بوضوحٍ - لدى شعراء الأَنْدَلُس، وکان له کبيرُ الأَثَرِ في سُلُوکِهِم وشِعْرِهِمْ .
ويُبْرِزُ الحالة الانفعاليَّة التي تَسْتَبِدُّ بالشاعر الأندلسيّ، والصراع النفسيّ الذي يعيشه، إِثْرَ خَرْقِ أَمْر دِينِيّ، بين رغبات نفسه في حالة النَّدَم ومُرَاجَعَة النَّفْس، وحالة اللامُبَالاة عندما تَتَمَلَّکَهُ شَهَوَاتُهُ.
إِنَّ الشُّعُورَ بالذَّنْبِ من العواطف الأخلاقيَّة المُرَکَّبَة، وهو إحساسٌ مُؤْلِمٌ نابعٌ من تَجْرِبة شخصيَّة تَرْتَبِطُ بِضَمِيرِ الفَرْدِ، وقد عَدَّه الأطباءُ النَّفْسِيُّونَ من الاضطرابات النفسيَّة، وأکدوا أنه يؤدي إلى سُوء التَّکَيُّف، الذي يُعَبَّرُ عنه بأَعْرَاضٍ نفسيَّة مَرَضِيَّة مُصَاحِبَة .
لقد جَعَلَ شعراءُ الأندلسِ عِبْءَ الذنوبِ مجالاً للتفکُّر في حقيقة الحياة، ورَصَدُوا سَنَوَاتِ العُمْرِ، وتَحَسَّرُوا عَلَى ذَهَابِ الشَّبَابِ، وانْتَظَرُوا قُدُومَ المَوتِ .
وقد تَجَلَّى الشُّعُورُ بِوَطْأَةِ الذُّنُوبِ في قصائد المديح النبويّ الأندلسيَّة على نحوٍ خاصّ، ثُمَّ في قصائد الزهد، ورِثَاء النفس .
وقد تَضَمَّنَ البحثُ تمهيدًا وأربعة مباحث وخاتمة، ورَصَدَ التمهيد : مفهوم الشُّعُور بالذَّنْبِ، والنَّظَرِيَّاُت المُفَسِّرَة للشُّعُور بالذَّنْبِ، وتناول المَبْحَثُ الأَوَّلُ : الخِبْرَة المُسَبِّبَة لِلشُّعُور بِوَطْأَةِ الذُّنُوبِ، وعَرَضَ المَبْحَثُ الثَّانِي : مُؤَشِّرَات الشُّعُور بِوَطْأَةِ الذُّنُوبِ، ورَصَدَ المَبْحَثُ الثَّالِثُ : آثَار الوُقُوعِ فِي الذَّنْبِ، وعَالَجَ المَبْحَثُ الرَّابِعُ : وَسَائِل تَخْفِيفِ مُسْتَوَى الشُّعُورِ بِالذَّنْبِ .
وقد أثبت البحثُ أَنَّ مَا نَزَل بالأندلس وأهلِها مِنْ بَلاءٍ ومِحَنٍ رَاجِعٌ إلى اقْتِرَافِ الذُّنُوب .
وقد اعْتَمَدْتُ على المنهج الوصفيّ ؛ لتوضيح ما في النصوص الشِّعْرِيَّة مِنْ قِيَم جماليَّة، واسْتَعَنْتُ کذلک بالمنهج النفسيّ .
<strong>الکَلِمَاتُ المِفْتَاحِيَّة :</strong> الشُّعُورُ بِالذَّنْبِ، الشِّعْرُ الأَنْدَلُسِيُّ، المَدَائِحُ النَّبَوِيَّةُ .
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>feeling the brunt of sins in Andalusian poetry</strong>
<strong>Marwa Shehata Mahmoud Elshoukrofy</strong>
Assistant Professor of Andalusian Literature, Department of Arabic Language and Literature, Faculty of Arts, Damanhour University
<strong>Email</strong>: marwa.mahmoud@art.dmu.edu.eg
Abstract:This research aims to investigate the impact of the feeling of sin in Andalusian poetry from a socio-philosophical socio-psychological religious perspective, and is concerned with monitoring the chronic guilt resulting from the failure of religious commitment, as a clearly visible feature of andalusian poets, and has had a significant impact on their behavior and poetry.
It highlights the emotional situation that the Andalusian poet is in, and the psychological conflict he is experiencing, following the breach of a religious order, between the desires of himself in the state of remorse and self-revision, and the state of indifference when he has his desires.
The guilt of complex moral emotions, a painful feeling stemming from a personal experience associated with the conscience of the individual, has been prepared by psychiatrists as one of the mental disorders, and confirmed that it leads to maladaptation, which is expressed by accompanying psychiatric symptoms.
The poets of Andalusia have made the burden of sins a room to think about the reality of life, observe the years of life, feel the youth go, and wait for death to come.
The feeling of sin was manifested in the Andalusian prophetic praise poems in particular, and then in the poems of asceticism and self-inheritance.
The research included a prelude, four investigations and a conclusion, and the monitoring of the boot: the concept of guilt, the interpreted theories of guilt, the first topic: the experience causing the feeling of the burden of sins, the presentation of the second research: indicators of feeling the weight of sins, the monitoring of the third thesis: the effects of falling in guilt, and the treatment of the fourth thesis: means of reducing the level of guilt.
The research has shown that all the afflictions and tribulations that have happened in Andalusia and its people are due to the commission of sins.
It has relied on the descriptive approach to clarify the aesthetic values of the poetic texts, and has also used the psychological approach.
<strong>Key words</strong>: The Feeling of guilt, Andalusian poetry, Prophetic praiseshttps://jlt.journals.ekb.eg/article_124448_30067231ba79c91d116d8c07baad9d06.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001"توظيف ابن معط الشاهد الشعري في ألفيته دراسة وتوثيقاً"7327745312444910.21608/jlt.2020.124449ARمحمدحمادکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببورسعيد - جامعة الأزهر - جمهورية مصر العربيةJournal Article20201120تعد ألفية ابن معط من أهم المنظومات النحوية والصرفية التي لقيت اهتماما کبيرا، وشهرة واسعة، وقد بلغ عدد أبياتها ألفا وواحدا وعشرين بيتا، شرحها علماء کبار أمثال ابن الخباز، وابن جمعة الموصلي، والنيلي، وغيرهم، وامتلأت موسوعات النحو الکبرى بها کـ همع الهوامع، والأشباه والنظائر، والتصريح بمضمون التوضيح، بل قد تأثر ابن مالک نفسه في نظمه لألفيته بها، وقد اتسمت بسمات عظيمة منها :تضمين ابن معط الشواهد الشعرية وإدماجها في نظمه ببراعة فائقة تدل على اقتداره على النظم، وقد بلغ عدد هذه الشواهد ستة وثلاثين شاهدا، فأردت أن أبين في هذه الدراسة کيف وظف ابن معط الشاهد الشعري في ألفيته، وقد وُسِمَت هذه الدراسة بـــ "توظيف ابن معط الشاهد الشعري في ألفيته دراسة وتوثيقا"، وقد اقتضت طبيعة البحث وفق هذه الرؤية أن ينهض على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة وفهارس فنية، أما المقدمة فذکرت فيها: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والمنهج المتبع في الدراسة، والخطة التي سرت عليها، وأما التمهيد فذکرت فيه تعريفا لبعض المصطلحات التي تتعلق بالبحث مثل: الشاهد، والمثال، والاستشهاد، والاحتجاج، والتوظيف، وأما الفصل الأول: فهو بعنوان: الشاهد الشعري: الأهمية والضابط، وتحته خمسة مباحث: المبحث الأول: أهمية الشاهد، والمبحث الثاني :ضوابط الشاهد الشعري وموقف ابن معط منه، والمبحث الثالث: الشعر المجهول قائله، وموقف ابن معط منه، والمبحث الرابع: الشعر المصنوع وموقف ابن معط منه، والمبحث الخامس: طريقة ابن معط في توظيفه للشاهد الشعري، وأما الفصل الثاني: فکان بعنوان الشواهد الشعرية المتعلقة بالنحو، وتحته ثمانية مباحث، وأما الفصل الثالث: فهو الشواهد الشعرية المتعلقة بالصرف، وتحته مبحثان، وأما الخاتمة: فتحدثت فيها عن أَهَمِّ النتائج التي توصل البحث إليها، وأما الفهارس الفنية: فقد اقتصرت فيها على فهرسين: الأول: ثبت المصادر والمراجع، والثاني: فهرس الموضوعات .
<strong>الکلمات المفتاحية</strong>: ابن معط، الشاهد، الشعري، النحو، الصرف .
<strong>The employment of Ibn Mu`t, the poetic witness in his millennium </strong><strong>study and documentation</strong>
Muhammad Muhammad Muhammad Abd al-Wahhab Hammad
Department of Linguistics - College of Islamic and Arabic Studies for Girls in Port Said - Al-Azhar University - Arab Republic of Egypt
E-mail: mohamed.hamad75@azhar.edu.eg
<strong>Abstract:</strong>The Millennium Ibn Mu'tas considered one of the most important grammatical and morphological systems that have received great attention and wide popularity, and the number of its verses has reached a thousand and twenty one, explained by great scholars such as Ibn al-Khabbaz, Ibn Juma'a al-Mawsili, and Nili, and others. And likenesses and analogues, and the declaration of the content of the clarification. Indeed, Ibn Malik himself was influenced in his systems of familiarity with them, and they were characterized by great features, including: Ibn Moat’s inclusion of poetic evidence and their incorporation into his systems with great ingenuity indicating his ability to systems, and the number of these witnesses has reached thirty-six. To show in this study how Ibn Mu`at employed the poetic witness in his millennium, , study and documentation .and this study has been described by The use of Ibn Mu'tas al-Shahid poetry in his millennium, and the nature of the research according to this vision necessitated that it rise to an introduction, an introduction, three chapters, a conclusion, and technical indexes. As for the introduction, it mentioned: the importance of the topic, the reasons for choosing it, the methodology used in the study, and the plan that went on. The introduction mentioned in it a definition of some terms related to the search, such as: witness, example, martyrdom, protest, and employment, and as for <strong>The first chapter:</strong> it is entitled: poetic witness: importance and control, And under it are five topics: <strong>The first topic</strong>: The importance of the witness, <strong>the second topic: </strong>The poetic controls and Ibn Moat’s position on him<strong>, the third topic:</strong> The unknown poetry who said it, and the position of Ibn Moat about it, and <strong>the fourth topic:</strong> The made poetry and Ibn Moat’s position on it. <strong>the fifth research:</strong> the method of Ibn Moat in employing the poetic witness, and the second chapter: it was titled poetic evidence related to grammar, and under it there are eight topics. <strong>As for the conclusion</strong>, I talked about the most important results reached by the research. As for the technical indexes, they were limited to two indexes: the first: the sources and references, and the second: the subject index.
<strong>Key words</strong>: Ibn Mu'tas, witness, poetic, grammar, morphology.
https://jlt.journals.ekb.eg/article_124449_9c301d3deb0e67c63b8a7b3b29103d6b.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001التفکير النحوي عند ابن کثير من خلال عود الضمير في کتابه تفسير القرآن العظيم7457751312445110.21608/jlt.2020.124451ARإبراهيمالشمريجامعة حائلJournal Article20201120يتناول هذا البحث موضوع التفکير النحوي عند ابن کثير من خلال عود الضمير، وهذ البحث يقومُ على فکرة هي أن تراثَ ابن کثير النحوي غني غِنىً لم يجد بعد حظه من التناول، وقد خصصنا هذا العمل للکشف عن معالم الشخصية النحوية لابن کثير أصالة وتفردًا، ولعنايته بمرجع الضمير فقد جعله أداة للتفسير، وقد قسمنا هذا الموضوع تقسيمًا سمح لنا بالحديث عن عود الضمير عند النحاة أولا وعن تناول المفسرين له ثانيا وعن قضية عود الضمير عند ابن کثير في تفسيره ثالثا وهذا المحور الأخير يکاد يکون هو لبُّ البحثِ وجوهره فإن فيه ترجيحات واعتراضات على کبار المفسرين والنحاة.
الکلمات الافتتاحية: التفکير- النحوي- ابن کثير- عود الضمير.
<strong>Ibn Kathir’s Syntactic Thinking through Pronoun Referent in his Book “Interpretation of the Holy Qur’an”</strong>
Ibrahim Saeed H. Alshammari
Assistant Professor of Linguistics
University of Hail
Email: ibr.alshammary@uoh.edu.sa
ABSTRACT<strong>:</strong> This research deals with an extremely important topic, which is Ibn Kathir’s syntactic thinking of pronoun referent. It mainly focuses on the notion that Ibn Kathir’s traditional syntax is rich, but it could not be covered fully yet. We devoted this work to investigate the features of the syntactic characteristics for Ibn Kathir, i.e., originality and individuality. This represents his devotion for pronoun referent, which he used as a tool for interpretation. We divided this topic in a way that allowed us to first talk about pronoun referent dealt with by Syntacticians and then interpreters. Third, this is followed by Ibn Kathir’s view on pronoun referent, which is the core of this research as it contains some preferences and objections on senior interpreters.
<strong>Key words</strong>: Thinking - Grammar - Ibn Kathir - Conscience
https://jlt.journals.ekb.eg/article_124451_d326fa7680e77ac53d25b62084b6e789.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001التوجيهات النحوية لقراءات هارون بن موسى النحويّ الأعور (ت:170هـ)7517757912445510.21608/jlt.2020.124455ARمحمدرشادکلية التربية - جامعة دمنهورJournal Article20201120: الحمد لله عظيم الإحسان قديم السلطان خلق الإنسان وعلمه البيان، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء وسيد البلغاء محمدٍ وعلى آله الأصفياء وصحبه الأوفياء ومن سار على نهجهم واهتدى بهديهم إلى يوم اللقاء.
أما بعد؛ فقد کثرت آراء الباحثين في القراءات القرآنية واختلفت وجهات نظرهم في جدوى البحث في هذا العلم، فمنهم من دعا إلى ضرورة العناية بهذا العلم ،ومنهم من رأى أن التشاغل به ليس إلا ضربًا من الترف العلمي.
وجليي للناظر أن علم القراءات علم جليل الصلة بالقرآن الکريم کلام الله الذي لاعوج فيه، کما أن للقراءات صلةً بلهجات العرب، ومن ثم فاختلاف تلک القراءات يتطلب توجيهاتٍ نحوية ولغوية لاشک أن لها الأثر البالغ في توسعة المعنى وترسيخ القواعد وتثبيتها، ولعل هذا ما دفعني إلى التأليف في هذا الشان، فاستعنت بالله وتخيرت جانبًا من القراءات التي جمعها عَلَمٌ جليل القدر ثقة من رجال البخاري ومسلم ، صاحب منزلة في علم القراءات وترتيبها وتوثيقها هارون ابن موسى النحوي الأعور العتکي المتوفى في حدود المائة والسبعين من الهجرة. وأردت في هذا البحث أن أتبين مواقف النحاة من القراءات التي جمعها هارون الأعور على اختلاف تصانيفها ، وأثر تلک القراءات في إثراء الفکر النحوي. واتبعت في ذلک منهجًا محوره الرئيسي الرجوع إلى الأصول في علم القراءات وعلم التفسير وعلم النحو وعلم اللغة، محاولاً قدر جهدي جمع جهود العلماء وتوجيهاتهم لتلک القراءات ثم ترتيبها وتحليلها مدليًا في ذلک برأي ينسجم مع المعنى و يتفق وقواعد اللغة، وعنونته: <span style="text-decoration: underline;">التوجيهات النحوية لقراءات هارون النحوي</span>
وحاولت في هذا البحث أن أوضح فکرة مهمة مفادها أن النحاة کانوا على علم ودراية بشذوذ القراءات وندرتها في مواقفهم النحوية قبل أن يظهر مصطلح الشذوذ في تصانيف القراءات، وأثبت ذلک من خلال عرض آراء النحاة وتحليلها.
ويسعى البحث إلى الکشف عن مواقف النحاة والمفسرين من قبول القراءاة ورفضها مع بيان المعايير التي يحتکمون إليها عند إصدار حکمهم.
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يقسم على أربعة مباحث ثم خاتمة على النحو الآتي:
المبحث الأول: جعلته ترجمةً لهارون .
المبحث الثاني : القراءات التي وردت بالضم.
المبحث الثالث: القراءات التي وردت بالفتح.
المبحث الرابع: القراءات التي وردت بالسکون.
الخاتمة : بينت فيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث، ثم أردفت ذلک بثبت للمصادر والمراجع التي استقى منها البحث مادته، واللهَ أسأل التوفيق والسداد، والحمد لله رب العالمين.
<strong>الکلمات المفتاحية</strong>: (التوجيهات – هارون النحوي -هارون الأعور- قراءات هارون).
<strong>Grammatical directions for the readings of Harun bin Musa, the grammatical one-eyed (d .: 170 AH)</strong>
Mohamed Rashad Abdel Salam
Lecturer of linguistics, Faculty of Education, Damanhour University
<strong>Email</strong>: m_rashad_ar@edu.dmu.edu.eg
<strong>Abstract</strong>: Praise be to God, the great benevolence, the ancient Sultan, the creation of man and his knowledge of the statement, and blessings and peace be upon the Seal of the Prophets and the Master of Bulghah Muhammad and upon his pure family and loyal companions and those who followed their path and guided them to the day of the meeting.
As yet; Researchers ’opinions about the Qur’anic readings increased and their views differed on the feasibility of research in this science. Some of them called for the necessity of taking care of this science, and some of them felt that preoccupation with it is nothing but a kind of scientific luxury.
It is clear to the beholder that the knowledge of the recitations is a great knowledge of the connection with the Holy Qur’an, the word of God in which it is not crooked, and the readings are related to the dialects of the Arabs, and therefore the difference in these readings requires grammatical and linguistic directions that have no doubt that they have a great impact in expanding the meaning and consolidating and confirming the rules, and perhaps this is what motivated me to compose In this regard, she sought help from God and chose a portion of the readings gathered by a glorious knowledge of fate, trustworthy from the men of Bukhari and Muslim, who had a stature in the science of readings, arranging and documenting them, Harun Ibn Musa, the one-eyed grammarian al-Ataki, who died within the limits of the one hundred and seventy of the Hijra In this research, I wanted to demonstrate the grammarians ’attitudes towards the readings compiled by Harun al-Awar of various categories, and the effect of those readings on enriching grammatical thought. In this, I followed an approach whose main focus is referring to the origins in the science of readings, exegesis, grammar, and linguistics, trying to collect the efforts of scholars and their directions for those readings, then arranging and analyzing them, giving an opinion that is consistent with the meaning and consistent with the rules of the language, and its title is: the grammatical directions for Harun's grammatical readings
In this research, I tried to clarify an important idea that grammarians were aware of the abnormalities of readings and their rarity in their grammatical positions before the term abnormality appeared in the classifications of readings, and this was proven by presenting and analyzing the opinions of the grammarians.
The research seeks to uncover the positions of grammarians and commentators on accepting and rejecting readers, along with an indication of the criteria that they refer to when issuing their judgment.
The nature of the research necessitated that it be divided into four sections and then a conclusion as follows:
The first topic: I made it a translation of Aaron.
The second topic: the readings that were mentioned by annexation.
The third topic: the readings received by the opening.
The fourth topic: the readings received with silence.
Conclusion: In it she showed the most important results reached by the research, then she added that consistently to the sources and references from which the research drew its material, and God I ask success and repayment, and praise be to God, Lord of the Worlds.
<strong>Key words</strong>: (Directions - Harun grammar - Harun Al-Awar - Harun readings).
https://jlt.journals.ekb.eg/article_124455_8bf137267dc6e2e15852226636e184a6.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001العدول في العطف وأثره في الدلالة دراسة في القرآن الکريم7583763412446010.21608/jlt.2020.124460ARمحمدخليلکلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة قناة السويس.Journal Article20201120 يُعد العدول عن النظام الاعتيادي للغة العربية أحد المسالک التعبيرية التي يکثر استخدامها في القرآن الکريم، وهو لا يقتصر على التحوُّل من ضمير إلى آخر، ولا من صيغة إلى أخرى، بل يتسع مفهومه ليشمل کل تحول، أو انکسار في نسق التعبير يُضاف به إلى المعنى إيماءات وتعبيرات أسلوبية جديدة. وتتحدد طبيعة العدول في النص القرآني بمستويين: المعنى وبناء الجملة؛ وذلک لبيان أهمية المعنى المراد بيانه في السياق المعدول إليه. وقد بدا واضحًا العدول عن المطابقة بين المعطوف والمعطوف عليه في کثير من تراکيب القرآن الکريم، وتعددت أنماط هذا العدول: العدول في عطف الاسم والفعل، والعدول في عطف الزمن، والعدول في عطف الجمل، والعدول في عطف الحُکم الإعرابي. لذا أحاول في هذا البحث أن أتناول العدول في العطف في القرآن الکريم، وأبيِّن أنماطه ودلالاته.
<strong><span style="text-decoration: underline;">الکلمات المفتاحية:</span></strong> العدول - العطف – الدلالة – بناء الجملة – التحول – المطابقة – المعطوف والمعطوف عليه.
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Adulteration in kindness and its effect on significance, a study in the Holy Quran</strong>
Mohammed Shukri Khalil Elsaid.
Lecturer of grammar, morphology and presentation - Faculty of Arts and Humanities - Suez Canal University.
<strong>Email</strong>: Mohamed_said@art.suez.edu.eg
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract:</span></strong> The retractation from the usual system of The Arabic language is one of the expressive methods frequently used in the Holy Qur'an. It is not limited to the transition from one pronoun to another, nor from one formula to another, but its concept extends to include every shift, or break-in in the pattern of expression, with new gestures and stylistic expressions. The nature of the retractation in the Qur'anic text is defined by two levels: meaning and syntax, in order to show the importance of the meaning to be described in the context referred to. It has been clear that the retractation of matching between two related words in many of the compositions of the Holy Qur'an is different: the retractation of noun and verb conjunctions, the retractation of time conjunctions, the retractation of the sentences conjunctions, and the retractation of the conjunctions of the expressive judgment. Therefore, in this research, I try to explore the retractation of conjunctions in the Holy Qur'an to show its patterns and connotations.
<strong><span style="text-decoration: underline;">Keywords:</span></strong> Retractation – Conjunction – significance – syntax - transition – matching - two related words.https://jlt.journals.ekb.eg/article_124460_049308662b3f03c98dd9a20c68640cbb.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001مدى ترکيز معلمي اللغة العربية على القيم والهوية الوطنية وتعزيزها لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة رنية7637767512446310.21608/jlt.2020.124463ARمحمد الشوکي-محمد السبيعيعبد العزيز الحارثيالکلية الجامعية برنية، الجامعة: جامعة الطائفJournal Article20201120هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ترکيز معلمي اللغة العربية على القيم والهوية الوطنية وتعزيزها لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة رنية بالمملکة العربية السعودية " من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة تکونت من (21) فقرة تمثل کل فقرة سلوکاً أو قيماً وطنية يسعى المعلم إلى تعزيزها لدى الطلاب، توزعت على ثلاة أبعاد، هي: (الانتماء والهوية الوطنية، الالتزام بمعايير وقيم المجتمع، المسؤولية الوطنية تجاه المجتمع)، وتکونت عينة الدراسة من جميع معلمي اللغة العربية في المدارس المتوسطة بمحافظة رنية والبالغ عددهم (68) معلماً. أظهرت نتائج البحث أن معلمي اللغة العربية يرکزون بدرجة مرتفعة على القيم والهوية الوطنية وتعزيزها لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة رنية بالمملکة العربية السعودية، کما بينت النتائج أن مدى ترکيز معلمي اللغة العربية على أبعاد الدراسة (الکلي) "مرتفعاً"، حيث جاء الأعلى في الترکيز بعد "الانتماء الوطني والهوية الوطنية"، يليه بعد "الالتزام بمعايير وقيم المجتمع"، وثالثاً بعد " المسؤولية الوطنية تجاه المجتمع"، مع العلم أن جميع الأبعاد کانت ذات متوسط حسابي أعلى من المستوى المقبول تربوياً، حيث بلغ المتوسط الحسابي الکلي (3.90)، وجاءت جميع الأبعاد بدرجة مرتفعة من الترکيز. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة الاستمرار بالإعداد الجيـد لمعلمي اللغة العربية والمواد الدراسية الأخرى من أجل تعميق روح المواطنة لدى الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة. وتضمين کتب اللغة العربية وبعض المواد الدراسية الأخرى بموضوعات تعليمية وطنية تعزز روح الولاء والانتماء، وإجراء دراسات مماثلة على معلمي ومعلمات مواد دراسية أخرى لها علاقة بتعزيز القيم الوطنية والهوية الوطنية لدى الطلاب، کمادة التربية الوطنية، والتربية الإسلامية.<br /> <strong>الکلمات المفتاحية</strong>: القيم، الهوية الوطنية، ترکيز، معلمو اللغة العربية.<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <strong>The Extent of the focus of Arabic language teachers on the values and national identity and its promotion among middle school students in Reniyah</strong><br /> Misfer Saud Mubarak Al-Harsh.<br /> Department: Human Studies Department, College: University College Berne, University: Taif University, City: Taif City, Country: Kingdom of Saudi Arabia.<br /> <strong>Email</strong>: m.alhersh@tu.edu.sa<br /> Principal Investigator<br /> Muhammad Ali Hassan Hassan Al-Shawky.<br /> Department: Humanities Studies Department, College: University College in Barnia, University: Taif University, City: Taif City, Country: Kingdom of Saudi Arabia.<br /> <strong>Email</strong>: m.delshwki@tu.edu.sa<br /> Associate Researcher<br /> Mohammed Abdul Aziz Al-Faris Al-Subaie.<br /> Department: Humanities Studies Department, College: University College in Barnia, University: Taif University, City: Taif City, Country: Kingdom of Saudi Arabia.<br /> <strong>Email</strong>: m.alfaris@tu.edu.sa<br /> Associate Researcher<br /> Abdul Aziz bin Eidah Al-Binousi Al-Harthy.<br /> Department: Human Studies Department, College: University College Berne, University: Taif University, City: Taif City, Country: Kingdom of Saudi Arabia.<br /> <strong>Email</strong>: ah.alharthis@tu.edu.sa<br /> Associate Researcher<br /> Ashraf Ali Abdul Rahim Mohammed Rashwan.<br /> Department: Human Studies Department, College: University College Berne, University: Taif University, City: Taif City, Country: Kingdom of Saudi Arabia.<br /> Email: a.ashraff@tu.edu.sa<br /> Associate Researcher<br /> Ahmed Abdel Rahim Hassanein Morsi.<br /> Department: Humanities Studies Department, College: University College in Barnia, University: Taif University, City: Taif City, Country: Kingdom of Saudi Arabia.<br /> Email: a.abdoo@tu.edu.sa<br /> Associate Researcher<br /> <strong>Abstract</strong>: The aim of this study is to determine the extent to which Arabic language teachers focus on values, national identity and promotion among middle school students in Rania province, Saudi Arabia. From the point of view of teachers themselves, the study adopted the descriptive approach, and to achieve the objectives of the study the researcher prepared a questionnaire consisting of (21) paragraphs representing each paragraph national behavior or values that the teacher seeks to promote among students, distributed on three dimensions They are: (belonging and national identity, commitment to the standards and values of society, national responsibility towards society),The sample of the study consisted of all the teachers of Arabic language in the middle schools in the governorate of Raniyeh and the number of (68) teachers. The results of the research showed that the Arabic language teachers are highly focused on the values and national identity and promotion among middle school students in the province of Raniyah, Saudi Arabia, The results also showed that the extent of the focus of Arabic language teachers on the dimensions of the study (total) "high", where the highest in the focus after "national belonging and national identity", followed by "commitment to the standards and values of society", Thirdly, after the "national responsibility towards society", knowing that all dimensions had an arithmetic average higher than the educationally acceptable level, where the total arithmetic average was (3.90), and all dimensions came with a high degree of concentration. In light of the results of the research, the researcher recommended the necessity of continuing to prepare well for Arabic language teachers and other subjects in order to deepen the spirit of citizenship among students at different educational levels. Include Arabic textbooks and other subjects in national educational subjects that promote loyalty and belonging, and conduct similar studies on teachers and other subjects related to the promotion of national values and national identity among students, such as civic education and Islamic education.<br /> <strong>Keywords</strong>: Arabic Language Teachers, National Identity, Values.https://jlt.journals.ekb.eg/article_124463_73f0c460551502e5d9bcfdd06c770b81.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001شعر الحرب في المعلقات السبع: دراسة نحوية دلالية7677773212545610.21608/jlt.2020.125456ARإيمانرضوانقسم اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب، جامعة دمنهور ، جمهورية مصر العربية.Journal Article20201125تتخذ هذه الدراسة النص الشعري مجالاً للدراسة النحوية، وذلک لارتباط النحو بالنصوص، فالدراسات النحوية للنصوص تتميز عن غيرها بأنها تتجاوز النظرية إلى التطبيق وتبتعد عن الجفاف الذي توصف به الدراسات النحوية النظرية. ونظرًا لما بين النحو والدلالة من علاقة وارتباط، فقد ظهرت فکرة دراسة النصوص الشعرية دراسةً نحويةً دلالية؛ لتؤکد قوة العلاقة بين النحو والدلالة، ولتضفي نوعًا من المتعة على دراساتنا اللغوية في محاولة إبراز الدلالات الخفية وکشف المعاني الدقيقة.
ومن هنا وقع الاختيار على شعر الحرب في العصر الجاهلي، من خلال المعلقات؛ ليکون محور الدراسة، إيمانًا بأن الشعر الجاهلي غنيًّا بالظواهر اللغوية المختلفة، وحافلاً بالأساليب المتنوعة، وزاخرًا بالتراکيب الرائعة، والتعبيرات البليغة.
<strong>إشکالية البحث</strong>: المقصود بالدراسة النحوية الدلالية، ورصد هذه الظواهر، والتعرض لها ومحاولة ربطها بالدلالة، وتسجيل الاستعمالات والأساليب سيکون مقرونًا ببعض نصوص النحاة واللغويين قدر الإمکان، ومحاولة فهم الظواهر النحوية وربطها بالمعنى الدلالي؛ لإنه لن تتم معالجة القضايا النحوية مفردة بمعزل عن المعنى؛ وذلک لأن النحو قرين المعنى فلا نحو بغير معنى.
<strong>أهداف البحث:</strong> يعد البحث في لغة الشعر الجاهلي أمرًا ليس بالهيّن؛ وذلک نظرًا لقوة لغة الشعراء، وثراء قاموسهم اللغوي والنحوي، هذا بالإضافة إلى إجادتهم التصرف في اللغة بما يخدم الموقف الدلالي والمعنى المراد، وهذا ما سوف يبرزه البحث من خلال تحليل شعر الحرب عند شعراء المعلقات، ودراسته نحويًّا دلاليًّا، کما أن المنهج العام للدراسة هو المنهج الوصفي، الذي يتناول بالتحليل رصد الظواهر النحوية الدلالية في شعر الحرب عند الشعراء الجاهليين من خلال المعلقات.
<strong>أهمية البحث العلمية: </strong>
1. خدمة تراثنا العربي القديم، والتمتع بکنوزه، حيث يتسم الشعر الجاهلي بالتميز في ألفاظه ومعانيه، وينال إعجاب من يعيه.
2. يعد الشعر الجاهلي حقلاً خصبًا للدراسات النحوية الدلالية، بما يشتمل عليه من ظواهر لغوية جديرة بالبحث والدراسة.
3. ضخامة حجم الشعر الجاهلي، وغزارة مادته، واشتماله على الکثير من الأغراض الشعرية : کالفخر، والغزل، والوصف، والهجاء، والسياسة، والاجتماع، والحکم، والأمثال، ذلک کله جعله غنيًّا بالظواهر اللغوية، حافلاً بالأساليب التعبيرية، والتراکيب النحوية، فبدا للباحثة أنه جدير بالدراسة والتحليل اللغوي.
الدراسات السابقة:
أوليات شعر الحرب عند العرب، مجلة الآداب، جامعة بغداد، کلية الآداب، د. نوري حمودي علي القيسي، العدد 34، بتاريخ 1986م.
أثر الحرب في تشکيل الصورة الأدبية، إعداد د. حمد النيل محمد الحسن إبراهيم، مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج19، ع31، رمضان 1425ه/2004م.
صور الحرب وأبعدها الأسطورية في الشعر الجاهلي، إعداد ابتسام نايف صالح أبو الرب، إشراف د.إحسان الديک، أطروحة استکمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها، کلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين، 2006م.
الصورة البشعة للحرب في الشعر الجاهلي، د. کامل عبد ربه حمدان، جامعة القادسية، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، العددان (3-4) المجلد (6)، سنة 2007م.
شعر الحروب والفتن في الأندلس (عصر بني الأحمر)، إعداد رانية أحمد إبراهيم أبو لبدة، إشراف أ.د. وائل أبو صالح، أطروحة استکمالاً لمتطلبات الحصول على الماجستير في اللغة العربية وآدابها، کلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين، بتاريخ 24/1/2008م.
أدب الحرب عند العماد الأصفهاني، إعداد عاهد طه عبد اللطيف عيال سلمان، إشراف أ.د. سمير الدروبي، رسالة استکمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدکتوراة في الأدب، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة مؤتة 2011م.
أدوات الحرب في الشعر الجاهلي (المفضليات الجاهلية أنموذجًا)، د. حمدي محمود منصور، مجلة المشکاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد الأول(1)، ربيع الأول1435ه/کانون الثاني 2014م.
دلالات الألوان في شعر الحروب والفتن في الأندلس، إعداد الباحث يحيى أحمد رمضان غبن، إشراف أ.د. نبيل خالد رباح أبو علي، أطروحة استکمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدکتوراة في اللغة العربية، کلية الآداب، الجامعة الإسلامية بغزة، شوال 1438ه، يونيو 2017م.
<strong>خطّة الدراسة: </strong>مقدمة
المبحث الأول. تقنية الحذف وعلاقته بالمعنى في شعر الحرب بالمعلقات.
المبحث الثاني. تقنية التقديم والتأخير في شعر الحرب بالمعلقات.
المبحث الثالث.تقنية الأسلوب في شعر الحرب بالمعلقات.
خاتمة ثم ثبت المصادر والمراجع.
<strong>الکلمات المفتاحية</strong>: الحرب، العصر الجاهلي، المعلقات، الدراسة النحوية الدلالية.
<strong>Arabs' Poetry of War In Al-Mu'alaquat: A syntactic Semantic Study</strong>
Iman Fayez Radwan
Department of Arabic Language and Literature, Faculty of Arts, Damanhour University, Arab Republic of Egypt.
<strong>Email</strong>: Emanradwan0503@art.dmu.edu.eg
<strong>Abstract:</strong> This study takes poetry as a field for syntactic study due to The connection between syntax and texts. The syntactic study of texts is distinguished with its transcendence through theory to application and its remoteness from the stiffness of the theoretical syntactic studies, and owing to the bond between syntax and semantics, the idea of studying the poetic text from a syntactic semantic perspective has emerged, to stress the relationship between syntax and semantics and enjoyment to our linguistic studies, in an attempt to make clear the hidden connotations and to show accurate meanings.
Hence the selection of pre-Islamic poetry of war, Al-Mu'alaquat as a model to act as the core of the study, believing that pre-Islamic poetry is rich in different linguistic phenomena, full of various styles, and a abundant in amazing structures and rhetorical expressions.
<strong> The problematic of research:</strong>
The study aims at defining what is meant by semantic syntactic study, spotting these phenomena, treating them and trying to relate them to semantics, using styles is accompanied by some grammarians and linguists' texts, trying to comprehend syntactic phenomena and relating them to semantic meaning, as grammatical issues would not be treated, away from meaning since syntax is the twin of meaning.
<strong> Objectives of the research: </strong>
Researching into the language of pre-Islamic poetry is not an easy task due to the strength of poets' language and the richness of their syntactic and linguistic lexicon, in addition to their perfection of language to serve the semantic situation and the required meaning which the research makes clear through analysing poetry of war by poets of Al-Mu'alaquat and examining it syntactically and semantically. The general approach of the study is descriptive and analyses syntactic and semantic phenomena in the poetry of pre-Islamic poets of Al-Mu'alaquat.
<strong> The Importance of the research:</strong>
1- Serving our classical Arabic tradition and enjoying its masterpieces where pre-Islamic poetry is distinguished both in its vocabulary and its meanings, and captures the admiration of whomever comprehends it.
2- Pre-Islamic poetry is a fertile field for syntactic and semantic studies, as it includes linguistic phenomena worth studying and researching into.
3- The enormity of Pre-Islamic poetry, the abundance of its subject matter and its inclusion of a lot of poetic purposes such as : Pride, Flirtation, Description, Insult, Politics, Sociology, Maxims and Proverbs which make it rich in linguistic phenomena expressive styles, and syntactic structures, which has shown it to the researcher as worthy of linguistic study and analysis.
<strong>Plan of the research:</strong>
<strong>Abstract.</strong>
<strong>First: Deletion and its relation to meaning.</strong>
<strong>Second : Inversion.</strong>
<strong>Third:Technique.</strong>
<strong> Conclusion.</strong>
<strong>A list of sources and references.</strong>
<strong>Key words: </strong>War, Pre-Islamic, Al-Mu'alaquat, Syntactic semantic study.https://jlt.journals.ekb.eg/article_125456_8bbf90e15156d21a80b628cbc776aa9a.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001تعقيبات الحافظ ابن کثير في کتاب الفصول في السيرة على الإمام ابن حزم في جوامع السيرة- دراسة استقرائية تحليلية مقارنة7733781312951010.21608/jlt.2020.129510ARعابدالغريبيجامعة بيشه : قسم التاريخJournal Article20201213تناول البحث مقدمة عن أهمية التاريخ لا سيما الحقبة النبوية، لما لها من أهمية في محبة النبي r والاقتداء به، وکذلک لما لها من دور في إثبات النبوة والمعجزات، ووقف البحث مع أهمية کتابات المحدثين في السير والمغازي، لما لهم من دربة في انتقاء المرويات والتمييز بينها؛ لما ورثوه من علم الحديث من قريحة نقدية.
ثم عرض البحث لترجمة ابن حزم، ثم تناول البحث منهج الإمام ابن حزم في کتابه جوامع السيرة، ومصادره، وسلط الضوء على علاقة ذلک الکتاب بکتاب الإمام ابن عبد البر، کما تعرض البحث لترجمة الحافظ ابن کثير ثم تناول منهج الحافظ ابن کثير في کتابه الفصول في السيرة، ومدى تشابهه مع الکتابين السابقين، ومع کتاب زاد المعاد لابن القيم.
ثم ذکر في البحث عشر مواضع عقب فيها الحافظ ابن کثير على الإمام ابن حزم، وتم تناول هذه المواضع بالبحث ومحاولة استيفاء الأقوال في المسألة وبيان أدلتها مع الترجيح في ذلک.
وهذه المواضع هي توقيت فرض الزکاة، وعدد الصحابة في غزوة بدر، ووقت تحريم الخمر، ووقت غزوة الخندق، والمصيب في صلاة العصر يوم غزوة بني قريظة، ووقت غزوة خيبر، ومدة حصار الطائف، وفتح مکة هل کان عنوة أم صلحا؟، وما ورد من قول أبي سفيان للنبي r في تزويجه أم حبيبة رضي الله عنها.
<strong>The comments of Al-Hafiz Ibn Katheer in the book Al-Fusul fi Al-Sirah on Imam Ibn Hazm in the collections of the biography - a comparative inductive analytical study</strong>
Abed bin Abdul Razzaq bin Abdullah Al-Gharibi
Bisha University: Department of History
<strong>Email</strong>: Abed.7397@gmail.com
<strong>Abstract</strong>: The research dealt with an introduction to the importance of history, especially the prophetic era, because of its importance in loving the Prophet, may God’s prayers and peace be upon him and following him, as well as because of its role in proving the prophethood and miracles. From a trail in selecting narrations and distinguishing between them; When they inherited from the knowledge of hadith from a critical criticism.
Then the research was presented to the translation of Ibn Hazm, then the research dealt with the methodology of Imam Ibn Hazm in his book Jami` al-Sirah, and its sources, and shed light on the relationship of that book with the book of Imam Ibn Abd al-Barr. The biography, and the extent of its similarity with the two previous books, and with the book Zad al-Ma'aad by Ibn al-Qayyim.
Then he mentioned in the research ten places in which the Hafiz Ibn Katheer commented on Imam Ibn Hazm, and these topics were discussed by research and an attempt to complete the sayings on the issue and explain their evidence with the weight of that.
These places are the timing of the imposition of Zakat, the number of the Companions in the Battle of Badr, the time for the prohibition of alcohol, the time of the Battle of the Trench, the misfortune in the afternoon prayer on the day of the Battle of Bani Qurayza, the time of the Battle of Khaybar, the duration of the siege of Taif, the conquest of Mecca was it by force or peace? Abu Sufyan said to the Prophet, may God bless him and grant him peace, regarding his marriage to Umm Habibah, may God be pleased with her.https://jlt.journals.ekb.eg/article_129510_c3d057d4b05eebb8715e621eafcf06fb.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001أسرة الشيخ إبراهيم (باشا) ودورها العلمي والاجتماعي في الإسکندرية في القرن التاسع عشر وأوائل العشرين، دراسة وثائقية7814789712951110.21608/jlt.2020.129511ARأشرفمحمدکلية اللغة العربية بأسيوط، جامعة الأزهر- مصر.Journal Article20201213تمتاز العلاقات بين مصر وجيرانها من دول المغرب العربي أجمع بالعمق والأصالة منذ القدم؛ ولا غرو فقد جمعت بين سکان المنطقة روابط متعددة، وکان وقوع مصر على طريق الحج المغاربي عاملاً من عوامل تقوية الروابط بينها وبين دول المغرب العربي، ولا شک أن عدداً من أهل المغرب العربي قد استطابوا الإقامة في مصر لفترة من الزمن قد تطول أو تقصر، کما أن بعضهم قد اختارها موطناً بديلاً لوطنه الأصلي لما وجده فيها من أسباب الرزق ورغد العيش.
وتعد أسرة الشيخ إبراهيم أنموذجاً مثالياً لمن استوطنها من الأسرات ذات الأصول المغربية، حيث مارست شتى أنواع النشاط الاقتصادي، وحققت ثروة کبيرة رفعتها إلى مصاف العائلات الکبرى في الثغر السکندري، وضمنت لما تملکه من أصول البقاء والدوام عن طريق وقفها وقفاً أهلياً أو خيرياً .
ولقد کان التعليم هو الشغل الشاغل لأفراد هذه الأسرة في أجيالها الثلاثة الأولى بصفة خاصة، فقد کانوا هم أنفسهم علماء متعمقين في علوم الشريعة، کما حرصواْ على نشر العلم الديني في الإسکندرية من خلال المساجد التي أنشأوها أو جددوها، ومن خلال ما أنفقوه من أموال في سبيل نشر هذا النوع من التعليم خلال ثلاثة أرباع القرن التاسع عشر، إلى أن تنبه الأزهر أخيراً إلى أهمية هذه المدينة وضرورة تواجده فيها لتنظيم أمور التعليم الديني هناک والإشراف على شؤونه، فکان أن أنشئت مشيخة علماء الإسکندرية لتؤدي الدور الذي کانت تقوم به هذه الأسرة هناک .
ولم يکن فضل هذه الأسرة على المجتمع السکندري مقصوراً على الجانب العلمي فقط، بل شمل جوانب خيرية أخرى مثل المحافظة على إقامة الشعائر الدينية، وبناء الأسبلة، وإعانة الفقراء المحتاجين، وکلها نشاطات تخدم هذا المجتمع.<strong><span style="text-decoration: underline;"> <br /></span></strong>
<strong>"The Sheikh Ibrahim family (Pasha) and its scientific and social role in Alexandria in the nineteenth and early twentieth century, documentary study"</strong>
Ashraf Mohamed Hassan Ali,
Assistant Professor of Modern History, Department of History, Faculty of Arabic Language In Assiut, the University of Al-Azhar.
Email: Ashrafali.47@azhar.edu.eg
<strong>Abstract</strong>: The relations between Egypt and its neighbors from all over the Arabic Maghreb countries are distinguished and deep and original since ancient times; It is not surprising that the region's inhabitants brought together multiple ties, and the fact that Egypt was on the path of the Maghreb pilgrimage was a common factor in strengthening ties between it and the countries of the Maghreb. There is no doubt that some people of the Arab Maghreb have enjoyed residency in Egypt for a time that may be long or short, others have chosen it as a substitute for their native or origin country because of the livelihood and prosperity he found in it.
The family of Sheikh Ibrahim Anmunga is ideal for those who settled in it from families of Moroccan origin, as it practiced various types of economic activity, and achieved a great wealth that brought it to the ranks of the major families in Alexandria and guaranteed what they possess of the assets of survival and permanence by stopping them a civil or charitable endowment.
Education was the primary concern of the members of this family in its first three generations in particular. They themselves were in-depth scholars in the science of Sharia, and they were keen to spread religious knowledge in Alexandria through the mosques they established or renewed, and through the money they spent in order to This type of education was published during the three quarters of the nineteenth century, until Al-Azhar finally paid attention to the importance of this city and the necessity of its presence in it. Organizing matters of religious education there and supervising its affairs, so the sheikhdom of Alexandria scholars was established to play the role that this family was playing there.
And the family’s advantage over the Alexandrian community was not limited to the scientific side only, but also included other charitable aspects such as preserving the establishment of religious rites, building saplings, and helping the poor in need, all of which are activities that serve this community.
https://jlt.journals.ekb.eg/article_129511_0597cfd4863a4fcc9a218452b265a883.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001خدمة البيت بين الزوجين في العهد النبوي7901802212951210.21608/jlt.2020.129512ARمحمدعبد العالکلية اللغة العربية – جامعة الأزهر – أسيوط – مصرJournal Article20201213يهدف هذا البحث إلى دراسة الأعمال المنزلية التي قام بها کل من الرجل والمرأة في العهد النبوي، مع تحديد المسئول من الزّوجين عن کل عمل أو مهنة على ضوء هدي النّبيّ محمد r وأصحابه في خدمة البيوت، وذلک بجمع الروايات المتناثرة في مصادر العهد النبوي، والاقتصار على الروايات الصحيحة وطرح الضعيفة إلا لإکمال الحادثة التي لها أصل صحيح، وقد تناول الباحث في هذه الدّراسة توفير الطّعام للأهل والعيال، وإحضار مياه الشرب للبيوت، وطحن الحبوب وعجنها وخبزها، والحلب والذّبح وتقطيع اللحم، وتجهيز الطّعام وتحضيره، والنّسج والخياطة والخرز، وغسل الثّياب ونحوه، وکنس البيوت وفرشها، وخدمة الضّيوف، وخدمة أولاد الزّوج وإخوته وأبويه، مع عرض أقوال الفقهاء على هدي النّبي r وأصحابه. وکان من أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة أن الرّجال کانوا يقومون بالکسب والخدمة الظاهرة غالبا، وأنّ المرأة کانت تقوم بعمل الداخل، وأثبت البحث أنّ النبي r لم يقم بأعمال العجن والخبز والطبخ والکنس والغسل ونحوها، لکنه عمل في بيته ما يناسب طبيعة الرجال، کذبح الحيوانات، وتقطيع اللحم، وخياطة الثوب والنعل، ورفع الشيء المکسور، ونحو ذلک، وأنّه لا بدّ من التّعاون بين الزّوجين مع تطوّر الحياة المدنيّة، وحتميّة التّوافق بينهما حتّى تستمرّ الحياة على رباط من المودّة والرحمة.
This research aims to study the housework carried out by both men and women during the Prophet’s era, with determining the responsibility of the spouses for every work or profession in light of the guidance of the Prophet Muhammad and his companions in the service of homes, by collecting the stories scattered in the sources of the Prophet’s era, and limiting them to the correct narrations and wiping off the weak except to complete the incident that has a correct origin. The researcher in this study dealt with providing food for families and children, bringing water to the houses, grinding, kneading and baking cereals, milking, slaughtering and cutting meat, preparing food, weaving, sewing, leather stitching , washing clothes and anything like this, Sweeping and tidying houses. In addition to serving guests, the service of the husband’s children, his brothers and his parents. This is with the presentation of the sayings of jurists to the guidance of the Prophet and his companions.
One of the most important findings of the study was that men were often doing the profit (making a living ) and apparent service, and that women used to do domestic work
The research proved that the Prophet did not perform kneading, baking, cooking, sweeping, washing, etc . But he did in his house what was appropriate for the nature of men, such as slaughtering animals, cutting up meat, sewing the clothes and leather stitching , lifting the broken thing, and so on.
It is imperative that the spouses cooperate with the development of civil life, and the imperative of harmony between them so that life continues on a bond of affability and mercy.
Key words: home service, wife’s work, the Prophet’s era, housework, cooking, kneading, baking, vacuuming, washing clothes, sewing.https://jlt.journals.ekb.eg/article_129512_b60af5971718c71bb3571e4bb7cc59d0.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001شراء الولايات المتحدة إقليم ألاسکا عام 1867 والآثار المترتبة عليه8025807412951410.21608/jlt.2020.129514ARصفوتسيدکلية التربية – جامعة دمنهور.Journal Article20201213في الساعة الرابعة من صباح يوم 30 مارس 1867 تم توقيع اتفاقية بين روسيا والولايات المتحدة باعت بمقتضاها روسيا منطقة ألاسکا Alaska إلى الولايات المتحدة مقابل 7,200,000 دولار،وبموجب هذه الصفقة حصلت الولايات المتحدة على أراضي تقدر مساحتها ب 1,518,800 کـم2،وهي ثاني أکبر صفقة من حيث المساحة تعقدها الولايات المتحدة بعد صفقة شراء لوزيانا <em><strong>Louisiana</strong></em>من فرنسا عام 1803،وإن کانت صفقة شراء ألاسکا أول صفقة تعقدها الولايات المتحدة لأراضي غير متصلة بها،وخارج النطاق الإقليمي لأراضيها حيث کانت تفصل ألاسکا عن الولايات المتحدة کولومبيا البريطانية(في کندا حاليا).
ويتناول هذا البحث اکتشاف روسيا ألاسکا، ووضعها تحت الحکم الروسي، وحدودها، ودوافع روسيا لبيعها، والعوامل التي دفعت الولايات المتحدة لشرائها، واتفاقية بيعها، والآثار، والنتائج التي ترتبت عليها؟
The research investigates the U.S. purchase of Alaska territory from Russia in 1867 for $7,200,000. The Alaska Purchase is the second-largest deal in terms of area the United States has ever made after the purchase of Louisiana from France in 1803. However, the Purchase of Alaska was the first U.S. deal for a disconnected land, outside the territorial scope of its land, where Alaska was separated from the United States of British Columbia (present-day Canada). The purchase added 1,518,800 square kilometers of land to the United States. The present research reviews Russia's discovery of Alaska, its status under the Russian rule, and its borders. Moreover, the research investigates Russia's motives for selling it and the factors that prompted the United States to purchase it. Furthermore, it examines the agreement to sell it, as well as its effects and consequencehttps://jlt.journals.ekb.eg/article_129514_54ef9dba57f0e19133cb72055d0ed440.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001القائد والإمبراطور البيزنطي نقفور فوکاس وحملاته على بلاد المسلمين (344-359هــ/ 955-969م)8077814612951610.21608/jlt.2020.129516ARفهميالمصريکلية اللغة العربية بالقاهرة. جامعة الأزهر. مصر.Journal Article20201213الهدف من هذا البحث هو رغبة الباحث في إظهار الدور الفعال الذي قام بها القائد والإمبراطور البيزنطي نقفور فوکاس أثناء حملاته على بلاد المسلمين، والاستيلاء على بعض المدن والثغور الإسلامية، لأن معظم الباحثين لم يوجهوا عنايتهم نحو هذا الموضوع على حد علمي، وقد اقتصرت حدود البحث على المدة الزمنية (344ــــــ359هــ/ 955ـــــــ969م) وهي المدة التي ظهر فيها نقفور فوکاس ثم توليه قيادة الجيش البيزنطي في الشرق، ثم عرش الإمبراطورية البيزنطية خلال الفترة (352ــــــــ358هـ/ 963ــــــــــ969م)، وقد اعتمد الباحث على المنهج التحليلي المعتمد على الاستنتاج والتحليل في استقراء الأحداث، کما اعتمد على مجموعة من المصادر والمراجع العربية بعضها ذا فائدة کبيرة لا يمکن الاستغناء عنها، وبعضها ذا فائدة ثانوية. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج منها: أن نقفور فوکاس أظهر قدرته العسکرية أثناء قيادته لأول حملة قادها ضد المسلمين لاسترداد جزيرة کريت وقد نجح في الاستيلاء على الجزيرة عام (350هـ/961م)، کما أکد الباحث أن نقفور فوکاس کانت له أطماع خاصة من وجهة نظره، وهي الوصول إلى عرش الإمبراطورية البيزنطية، ويؤکد ذلک ترکه حصار حلب عام (352هـ/963م) والإسراع نحو القسطنطينية بعد أن وصلته رسالة من ثيوفانو زوجة الإمبراطور رومانوس الثاني (348ـــــ352هـ /959 ــــ963م)، وقد أثبت البحث ضعف العالم الإسلامي خلال هذه الفترة، فلم يحرک ساکنًا عندما سقطت کريت أو حتى أي مدينة من المدن الإسلامية، کما أثبت أن حملات نقفور فوکاس على بلاد المسلمين کانت نوعًا من الحملات الصليبية إذ کان مدفوعًا بعصبية دينية تجاه الإسلام والمسلمين.
The aim of this research is the researcher's desire to show the effective role that the leader and the Byzantine emperor, Naqvor Phocas, played during his campaigns on Muslim countries, and the seizure of some Islamic cities and outposts, because most researchers did not direct their attention to this topic to the best of my knowledge. The limits of the research are on the time period (344-359 AH / 955-969AD), which is the period in which Naqfur Fokas emerged, then assumed command of the Byzantine army in the East, then the throne of the Byzantine Empire during the period (352-358 AH / 963-969AD). The researcher relied on the analytical method based on conclusion and analysis in extrapolating events He also relied on a group of Arab sources and references, some of which are of great and indispensable usefulness, and some of them are of secondary benefit. The researcher reached several conclusions, including: The Naqfur Phukas showed his military ability while leading the first campaign he led against the Muslims to retrieve the island of Crete. He succeeded in seizing the island in (350 AH / 961 AD). It is the accession to the throne of the Byzantine Empire, and this is confirmed by the abandonment of the siege of Aleppo in (352 AH / 963AD) and the rush to Constantinople after he received a message from Theophano, wife of Emperor Romanos II (348-352 AH / 959963AD). The research has proven the weakness of the Islamic world during this period. He moved when Crete or even any of the Islamic cities fell, and he also proved that the Naqvur Focus campaigns on Muslim countries were a kind of Crusade, as it was driven by religious fanaticism towards Islam and Muslims.https://jlt.journals.ekb.eg/article_129516_0ea99bda33dc31609885b3a46c8efc9b.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001البعد الدينى فى نظرية وحدة البحر المتوسط للمؤرخ هنرى بريين (ت. 1935م)8149817912951710.21608/jlt.2020.129517ARإيمانخلاويقسم التاريخ- کلية الآداب – جامعة دمنهور– مصرJournal Article20201213تعد نظرية "وحدة البحر المتوسط" إشکالية وجدت من يبرزها ويروجها فى هيئة نظرية تاريخية فلسفية ، بفضل صاحبها المؤرخ البلجيکى هنرى بريين Henry Pirenne (1862- 1935م) الذى تناولها فى مؤلفاته مثل: "مدن العصور الوسطى" وکذلک فى کتابه "شارلمان ومحمد" ؛ فتم وضعها فى إطار فکر استعمارى لمؤرخ فى العصور الوسطى فکانت نظرية "وحدة البحر المتوسط" بصبغتها الإقتصادية والتجارية، واتهامها للمسلمين بکسر وحدة البحر المتوسط حينما تمکن المسلمون من العبور إلى شمال أفريقيا ومنها إلى الأندلس، فأصبح البحر المتوسط منقسماً إلى شقين شمال مسيحى وجنوب اسلامى، وانتهى التجمع "الکومنولث" العائلى الذى جمع شعوب حوض البحر المتوسط ، وبدلاً من أن يکون البحر المتوسط بحيرة رومانية أصبح بحيرة إسلامية ، وبدلاً من توحيد شرق وغرب أوروبا أصبح شمال مسيحى وجنوب مسلم .
أصبحت تلک النظرية موضع جدال بين مؤيد يعتبرها "وصية تاريخية" ذات بعد استراتيجى فى تشکيل وجهة نظر الغرب المسيحى تجاه الشرق الإسلامى . أما الجانب المعارض فيصفها بأنها "النظرية الکارثية" الغارقة فى الفرضيات الجدلية ، بيد أن هناک جانباً دينياً تغاضى المؤرخون عن دراستة بالشکل الکافى حتى لا يتهمهم الغرب بالانحياز لمناصرة التاريخ والحضارة الاسلامية ، رغم أنه تم إحياء تلک النظرية من جديد فى دوائر الإعلاميين والأکاديميين فى الغرب لتشويه صورة الإسلام ، وجعل تلک النظرية أحد فصول نظرية "صدام الحضارات" .
The Theory of "The Unity of The Mediterranean" is a problem that found its advocate and propagation in a historical and philosophical form, thanks to its author, the Belgian historian Henri Pierenne (1862-1935 AD) who dealt with it in his books such as: "Medieval Cities" as well as in his book "Charlemagne and Muhammad"; he composed it in the context of colonial thought by a medieval historian, so the theory of the "unity of the Mediterranean" was in its economic and commercial nature And accusing the Muslims of breaking the unity of the Mediterranean when the Muslims crossed to North Africa and from there to Andalusia, then the Mediterranean became divided into two parts, north for Christians and south for Muslims, thus invasion ending the family of the Commonwealth that gathered peoples of the Mediterranean basin, and instead of the Mediterranean being a Roman lake, it became an Islamic lake. & Instead of unifying eastern and western Europe, it became a Christian north and a Muslim south.
This theory has become subject of controversy among supporters who consider it a "historical will" with a strategic dimension in shaping the Christian West's view of the Islamic East. As for the other side, he describes it as a "catastrophic theory", However there is a religious aspect that historians have neglected to study sufficiently so that the West does not accuse them of bias towards Islamic history civilization, although that theory was revived again in circles of media Politicians , and academics in the West to distort the image Islam, and making that theory one of the chapters of the "Clash of Civilizations Theoryhttps://jlt.journals.ekb.eg/article_129517_75837a11267fc187909c74e3e8911c0a.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001دور الأنباط والرومان في صراع اليهود على العرش خلال القرن الأول قبل الميلاد8183822613055510.21608/jlt.2020.130555ARالسيدعمارکلية اللغة العربية بالقاهرة- جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية.Journal Article20200901يتناول البحث دور الأنباط والرومان في صراع اليهود علي العرش خلال فترة الدراسة, من أجل اضعاف مملکة اليهود ولکسب مزيد من الأراضي والتحکم في الشخصيات التي تصل إلي العرش اليهودي, وابراز دور اليهود ردًا على تلک الأطماع.https://jlt.journals.ekb.eg/article_130555_828c8ce9e6f7f6ed2685706e8c7d0922.pdfجامعة الأزهر (فرع إيتاي البارود)، کلية اللغة العربيةمجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود2535-177X33720201001الإيقاع الداخلي بوصفه ضرورة جماليّة دراسة تحليلية لقصيدة النثر السعودية.8229828713055610.21608/jlt.2020.130556ARحمدانالحارثيکلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة الباحةJournal Article20201217في ظل سعي قصيدة النثر الدائب إلى تمکين تجربتها الشعريّة ووعيها الجمالي الخاص يأتي إيقاعها الداخلي کضرورة جماليّة تحکي راهنها المغاير والذاهب بعيداً عن مشابهة السائد والمألوف ، وهو مايعني ضرورة جماليّة بالقدر نفسه.
ينهض البحث على تلمّس الشعرية التي تسعى القصيدة النثريّة لتحقيقها عبر جماليّات وأساليب متعددة من خلال تناول مسألة الإيقاعات الداخليّة وماهيتها بمنهج تحليلي يلتقي مع الدراسات النصيّة القائمة على إخضاع النص للتحليل دون النظر لما هو خارجه ، ويجري الحديث حول ( الشعريّة) ومفهومها عبر مهاد نظريّ يليه طرح نماذج شعريّة لشعراء سعوديين لهم تجاربهم المتنوّعة والمتباينة رؤيوياً.
تساؤلات مشروعة من أمثلة ماهي الإيقاعات الداخليّة لقصيدة النثر، وکيف تُسهم في تحقق شعريّة النّص؟ ، وکيف وظّف شعراء قصيدة النثر السعوديّة الإيقاعات الداخليّة ؟ وما حدود تلک التجربة ؟ وهل يمکننا الحديث عن قصيدة نثر سعوديّة ذات صوت خاص ومتفرّد؟
يقارب البحث تجربة مجموعة من شعراء قصيدة النثر السعوديين ممن يملکون استمرارية لنشاطهم الشعري ،کما يعود الاختيار لحرية الباحث في اختيار النموذج ، ولکون هذه النماذج تمثل تنوعاً فنياً واضحاً مع عمق الأفکار ونضوج متفاوت لماهية قصيدة النثر .
ينهض البحث على ثلاثة محاور أساسية الأول: ( تمهيد حول الإيقاع بشکل عام والإيقاع الداخلي لقصيدة النثر على وجه الخصوص ودوره في تخليق الشعرية، ويتناول المحور الثاني (الشعريّة باعتبارها منطلقاً للنص وجمالياته على تنوّعاتها والإيقاع واحد منها).
أمّا المحور الثالث فيتناول الإيقاع الداخلي عبر أنماط محددة هي <strong>(إيقاع التکرار /الحرف، الکلمة المفردة / الجملة ) ، ايقاع التضاد التقابل ، التوازي (الترکيبي والصرفي) ، النبر ، الإيقاع الدلالي ( التشاکل والتباين )، إيقاع السرد ، إيقاع البياض والتشکيل </strong>) ومراقبتها من خلال مجموعة من النصوص لعدد من الشعراء السعوديين المهتمّين بقصيدة النثر ،يُصار بعدها إلى خاتمة تلخّص نتائج البحث وتوصياته.
<strong>The poeticism of the inner rhythm of the Saudi prose poem</strong>
Hamdaan Mohsen Awad Al-Harthy.
Associate Professor of Modern Literature - College of Arts and Humanities - Al-Baha University
<strong>Email: </strong>hmalharthi@bu.edu.sa
<strong>Abstract:</strong> Modern creative action is no longer "in the presence of intensive experimental aesthetic consciousness" a metaphorical work, but it becomes a formative structural act that requires conscious reading of this semantic process to discover its reproduction and development in order to open interpretive understandings.
The research rises on touching the poeticism that the prose poem seeks to achieve through various aesthetics and methods by addressing the issue of internal rhythms and its essence, as well as talking about poeticism and its concept through a preface, followed by the presentation of poetic models of Saudi poets with their varied and different artistic experiences.
Questions examples as what are the internal rhythms of prose poem, and how it contributes to the realization of poeticism of text? , And how poets of Saudi prose poem employed the internal rhythms? What are the limits of that experience? Can we talk about a Saudi prose poem that has a special and unique voice?
The research is approaching the experience of a group of Saudi prose poets who have continuity of their poetic activity. The choice is also free for the researcher to choose the model, and these models represent a clear artistic diversity with the depth of ideas and uneven maturity of the prose poem essence.
The research rises on three main axes: The first is: Introduction to the rhythm in general and the internal rhythm of the prose poem in particular, and its role in the synthesis of poeticism. The second axis deals with poeticism as a goal of poetry and its aesthetics in its variations and rhythm.
The third axis deals with the internal rhythm through specific patterns (rhythm of repetition / character, single word / sentence), and the (rhythm of contrast / corresponding) monitored by a series of texts by a number of Saudi poets interested in prose poem. Then It concludes with a summary of the research findings and recommendationshttps://jlt.journals.ekb.eg/article_130556_e874aa9679b91f4a35492f78b7e03514.pdf