حركة المعنى في قصيدة " أجارتنا لا تجزعي وأنيبي" للشاعر بشــار بن برد في رثاء ابنه "محمد"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

هذه الدراسة تُعنى بالمعنى، حيث تتناول قضيةً واحدةً، أو جانبًا واحدًا منه، وهو حركة المعنى، فهي محاولة لاستنباط المعنى واستقصاء حركته، فَتَعْمَد إلى هذا التغيُّر والتحوُّل في صور المعنى بالنسبة إلى نقطة انطلاقه، وحركة المعنى في القصيدة دليلٌ على رغبة الشاعر في تحقيق غرضه، ووصوله إلى ذهن المتلقي على صورٍ مُتَنوِّعةٍ ومتجدِّدةٍ عن طريق التنوّع في أساليبه وألفاظه، لقد تنوَّعتْ وتعدَّدتْ صورُ حركةِ المعنى في القصيدة من خلال استعمال الشاعر أساليبَ التفصيل والإيضاح والتكرار والتشبيه والاستعارة وغيرها من الأدوات التي مكَّنته من الإعراب عمَّا في نفسه، ولا شكَّ أنَّ هذه الأساليب أَسْهَمَتْ بشكلٍ كبيرٍ في بناء المعنى وإيضاحه؛ لأنَّ انسجامَ المعنى ناجمٌ عن هذا البناء اللغويّ، فجوهر هذه الدراسة يتعلَّق برصد حركة المعنى داخل القصيدة، عن طريق استقصاء تلك الأحوال التي يصير عليها، والتي تتغيَّر بتغيُّر حركته وصورته بالشكل الذي نَسَجَتْهُ اللغة، وعليه، فحركة المعنى في قصيدة بَشَّار قد أَوجدتْ تفاعلًا بين الشاعر والمتلقي، وأسهمتْ بشكلٍ كبيرٍ في إظهار بلاغة الشَّاعر وقدرته على الإقناع، وقد اتَّبعت الدراسةُ المنهجَ الوصفيّ، معتمدة على استنباط حركة المعنى في القصيدة محلّ الدراسة وتأمُّلها واستجلاء أدواتها.

الكلمات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع
_ أساس البلاغة، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري جار الله المتوفى(538ه) _ الهيئة المصرية العامة للكتاب_ الطبعة الثالثة 1985م
_ بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة للشيخ عبد المتعال الصعيدي _مكتبة الآداب- الطبعة الأولى 2009م.
_ البيان والتبيين، تأليف: أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (ت:255) _تحقيق: عبد السلام هارون_ الناشر: مطبعة لجنة التاليف والترجمة والنشر_ القاهرة_ الطبعة الأولى 1368ه، 1949م.
_ تاريخ الشعر في العصر العباسي، د. يوسف خليف، دار الثقافة، القاهرة، 1980م.
_ التكرار الأسلوبي في اللغة العربية _ د. السيد خضر _ الطبعة الأولى 1424ه.
_ ثلاث رسائل في إعجاز القرآن (للرماني والخطابي والجرجاني) _ تحقيق: محمد خلف الله، د. محمد زغلول _ دار المعارف_ الطبعة الرابعة بدون تاريخ.
_ثمار القلوب لأبي منصور الثعالبي (ت:429ه) _ تحقيق: محمد أبو الفضل- دار المعارف_ القاهرة_ بدون تاريخ.
_ حركة المعنى في سورة الفجر دراسة بلاغية، للدكتور إبراهيم الهدهد_مكتبة وهبة_ الطبعة الأولى_ 2019م.
_ دور الكلمة في اللغة _تأليف: ستيفن أولمان_تحقيق: د. كمال محمد بشر_ مكتبة الشباب_بدون طبعة، بدون تاريخ.
_ ديوان بشار بن برد _ تحقيق: محمد الطاهر بن عاشور، بدون طبعة، بدون تاريخ.
 
_ ديوان الهذليين، المؤلف: الشعراء الهذليون، ترتيب وتعليق: محمّد محمود الشنقيطي، الناشر: الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة- جمهورية مصر العربية، عام النشر: 1385هـ - 1965 م.
_ سهم الألحاظ في وهم الألفاظ لابن الحنبلي (ت:971) _تحقيق: د. حاتم صالح_ الطبعة الثانية 1405ه _1985م_ مؤسسة الرسالة_ بيروت.
_ الشعر الجاهلي دراسة في منازع الشعراء، أ.د/ محمد أبو موسى _مكتبة وهبة_ الطبعة الثانية 1433ه.
_ العمدة في محاسن الشعر، وآدابه، ونقده، لابن رشيق القيرواني، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، الطبعة الأولى_ القاهرة_ دار الطلائع 2006م.
_ كتاب الأغاني، لأبي الفرج الأصفهاني علي بن الحسين المتوفى (356ه)_ دار الكتب المصرية_ القاهرة_ الطبعة الأولى.
_كتاب التعريفات، المؤلف: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (ت: 816هـ)، المحقق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر_ دار الكتب العلمية بيروت-لبنان_ الطبعة: الأولى 1403هـ -1983م.
_كتاب العين، المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت: 170هـ)، المحقق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي_ دار ومكتبة الهلال.
_ كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي، مكتبة لبنان، بدون (طبعة، تاريخ).
_ لسان العرب، محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين بن منظور الأنصاري، المتوفى (711ه) الناشر: دار الكتاب العربي_ بيروت، الطبعة: الثالثة 1414ه.
 
_ معجم مقاييس اللغة، المؤلف: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي،
أبو الحسين (المتوفى: 395هـ)_المحقق: عبد السلام محمد هارون_ دار الفكر _ 1399هـ _ 1979م.
_المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية بالقاهرة _ الناشر: دار الدعوة_اسطنبول_ تركيا.
_ مفاتيح الغيب = التفسير الكبير _ المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن ابن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي (ت: 606هـ)، دار إحياء التراث العربي بيروت_الطبعة: الثالثة - 1420 هـ.
_ المفردات في غريب القرآن، المؤلف: أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (المتوفى: 502هـ)، المحقق: صفوان عدنان الداودي، الناشر: دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت، الطبعة: الأولى - 1412 ه.
_ منهاج البلغاء وسراج الأدباء_ المؤلف: حازم بن محمد بن حسن، ابن حازم القرطاجني، أبو الحسن (المتوفى: 684هـ) بدون طبعة، بدون تاريخ.
_ نظرات في ديوان بشار بن برد_ د. شاكر الفحام_ الطبعة الأولى 1978م_ مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق.