قياس اختلاف قراء التابعين في الوقف والابتداء دراسة مقارنة بين مجاهد بن جبر والحسن البصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القراءات، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هذا البحث يقيس الاختلاف فى الوقف والابتداء فى القرآن الكريم بين إمامين جليلين من قراء التابعين ، وهما الإمامان مجاهد بن جبرالمكي والحسن البصرى ، وذلك من خلال مقارنة مواضع الاتفاق والاختلاف بينهما فى الوقف والابتداء فى القرآن الكريم وحصر هذه المواضع وتحليلها والإفادة منها عن طريق التحليل الإحصائى لهذه المواضع ، ويهدف البحث إلى الوقوف على الفوائد العظيمة التي تترتب على معرفة مواضع الوقف والابتداء  من فهم للقرآن الكريم وبيان معانيه ، وتفسير الأحكام المتغايرة ، كما يوضح تحقق الربط بين الوقف والابتداء وغيره من العلوم كالقراءات والتفسير والفقه ورسم القرآن والنحو والبلاغة وعلم العدد وغيرها من العلوم ، ومن ثم يتحقق الأداء القرآنى السليم ، كما يهدف إلى إظهار بلاغة القرآن عن طريق إعمال الفكر والنظر ، ومن فوائد هذه الدراسة تعرضها لشخصيتين من أبرز الشخصيات فى عصر صدر الإسلام ، أدركا الصحابة وأخذا عنهم العلم وبرعا فى قراءة القرآن الكريم وتفسيره وصارا من الأئمة المشهورين فى القراءة والتفسير، روى عنهما القراءة جماعة من القراء السبعة كابن كثير المكى وأبى عمرو البصرى وعاصم الكوفى.
 

الكلمات الرئيسية


  • فهرس أهم المصادر والمراجع

    • القرآن الكريم رواية حفص عن عاصم .
    • إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر ، للبنا الدمياطي ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ط الأولى 1419 هـ - 1998 م .
    • الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء ، لمعين الدين النكزاوي ، دراسة وتحقيق / مسعود أحمد إلياس ، رسالة دكتوراه بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية – الجامعة الإسلامية – المدينة المنورة 1413هــ .
    • إيضاح الرموز ومفتاح الكنوز في القراءات الأربع عشرة ، لشمس الدين محمد ابن خليل القباقبي، دراسة وتحقيق د / أحمد خالد شكري، دار عمار ـ الأردن، ط الأولى 1424 هـ- 2003 م
    • إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل ، لأبي بكر محمد بن القاسم بن بشار الأنباري ، تحقيق / محيى الدين عبد الرحمن رمضان ، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق ، 1390هــــ - 1991م .
    • البرهان في علوم القرآن ، لبدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي ، تحقيق / محمد أبو الفضل إبراهيم ، مكتبة دار التراث ـ القاهرة .
    • تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، لشمس الدين محمد بن أحمد الذهبي تحقيق د / عمر عبد السلام تدمري دار الكتاب العربي ـ بيروت 1413 هـ - 1993 م .
    • التجريد لبغية المريد في القراءات السبع ، لابن الفحام الصقلي ، تحقيق
      د/ ضاري إبراهيم الدوري ، دار عمار – الأردن ط الأولى 1422هـــ-2002 م
    • تفسير البحر المحيط ، لأبي حيان الأندلسي ، تحقيق / صدقي محمد جميل ، دار الفكر – بيروت 1420 هـــ .
    • تفسير الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل لأبي القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري ، ضبطه وصححه / مصطفى حسين أحمد ، دار الريان للتراث – القاهرة ، دار التراث العربي – بيروت ، ط الثالثة 1407هـــــ - 1987 م .
    • تفسير مجاهد بن جبر المكي ، تحقيق د/ محمد عبد السلام أبو النيل ، دار الفكر الإسلامي الحديثة – مصر ط الأولى 1410 هــ - 1989 م .
    • التيسير في القراءات السبع ، لأبي عمرو عثمان بن سعيد الداني ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، ط الثانية 1404 هـــ - 1984 م .
    • جامع البيان في تأويل القرآن ، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري ، دار التربية والتراث – مكة المكرمة – المملكة العربية السعودية .
    • السبعة فى القراءات ، لأبى بكر بن مجاهد ، تحقيق د / شوقى ضيف ، دار المعارف ـ القاهرة ، ط الثانية 1400هــ .
    • علل الوقوف ، لأبي عبد الله محمد بن طيفور السجاوندي ، دراسة وتحقيق
      د / محمد بن عبد الله العبيدي ، مكتبة الرشد ـ الرياض ، ط الثانية 1427هـ ـ 2006 م
    • غاية النهاية في طبقات القراء ، للمحقق ابن الجزري ، مكتبة ابن تيمية ، عنى بنشره ج . برجستراسر 1351هـــ .
    • القطع والائتناف ، لأبي جعفر النحاس ، تحقيق د/ عبد الرحمن بن إبراهيم المطرودي ، دار عالم الكتب – الرياض – المملكة العربية السعودية ط الأولى 1413هــ - 1992م .
    • اللباب في علوم الكتاب ، لأبى حفص عمر بن على بن عادل الدمشقى الحنبلى ، تحقيق / عادل أحمد عبد الموجود وآخرين ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، ط الأولى 1419 هـ ـ 1998 م .
    • لسان العرب ، لجمال الدين محمد بن منظور ، دار المعارف .
    • لطائف الإشارات لفنون القراءات ، لشهاب الدين أبى العباس أحمد بن محمد القسطلانى ، تحقيق الشيخ / عامر السيد عثمان ، ود/عبد الصبور شاهين ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، ط الأولى 1382 هـ ـ 1972 م .
    • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ، لابن عطية الأندلسي ، تحقيق / عبد السلام عبد الشافعي محمد ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، ط الأولى 1422 هـ ـ
    • المرشد في الوقف والابتداء ، لأبي محمد الحسن بن علي العماني ، دراسة وتحقيق / محمد بن حمود الأزوري ، رسالة ماجستير في الشريعة الإسلامية بكلية الدعوة وأصول الدين – جامعة أم القرى 1423هــ .
    • المستدرك على الصحيحين ، لمحمد بن عبد الله المعروف بالحاكم ،
      تحقيق / مصطفى عبد القادر عطا ، دار الكتب العلمية ـ بيروت طـ الأولى 1411 هـ ـ 1990 م .
    • المصباح المنير ، لأحمد بن محمد بن على الفيومي ، دار الفكر للطباعة والنشر .
    • معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار ، لشمس الدين محمد بن أحمد الذهبي ، دار الكتب العلمية ط الأولى 1417هـــ - 1997 م .
    • مفردة الحسن البصري ، لأبي الحسن الأهوازي ، تحقيق / محمد عيد الشعباني ، الناشر دار الصحابة للتراث بطنطا .
    • المكتفي في الوقف والابتدا ، لأبي عمرو الداني ، تحقيق د/ يوسف
      عبد الرحمن المرعشلي ، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ، ط الثانية 1407 هـ ـ 1987 م
    • منار الهدى في بيان الوقف والابتداء ، لأحمد بن محمد الأشموني ، تحقيق / عبد الرحيم الطرهوني ، دار الحديث – القاهرة – مصر 2008 م .
    • الميسر في القراءات الأربع عشرة ، لمحمد فهد خاروف ، مراجعة / محمد كريم راجح ، دار ابن كثير دمشق ، بيروت ط الرابعة 1427هــــ - 2006م .
    • النشر في القراءات العشر ، للمحقق ابن الجزري تحقيق / علي محمد الضباع ، المطبعة التجارية الكبرى .
    • الوقف والابتداء وصلتهما بالمعنى في القرآن الكـريم ، د / عبد الكريم إبراهيم عوض صالح ، دار السلام للطباعة والنـشر والتـوزيـع ، ط  الأولى 1427 هـ ـ 2006 م