نحيب الذات وإشراقات الفن في أدب الغرباء للأصفهاني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻷﺩﺏ ﻭﺍﻟﻨﻘﺪ ﺍﳌﺴﺎﻋﺪ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﻨﺎﺕ ﺑﺎﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ

المستخلص

ﻷﺑﻲ اﻟﻔرج اﻷﺻﻔﻬﺎﻧﻲ ﺣﺿور ﻓﺎﻋل ﻓﻲ اﻟدارﺳﺎت اﻷدﺑﯾﺔ واﻟﻧﻘدﯾﺔ، وﻗد دأب اﻟدارﺳون ﻋﻠﻰ ﺗﻧﺎول أﺑﻲ اﻟﻔرج ﻣن ﺧﻼل "اﻷﻏﺎﻧﻲ"، ﻛواﺣدة ﻣن ﻛﺑرﯾﺎت اﻟﻣدوﻧﺎت اﻟﺗارﺛﯾﺔ ﻓﻲ اﻷدب اﻟﻌرﺑﻲ، ﺑﯾﻧﻣﺎ ﻟم ﻧﺟد ﻓﻲ أوﺳﺎط ﺗﻠک اﻟدارﺳﺎت أﺛار ﯾذﻛر ــ ﻓﯾﻣﺎ ﻧﻌﻠم ــ ﻵﺧر ﻣﻧﺟازت أﺑﻲ اﻟﻔرج، ﻣﺣور دارﺳﺗﻧﺎ، وﻫو ﻛﺗﺎب "أدب اﻟﻐرﺑﺎء ."ذﻟک اﻟﻛﺗﺎب اﻟذي ﺗﻔرد ﻓﻲ ﻣوﺿوﻋﻪ، وﺻﻧﻊ ﻣﻧﻪ ﻣﺑدﻋﻪ ﺟدارﯾﺔ اﻟﻣﻐﺗرﺑﯾن اﻟﻛﺑرى؛ ﺣﯾث ﺟﻣﻊ ﻓﯾﻪ ﺷﺟو اﻟﻐرﺑﺎء وﻧﺑض ﻗﻠوﺑﻬم اﻟذي أﺻﺎﺧت ﻟﻪ اﻹﻧﺳﺎﻧﯾﺔ ﻣن ﺧﻼل ﻛﺗﺎﺑﺎﺗﻬم ﻋﻠﻰ اﻟﺣواﺋط واﻷﺣﺟﺎر واﻷﺑواب واﻷﺷﺟﺎر، اﻟﺗﻲ ﻗدر ﻟﻬﺎ أن ﺗﺣﻔظ ﻓﻲ ذاﻛرة اﻟﺗﺎرﯾﺦ ﻋﻠﻰ ُ ُ ﯾد ﻣﻐﺗرب ﻣﺑدع ﻛﺄﺑﻲ اﻟﻔرج اﻷﺻﻔﻬﺎﻧﻲ. وﻟﻌل اﻟﺑﺎﺣث ﯾطﺎﻟﻊ ﻧﺗﻔﺎ ﻣﺗﻔرﻗﺔ ﻓﻲ ﻣﺻﺎدر اﻟﺗارث ﻣن أﺧﺑﺎر اﻟﻛﺗﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺣواﺋط ﺑﺎﻟوﺳﺎﺋل اﻟﺑداﺋﯾﺔ ﻛﺎﻟﻔﺣم وﻏﯾرﻩ، ﻛﻣﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺢ اﻟطﯾب ﻟﻠﻣﻘري، وﺣﯾﺎة اﻟﺣﯾوان اﻟﻛﺑرى ﻟﻠدﻣﯾري، واﻟﻣﺣﺎﺳن واﻷﺿداد ﻟﻠﺟﺎﺣظ، واﻟﻔرج ﺑﻌد اﻟﺷدة ﻟﻠﺗﻧوﺧﻲ، وﺧازﻧﺔ اﻷدب ﻟﻠﺑﻐدادي، ﻟﻛن أﺣد ﺗﻠک اﻟﻣﺻﺎدر ﻟم ﯾﻛن وﻗﻔﺎ ﻋﻠﻰ ذﻟک اﻟﻣوﺿوع، ﻓﺿﻼ ﻋن ﺗﻧﺎوﻟﻬم ﻟﻛﺗﺎﺑﺎت ﻓﺋﺎت ﻣﺗﻌددة ﻛﺎﻟﻣﺳﺟوﻧﯾن، واﻟﻌﺷﺎق، وأﺻﺣﺎب اﻟﻣﻌﺗﻘدات اﻟﻣﺧﺎﻟﻔﺔ دﯾﻧﯾﺎ أو ﺳﯾﺎﺳﯾﺎ، وﻏﯾر ذﻟک، ﺑﯾﻧﻣﺎ ﺗﻔرد أﺑو اﻟﻔرج ﻓﻲ ﺗﺧﺻﯾص ﻣﺻﻧﻔﻪ ﻟﺟﻣﻊ ﻛﺗﺎﺑﺎت اﻟﻐرﺑﺎء ﻋﻠﻰ ﻣﺎ أﺗﯾﺢ ﻟﻬم ﻣن وﺳﺎﺋل ﺧﺎرﺟﯾﺔ ﺗﻌﯾﻧﻬم ﻋﻠﻰ اﻟﺑوح ﺑﻣﻛﻧون ﺻدورﻫم .
﴿٥٠٨﴾
)ب( واﻟﻛﺗﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺟدارن واﻟﺷﺟر واﻟﺣﺟر وﻏﯾرﻫﺎ ﻣن ﻣﻛوﻧﺎت اﻟﻔﺿﺎء اﻟﺧﺎرﺟﻲ ﻫﻲ ﺻرﺧﺔ ﻣدوﯾﺔ ﻓﻲ أذن اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ ﯾطﻠﻘﻬﺎ اﻟﻣﻬﻣﺷون ﻣن ذوي اﻟﻣظﺎﻟم، واﻟﻣﺳﺟوﻧﯾن، واﻟﻌﺷﺎق، وأﺻﺣﺎب اﻟﻣذاﻫب اﻟﻣﺧﺎﻟﻔﺔ، ﻣﻣن ﯾﻌﺎﻧون اﻟﻘﻣﻊ واﻟﺗﻬﻣﯾش، وﻏﺎﻟﺑﺎ ﻣﺎ ﯾﻠﺟﺄ ﻫؤﻻء إﻟﻰ اﻟﻐرﺑﺔ ﻣن ﺑﺎب "وداوﻧﻲ ﺑﺎﻟﺗﻲ ﻛﺎﻧت ﻫﻲ اﻟداء ."ﻓﯾﺗوﻏﻠون ﻓﻲ ﻣﺟﺎﻫل أﺧرى ﻣن اﻟﺗﻬﻣﯾش، وﻣن ﺛم ﻓﺈن ﻛﺗﺎﺑﺎت اﻟﻐرﺑﺎء ﻣطﻠب وﺟودي ﺷﻛﻠﺗﻪ ﺣﺎﺟﺗﻬم اﻟﻣﻠﺣﺔ إﻟﻰ اﻟﺗﻌﺑﯾر ﻋن أﻧﻔﺳﻬم، ورﻏﺑﺗﻬم اﻟﻌﺎرﻣﺔ ﻓﻲ ﺟذب أﻧﻔﺳﻬم ﻣن أطارف اﻟﻬﺎﻣش إﻟﻰ ﺑؤرة اﻟﻣرﻛز .واﺗﺧذوا إﻟﻰ ذﻟک ﻛل ﺳﺑﯾل، ﻓﺎﺳﺗﻌﻣﻠوا ﻣﺎ أﺗﯾﺢ ﻟﻬم ﻣن أدوات ﺑداﺋﯾﺔ ﻛﺎﻟﻔﺣم واﻷﺣﺟﺎر وﻧﺣوﻫﻣﺎ؛ ﻟﯾﺳﺟﻠوا ﺣﻛﻣﺗﻬم وأﻗﺎﺻﯾﺻﻬم، وﯾﻧددوا ﺑﺎﻟﺗﻘﺎﻟﯾد اﻟﻘﺎﺳﯾﺔ، وﯾﺑوﺣوا ﺑﺄﻧﺎﺗﻬم، وﯾﺧرﺟوا ﺑﻣﺎ وﺟدت ﺑﻪ ﻗﻠوﺑﻬم إﻟﻰ اﻟﻔﺿﺎء اﻟرﺣب، ﻣدرﻛﯾن أﺛر اﺟﺗﻣﺎع اﻟﻛﻠﻣﺔ واﻟﺻورة ﻓﻲ ﻧﻔوس اﻟﻣﺗﻠﻘﯾن، ﺑﻣﺎ ﯾﺿﻣن ﻟﻬم ﺗﻔﺎﻋل اﻟﻣﺟﺗﻊ وﯾؤﻣﻧﻬم طﺎﺋﻠﺔ اﻟﻣﺣﺎﺳﺑﺔ .وأﻛﺎد أزﻋم أﻧﻪ ﻣﺎ ﻣن ﻗﻠب إﻻ واﻛﺗوت ﺳوﯾداؤﻩ ﺑﻠﻔﺣﺔ ﻣن ﻫﺟﯾر اﻟﻐرﺑﺔ، ﻣﺎ ﺟﻌل ﻣوﺿوع اﻟدارﺳﺔ ﻣطﻠﺑﺎ وﺟداﻧﯾﺎ ﻣﻠﺣﺎ، ﻓﺿﻼ ﻧﺣﯾب اﻟذات واﺷارﻗﺎت اﻟﻔن ﻓﻲ أدب اﻟﻐرﺑﺎء ٕ " :ﻋن ﻗﯾﻣﺗﻬﺎ اﻟﻔﻧﯾﺔ، ﻓوﺳﻣﺗﻬﺎ ﺑﻌﻧوان ﻟﻸﺻﻔﻬﺎﻧﻲ." وﻗد اﺳﺗدﻋت طﺑﯾﻌﺔ اﻟدارﺳﺔ ﻷﺛر ﻗدﯾم ﻛﻬذا اﺳﺗﺧدام ﺑﻌض اﻟﻣﺻطﻠﺣﺎت اﻟﻧﻘدﯾﺔ اﻟﺣدﯾﺛﺔ ﻛﺎﻟﻣﺗن، واﻟﻬﺎﻣش، واﻟﺟدارﯾﺔ، واﻟﺻورة اﻟﺑﺻرﯾﺔ، ﻟﺗﻌﺎﻟﻘﻬﺎ ﻣﻊ ﻣوﺿوﻋﻪ، ﻣﻊ اﻟﺗﻧﺑﻪ إﻟﻰ ﻣﺎ ﻗد ﯾﻘﻊ ﻓﯾﻪ اﻟدارس ﻣن ﺷرک ﺗﺟﺎوز ﺧﺻوﺻﯾﺔ آداب اﻷﻣم، ﺑﺎﻟﺗطﺑﯾق اﻟﻘﺳري ﻟﻧظرﯾﺎت وﻣﻔﺎﻫﯾم ﺣدﯾﺛﺔ ﻓﻲ اﻟﺗﻌﺎﻣل ﻣﻊ ﻧص ﺗارﺛﻲ، ﻓﺟﺎء اﺳﺗﺧداﻣﻧﺎ ﻟﺗﻠک اﻟﻣﻔﺎﻫﯾم ﻣﻘﺗرﻧﺎ ﺑوﻋﻲ ﺣﯾﺛﯾﺎت اﻟﻧص اﻟﻘدﯾم وظروﻓﻪ، ﺑﻣﺎ ﻻ ﯾﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ اﺟﺗﻬﺎد اﻟﺑﺎﺣث ﻓﻲ اﻟﺳﻌﻲ إﻟﻰ ﺗﻛوﯾن رؤﯾﺔ ﺟدﯾدة ﻟﻧص ﻗدﯾم، ﻟﺗﻛون اﻟدارﺳﺔ ﺣﻠﻘﺔ ﻣن ﺣﻠﻘﺎت اﻟﺗﺛﺎﻗف ﺑﯾن اﻟﺣﺿﺎارت وﺗﻼﻗﺢ اﻷﻓﻛﺎر، ﻣﻊ اﻟﺣﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻟم ﻫوﯾﺔ اﻟﻧص اﻟﺗارﺛﻲ . )ﺟــ ( وﺳﻌﯾﺎ إﻟﻰ اﻹﺣﺎطﺔ ﺑﻣﻘﺗﺿﯾﺎت اﻟﻣوﺿوع ﻓﻘد أﺗت اﻟدارﺳﺔ ﻣﻘﺳﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺑﺎﺣث ﺗﺳﺑﻘﻬﺎ ﻣﻘدﻣﺔ وﺗﻣﻬﯾد، وﺗﻌﻘﺑﻬﺎ ﺧﺎﺗﻣﺔ، وﺛﺑت ﺑﺎﻟﻣﺻﺎدر واﻟﻣارﺟﻊ، وﻓﻬرس ﻟﻠﻣوﺿوﻋﺎت.
﴿٥٠٩﴾
ﻓﻔﻲ اﻟﺗﻣﻬﯾد ﺗﻣت اﻹﺷﺎرة إﻟﻰ اﻟﻣﺳﻣﯾﺎت اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ ﻟﻠﻛﺗﺎب ﻣﺣل اﻟدارﺳﺔ ﻓﻲ ﻛﺗب اﻟﺗارث، ﻣﻊ اﻟوﻗوف ﻋﻠﻰ ﺑﻌض اﻟﺟواﻧب ﻓﻲ ﺷﺧﺻﯾﺔ أﺑﻲ اﻟﻔرج اﻟﺑﺎﻋﺛﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺎﻟﯾﻔﻪ ﻟﻠﻛﺗﺎب، ﻓﺿﻼ ﻋن اﻹﺷﺎرة إﻟﻰ ﻣﺧطوطﺔ اﻟﻛﺗﺎب. وﺟﺎء اﻟﻣﺑﺣث اﻷول ﺑﻌﻧوان" :إﺿﺎءة ﻋﻠﻰ ﻛﺗﺎب أدب اﻟﻐرﺑﺎء"، ﺣﯾث أﻟﻘﻰ اﻟﺿوء ﻋﻠﻰ أﻫﻣﯾﺔ ﻛﺗﺎب "أدب اﻟﻐرﺑﺎء"، وطارﻓﺔ ﻓﻛرﺗﻪ اﻟﺗﻲ ﻋﻣﻠت ﻋﻠﻰ ﺟذب اﻟﻬﺎﻣش إﻟﻰ اﻟﻣﺗن، ﻛﻣﺎ ﺗﻧﺎول ﻣﻧﻬﺟﯾﺔ أﺑﻲ اﻟﻔرج ﻓﻲ ﺳرد أﺧﺑﺎر اﻟﻐرﺑﺎء، ﻣﻊ ﺗوﺿﯾﺢ اﻟﻣﺻﺎدر اﻟﺗﻲ اﺳﺗﻘﻰ ﻣﻧﻬﺎ أﺧﺑﺎرﻩ، واﻷدوات اﻟﻣﺳﺗﺧدﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﻛﺗﺎﺑﺔ، واﻷﻣﺎﻛن اﻟﺗﻲ ﻛﺗب ﻋﻠﯾﻬﺎ اﻟﻐرﺑﺎء إﺑداﻋﺎﺗﻬم، ﻣﻊ اﻻﺳﺗﺋﻧﺎس ﺑﻧﻣﺎذج ﻣن اﻟﻛﺗﺎب ﺗدﻋم ﻣﺎ ﺗم ﻋرﺿﻪ. وأﺗﻰ اﻟﻣﺑﺣث اﻟﺛﺎﻧﻲ ﺑﻌﻧوان" :ﻣﻼﻣﺢ ﻧﺣﯾب اﻟذات ﻓﻲ أدب اﻟﻐرﺑﺎء"، ﺣﯾث ﺗﻧﺎول اﻟﻐرﺑﺔ ﻣوﺿﺣﺎ ﻣﻔﻬوﻣﺎ وﺟذورﻫﺎ اﻟﺗﺎرﯾﺧﯾﺔ، وأﺣﺻﻰ ﻓﺋﺎت اﻟﻐرﺑﺎء ﺑﻐﯾﺔ اﻟﺗﻌرف ﻋﻠﻰ ﺗﺻﻧﯾﻔﺎﺗﻬم اﻟﻣﻛوﻧﺔ ﻟذواﺗﻬم اﻟﻣﻧﺗﺣﺑﺔ، ﺛم ﻋرض اﻟﻣﺑﺣث وﺟداﻧﯾﺎت اﻟﻐرﺑﺎء اﻟﻣﻌﺑرة ﻋن ﺷﺟوﻫم واﻟﻣﻧﺑﻌث ﻣﻧﻬﺎ ﻧﺣﯾﺑﻬم. ﺑﯾﻧﻣﺎ ﺟﺎء اﻟﻣﺑﺣث اﻟﺛﺎﻟث ﺑﻌﻧوان "اﻟظواﻫر اﻟﻔﻧﯾﺔ ﻓﻲ أدب اﻟﻐرﺑﺎء"، ﺣﯾث اﺳﺗﺧﻠص اﻟﻣﺑﺣث أﺑرز اﻟظواﻫر اﻟﻔﻧﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻣﯾز ﺑﻬﺎ أدب اﻟﻐرﺑﺎء ﺷﻌار وﻧﺛار، ﻓﺗﻧﺎول اﻟﺳﻣﺎت اﻷﺳﻠوﺑﯾﺔ ﻟﻧﺛر اﻟﻐرﺑﺎء، واﻟﺳﻣﺎت اﻟﻔﻧﯾﺔ ﻟﺷﻌرﻫم، ﻣﻊ إﻟﻘﺎء اﻟﺿوء ﻋﻠﻰ ﺣوارﯾﺎت اﻟﻐرﺑﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﺟدارن اﻷﺣﺟﺎر وﻏﯾرﻫﺎ، واﺧﺗﺗم اﻟﻣﺑﺣث ﺑﺗﻧﺎول اﻟﻧزﻋﺔ اﻟﻘﺻﺻﯾﺔ ﻓﻲ أﺧﺑﺎر اﻟﻐرﺑﺎء، ﻣﻊ ﺳوق ﻧﻣﺎذج ﻟﻛل ﻣﺎ ﺗﻣت اﻹﺷﺎرة إﻟﯾﻪ .

 ادر واا
أوﻻ : اﻟﻘرآن اﻟﻛرﯾم ﺛﺎﻧﯾﺎ : ﻛﺗب اﻟﺳﻧﺔ . ــ ﺻﺣﯾﺢ اﻟﺑﺧﺎری ١ . ــ ﺻﺣﯾﺢ ﻣﺳﻠم ٢ . ــ اﻟطﺑراﻧﻲ ٣ ﺛﺎﻟﺛﺎ : اﻟﻣﺻﺎدر واﻟﻣراﺟﻊ أﺑو اﻟﻔرج ﻣﺣﻣد ﺑن إﺳﺣﺎق ﺑن ﻣﺣﻣد اﻟوارق اﻟﺑﻐدادی ، ــ أدب اﻟﻐرﺑﺎء ١ اﻟﻣﻌروف ﺑﺎﺑن اﻟﻧدﯾم، اﻟﻣﺣﻘق :إﺑارﻫﯾم رﻣﺿﺎن،اﻟﻧﺎﺷر :دار اﻟﻣﻌرﻓﺔ ﺑﯾروت . ﻣـ ١٩٩٧ - ﻫـ ١٤١٧ ﻟﺑﻧﺎن،اﻟطﺑﻌﺔ :اﻟﺛﺎﻧﯾﺔ ــ اﻹﺷﺎارت اﻹﻟﻬﯾﺔ واﻷﻧﻔﺎس اﻟروﺣﺎﻧﯾﺔ، ﻷﺑﻲ ﺣﯾﺎن اﻟﺗوﺣﯾدی ، ﺣﻘﻘﻪ وﻗدم ٢ " م .رﺳﺎﻟﺔ "ﯾﺎ ١٩٨١ ﻟﻪ ﻋﺑد اﻟرﺣﻣن ﺑدوی ،وﻛﺎﻟﺔ اﻟﻣطﺑوﻋﺎت، اﻟﻛوﯾت ، ﻋﺎم ﻷﺑﻲ ﻋﺑد اﷲ أﺣﻣد ﺑن ﻣﺣﻣد ﺑن إﺳﺣﺎق اﻟﻬﻣداﻧﻲ اﻟﻣﻌروف ﺑﺎﺑن ، ــ اﻟﺑﻠدان ٣ م ج ١٩٩٦ - ﻫـ ١٤١٦ ط/ﺑﯾروت، اﻟطﺑﻌﺔ: اﻷوﻟﻰ، ، اﻟﻔﻘﯾﻪ ، ت: ﯾوﺳف اﻟﻬﺎدی ١. ــ ﺑﻬﺟﺔ اﻟﻣﺟﺎﻟس وأﻧس اﻟﻣﺟﺎﻟس"؛ ﻻﺑن ﻋﺑد اﻟﺑر ٤ ، ﻣوﻗﻊ اﻟوارق، ٤٥/١ ،ّ com.alwarraq.www://http ــ ﺗﺎرﯾﺦ ﺑﻐداد وذﯾوﻟﻪ، اﻟﺧطﯾب اﻟﺑﻐدادی، ﺗﺣﻘﯾق :ﻣﺻطﻔﻰ ﻋﺑد اﻟﻘﺎدر ﻋطﺎ، ٥ .ه١٤١٧ ﺑﯾروت،اﻷوﻟﻰ، – ط /دار اﻟﻛﺗب اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ . ــ اﻟﺟﺎﻣﻊ ﻷﺣﻛﺎم اﻟﻘرآن، اﻟﻘرطﺑﻲ ط /دار اﻟﻔﻛر، اﻟﺟزء اﻟﺧﺎﻣس ﻋﺷر ٦
﴿٥٩٠﴾
ــ ﺟدﻟﯾﺔ اﻻﻏﺗارب ﻓﻰ اﻟﺷﻌر اﻟﺻوﻓﻰ، ﺷﻌﺑﺎن أﺣﻣد ﺑدﯾر، دارﺳﺔ ﻣﻧﺷورة ٧ www.diwanalarab.com ﻋﻠﻰ اﻟﻣوﻗﻊ اﻹﻟﯾﻛﺗروﻧﻲ دﯾوان اﻟﻌرب ــ ﺟﻣﺎﻟﯾﺎت اﻟﻔن اﻟﺟداری، أ .د .ﺳﻠوى ﻣﺣﺳن ﺣﻣﯾد ﻋﺑداﻟﻐﻧﻲ اﻟطﺎﺋﻲ، ﻣﻘﺎل ٨ ﻣﻧﺷور ﻋﻠﻰ ﻣوﻗﻊ ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻔﻧون اﻟﺟﻣﯾﻠﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﺎﺑل iq.edu.uobabylon.www://http . ــ اﻟﺣﻧﯾن إﻟﻰ اﻷوطﺎن، ﻣﺣﻣد ﺑن ﺳﻬل ﺑن اﻟﻣرزﺑﺎن اﻟﻛرﺧﻲ اﻟﺑﻐدادی ٩ ﺗﺣﻘﯾق : ﺟﻠﯾل اﻟﻌطﯾﺔ ، اﻧظر ﻣﻘدﻣﺔ اﻟﻣﺣﻘق. اﻟﻣﺳﻣﻰ اﻟﺗﺑﯾﺎن ﻓﻲ ، ــ دﯾوان أﺑﻲ اﻟطﯾب اﻟﻣﺗﻧﺑﻲ :ﺑﺷرح أﺑﻲ اﻟﺑﻘﺎء اﻟﻌﻛﺑری ١٠ دار ،وﻋﺑد اﻟﺣﺎﻓظ ﺷﻠﺑﻲ ،واﺑارﻫﯾم اﻻﻧﺑﺎریٕ ، ﺗﺣﻘﯾق ﻣﺻطﻔﻰ اﻟﺳﻘﺎ ،ﺷرح اﻟدﯾوان . ٢ ج،١٩٧٨ ، ﻟﺑﻧﺎن –ﺑﯾروت ،اﻟﻣﻌرﻓﺔ ــ اﻟﺳﺧرﯾﺔ ﺑﯾن ﺗﻬﻛم اﻟﺟﺎﺣظ واﻏﺗارب أﺑﻲ ﺣﯾﺎن اﻟﺗوﺣﯾدی، أ .د .ﺑرﻛﺎت ١١ http://yemenhrc.netﻣﺣﻣد ﻣارد، ﻣوﻗﻊ اﻟﺗارث واﻟﺑﺣوث اﻟﯾﻣﻧﻲ، ــ ﺷرح دﯾوان اﻟﺣﻣﺎﺳﺔ ، ﯾﺣﯾﻰ ﺑن ﻋﻠﻲ ﺑن ﻣﺣﻣد اﻟﺷﯾﺑﺎﻧﻲ اﻟﺗﺑرﯾزی، دار اﻟﻘﻠم ١٢ ّ . ﺑﯾروت – : )دﻣﺷق،٢ ــ اﻟﻌﻣدة ﻓﻲ ﻣﺣﺎﺳن اﻟﺷﻌر وآداﺑﻪ ، اﺑن رﺷﯾق اﻟﻘﯾرواﻧﻲ ، ط١٣ . م١٩٩٤ = ﻫـ ١٤١٥ﻣطﺑﻌﺔ اﻟﻛﺎﺗب اﻟﻌرﺑﻲ، ــ اﻟﻐرﺑﺔ واﻟﻐرﺑﺎء ﻓﻲ دﯾوان اﻟﺷﻌر اﻟﻌرﺑﻲ، د .ﺟﺎﺑر ﻗﻣﯾﺣﺔ، دارﺳﺔ ﻣﻧﺷورة ١٤ http://www.odabasham.netﻋﻠﻰ ﻣوﻗﻊ ارﺑطﺔ أدﺑﺎء اﻟﺷﺎم،
﴿٥٩١﴾
ــ ﻓﻲ اﻟﺣﻧﯾن إﻟﻰ اﻟوطن اﻟﻌارﻗﻲ د /ﻋﻠﻲ ﺛوﯾﻧﻲ، ﻣوﻗﻊ اﻟﻧور ١٥ http://www.alnoor.se/article.asp?id=٢٣١٢٦٧#sthash.WhOkuj ve.dpuf ــ ﻓﻲ اﻟﺷﻌر اﻟﻌﺑﺎﺳﻲ اﻟرؤﯾﺔ واﻟﻔن، د .ﻋازﻟدﯾن إﺳﻣﺎﻋﯾل، ط /اﻟﻣﻛﺗﺑﺔ ١٦ .م١٩٩٤ اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ، اﻟﻘﺎﻫرة، اﻟطﺑﻌﺔ اﻷوﻟﻰ، ــ ﻟﻔﻬرﺳت ، أﺑو اﻟﻔرج ﻣﺣﻣد ﺑن إﺳﺣﺎق ﺑن ﻣﺣﻣد اﻟوارق اﻟﺑﻐدادی ١٧ – اﻟﻣﻌروف ﺑﺎﺑن اﻟﻧدﯾم، اﻟﻣﺣﻘق :إﺑارﻫﯾم رﻣﺿﺎن ، اﻟﻧﺎﺷر :دار اﻟﻣﻌرﻓﺔ ﺑﯾروت . ﻣـ ١٩٩٧ - ﻫـ ١٤١٧ ﻟﺑﻧﺎن،اﻟطﺑﻌﺔ :اﻟﺛﺎﻧﯾﺔ ﻫـ(ط /ﻣﻛﺗﺑﺔ ١٠٦٧ : ــ ﻛﺷف اﻟظﻧون ﻋن أﺳﺎﻣﻲ اﻟﻛﺗب واﻟﻔﻧون )اﻟﻣﺗوﻓﻰ ١٨ .م ١٩٤١ اﻟﻣﺛﻧﻰ - ﺑﻐداد ــ اﻟﻣﺳﺗطرف ﻓﻲ ﻛل ﻓن ﻣﺳﺗظرف١٩ َ َ ﱟ /ﺷﻬﺎب اﻟدﯾن ﻣﺣﻣد ﺑن أﺣﻣد أﺑو اﻟﻔﺗﺢ ّ . - دار ﺻﺎدر ٣ اﻷﺑﺷﯾﻬﻲ /ط . ــ ﻣﻌﺟم اﻷدﺑﺎء )إرﺷﺎد اﻷرﯾب إﻟﻰ ﻣﻌرﻓﺔ اﻷدﯾب(، ﯾﺎﻗوت اﻟﺣﻣوی، ت .د ٢٠ . ٤ م، ط /دار اﻟﻐرب اﻹﺳﻼﻣﻲ، ﺑﯾروت، ج ١٩٩٣ إﺣﺳﺎن ﻋﺑﺎس، اﻟطﺑﻌﺔ اﻷوﻟﻰ ــ ﻣﻘﺎﺗل اﻟطﺎﻟﺑﯾﯾن، ﻷﺑﻲ اﻟﻔرج اﻷﺻﺑﻬﺎﻧﻲ ﻣﻘدﻣﺔ اﻟﻣﺣﻘق :اﻟﺳﯾد أﺣﻣد ٢١ ﺻﻘر ط/:دار اﻟﻣﻌرﻓﺔ، ﺑﯾروت . . ، ت :د ١ ــ ﻣﻘدﻣﺔ اﻟﻣﺣﻘق ﻟﻛﺗﺎب أدب اﻟﻐرﺑﺎء ﻷﺑﻲ اﻟﻔرج اﻷﺻﻔﻬﺎﻧﻲ، ط٢٢ .م١٩٧٢ ﺻﻼح اﻟدﯾن اﻟﻣﻧﺟد، دار اﻟﻛﺗﺎب اﻟﺟدﯾد، ﺑﯾروت،
﴿٥٩٢﴾
ــ ﻣؤﻟﻔﺎت أﺑﻲ اﻟﻔرج اﻷﺻﺑﻬﺎﻧﻲ وآﺛﺎرﻩ - ﻣﺣﻣد ﺧﯾر اﻟﺷﯾﺦ ﻣوﺳﻰ، ﻣوﻗﻊ ٢٣ http://www.ahlalhdeeth.comﻣﻠﺗﻘﻰ أﻫل اﻟﺣدﯾث، ،(ه٦٨١ : ــ وﻓﯾﺎت اﻷﻋﯾﺎن وأﻧﺑﺎء أﺑﻧﺎء اﻟزﻣﺎن، ﻻﺑن ﺧﻠﻛﺎن )اﻟﻣﺗوﻓﻰ ٢٤ .٣ ﺑﯾروت، – ت .:إﺣﺳﺎن ﻋﺑﺎس ط /دار ﺻﺎدر ارﺑﻌﺎ :اﻟدورﯾﺎت .١٩٩٥ ــ ﻣﺟﻠﺔ ﻓﺻول ﺳﻧﺔ